عبد الرحمان حواش Ýí 2009-04-28
* وما أرسلنا من رسول *
إلا بلسان قومـه ليبيّــن لهم
- III -
* حلـية : في قوله تعالى : ( وهو الذي سخّر البحر ... وتستخرجوا منه حلية تلبسونها ...) النحل 14 . وفي قوله : ( وما يستوي البحران ... ومن كـلّ ... وتستخرجون حلية تلبسونها ...) فاطر 12.
يفسرونها بالمصوغ للزينة وهما اللؤلؤ – والمرجان، اللذان ذكرهما الله في كتابـــه:( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ) الرحمان 22. ما فرطنا في الكتاب من شئ.
- نجد كلمة : Halieutique ومعناها استغلال عمق البحار – وتقنية الصيد البحري.
* المـثــلات : في قوله تعالى : ( ... وقد خلت من قبلهم المثلات ...) الرعد 6
وكذا المثلى في قوله تعالى : ( ... ويذهبا بطريقتكم المثلى ) طـه 63. يفسرونها بالعقوبة الشديدة التي تكون مثالا !
- نجـد : Mythologie Mythology وهو علم الأساطير والخرافات عند الأقدمين وقد ذكر لنا الله في كتابه نموذحاً واقعيا من هذه المثولات " الميتولوجيا " في قولـه :
( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ...) النحل 92. إشارة صريحة إلى الطريقة المثلى بقوله : كالتي . إشارة إلى ما عرفوا من " الميتولوجيا " وهــي : Penélope بنت ملك ، وهذه القصة موجودة في كتب : المثلات .
وكذا ما جاء في السنة في ناقة الرسول محمد ( الصلاة والسلام عليه ) ... دعوها فإنها مأمورة . فلنقرأ قصة : CADMOS نجد وجه الشبه بينهما واضحًا !
* فاطـر: في قوله تعالى : ( ... فاطر السماوات والأرض ...) الأنـعام 14 و79.( ... فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم أول مرة ...) الإسراء 51. ( ... إن أجري إلا على الذي فطرني ...) هود 51. وغير ذلك من موضع . يقولون وأن معناها المبدع والخالق ، ويقولون إن أصله من الشـقّ ، إذ يخلطون بين الفِطر والإنفطار : ( ... هل ترى من فطور ...) الملك 3.
- نجد كلمة : FACTURE
من الفرنسية القديمة Faiture التي تصّرف منـــها
MANUFACTURE- MANUFACTURING معناهما : ِصُـنع – ومصنع. وهذه الأخيرة مركبة من : صنع ، ويد – الصنع بالآلة وباليد معـًا.
.../... – 2 –
· مطــر : جاءت المادة في كتاب الله بمعنيين اثنين :
1) المطر : نزول الماء من المزن . وجاء مرتين ، فقط ، في قوله : ( ... إن كان بكم أذى من مط ...) النساء 102. وفي قوله : ( ... قالوا هذا عارض ممطرنا ...) الأحقاف 24. ونجد باللغة اليابانية : AMADAR قطرات المطر.
2) وجاء الباقي وفي 13 مرة في مطر، بالحجارة ، صراحة أو تلويحـًا.
- نجد في لسان الأقوام الذين جاء القرءان ومحمد ( الصلاة والسلام عليه ) بلسانهم نجد : METEORE – Meteorوكذلك METEORITE : Meteorite–وهـي الشهب ، والنيازك ، والأحجار الجوية .
ونجد : DEMETER – إلاهة يونانية للأراضي المسقية ( بالمطر).
* مـوت : جاءت الموت في اللسان : لانعدام الحياة. نلاحظ أنها تؤول إلى حياة ثم إلى موت ثم .... – جاءت الموت في كتاب الله حوالي 165 مرة منها : ( ... الموتة الأولى ...) الدخان 56. ( ... لأمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين ...) غافـــر 11. (... وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ...) البقرة28
وجاء الفناء الكـلّي – مرة واحدة وهو فان - Fin- Finish ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) الرحمن 26/27.
- نجد معناها الحقيقي في لسان قوم ( محمد والقرءان):
Muter –Mutation- Mue- Méto- Métamorphose- Metamorphosis والذي معناهم : التبديل – الإنتقال – التغيير والتحول.
ونجد في العبرية : Moutâtsia- Méte – metamorfôza.
ونجد في البربرية : Amutti (Touareg) الذي معناه التغيير.
· الطوفــان : في قوله : ( فأرسلنا عليهم الطوفان ...) الأعراف 133. (...فأخذهم الطوفان ...) العنكبوت 14. نجد معناه في : Typhon- Typhoon – ومعناه : ريح عاصف – فيضان – إعصار ( لولبي) بحري.
* جِـبـلاًّ : في قوله تعالى : ( ولقد أضل منكم جبلاّ كثيراً...) يس 62. (... والجبلّة الأولين ...) الشعراء 184. يفسرونه : بالجمع العظيم – بالمخلوقات - بالأمم -
- نجد التفسير الحقيقي في لسان قومه ومعناه : Jubilé – Jubilee ومعناها في كل 50 عام.
- هنا ملاحظة : أن الله جعل الجـيل في كل خمسين عاما ( وهو نصف العمر) ونجعله في كل ثلاثين عاما !? فلنتأمل !.
.../...
.../... – 3 –
* صــراط : في قوله – وفي آيات كثيرة : الهدي إلى صراط مستقيم-
ويفسر الله الصراط : بالطريق في قوله تعالى : ( ... يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ) الأحقاف 30.
نجد هذا المعنى بالقلب في : Street- Straight-
ونجده في الألمانية : Strass
ونجده في البربرية : TISRETT ( بالتفخيم )
* ََكــلّ : في قوله تعالى : ( وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شئ وهو كلٌّ على مولاه ...) النحل 76.
نجد بيانه في : - Client – Esclave Clone – Clone وتعطي المعاني التالية: رق- عالة على- تبع ل – عميل ، مولى .
* مصلــى: حاء في قوله تعالى : ( ... واتّخًذوا من مقام إبراهيم مصلى ...) البقرة 125. بفتح الخا على قراءة ورش عن نافع . فالله استعمل صيغة الغائب إخبارًا – لا أمـراً- ولومـًا على الذين اتخذوا مقامه عليه السلام للعبادة حيث كان يقوم لعبادة الله وحده .
نجد بنفس الجرس : Mausolée- Mausoleum- وهو النصب والضريح .
ونجد : CELLA : معبد يوناني – روماني، داخله نصب إلـه .
- أما قراءة : واتـخِِذوا
1) فكيف يأمر الله المسلمين ( ثلاثة ملايين نسمة في الحج) باتخاذ مقام إبراهيم مصلى !? وعند بيته !? فكيف يسعهم ?
2) جاءت مادة : اتخَـذ – اتخَـذوا – جاءت كلّها في القرءان وفي 26 مرة وكلها جاءت باللّـوم والتأنيب ، والنهي والإستهجان .
- اتخذوا العجل - دينًهم لعباً- الشياطين – أحبارَهم – مسجداً ضرارا- آلهة – من دونه أولياء – إلى آخر ما جاء في هذا التعبير ! فكيف تأتي هذه وحدها تفيد التقرير !? هذا غريب ! (... واتــخَذوا من مقام إبراهيم مصلى ...) .
3) أيُعقلُ أمـر عند العقلاء الفطريين يأتي – في نفس السياق – بالنهي والتهجين تارة ويأتي في قراءة أخرى – وفي نفس السياق – بالأمر ... واتـخِـذوا- هذا لا يعقل ! ولا يصح ! ومستحيل !
4) يعزر كل ما تقدم ، ما يفسر لفظة – مصلى – بنفس الجرس Mausolée ، عند الأقوام الذين أرسل إليهم كتابُـه والذي معناه : النصب والضريح . والله أعلم –
دعوة للتبرع
فرنسا ( عدوّا ): أريد سؤالك م عن الدول الاست عماري ة ...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : ما معنى ( خرقوا ) فى آية (...
الشهاب والشهُب: سؤال ي هو ما معني كلمة شهاب بالقر ءان ...
صالونات التجميل: ما حكم عمل وفتح صالون ات لتجمي ل ...
ونراه قريبا..!!: أظن أنه لم يأت على العرب هوان مثل هذه الأيا م ...
more