بايدن: القاعدة ستواصل مهاجمتنا لكن ليس على غرار

اضيف الخبر في يوم الخميس ١١ - فبراير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: CNN


بايدن: القاعدة ستواصل مهاجمتنا لكن ليس على غرار

بايدن: القاعدة ستواصل مهاجمتنا لكن ليس على غرار 11/9

 

 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN)-- استبعد نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن تتعرض بلاده لضربة "إرهابية" كبرى، على غرار تلك التي جرت في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001، وإن كان قد رجح استمرار محاولات التنظيمات المتشددة استهداف بلاده بهجمات جديدة.

وقال بايدن، الذي كان يتحدث خلال لقاء مع برنامج "لاري كينغ" على CNN، إن تنظيمات مثل "القاعدة في الجزيرة العربية، "قررت السير في اتجاه محاولة شن هجمات محدودة المستوى، ولكنها خطيرة ومدمرة،" مثل محاولة النيجيري عمر الفاروق عبدالمطلب تفجير طائرة ركاب في يوم عيد الميلاد الماضي.

وأضاف بايدن: "أعتقد أن فكرة تنفيذ هجمات كبيرة باتت مستبعدة.. قد تكون هناك محاولات، ولكن لدى سلطات الأمن والأجهزة المختصة قدرة على مواجهتها."

 

وتأتي مواقف بايدن بعد أيام قليلة من تحذير وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، من كون تنظيم القاعدة الخطر الأكبر على الولايات المتحدة، معتبرة أن تهديد التنظيم يتجاوز الخطر الذي تفرضه إيران وكوريا الشمالية على واشنطن، خاصة مع انتشار شبكاته في السعودية وأفغانستان وشمال أفريقيا وباكستان واليمن.

وقالت كلينتون، في حيث لـCNN، إن هجمات تنظيم القاعدة أصبحت مع الوقت "أكثر تعقيدا وتقدماً"، واصفة عناصر التنظيم بأنهم "مجموعة شيطانية، مصممة، وذكية، وتبحث دائماً عن الثغرات ونقاط الضعف، ما يستدعي البقاء على استعداد دائم."

وتخالف أراء بايدن ما أجمع عليه رؤساء أجهزة الاستخبارات الأمريكية خلال جلسة بالكونغرس في الثالث من فبراير/ شباط الجاري، حول أن احتمالات تعرض الولايات المتحدة الأمريكية لمحاولات إرهابية خلال الأشهر القليلة المقبلة هي "في حكم المؤكد."

 

وقالوا إن وقف تلك المخططات الهجومية مرهون باعتقال كبار قيادات تنظيم القاعدة، التي تظل الخطر الأكبر على الأمن الأمريكي، الذي يواجه بدوره تنامي خطر التهديدات على أمن الشبكة العنكبوتية.

ورغم إجماع  قادة الوكالات الأمنية الأمريكية وهم: ليون بانيتا مدير "سي آي أيه" وروبرت موللر، ودنيس بلير مدير الاستخبارات القومية، على أن القاعدة تظل أكبر هاجس لأمن الولايات المتحدة، إلا أنهم لم يحددوا خطراً بعينه يحدق بالبلاد.

اجمالي القراءات 2383
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق