اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٠٨ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم السابع
رداً على فتوى مجمع البحوث بتحريم الإضراب..
الشبكة العربية: رجال الدين مكانهم دور العبادة فقط
الثلاثاء، 7 أبريل 2009 - 22:14
وصفتهم الفتوى بالمخربين والآثمين "تصوير محسن بيومى" كتب شوقى عبد القادر
طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بأن يتوقف عن التدخل فى الحياة المدنية، وأن يكف عن التبرع بفتاوى دينية تدعم سياسات الحزب الوطنى وتناهض حرية التعبير، وذلك فى إشارة إلى فتوى تحريم الإضراب الأخيرة، والتى جاءت رداً على الدعوات الاحتجاجية للمشاركة فى إضراب "6 أبريل".
واستنكر جمال عيد المدير التنفيذى للشبكة موقف مجمع البحوث، مشيراً إلى أنه لم تصدر عنه أية فتاوى بشأن الحكم بقانون الطوارئ، أو حالات الاختطاف والتعذيب المنتشرة فى مصر، على حد قوله، وأضاف "هؤلاء مكانهم الطبيعى فى المسجد وعليهم أن يكتفوا بالشئون الدينية"، مشيراً إلى رفضه تدخل رجال الدين فى السياسة، وخاصة على طريقة مجمع البحوث، على حد قوله.
وكان اليوم السابع قد نشر تصريحاً أمس الاثنين، على لسان الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، قال فيه "إن الإضراب حرام شرعاً"، واتفق معه فى الرأى الدكتور محمد الشحات الجندى، الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذى أشار إلى أن القائمين على الإضراب "مخربون وآثمون" كما شبه الإضراب بأنه "حادثة اغتصاب" يرتكبها الأفراد بحق الدولة.
واعتبر عيد الفتوى الأخيرة بأنها امتداد لفتاوى سابقة لا تقل سوءاً فى نظره، ومنها فتوى إباحة جلد الصحفيين، بالإضافة عشرات الفتاوى بمصادرة الكتب.
هذا كما ألقى عيد باللائمة على ما سماه بالتواطؤ الحكومى مع هذا النوع من الفتاوى، مشيراً إلى أن أغلب الكتب التى حكم بمصادرتها كانت تنتقد أداء الحكومة أو تطالب بالدولة المدنية.
ووصف مدير الشبكة العربية هذه الفتاوى بأنها "مسيئة" لأصحابها، لأنها لا تكسبهم سوى العداء، خاصة إذا صدرت ضد شباب لم يمارسوا سوى حقهم فى التعبير السلمى عن غضبهم من أوضاع مأساويه يعيشونها، على حد قول عيد.
صح وأنا أبصم بالعشرة
لكن عندما يريدون الحديث في السياسة وشؤون الناس فمكانهم في البرلمان والوزارات يعني البرلمان والوزارات ليست أمكنة للحديث في الدين اللي عاوز يتكلم في الدين يروح الجامع أو الكنيسة ولكن لنتذكر أن الإسلام ليس فيه رجال دين يعني ليس فيه تراتبية دينية فكل مسلم قادر على الإتصال بالله مباشرة ولا يحتاج إلى وسيط أو معين هناك رجال مختصون في العلم الديني ولكن العلم والتعلم مفتوحان لكل شخص ليتعلم ويعلم يعني لنعلم الطلاب اللغة العربية والقرآن والأحاديث والسيرة والمذاهب ولكن حصول الخريج على الشهادة لا يعني أبدا أنه صار رجل دين هو مجرد شخص تعلم الدين على أصوله ويرغب بتعليمه لا مناصب ولا رتب إلا بما يتوافق مع الدرجات العلمية التي حصل عليها يعني مثله مثل كل الإختصاصات الإنسانية والتقنية المعروفة الحكم والسياسة أيضا مفتوحان للجميع كل من يجد لديه الكفاءة والخبرة والشعبية فليرشح نفسه وليشرح برنامجه الإنتخابي يعني مش نمنع شخص معين من الدخول في السياسة لأنه عالم ديني ده إسمه تمييز وإقصاء وغباوة يعني معلهش نمنع رجال الدين من الترشح لكن مش معلهش نمنع علماء الدين من الترشح اللي يقول عن نفسه أنا رجل دين نمنعه واللي يقول أنا مش رجل دين أنا عالم دين وبس ما نمنعهوش حد فهم علي حاجة؟ أتمنى تكونوا فهمتوني اللي ما فهمش أفهمه وأجري على الله لو الدكتور أحمد منصور عاوز يترشح لرئاسة الجمهورية نقوله: إتفضل أهلا وسهلا ورينا مجدعتك الدكتور يوسف القرضاوي عاوز يترشح نقوله: إتفضل أهلا وسهلا ورينا مجدعتك بس لما ييجي البابا شنودة عاوز يترشح نقوله: لا يا بابا ما يصحش إنت مكانك الكنيسة عاوز تترشح تسيب الرتبة الكنسية بتاعتك وأهلا وسهلا بيك أخيرا أخي عمرو باشا أنا مش سايب الموقع وقاعد على قلبك مبسوط كدة السلام عليكم
دعوة للتبرع
نعذرهم ..ولكن .!!: هناك أئمة للقرآ نيين أمثال اسلام وبحير ى ...
المسئولية شخصية: ذكرت أن أبو حنيفة أقام مدرسة الرآي و إنه كان...
الجنة والناس : قال الله قل أعود برب الناس ملك الناس اله الناس...
تركته لأنه قرآنى : بعد إقتنا عي بهذا المنه ج القرأ ني وعدم...
حب الوطن: • هل حب الوطن من الإيم ان؟ ...
more
استغلال الدين أو توظيفه فى الأمور السياسية ليس بجديد ، فمنذ الفتنة الكبرى يتم توظيف الدين فى الخلافات السياسية ويدعم كل فريق وجهة نظره بأحاديث موضوعة وفتاوى فقهية لكى يعطيها المصداقية الدينية حيث يأمن اعتراض الآخرين ، فما يفعله شيوخ الأزهر الآن أو أعضاء مجمع البحوث ما هو إلا استمرار لهذه السياسة التى أرجعتنا للخلف دينيا وسياسيا.