الأحد ١٦ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
السلام عليكم
قال الله تعالى
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا النساء (23)
من فضلكم مامعنى مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ
هل الدخلة مقصودة هنا الدخلة غلى الأم ( أي الجماع) أو كما يقال ليلة الدخلة وهنا الرجل إذا دخل على الأم تحرم عليه كل بناتها و إن تزوجها و لم يجامعها أبدا فبنتها حلال عليه
أم تقصد الرجل عندما يتزوج مع إمرأة لها بنت حاضرةو ترجع ربيبة تدخل ضمن العائلة فتسبح إبنته و تحرم تزوجها
أفدنا بارك الله فيك فهي فرصة لمناقشة هذه الحالة لأنه كانت في بالي منذ مدة أفكر في تبيانها ة لم أستقر على رأي
السلام عليكم دكتور
خطوة ..خطوة ...أنت قلت (
في الحالة أعلاه..لم تكن ربيبته ..لأنها إنضمت إلى العائلة و عمرها 17 سنة ...و اكن الزوج دخل بالأم و أنجب منها ... فبذلك تحرم عليه إبنتها بنت ال17 سنة ...
هل فهمي خاطئ؟
أفهم من حضرتك ...أن عقده على الأم أو دخوله بالأم ...لا يمنع زواجه من إبنتها (بعد وفاة الأم أو طلاقها طبعاً)...طالما أن بنت الزوجة ليست ربيبة؟
و أن مجرد العقد (بدون دخول) على بنت ما ....يحرم على الرجل الزواج من أمها (بعد وفاة البنت أو طلاقها طبعاً)؟ ...
شكرا لأستاذى الدكتور منصور ، على عرضه لهذه المسألة والإجابة عليها . والتى لم تخطر لى على بال فى يوم من الأيام ،وكنت على إيمان تام بأن بنت الزوجة الغير ربيبة مُحرمة مثلها مثل أخواتها الربيبات لدخول الزوج بإمها ، ولم التفت إلى الإستثناء ابدا وكأنى اقرأه لأول مرة . ولكن سمعا وطاعة لكلام رب العالمين ، ولن أعترض عليه.
ولكن إعتراضى ووجهة نظرى تكمن فى الآتى ..
اولا – صحيح أن الفتيات فى سن ال 17 تظهر عليهن تغييرات فسيولوجية وبيولوجية من علامات للبلوغ والأنوثة (من نزول الدورة الشهرية ،وتغيير ملامحهن ووو) .ولكن ليس معنى هذا انهن قد نضجن عقليا وجسمانيا وصحيا بما يكفى للإنفصال عن أهلهن او الزواج ..بل على العكس هذه تغيرات وهمية تُخفى تحتها طفولة اكثر وإحتياج للرعاية اكثر وأكثر وإنها لا زالت اقرب للطفولة منه إلى الرشد (عيلة فى ثانية ثانوى ) .وبذلك فإنها لازالت تدخل تحت بند (الربيبة ) ، وان نظرتها ومشاعرها وعواطفها تجاه زوج امها هى نظرة البنت لأبيها أو لعمها او لخالها .
ثانيا – حتى لو انها جاءت لتعيش مع امها فى سن ال30 ، وهى شرعا ليست محرمة على زوج امها فى الزواج منها .فليس كل مُباح يُمكن فعله (وانا هُنا لا أُحرم حلالا ، ولا أعتبر زواجه منها تشريعا قرآنيا جديدا يجب أن يُنفذه على ارض الواقع كتشريع زواج النبى عليه السلام من طليقة زيد بن حارثه ،لالا ،فلا هو نبى مرسل ،ولا دخل له بالتشريعات، فالقرآن إكتملت تشريعاته من 1460 سنة ) .ولكن من الناحية النفسية والإنسانية على الفتاة وإخوتها الصغار .الفتاة تنظر له على انه رجل محترم –عاقل – كان جديرا بأن يكون زوجا لأمها –تعتبره اباها الثانى بدليل انها إختارت أن تعيش معه فى حياة امها وبعد مماتها . فكيف بالله عليه أن يُقدم على هدم وتحطيم هذه الصورة الجميلة وهذه الأسرة بفعله هذا ؟؟؟؟؟
هى ليست الفتاة الأخيرة فى العالم ، فأمامه ملايين الفتيات والسيدات الاخريات اللاتى يستطيع أن يتقدم لخطبة إحداهن والزواج منها .
ثالثا _ اقول له إتق الله فى الفتاة،وفى بناتك (وهذا ليس سبا له ولكن تذكيرا للمؤمنين ) وتعامل معها فى قلبك وعقلك اولا ثم معها على انها إبنتك ،وكن عونا وسندا لها على مصائب الدهر ولا تكن انت واحدة منها .
