الأستاذة عائشة حسين :
* وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومـه ليبـبّـن لهمXIV *

عبد الرحمان حواش Ýí 2015-05-08


وما  أرسلنا  من رسول إلا  بلسان  قومـه ليبـبّـن  لهمXIV  *

 

ــ نزولاً،عند رغبة الأستاذة:عائشة حسين، زادها اللهعلما، وإيماناً، في طلبها: الرجوع إلى السلسلة :" ( وما أرسلنا من رسول إلا  بلسان  قومه  ليبيـّــن لهم ...)إبراهيم 4  المواضيع، التي سبق أن درست فيها العشرات من الألفاظ، والكلمات، الموجودة في كتاب الله المبين، والموجودة -  تبعا -  في بعض ألسنة  الذين  أرسل  إليهم  محمد ( الصلاة والسلام عليه) .

*  مقدمــــة  *

ــ لا بد من مقدمة وتمهيد :

ــ بما أن الأنبياء، والرسل ، السابقة  لمحمد (  الصلاة والسلام عليه )، (...رسول الله وخاتم  النبيـين...).الأحزاب 40.جاءت  إلى أقوام  لهم، منعزلة، وخاصة بهم -  لا غير - 

ــ ( رسلا  مبشرين  ومنذرين  لئــلا  يكون  للناس  على  الله  حجة  بعد  الرسل وكان الله  عزيزا  حكيما ). 165 النساء. من باب: الجهل بالقانون، لا  ينهض عـُـذراً لأحــد.

Nul  n’est  censé  ignorer  la  loi.   -  لا حجة  للناس  على الله  بعد  الرسل. Of  the  law  is  no  excuse.

ــ ( ... وما  كنا  معـذّبين حتى  نبعث  رسولا ). الإسراء 15.

ــ مـِـثل هــود(  عليه  السلام )  إلى عــاد.

ــ وصالح( عليه السلام )  إلى  ثمــود.

ــ وشعيب(  عليه  السلام ) إلى مديــن.

ــ وموسى، وعيسى( عليهما  السلام )، إلى  بني  إسراءيل، وإلى الحواريــين،  إلى غير ذلك...

ــ أما محمـد (الصلاة والسلام عليه)، فجاء إلى كافة الناس( وما أرسلناك إلا  كافة  للناس بشيرا  ونذيرا...) سبأ 28. وما جاء في سورة  النساء 79 .( ... وأرسلناك  للناس  رسولا...). وما جاء  في  سورة  الأنبياء 107 : ( وما أرسلناك  إلا  رحمة للعالمين ).  إلى غير ذلك ...

ــ وقومــه: كما سبق  أن  بينت، هم :

ــ العرب: urbi،(urbain)الحضارة، سكان مكة، والمدينة، وما جاورهما.

ــ جاء  كله  صفةللـّـسـانالذي نزّل  الله، سبحانه وتعالى، به  كتابه المبين، للناس كافة، وهو اللسانالذي أصهره الله-  سبحانه وتعالى -  حول  الكعبة  ur b i  منذ آلاف  السنين، منذ أن رفع إبراهيم (عليه السلام)، قواعد بيته، بإذن ربـه : (... وطهر بيتي  للطائفين  والقائمين  والركع  السجود  وأذن  في  الناس  بالحج  يأتوك  رجالا  وعلى  كل  ضامر ياتين  من  كل  فـج  عميق ). الحج 26-27. -  وهم :  الفــرس ، والــروم ، واليونأن، والأقبـاط ، والبــربـر -  كما سبق  أن بينتُ -  كل ذلك في  موضوع سابق: * محاولة تــحقيق  كلمتي عرب وأعرابمن كتاب الله، وملحقاته * إذ حققتُ  فيــه ،  أن لا  قــــوم  يسمون  " بالعــرب " ولا  لسان  أُمومــي ،  لِـقوم مـا !( مـا  يـُـرضع  مع  لبـن  أمهاتهم)   يسمى  بــ:  "  العربيــة  " وإنما: لسان خــاص،  بذكرالله،  وبكتابه  المبين ، إلى أن يرث  اللهالأرض ومن عليها.

