انواع الحديث! قال الراوى يا سادة يا كرام!

علي عبدالجواد Ýí 2008-01-02


انواع الحديث يعنى حديث الراوى !! قال الراوى يا سادة يا كرام ؟؟
عندما كنت صغيرا كانت القهاوى التى تحب ان تزيد من دخلها تستخدم راوى الاساطير مثل اسطورة ابو زيد الهلالى سلامة او الزناتى خليفة او الشاطر حسن أو عنتر و عبلة و كان دائما يفتتح الاسطورة التى تغنى على الربابة بالمقولة المشهورة قال الراوى يا سادة يا كرام كان فيه زمان الفتى مهران --------


و كانت هذه الروايات تنتقل بين الصغار و الكبار حتى ان بعض المستمعين كانوا يطلبون قصة بعينها او جزء منها و كأنها تاريخ &Ia حقيقى و الراوى يؤلف جديدا كل يوم حسب مزاج المستمعين !!
و هكذا الروايات الان التى يسمعها الناس و يتمسكون بها كأنها القرءان !!
و هم دائما يقولون قال رسول الله بدلا من قال الراوى يا مسلمين !!
و قد قسموا الروايات التى دونت بعد قرنين من موت رسول الله الى حوالى ستون نوعا كما قال الامام النووى فى كتابه الشهير التقريب و التيسير !!
و الذى قال فيه ان الراوى قال ويجوز ان يكون صحيحا ؟؟
و يجوز ان يكون حسنا ؟؟ او ضعيفا ؟؟ او مسندا؟؟ او متصلا ؟؟ او مرفوعا ؟؟او موقوفا ؟؟او مقطوعا؟؟ او مرسلا ؟؟ او منقطعا؟؟ او معضلا ؟؟او شاذا ؟؟او منكرا؟؟ او اعتما؟؟ او مفردا؟؟ او معللا ؟؟ او مضطربا ؟؟او مدرجا ؟؟او موضوعا؟؟ او مقلوبا؟؟ او مسلسلا؟؟ او ناسخا ؟؟ او منسوخا؟؟ او غريبا؟؟ او عزيزا؟؟ او مصحفا؟؟ او مختلفا؟؟ او مدبجا ؟؟او مؤتلفا؟؟ او متشابه؟؟ او مبهما؟؟ او متواترا؟؟ او -- او – او – او الى باقى الخمسة و الستون نوعا !!!
و كل الانواع من مصطلحات بشرية غير محققة فاذا قال بعضهم حديث صحيح قال البعض الاخر غير صحيح ؟؟ و كل له ادلته ؟؟

و مع هذا الوضوح فى انواع الحديث اقصد حديث الراوى الا ان السلف الصالح اورث الخلف الطالح هذه الروايات و اوصاه بأن الدين يؤخذ من اى الانواع شئت !!
على شريطة ان تقول فى اخر العنعنة قال رسول الله !!
و سبحان الله كل المسلمين لحبهم القوى لرسول الله فهم يضعون عقولهم بعيدا عن ادمغتهم عند سماعهم قال رسول الله !! و لا يمررون حديث الراوى على عقولهم حتى يتبين لهم الحق من الباطل !!
وتلك هى المصيبة الكبرى !! فقد اصبحوا رجال نقل بدون عقل !! و نسوا قول الله الذى يذكرهم بوجود الرواة الكاذبون على عهد رسول الله مثل رواة ابو زيد الهلالى و عنتر و عبلة و الجراد الذهب اللى وقع على ايوب !!! و لا رواية فقء عين ملك الموت ولا رواية القردة التى زنت فرجموها ؟؟ فقال الله محذرا()وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:81) و يؤكد علينا بقوله ()يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (الحجرات:6) و مع ان الازهر اصدر فتوى على يد مفتى الديار المصرية الشيخ الدكتور المشد و موجودة فى كتاب العلامة الشيخ الغزالى من تراثنا الفكرى يقول فيها ان كل خبر الاحاد اى كل روايات السنة ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة و لا حكم !! الا ان الشيوخ و لاسباب زيادة اكل الفتة ز اكل الجاتوه و كل مفيد يقولون دائما ان هذه الروايات هى سنة رسول الله !!!
فهل نصدقهم ؟؟ و نتبعهم ؟؟ و ماذا نقول لبعضنا يوم القيامة ؟؟ التابعون و المتبعون !! ()وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170) و الرسول يشتكى و يقول ()وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) (الفرقان:30) و قد اكد لهم الرسول فقال ()قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ) (الاحقاف:9) و نشوفكم يا سادة على الكراسى لسماع الراوى على الربابة يقول قال الراوى ياسادة ياكرام كان فيه زمان كتاب الله عالى و حكيم و دلوقتى كتب اخرى تنسخ كتاب الله و المسلمين قاعدين يسمعوا الراوى اللى بيغنى على الربابة كتير !!
مع علمهم بقول الله ()وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ) (لقمان:6) والسلام يا سادة ختام
1. على عبد الجواد

اجمالي القراءات 15564

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس ٠٣ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15076]

تعليق بسيط

 أخي وأستاذي علي عبد الجواد.


 جميل ما تكتب ،  ودائما تضع اليد على الجرح الذي تدمل. لكني  لا أوافقك  على قولك الخلف الطالح. وذلك لعدة اعتبارات أهمها : أن هذا الخلف إن قصدت عموم افراد الامة الاسلامية التي صدقت النقل بدون العقل، وأشركت بالله. مسؤليتها تقع على المتنورين من هذه الامة الذين ابتعدوا عن إظهار الحق لهم. فكان أمامهم مشربا وأحدا يغرفون منه ثقافتهم الدينية.وكون الانسان مخير فلا بد من وجود البديل أمامه . وهذا هو دورنا هذه هي مسؤليتنا ،لكن علينا ان لا ننسى أن الامة الاسلامية في حالة تخلف وجهل... كم من افراد الامة يعلم بوجود موقع أهل القرآن أو أنه قرأ كتابا واحدا للفكر المتنور. لهذا مشوارتن طويل طويل .... وعلينا ا أن نصل الى هذا الخلف  مهما كانت الوسائل


وشكرا


2   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الجمعة ٠٤ - يناير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[15141]

الى الاخ زهير ومصطلح الطالح

السلام عليك و رحمة الله


وانا اشكر لك هذا التوجيه


و لكن رجاء خاص اوجد لى كلمة اصف بها جماهير المسلمين الذين يتهموننا بأننا مرتدون و منكرى سنة


حتى اننى تناقشت مع مهندس زراعى كبير و خطيب جامع من اهل الروايات ساعة كاملة او اكثر فى موضوع رواية القردة التى زنت فى كتاب البخارى و رضاع الكبير و طوال هذه الساعة يؤكدون اننى لم افهم الرواية و هى صحيحة


و لا تؤاخذنى فى كلمة الطالح حيث ان الله وصف امثالهم بالحمار فقال ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا ) و ايضا ( كلانعام بل هم اضل )


و ذلك لعدم استعمالهم للعقل


و اخيرا سلامى و تحياتى


اخوك على عبد الجواد


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,607,563
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt