الشيطان يعظ .!!

الأربعاء ٠٨ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أنا أعمل في دولة خليجية من عشرين سنة . لى قريب يعمل واعظ في بلدنا وترجانى أن اعثر له على عقد عمل ، وبعد جهد شديد عثرت له على عقد عمل خطيبا في المدينة التي اشتغل فيها . وبسرعة اصبح مشهور وفرحت له ، وجاء بزوجته وبناته معه . وبدأت أسمع عن علاقات بناته المشبوهة فابتعدت عنه ، ولكنه قام بالتشنيع ضدى مع انى لم اتعرض له مطلقا ، وحتى لم انتظر منه أن يرد الجميل . وكما يقول المثل ما طار طائر وارتفع إلا كما طار وقع فقد وقع هذا الواعظ في شر أعماله ، واصبح بين الترحيل أو السجن . واختار الترحيل وعاد الى البلد ، واخذ في التشنيع علىّ في بلدنا يتهمنى بالزور ان انا السبب في فسخ عقد عمله ، بينما يتحدث الناس عندنا في الخليج عن فضائحه واستغلال بناته واشياء من هذا العار . أنا محتار ، هل أرسل الى بلدنا بحقيقته وسبب ترحيله وبناته وأدافع عن نفسى من اتهاماته الظالمة أم أسكت على الظلم ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

 طالما أنت مظلوم فاليك القواعد القرآنية التالية :

1 ـ المظلوم له حق الجهر بالسوء من القول . وله أن يعفو إبتغاء مرضاة الله جل وعلا . قال جل وعلا :

1 / 1 :  ( لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً (149) النساء ) .

1 / 2 : ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) النحل )

1 / 3 : ( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) الشورى )

2 ـ ليست عليك مؤاخذة إذا رددت على السيئة بمثلها ، ولا مؤاخذة إذا إنتصرت لنفسك بعد ظلم أصابك . قال جل وعلا :

2 / 1 : ( ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60) الحج )

2 / 2 : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمْ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (43) الشورى )

ثانيا :

في حالتك فإن الظالم واعظ يعظ الناس ، ومفترض أن يكون قدوة لهم . وطالما ظهر على حقيقته فعليك أن توضح حقيقته لينجو الناس من شروره .

أخيرا :

أنا أفترض أنك صادق فيما تقول . وأقول لك رأيى بناءّ على أنك صادق فيما تقول . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2039
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4978
اجمالي القراءات : 53,268,206
تعليقات له : 5,322
تعليقات عليه : 14,619
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصراط المستقيم: بخصو ص موضوع الصرا ط المست قيم ،...

حب الشهوات : لي طلب بسيط هو تشرح لنا الاية الكري مة ...

اسلوب المشاكلة : يقول الله تعالى فى سورة آل عمران (أم حسبتم أن...

صيام صحيح غير مقبول : لو التزم ت بكل شروط الصيا م هل صيام مقبول عند...

لهما حق عندك: تزوج ت من سيدة مطلقة اخبرت ني انها لا تنجب...

اسرائيل: • سلا م عليكم دكتور ، أنا أقرأ مقالا تك في...

الريح والوضوء : أعاني من كثرة طرد الغاز ات المعو ية من الجسم...

الفطرة: اذ كانت فطرة الانس ان هي الاسل ام ، لماذا تجد...

الاخوان سرطان : بطري قه الخلا يا السلي مه وحتى العلا ج ...

مسألة ميراث: احنا ولد و بنتين و ورثنا بيت مكون من دور أرضى و...

رشيد والقرضاوى: تعرفت عليك من الحلق ات التى سجلها معك رشيد...

عصر السقوط : هنالك سؤال يحيرن ي، هل المشك لة بالعق ل ...

رجاء ..رجاء منى لكم : أنا هنا الذى أسألك م ، وأتمن ى منكم الاجا بة ...

توبة آدم : في مقال من إعجاز القرآ ن في أعجمي القرآ ن ...

مساجد الضرار: اود من حضرتك كتابه تفاصي ل او شرح لصلاة...

more