ــ فلنحــاول  دراسة نحوية لــلآية،  لنعلم  مـدى كونها من الآيات المحكمات: ( هو الذي أنزل عليك الكتاب  منه  ءايات  محكمات  هن  أم  الكتاب وأخـر  متشابهات...)آل عمران 7:

ــ و ــ : الــواو  عطف  إستئنافي ، جاءت بعد  ذكر استهلال  سورة  إبراهيم،  بقوله : ( ألــر كتاب  أنزلناه  إليك  لتخرج  الناس  من  الظلمات  إلى  النـور ...).إبراهيم 1.

ــ مـا ــ : نافــية.

ــ أرسـل  ــ : في  الماضي.

ــ نـا  ــ : ضمير العظمة ، والجلالة .

ــ  مـن ــ : تفيد  العموم .

ــ رسول ــ : النكرة  في سياق  النفي، إذا  زيدت  قبلها  لفظة :  " مِـن " تكون  صريحة في العموم .

ــ  رسول : إسم  جنس، ينطوي تحته  كل  من جاء  برسالة  من  الله.

ــ إلا  ــ : حـَـرف  حصر.

ــ  بــ  ــ : للملاصقة .

ــ  لسان ــ : لا  بلسان  ءاخر.

ــ  قومـه ــ : إضافة  إلى  الرسول. وهــم  كلّ  الناس  الذين أرسل إليهم  محمد(الصلاة والسلام عليه) ( وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس  لا  يعلمون ).

ــ  لِ  ــ لام  التعليل -  لعلة  كذا ... إذا  وُجدت  العلة، وُجد  الحكم.

ــ  يبــيــن ــ : فعل مضارع، يدل على الحال، والإستقبال، كما  يدل  على  الدوام  والإستمرار.

ــ لهـم ــ : للذيـن  أرسل  إليهم.  -  لا  لغيرهم - 

ــ ثم  يأتي  بعد  ذلك  : (...  فيضـلّ  الله  من يشاء  ويهدي  من يشاء ...).  هنا  مشيئة  الهـُــدى ، ومشيئة  الضــلالـة ، من العبــد  نفسه.  فإن  شاء الهدى، وسار في  نهجه،  هداه  الله،  ويسّـر  له  الهداية. فــإن  العكس؟ !  إختار الضلالة !وسار في  نهجها - تركه  الله  في الضلالة ، أو  أضلــه. ( ... أتــتهم رسلهم  بالبينات  فما  كان الله  ليظلمهم  ولكن  كانوا  أنفسهم  يظلمون ).التوبة 70.

ــ لفتـة مهمــة : لا بد  من تبيينها: وهي  قوله  تعالى، في  ءاخر الآية ، وفـــــي  التعليل           بــ : ( وما أرسلنا  من رسول ....) (  ليبــيّــن  لهم ... ). من الغريب !أن الرسول  المبعوث إلى القوم، هو الذي يبـين لهم ؟ !  ولكل الأقوام  -  على  وجه  المعمورة -   الأقوام  الذين  أرسل  إليهم  محمد ( الصلاة والسلام عليه ).

ــ البـيان ــ طبعا ــ موجود  في  الكتاب  المبيـن،  وفي  القرءان  المبيـن  -  لأن  البيان  من الله-  ومن الله  سبحانه  وتعالى -  وحده- ،  وبكلامه  -  لا  غير- :وفي كتابه المبين   ( ثم إن  علينا  بيانــه ). القيامه 19.

ــ وجاء  في  الإبانــة:كتاب  مبــين، وءايات  بيــنات ،  وءايات  مُــبَـيـّــنات ...

ــ فإذا  بنا،  استحوذنا  على كتاب  الله، وعلى الرسالة  إلى  كافة  الناس ، وإلـى  العالمين ، فقلنا،  لأولئكم  الأقوام : تعلـّــموا  " العربية "  وأتقنوها  حتى  تفهموا  ما جاء ، من عند الله -  لتكونوا  مسلمين !ولتصـلـّــوا  له بالعربية !ولو من غير أن تفهموها  حق  الفهم !

ــ يا  له ، من إفتراء  علىالله، وعلى رسوله ، ويا له  من  هُـراء !ومهزلة !

ــ ويا  له  من  تدمير، وتخريب  صريح، لدينالله القويم .فصرنا  -  نحن-  باسم  دين الله  القـيّــم : "  الإسلام "صرنا  حثالة  العالم !ومفسدينفي الأرض. (...  اليوم  أكملت لكم  دينكم  وأتممت  عليكم  نعمتي  ورضيت  لكم  الإسلام  دينا ...).المائدة 3.

ــ (إن الدين عند الله  الإسلام ...) ءال عمران 19.

ــ ( ومـــن يبتــغ  غــير الإسلام  دينا  فلـن يقبل  منه  وهو  في  الآخرة  من  الخاسرين ).آل عمران 85.

ــ يا لــلأسف !صار" الإسلام " مرادفا للفساد،في الأرض، وصرنا نحن الكفار !وصرنا نحن  المشركين !  والملحدين !

ــ جزاؤنا : ( إنما جزاء  الذين  يحاربوناللهورسولهويسعون في  الأرض  فسادا أن يقتــّــلوا  أو يصلـّــبوا  أو  تقطع  ايديهم  وأرجلهم  من  خلاف  أو  ينفوا  من  الأرض  ذلك  لهم  خزي في  الدنيا  ولهم  في  الآخرة  عذاب  عظيم ).المائدة 33.

ــ بعد هذه المقدمة  الوجيزة،  والمقتطفة،  أبدأ  ذكر، بعض مما  تيسّر لي ذكره، من ألفاظ لــها شبه، وبأكثر ما يمكن شبهها، بالجرس الصوتي، في ألسنة الذين أرسل إليهم مــحمد  (الصلاة والسلام  عليه ).

1)ــ أعتبر -  عادة-  وجود  حرفين -  على الأقل -  من  ثلاثة، وثلاثة  حروف  من  اربعة، في لسان الذين أرسل  إليهم .

2)ــ ثم أجئ بها -  هكذا -  من  غير  نظام، ولا اعتبار لـلأبجدية، ولا  للترتيب  القرءاني.

3)ــ أخذت، بعين الإعتبار الألسنة المشهورة ( الأمّـهات ) والتي هي سهل المتناول،  مـثل

الألسنة: الـلاتينية،  والإنكلوساكسونية ، واليونانية .....

 ــ أما تجار الورق  - عندنا -  فيكتبون، ويقولون: إنّ تلكم الألسنة هي  التي  أخذت  ونقلت  من " العربية " !   ويا لهم من  بلــداء !أستسمحهم !

ــ اللغة  المزعومة ؟ !  مــتى؟ !  وكيـف كان ذلك ؟! ومتى أخذت؟ !  كيف؟ !

ــ فــلم لا يقولون؟: إن لسان البشرية أصله واحد !( وعلـّــم  ءادم  الأسماء  كلها...).البقرة 31.

ــ سبق، أن تجاذبت أطراف الحديث،مع أحد المشايخ ، فسألني، في آخر المطاف، وبتهكـّـم !: إذن !يمكن أن نصلـّـي لله، بالفرنسية؟ أم  بالإنكليزية؟ فـأجبته -  على الفور لا... لا... لأن الله لا يفهم  تلكم الألسنة !!( ... ولله  المثل  الأعلى ...)( ... فبهت  الذي  كفر ). واستأنفت معه  الحديث قائـــلا : حقـّـاً !!لا يجوز  ولا  تقبل الصلاة بغير ما  تسمونه " العربية "  urbi  لأن اللهسبحانه وتعالى ، يقول في كتابه  المبين، في  سورة  آل  عمران 85  ( ومن يبتغ غير  الإسلام  دينــا " بغير العربية "   فلـن  يقبل منه وهو  في  الآخرة  من  الخاسرين ). إلا أن تكون عنزة عائشة، هي  التي أكلت الكلمتين - كذلك - من  تحت  السرير؟!أستغفرك  اللهم!وأتوبإليك !

ــ ولــم لا يقولون: إنهم أخذوا ألسنتهم من لسان رب العالمين، الذي جاء للإنسانية جمعاء ، ومــن كتابه العظيم. ( وكذلــك أوحينــا إليك  قرءانا عــربيا لتنذر أم القـرى ومن حولها وتنذر يــوم الجمع  لا ريب  فــيه  فريــق في الــجنة وفــريق في السعير).الشورى 7: ومن حولهاالفرس، والـروم،  واليونان، و ...

ــ عربـيا: urbi.نلاحظ  إنذار الأعراب  orbi: (ومن  حولها ...)وهم الفرس، والـروم،  واليونان، والبربر، و... بنفس اللسان،  وإنذارهم بنفس  اللسان،  يــوم الجمع ( يوم القيامة). لنتدبّــر !

