لا نسخ

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء ٢٧ - مايو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
هل يوجد نسخ فى قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضْ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ (65) الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66 ) الأنفال )
آحمد صبحي منصور

شرحنا الموضوع ا فى بحث ( لاناسخ ولا منسوخ فى القرآن الكريم : النسخ فى القرآن معناه الاثبات وليس الإلغاء والابطال ) . والآيتان الكريمتان ليستا فى التشريع الذى يزعم السنيون وجود ( نسخ ) فيه ،بمعنى إلغاء الحكم .

هذا وعد الاهى بالنصر للصابرين المؤمنين فى القتال الدفاعى . والوعد يسرى فى الحالتين ، ولا تعارض بينهما فى تحقيق الوعد . فالنصر هو للفئة القليلة العدد المؤمنة ، وهذا تفسير قرآنى لقوله جل وعلا : ( كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) ) البقرة ) . وفى مجال التحريض على القتال يكون التدرج ومخاطبة تصلح للكثيرين ، سواء كان عددهم عشرين أو أكثر من عشرين . المهم الصبر . 

هذا لا يلغى ذاك .

اجمالي القراءات 5753