الشيطان يعظ .!!

الأربعاء ٠٨ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أنا أعمل في دولة خليجية من عشرين سنة . لى قريب يعمل واعظ في بلدنا وترجانى أن اعثر له على عقد عمل ، وبعد جهد شديد عثرت له على عقد عمل خطيبا في المدينة التي اشتغل فيها . وبسرعة اصبح مشهور وفرحت له ، وجاء بزوجته وبناته معه . وبدأت أسمع عن علاقات بناته المشبوهة فابتعدت عنه ، ولكنه قام بالتشنيع ضدى مع انى لم اتعرض له مطلقا ، وحتى لم انتظر منه أن يرد الجميل . وكما يقول المثل ما طار طائر وارتفع إلا كما طار وقع فقد وقع هذا الواعظ في شر أعماله ، واصبح بين الترحيل أو السجن . واختار الترحيل وعاد الى البلد ، واخذ في التشنيع علىّ في بلدنا يتهمنى بالزور ان انا السبب في فسخ عقد عمله ، بينما يتحدث الناس عندنا في الخليج عن فضائحه واستغلال بناته واشياء من هذا العار . أنا محتار ، هل أرسل الى بلدنا بحقيقته وسبب ترحيله وبناته وأدافع عن نفسى من اتهاماته الظالمة أم أسكت على الظلم ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا :

 طالما أنت مظلوم فاليك القواعد القرآنية التالية :

1 ـ المظلوم له حق الجهر بالسوء من القول . وله أن يعفو إبتغاء مرضاة الله جل وعلا . قال جل وعلا :

1 / 1 :  ( لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْراً أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً (149) النساء ) .

1 / 2 : ( وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) النحل )

1 / 3 : ( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) الشورى )

2 ـ ليست عليك مؤاخذة إذا رددت على السيئة بمثلها ، ولا مؤاخذة إذا إنتصرت لنفسك بعد ظلم أصابك . قال جل وعلا :

2 / 1 : ( ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60) الحج )

2 / 2 : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمْ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (43) الشورى )

ثانيا :

في حالتك فإن الظالم واعظ يعظ الناس ، ومفترض أن يكون قدوة لهم . وطالما ظهر على حقيقته فعليك أن توضح حقيقته لينجو الناس من شروره .

أخيرا :

أنا أفترض أنك صادق فيما تقول . وأقول لك رأيى بناءّ على أنك صادق فيما تقول . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 708
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4559
اجمالي القراءات : 44,388,424
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أنجاه الله من النار: سؤال حول محاول ةاحرا ق ابراه يم عليهم...

كافور أفضل منهم : من الأفض ل بين الخلف اءالر اشد 40;ن ؟ ...

من الأذكى ؟ : هل ثبت بالبح ث أن المرأ ةأذكى من الرجل ؟ ...

الصلاة و الوضوء : حول مسئلة الصلا ة، اذا كانت الصلا ة قد نقلت...

أرذل العمر والتوبة: اريد ان سألك عن معنى جملة ( لكيلا يعلم من بعد...

علاقات بريئة : كنت قد قرأت لك جوابا لسؤال سالك اياه احد...

تغيظ النار: في سورة الفرق ان الايه 12 ( اذارا تهم من مكان...

دية العين عند الخطأ: بينما كنت أسير بسيار تى فى طريقى وهذا...

جهاد المناكحة : ما هو نظرك يا دكتور احمد ما هو المبر ر الشرع ى ...

الحنث فى اليمين: اقسم على زوجته يمينا ولم يف بما أقسم عليه ....

ديون التركة : لو على الشخص الميت ديون بقيمه 14 الف من المسؤ ل ...

من ميراث اخى : أخى كانت مأسات ه مع زوجته ، كان لا يأمنه ا على...

التأثر بأهل القرآن: سلام علی ;کم انا رای ;ت الاشخ اص ...

هذا التخلف السُّنّى: يصعب علي ما تذهبو ن إليه كيف نترك الحدي ث ...

قتلى الأنبياء : انشا لله تكون بالف خير ا ليهود قتلوا من من...

more