 

* أمـــر*

 ــ جاء في القرءان العظيم، الأمر بالمعروفوالنهي عن المنكر( عكس المعروف وجاء الأمر بالتوجّه نحو الطيب، ونحوالطيبات، والنهي عن الخبيث، والخبائث. الأمر  بإدارة شؤون الحياة الدنيا،  إدارة حسنة وعدم الفسادفي الأرض.

ــ جاء - مثلا -  في  قوله تعالى ، في سورة الإسراء 16: ( وإذا أردنا  أن  نهلك  قرية  أمرنا مترفيها  ففسقوا  فيها  فحق عليها  القول  فدمرناها  تدميرا).

ــ هنا، الأمر من الله العزيز الحكيم،لا يمكن أن يكون بالفسق -  أمرهم  اللهبالمعروف،وأمرَهم أن  يأمروا بالمعروف !-  فيها -   فعكسوا الأمر، إلى الفسوق فيها !( وإذا  فعلوا فاحشة  قالوا  وجدنا عليها ءاباءنا  والله  أمرنا  بها  قل  إن الله لا  يأمر بالفحشاء ... قل  أمر ربي  بالقسط...). الأعراف 28-29.

ــ ( إن الله يأمر بالعدل  والإحسان ...  وينهى  عن  الفحشاء والمنكر  والبغي  يعظكم لعلكم  تذكرون ).النحل 90.

ــ الشيطان :هو الذي يأمر بالفحشاء  والمنكر. ( ... ومن يتبـع  خطوات  الشيطان  فإنه يأمر بالفحشاء  والمنكر ...) .النور 21.

ــ ملاحظة في المادة :أ مـــر، عندنا:أمـيــر ، أمير المؤمنين !وما أمير المؤمنين؟ لم يـُـذكر هذا  التعبير، في  مفردات شريعة الإسلام، الذي يشترك مع: maire  وما  تصرف منه .

ــ نلاحظ: أن هذا التـّـعبيـر، لم  يرد  في  كتاب الله،وإنما  ورد  مكانه -  مرتين -  كلمة إمـام: يقول الله،مخاطبا إبراهيم ( عليه السلام ) : ( ... قال إني جاعلك  للناس  إماما  قال ومن ذريتي  قال لا ينال  عهدي  الظالمين ).البقرة 124.

ــ نلاحظ : حــتى، هذه الإمامة، أو بالأحرى، هذا العهد  بالإمامة ، لم يكتبه الله، العلي الحكيم،لذرية إبراهيم ( عليه السلام ) !نفاها، العليم الخبير،عــنا - نــحـن-  لأنه  عالـــم -  سبحانه  وتعالى( علام  الغيوب )  إلى  ما  سنئـول  إليه !  ويا  لــلأسف !

ــ كما علمنــا الله، سبحانه وتعالى، الــعليم الــحكيم،أن  نــدعوه،  ونــقول في  دعائنا: ( والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا  وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما  أولئك...). الفرقان 74-77. إجعلنا يا  الله !  للمتقــين  قدوة، لا  قيادة !!

ــ نلاحظ : إمـاما، لا: أميراً !وللمتقين إمامــاً. لا للمؤمنين !إماما، بــل للمتقــين .

ــ نجد هذا  " الأمــر " ( الميم -  والراء ) في  ألفاظ  كثيرة، في  إدارة  شؤون  الناس وفي الأخلاق المثالية  في  "  ألسنة  الذين أرسل إليهم".

ــ الخــلاصــة:إنه جاء في كتاب الله  المبين :الإمامــة  للمتقين ( قدوة مثالية )، ولم يأت -  ولا  مرة  واحدة :  أمــيرٌ  للمؤمنين . فمـن أين  دخل  في  الإسلام  أمـــــــير

المؤمنين؟ !  إنما  المؤمنون : ( ... وأمـرهم  شــورى  بينهم ...) . الشورى 38.  وجاءت سورة كاملة  باسم : الشــورى.

ــ فــــفي  الــــلا تينية : فرنسية -  إسبانية وإيطالية نجد  -  مثلا- :  آداب،  سلوك ...

 moeurs,morale,moralité, moralite,moral, morale…

ــ وفي  الألمانية :  moralisch

ــ والعكس : خلاعة ،  فجور ...immoralité

ــ وكذلك : بلدية، وحاكم  البلدية : maire

ــ قيادة  وإدارة،  أمــور  الشعب : mairie.