تعريف الأخ و الشقيق ....
الأخ هو من تشاركه في نفس الأب فقط أو الأم فقط
الشقيق هو من تشاركه في الأب و الأم معاً
نفس النظام ينطبق على الأخت و الشقيقة
الأولاد من الأب و الأم .....بعد وفاة أمهم أو طلاقها ...و زواج الأب من (أختهم..و ليس شقيقتهم)..و إنجاب الأخت لأطفال ....سيكونوا أولاد أخت من جهة ..و إخوة من جهة في نفس الوقت...في شيء غلط...
إنى أرى ان طالما دخل بالأم إذن لا يحل له زواج بنتها وأن ربيبة أو غير ربيبة فإنها تحصيل حاصل. والدكتور عثمان شرح وجهة نظره بطريقة مفصلة ممتازة. وأنا ألخصها كالأتى : " نشنت يا فالح " يعنى خلاص لا توجد نساء أخر صالحات?!
وما آتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربو عند الله وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون .
ربيبة :اسم مشتق من فعل ربا وجمعها ربائب
وفعل ربا ( لئلا يعترض أحد ويقول أني لا أنطلق من القرآن أو آتي بمعان من خارج القرآن ) استخلاصا من ورودها في عدة مواضع , وقد ذكرت أعلاه آيتين منها , فعل ربا : يأتي بمعنى كبر ونما , وليس بمعن بلغ سنا معينا . فطالما المرء يعيش فهو يكبر وينمو .
من هذا أستخلص :
أن الربيبة هي من عاشت في حجر زوج أمها ولو ليوم واحد فهي تكبر و تنموا في كنفه , مهما نضاءل هذا النمو
هذا من الناحية القرآنية , وأما الناحية الاجتماعية
فإن فتاة نظرت إلى رجل على أنه بمكانة أبيها ( ولو ليوم واحد ) لا يمكن أن تنظر إليه كزوج لها آنفا , بل إنه من الانحطاط في المجتمع أن تكون فتاة في يوم ما بمثابة ابنة , ثم تكون زوجة لك لاحقا خصوصا أن أمها كانت زوجة لك ,
قد تكون وجهة النظر في حال أن الفتاة لم ترب (ولو ليوم واحد ) في حجر زوج أمها مختلفا , فهي لم تعش تلك المشاعر ( الأب والابنة)
لا أبني على الناحية الاجتماعية حكما شرعيا , ولكن أحاول أن أفهم جانبا من الحكمة الإلهية في موضوع التحريم .
كل الشكر لكم
أرجو المعذرة سيدي الكريم وأستاذي الفاضل أ.د/ أحمد صبحي منصور .. الأستاذة نهاد أصابت كبد الحقيقة، وكما علمتنا فإن المعاني في آيات التشريع حقيقية وليست مجازية، وعليه فكلمة (الحجر) جاءت بمعناها الحرفي وليست كناية، كما تفضلتم في التعليق رقم (11).
بارك الله (جل وعلا) بكم ونفعنا وإياكم بما علمنا
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5118 |
اجمالي القراءات | : | 56,904,578 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
كتاب الصلاة ج 2: متى تنزل كتابك حول الصلو ة الجزء الثان ي على...
جبريل والملائكة: تضاد في القرا ن I found this on one of the sites...
هم وجبريل وميكال : سؤال من الاست اذة كريمة إدريس : السل ام ...
البقرة 257 : ما معنى (اللّ هُ وَلِي ُّ الَّذ ِينَ ...
المكر السىء: ( وَلا يَحِي قُ الْمَ كْرُ السَّ يِّئُ ...
زوجتى كورية : السلا م عليكم اود ان اشطار كم بعض التوج ات ...
بدن فرعون: هل الآية 92 من سورة يونس تدل على أن موميا ء ...
شيعى وقرآنى ؟!!: هل يمكن ان يكون الشخص شيعيا وقرآن يا فى نفس...
رسالتان :: سلام الله عليك د.احم و الله احبك في الله يا...
السائل : ما حكم سؤال المال من الآخر ين؟ ...
الهجص الشيطانى: هل صحيح ان الشيا طين تسلسل فى رمضان و ان النار...
معجون الاسنان للصائم: ما حكم إستعم ال معجون الأسن ان للصائ م ؟ ...
الأنبياء والنبيين: هل يوجد اختلا ف في المعن ي بين ==ذكر كلمة...
المستنقع الايرانى : أتذكر انه عندما قامت الجمه ورية الاسل امية ...
التيمم مع وجود الماء: يقول ون اذا وجد الماء بطل التيم م هل صحيح...
moreتدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع