الأخوة والأخوات الأفاضل,
اليوم الموفق الثالث من مايو 2007, قد اغلق الحوار حول مقال (الإسناد فى الحديث) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن خلال الأسيوعين الماضيين. وسوف اقوم بتلخيص الأسئلة أو ((ما امكن من الاسئله)) مع ذكر أسماء اصحاب الأسئله, كذلك سوف يعرض السؤال مرة واحده فى حالة تكراره, ثم ستعرض على مؤلف الكتاب د. احمد صبحى منصور.
بعد ان يتكرم بالإجابه عليها, سوف اقوم بعملية تقييم للمواضيع والاجابات كالمعتاد , وان رأيت ان هناك ما يستدعى اعادة عرض بعض الاسئله مرة اخرى او اعادة صياغتها, فسوف افعل ذلك ان شاء الله .
والاسئله التى جاءت من الاخت والأخوه الذين شاركوا هى كالتالى:
الأستاذه آية الله
1- هل خدعت القراء فى مقدمة المقاله عندما اضفت ان العتابى قال ( روى فلان عن فلان عن فلان ان رسول الله قال, فى حين يدعى البعض ان تلك الروايه لم يذكر فيها " ان رسول الله قال" ؟
الأستاذ حسام مصطفى
2- هناك علم ( اسباب النزول) غير ان البخارى لم يعر اى انتباه الى تاريخ الحديث , ولم يخبرنا به, فهل كان من اللازم عليه ان يذكر او يتحرى عن تاريخ الحديث؟
الأستاذ ابراهيم دادى
3- هل أمر الله تعالى رسوله بتبليغ حديث مع حديثه؟ وهل ترك الخالق التشريع لرسوله أم أنه سبحانه الوحيد الذي يشرع؟
4- فمن أين جاء السلف بتحريم و تحليل ما لم يأمر به الله؟ ( مثل الرجم و غير ذلك)
5- من ذلك كله هو متى بدأت مصيبة رواية الحديث و نسبته إلى الرسول " عليه الصلاة" ؟
6- كيف يفسر جمع البخاري للآلاف من الروايات و صحح منها بعض الآلاف فما مصير باقي الروايات إن كانت وحيا من الله، و من الذي أعطاه حق التصرف فيها؟
7- لنفرض أن الروايات المنسوبة إلى الرسول كانت وحيا من الله فهل دونها الرسول أو أمر بتدوينها و هل بلغها لأنه أمر بتبليغ ما أنزل إليه؟
الأستاذ حسام علم الدين
8- اذا كان دستور انجلترا غير مكتوب, ومحافظ عليه عبر الأجيال دون تحريف, ولم يقل احد ان عدم كتابته ادت الى الخلط, فلماذا لايكون حديث الرسول وتعاليمه قد حفظت بنفس الكيفيه, خاصة وان الفقهاء قد اتبعوا طريقه الجرح والتعديل كطريقه للحفاظ على تلك التعاليم ومنعها من العبث بها.
9- كيف توصلت الى انه فى العصر العباسى , عصر التدوين , قد ضيعوا 500 خطبه للرسول, ولعلك كنت تعنى خطب الجمعه, وكيف توصلت الى ان خطبة الجمعه كانت مجرد تلاوة للقرآن.
الأستاذ سامر أبو على
10- ما رأي الشيخ باتفاق الامة من معتزلة وشيعة وسنة وخوارج واباضية وزيدية على قبول الاخبار من حيث المبدأ عن النبي صلى الله عليه واله وسلم ؟ هل تجتمع الامة على ضلال
11- لماذا لم يناقش الشيخ مسائل تتعلق بعلم السند ، وما رأيه بكتب علم الرجال ؟؟؟
12- ما رأي الشيخ بعلم العلل فيما يتعلق بالسند مثل كتاب العلل لابن رجب والتتبع للدارقطني ؟؟
13- قولك عن ابي هريرة - رضي الله عنه - بأنه اكبر كذاب وانه اخترع احاديث الكلاب وغيرها ..هل لديك اى اسانيد لتأييد ذلك. هل لفق احد لأبى هريره تلك الأحاديث ليشهر به عبر التاريخ
شكرا للدكتور الفاضل أخى احمد صبحى منصور الذى يستقطع من وقته الكثير لكى يناقش ويجيب على الاسئله دون أجر , ويتحمل الإساءات والأستهجان من البعض بصبر يحسد عليه, جزاه الله بما عمل وبما يعمل وما سوف يعمل الخير والثواب.
صدق الله العظيم وكذب شيخ الأزهر
الخلاف حول الحجر الأسود:
جذور الارهاب فى الوهابية
هل كان النبي (ص) يقرأ ويكتب؟
حكم المسلم العاصي
دعوة للتبرع
احاديث فاطمة و على : لماذا احادي ث علي وفاطم ة قليلة في كتب اهل...
أنشأ .. معناها ؟: هل ( أنشأ ) بمعنى ( فطر ) أى بداية الخلق ؟ أم بمعنى (...
Rashad Khalifa: Dear Dr. Mansour, I have been debating Edip Yuksel on facebook and he made the...
مسألة ميراث: مات شخص ولديه 7 الف ولديه اربع خوات واخوي ن ...
إقرأوا لنا وارحمونا: .. لدي اسئلة اتمنى ان يجيبن ي الدكت ور احمد...
more
الأستاذه آية الله
1- هل خدعت القراء فى مقدمة المقاله عندما اضفت ان العتابى قال ( روى فلان عن فلان عن فلان ان رسول الله قال, فى حين يدعى البعض ان تلك الروايه لم يذكر فيها " ان رسول الله قال" ؟
فى منتصف التسعينيات تقريبا طلبت من الدكتورة فاطمة نصر رئيس تحرير مجلة سطور القاهرية مقالا عن الاسناد فى علم الحديث. كان المطلوب مقالا مبسطا يناسب المجلة ، أى ليس بحثا اصوليا متخصصا أو بحثا ( محكّما ) بالمراجع و الهوامش ـ ويتعمق فى فحص الروايات و الجدليات. اعددت مقال الاسناد ليكون مقروءا للقارىء غير المتخصص حتى يفهم موضوعا غاية فى التخصص.
المقال لم تنشره سطور ربما لأن مستواه أعلى من مستوى المثقف العادى ـ قارىء سطور ، ولكن نشرت المقال فى دورية ( الانسان و التطور ) ثم فى اصدارات مركز ابن خلدون ثم جمعية التنوير ، الى أن تم نشره على الانترنت. وبنشره على الانترنت أصبحت قصة العتابى المذكورة فى بداية المقال مشهورة يستشهد بها كثيرون ، والدليل عندما تضع كلمة ( العتابى ) على محرك البحث فى الانترنت.
منهج كتابة مقال الاسناد يتضح فى قصة العتابى المذكورة فى بداية المقال. فقد جئت بها لفتح شهية القارىء ولاثبات تاثير الاسناد على المستمعين الى درجة تعطيل العقل. لم يكن ضروريا أن آتى بالرواية بحذافيرها حتى لا أبدأ مع القارىء برواية تاريخية بلغتها الأصولية العسيرة التى قد تنفر القارىء مقدما فينصرف عن القراءة. وقارىء اليوم مدلل يحتاج الى كاتب يترفق به و ليس الى شيخ يصفعه فى البداية بلغة اصولية غريبة. الرواية ذكرها الخطيب البغدادى فى كتابه الجامع الجزء الثانى صفحة 167 : يقول : (عن علان الوراق , قال : رأيت العتابى يأكل خبزا على الطريق , بباب الشام, فقلت له : ويحك !! أما تستحى ؟!!فقال لى : أرأيت لو كنا فى دار فيها بقر , أكنت تحتشم أن تأكل , وهى تراك؟ فقلت : لا , قال : فاصبر !! حتى أعلمك أنهم بقر ...!!ثم قام, فوعظ وقص ودعا ,حتى كثر الزحام عليه , ثم قال لهم :روى لنا من غير وجه : أن من بلغ لسانه أرنبة أنفه, لم يدخل النار...!!!قال : فما بقى منهم أحد الا أخرج لسانه..!! , يومىء به نحو أرنبته , ويقدره ,هل يبلغها ؟ فلما تفرقوا , قال لى العتابى : ألم أخبرك أنهم بقر...!!!) وكرر نفس الرواية ابو الفرج الأصفهانى فى الأغانى.
لكى أذكر هذه الرواية على أصولها لا بد من شرحها وتحليلها ، وهذا سيخرج عن موضوع المقال الأساس، وهو الاسناد ، وليست القصة المذكورة سوى مقدمة سريعة للدخول فى الموضوع و ليست أصل الموضوع. لذا قمت بصياغة الرواية بطريقة قصصية جذابة مفهومة ولكن توجز كل معالمها .
ويتضح من لغة العصر العباسى ـ وحتى من سياق الرواية نفسها ـ أن قول العتابى للجمهور الذى اجتمع حوله : (روى لنا من غير وجه : أن من بلغ لسانه أرنبة أنفه, لم يدخل النار) تؤكد انه ينسب الرواية للنبى محمد ، ولهذا سارع الناس بالتصديق فأخرجوا ألسنتهم.ولو لم يفهم العوام أن هذا قول النبى ما فعلوا ذلك ، بل ربما تندروا عليه وسخروا منه. ولكنه الاسناد للنبى هو الذى غيّب عقولهم ـ مع ان العتابى جاء بالاسناد بصورة موجزة مختصرة و ليست صريحة، فماذا لو كانت صريحة مسلسلة كما يفعل علماء الحديث.
جدير بالذكر أن الأمر اختلف حين عرضت لاسناد حديث البخارى فى باب مباشرة الحائض . هنا ضمنت صمود القارىء معى فاخذت أغوص به شيئا فشيئا فى بحر الاسناد. وجئت بسلسلة الرواة وناقشت الموضوع من السند و المتن.