ــ ونجد في الإنجليزية وبنفس  المعاني : mayor  , mayoralty ,  moral , moralist , morality ,  immorality….   إلى  غير  ذلك ....

 

 * صلــى *

ــ التي بمعنى  إحترق،  شوى... جاء  في  كتاب  اللهالمبين، حوالي 25 مرة.

ــ نجد  صلى ( الصاد  واللام ) ، في ألسنة الذين أرسل  إليهم محمد ( الصلاة  والسلام عليه ) : soleil: الشمس، ومـــــا تصرف منها ، في الألسنة  الــلاتينية : sole  و  sol.  

ــ الشمس،التي حرارتها، فوق سطحها : 6000 درجة  selsus. علماً  أن  100  درجة، تكفي لغليــان الماء.  ولعلها  هــــي  درجة  حــــرارة  جهنم،  يوم  القيامة. ( إن الذين كفروا بئاياتنا سوف  نصليهم  ناراً كلما  نضجت  جلودهم  بدلناهم  جلودا غيرها  ليذوقوا  العذاب  إن  الله  كان  عزيزا  حكيما ).النساء 56 .                                                                     

ــ ذلك، لأن الإحساس  إنما يقع  عن  طريق  الجلد ،  فإذا  ما  احترق هذا  الأخير  وتفحّم، بـدّلـه الله، العليم  الخبير، ليعيد له الإحساس. ( ... ليذوقوا  العذاب...). وصدق  الله  العلي  العظيم. ( إنـه  لقول  فصل وما  هو  بالهزل ).

ــ ( أولئك الذين  اشتروا  الضلالة  بالهدى  والعذاب  بالمغفرة  فما  أصبرهم  على  النار).

ــ ( الله  يستهزئ  بهم  ويمدهم  في  طغيانهم  يعمهون ).

ــ وجاء صــلى،في  اللسان الأمازيغي (البربري):

ــ  جاء  فعلاًsly  بمعنى  طهى،  طبخ ...

ــ وجاء إسماً  للقــدر -  تاِسيــِلت - tasilt، في  اللسان ( البريري)  الأمازيغي.

 

*  كــتــم  *

ــ جاء : " كتــم " في كتاب الله  المبين  بتصاريف عــدة، بمعنى : أســرّ،خفي...

ــ نجد  في  لسان  الذين أرسل  إليهم : الفرنسية  خاصة  لفظةcatimini  بنفس  المعنى      ( سرّاً -  خلسة ...). وبنفس الجرس  الصّـوتي ( الكاف -  والتاء، والميم ). ( وما أرسلنا من رسول  إلا  بلسان  قومه  ليبيـّــن  لهم...).

 

*  أمــتــا  *

ــ جاء  في  قوله  تعالى: ( لا  ترى  فيها عوجا  ولا  أمتــا ).طـه 107. وجاء تبيان ذلك قبلها: ( ويسئلونك عن الجبال فقل ينسفها ربي  نسفا  فيذرها  قاعا  صفصفا). طه 106.

ــ كما جاء  وصفها ( الجبال ) في  ءايات  أخرى: بالعهن،وبالعهـن المنفوش.9 المعارج

و5 القارعة.

ــ نجد هذه  الكلمة،في نفس المعنى : " الجبــل" ( مت ) في الألسنة  اللاتينيـــة:

Montagne – montmonticule – montana –

 ــ وفي الألسنةالانكلوساكسونية : montagna -، كلها  بمعنى: جبل -  تـل -  كومة ...

 

*  صـــرف  *

ــ جاءت  مادة  صرف،  التي  بمعنى  تخــطـّىتجاوز-  في  ءايات  كثيرة، من كتاب الله  المبين ، منهــا :

ــ ( من يُـصرف  عنه  يومئذ  فقد  رحمه  وذلك  الفوز  المبين ). الأنعام 16.

ــ ( وإذا  صرفت أبصارهم  تلقاء  أصحاب  النار ...).الأعراف 47.

ــ ( والذين يقولون  ربــنا أصرف  عنا عذاب  جهنم  إن عذابها  كان  غراما...).الفرقان 65.

ــ ( وإذ  صرفنا  إليك  نفــراً من الجــن ...).الأحقاف 29.  إلى  غير  ذلك.....

ــ نجـد هذه اللفظة، بنفس الحروف، وبنفس الجرس الصوتي : ( ص . ر . ف . ) surfer  في ألسنة الذين أرسل إليهم: (الفرنسية ) بمعنى تخطـّــى -  تجاوز: -  التزلج  على  الأمواج،  فوق  لـوح  من  خشب ، sleigh. صـْرف  الأمواج،  وتــَـعــدّيها.

ــ وكذلك بالأنكليزية :  surfsurfing.

ــ ومـــــن الأمواج  والشواطئ ،  انتقلت هذه الكلمة، إلى الإعلام الآلي، حــيث  تــعطي

-  كــذلــك -  مــعنى  النخطـّــي، والتجاوز، مــن  موضوع  إلى  موضــوع ، أو مــن مــوقع، إلى  موقع .

ــ وما  الإســراف ( س -  ر- ف )  في  الإنفاق،  إلا  تعـدّي،  وتخطـّـي،  وتبذير   لحدود  الصـّــرف .  ( والذين  إذا  أنفقوا  لم  يـُـســـرِفوا ولم  يـُـقتروا وكان  بين  ذلك  قواماً ). الفرقان 67.

ــ ونجد  عند  الأمازيغ (  البربـر )  صُـورف  ،بمعنى  تخطـّى  enjamber.

كما  تـُـعـطِي معنى :  تخطـّــي  وتجاوز، الذنب ، والعفو ، والمسامحة. to stride - over.

ــ وعندهم  لمصارف :  الجسر،  أو المعبر، الذي  يـُــتخطـّى  عليه، ما  بين  الضفتين.

 

*  أســـس  *

ــ جاء  ثلاث  مرات، في كتاب الله  المبين  وفي  سورة  واحدة  التوبة 108 – 109 –

ــ (... لمسجد  أسـّــس  على  التقوى...).

ــ ( أفمـن  أسـس  بنيانه  على  تقوى  من  الله  ورضوان  خير  أم  من  أسـس  بنيانه  على  شفا  جرف  هار...).

ــ أســس  الله  أبنيتنا  -  كلها -  على  تقوى  الله،  ءامين !

ــ جاء  مقابله، في ألسنة الذين أرسل إليهم: ( في الفرنسية )   assise  و  assiette

بمعنى أسّ، وقاعـدة ، وأساس .

ــ وحتى الجلوس، على  الأســت :  asseoir – assied – asseye etc..

ــ وجاء  في  الأنكليزية : stay -  sitting -  seat -  seating .

ــ وفي  الألمانية  : sitzen.

 

*  أكـــل  * 

ــ جاءت مادة أكـــل،  في  كتاب الله  المبين،  في  ءايات كثيرة  وبصيـغ  مختلفة : كلــوا، يأكلــون ...  تأكلــون ...

ـ وجاء  مثلها -  كغيرها -  في  ألسنة  الذين  أرسل  إليهم:

ــ في  الفرنسية : بمعنى  طبــخــي  culinaire.  -  مطبــخـي -  ما  يطبخ  لـلأكل ...

ــوجاء  في  الألسنة  الــلاتينية :   culina.

ــ وجاء  في  الأنكلـيزية : بنفس المعنى   culinary.

ــ ولنا  في  مادة : cultiver،وما  تصرف  منها،  بالفرنسية، بمعنى : زرع ، حــرث ، من أجل  الأكل.

ــ وجاء  في  الألسنة  الـلاتينية :cultivare.   culto.

ــ وجاء بالأنكليزية  .  cultivary  -  cultivator -  cultivate -  cultivation.

 

*  أســيــر  *

ــ جاءت هذه  اللفظة،  في  كتاب  الله  المبين،  6  مرات : البقرة 85 : (أســارى...).

الأنفال 67 و 70 : (... أســرى ...) . الأحزاب 26 ( ... وتأسرون ...). الإنسان: 8- و28 :

(... وأسيراً ) -  (... أسرهم ... ).

ــ نجد  مثيلاتها بنفس  الحرف ، والجرس الصوتي،  في  ألسنة  الذين  أرسل  إليهم :

ــ في الفرنسية : (... فشدوا  الوثاق ...) محمد  4 شــدّ -   serrer -  الكل  بمعنـــى

Servil – asserve -  serviteur -  servitude - 

ــ الرقيــقserf  ( -  الفاء  لا  ينطق -  ) -  قفــلserrure  . حـجـز.

ــ ونجد  في  الأنجليزية ، نفس المعاني : رق... servitor   -  servitude  - servile

عـبدي -  عبودية  خادم ...

ــ حتى الســور ( ... إذ  تسوروا  المحراب ) ص21.( ...فضرب  بينهم  بسور ... )الحديد

13.  المعقل،  والحصن ،  يدخل  فيه معنى  الأسر – الغلق  على ...

 

*  صـُـــّواع  *

ــ جاء  في كتاب  الله  المبين،ذكر:  الســقــا يــة، والصـّـُــواع، في  سورة  يوسف، فــي الآيــــــتين 70 و72 ، وهو تعبيـر،  ووصف ، لإنـاء واحد،  منـه : معيار للكيل، ومنــــه 

ختـم،étalon,  standar، الملك.وهو الإنـاء  المعـدّ  للكيل ( السقايـة ) ولعله يصلح، حتى للسوائل ( الزيوت )، وعليه - خاصة -  ختـمالملك، ولذلك  ســمّــي " بالصـّـواع "

(  بالضّــم ). " الصّــواع " وليس معناه صـاع : مــدّ،  أو أربعة  أمــداد.  فقليل جدا، لأن يكون مكيالاً، معياراً، في خزائن مصر، التي كان يديرها، وكان وكيلاً عليها، يوسف (عليه السلام ) الآية 55 ، من سورة يوسف: ( قال أجعلني على  خــزائن  الأرض  إني حفيظ  عليم ). والأرض مصــرُ ،  الإقليم ،  أو  المـِصر !.

ــ نجد، في ألسنة الذين أرسل إليهمفي الفرنسية : sceau  وهو ختم، وخاتم  étalon

هكذا  "  صو  " لفظا،  وصوتا .  seal -  standar  في  الإنكليزية.

 

*  مـيــــزاج  *

ــ جاء هذا اللفظ - ميــزاج - ثلاث مرات، في كتاب الله المبين،بمعنى الخلط  والمــزج.:

ــ جاء في : ءاية  الإنسان :5 و 17 ،  وءاية المطففين 27. ( إن الأبرار يشربون  من  كأس كان  ميزاجها  كافورا ). ( ويُــسقون  فيها كأسا كان  ميزاجها زنجبيلا ). ( ومزاجه  من تسنيم ).

ــ هـي عيون ممزوجة،أو  يـَمزج  بها  الأبرار، والمقربون،  شرابهم  ( كأسهم ) .

ــ نجد هذه اللفظة، في ألسنة الذين أرسل إليهم، في الفرنسية  بنفس  اللفظ  وبنفس الجرس الصوتي :mixage( z = x)…  mixer,  mixture,  وبمعنى  خلط ، ومزيج ...

ــ ونجدها  في الأنجليزية،  بنفس المعنى  في : mixed,  mixture – mix,  mixing

ــ ونجدهافي  الألسنة  الـلاتينية : mezcla ,  mixto, misto …

ــ المـزج – عادة - يكون لطيب  الرائحة، ولحسن الطعم: ( الزنجبيل – الكافور– التسنيم )

 

ــ وأخيراً، إلى هنا  تنتهي  الحصة XIVمن سلسلة :* وما أرسلنا  من رسول  إلا  بلسان  قومه  ليبيـّــن  لـــهم * والتي احتوت  على  عشر كلمات ، مع  مــا  يقابلها  في  ألسنة  قوم  محمد( الصلاةوالسلام عليه )، وهم  الأعراب : orbi.

ــ وقد سبق أن ذكرت، بل أكـّـدت أن هذه الألفاظ  في  لسان الأقوام،  قد تبين، وتفسر كلام اللهالمبين، أحسن  تبيان  وتفسير  مثل :

ــ ا ــ أبــتــر( الكوثـر.) = aptère  في  الحصة  I  :  وهو من  لا  جناح  له ، خير  ممن  لا  ذنَــَـب  له، كالكلب !...  و  patre  = راعــي . (... ويقولون ... وراعنا لـيّــا  بألسنتهم  وطعنـاً  في  الدين ...).النساء 46.

