لا نسخ

الثلاثاء ٢٧ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل يوجد نسخ فى قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضْ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ (65) الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66 ) الأنفال )
آحمد صبحي منصور :

شرحنا الموضوع ا فى بحث ( لاناسخ ولا منسوخ فى القرآن الكريم : النسخ فى القرآن معناه الاثبات وليس الإلغاء والابطال ) . والآيتان الكريمتان ليستا فى التشريع الذى يزعم السنيون وجود ( نسخ ) فيه ،بمعنى إلغاء الحكم .

هذا وعد الاهى بالنصر للصابرين المؤمنين فى القتال الدفاعى . والوعد يسرى فى الحالتين ، ولا تعارض بينهما فى تحقيق الوعد . فالنصر هو للفئة القليلة العدد المؤمنة ، وهذا تفسير قرآنى لقوله جل وعلا : ( كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) ) البقرة ) . وفى مجال التحريض على القتال يكون التدرج ومخاطبة تصلح للكثيرين ، سواء كان عددهم عشرين أو أكثر من عشرين . المهم الصبر . 

هذا لا يلغى ذاك .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 6940
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,490,985
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أنواع الظالمين : رئيسن ا فى المكت ب سيساو ى متحمس وإحنا...

قرآنيون فى ألمانيا: السلا م عليكم انا مقيم في المان ية برلين هل...

إن ينتهوا ..: حضرتك قلت أن ربنا وعد وعد الكاف رين ...

سؤالان : السؤا ل الأول نقول : هذا شىء وارد ، أو هذا...

المهر والتركة.: كان العرف في الارد ن قبل مءة عام مهر البنت...

خُطبة المخطوبة: أنا أستري ح للحدي ث القائ ل ( لا يخطبن أحدكم...

الجيلاتين: يحتوى الجيل اتين على نسبة من لحم الخنز ير ،...

طفل لزوجتى : ابني تزوج منذ اربع سنوات وتبين انه عاقر لا امل...

البراءة من الكافرين: يقول تعالى في كتابه العزي ز::(قَ ْ كَانَ تْ ...

بورك فيك يا صهيب: ملاحظ ة : هى رسالة بعث بها الاست اذ صهيب ،...

التأثر بأهل القرآن: سلام علی ;کم انا رای ;ت الاشخ اص ...

حمار الامام الكلينى: لمجرد التسل ية حتى الحمي ر عندها اسناد نعم...

صحابة الفتوحات: هل صحابة الفتو حات هم من اشد الناس عذابا يوم...

كراهية الحق: قال تعالى ( وَنَا دَوْا يَا مَالِ كُ ...

لا تفريق بين الرسل: الله تعالى في القرآ ن يأمرن ا أن لا تفارق بين...

more