ــ ب ــ أمـّــة: فــي  قــوله  تعالى، فــي  ســورة  يوسف 45 : ( ... وادّكــر  بعد  أمــة ...). معنى أمة هنا، غيرأمــة: الأجيال - الأقوام - ... وإنما معناها هنا: بعد سهو، وغفلة، ونسيان ...

         Après avoir :… Omettre -  omit -  ( omission ).

ــ ج ــ مــطــر: ( ... القرية  التي أمطرت  مطــر  السوء ...). الفرقان40. ( ... فساء  مطر  المنذرين ).النمل 58.  وهي :  météore  إلى  غير ذلك ... كثيراً !وكثيراً !

ــ د ــ  منســاة سليمان( عليه السلام ) في  الحين أن القرءان ذكر العصاأكثر من عشر مرات، وجاءت هذه  حتى في  الإتكاء : ( قال  هي  عصاي  أتوكــأ عليها ...)طه 18.

ــ يقولون : إن المنساةالتي  شرعت دابة الأرض في أكلها ، إنما هي العصا  التي كان  متكئا  عليها؟ !يا  له من خرق !!

ــ فبمجرّدأن يموت  سليمان ( عليه السلام ) وفي نفس الجزء  من الثانية  يفقد  التوازن  والإستقرار، على العصا  فيخـرّ على الأرض!وإنما هي  طاولة من  خشب M ENSA ذات

أربعة  أعمدة ( أرجل) أو سرير من خشب  معلـّـق بين  الأشجار hamac  le  ،  حيث  ينام " أنـس " و " منــسـى " حيث  يقضي  الليل .( بالأمازيغية ).

ــ هـ ــ وفي هذه: صـــواع  الذي هو ختم ( خـاتم )  الملك  sceau لا  صـاع  بمعنى  مــدّ !  بل هو  معيار  ذو  خاتم،  وطابع  مــلــكي.

ــ فــإلى حصة  أخرى ، بل حصص أخرى،  إن  شاء  الله  تعالى.    

 

*  واللــه  أعلــم  *

 

 

 

 

 

 

 

 

اجمالي القراءات 9742

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ٠٩ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78206]

جزاك الله خيرا أستاذ عبدالرحمان حواش على إعادة هذه الكنوز


السلام عليكم أستاذ حواش قرأت الموضوع أكثر من مرة وأشكرك على هذا الموضوع الرائع ، وفي انتظار المزيد ، متعك الله بالصحة والعافية ،وأتفق معك فيما ذكرت من أمر العربية الخاصة التي هي لسان القرآن تختلف مع اللغة العربية التي نستخدما حينا وتتفق حينا آخر ,, توقفت أيضا  مع ما أتيت به من ألفاظ قرآنية ومقارنتها بما جاء في اللغات المختلفة ، صلى ، مزج ، وإمام .. وقد تناولت الأخيرة في مقال لي بهذا المعنى ،على أني لاحظت وجود كلمة ( أمامه ) كلمة وحيدة في القرآن بهذا الشكل( بل يُرِيدُ الإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) القيامة لو حضرتك تتدبرها  وتقول لي نتيجة هذا التدبر لو لديك وقت ..



أشكرك ودمت بخير 



2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ١٠ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78207]

يتبع ... ومثال آخر على ما تقول


السلام عليكم ، مازلنا مع الأمثلة  ، فمثلا أستاذ عبدالرحمان : ما أوردته في المقال أعلاه الخاص بالنسيان :( ب ــ أمـّــة: فــي  قــوله  تعالى، فــي  ســورة  يوسف 45 : ( ... وادّكــر  بعد  أمــة...). معنى أمة هنا، غيرأمــة: الأجيال - الأقوام - ... وإنما معناها هنا: بعد سهو، وغفلة، ونسيان ...) 



جزاك الله خيرا ، تدبر صحيح من وجهة نظري نجد ذلك في اللغة الإنجليزية أيضا ،  فاقد العقل : loss of mentia فمصطلح الخرف أو النسيان يعني  Dementia   ..



أشكرك ودمت بخير 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2009-02-11
مقالات منشورة : 99
اجمالي القراءات : 1,954,897
تعليقات له : 141
تعليقات عليه : 381
بلد الميلاد : الجزائر
بلد الاقامة : الجزائر