مغالطات في المنطق

محمود دويكات Ýí 2008-06-11


------ كنت قد كتبت هذا المقال في مكان آخر (لذلك طريقة الخطاب ليست من مستوى هذا المكان الكريم)  و أنا انقله هنا للفائدة : معلومات هذا المقال متاحة عبر الانترنت لمن يريد ان يبحث تحت عنوان logical fallacies - للاسف لازال العرب و كأنهم لا دخل لهم بالثورة المعلوماتية لذا أوردت التسميات باللغة الانجليزية لتسهيل البحث عبر الشبكة.

------------
عند قراءة ما يكتبه البعض و بخاصة الردود لاولئك الذي يتصدون للدفاع عن "ما وجدنا عليه آباءنا" ، ينتابني شعور بأن الذين يكتبون هم مجرد أناس قد استثارتهم الحمية ـ فطفقوا يكتبون بدون إعمال فكر في منطقية ما يكتبون ، و هذه المصيبة في الواقع ليست مقصورةعلى هؤلاء بل تستشري في معظم الكتاب (استثني من يكتب بهدف التهكم و خلافه) . حيث يحاول الكاتب أن يكتب في موضوع له عمق فكري ذو أهمية ، و عادة لا يعطي بالا "لمنطقية" ما يكتب ، بل تراه يغلق عقله و يوغل في نقد و جرح الاخرين في حين انه أوهم الناس أنه يدافع عن فكرة معينة ، فإن كان قاصدا ذلك فحسابه على الله ، أما إن كان يهرف بما لا يعرف فهذه هي المصيبة .

للفائدة العامة سأحاول أن أطرح للقراء بعض المغالطات المنطقية و التي يكثر الكتاب "العرب خاصة" في الوقوع فيها (بقصد أو بغيره) ، و سوف نرى كيف يتوهم (أو يوهم ) هؤلاء "الكتاب" أنهم خرموا التعريفة في حين أنهم في الواقع يثيرون شفقة الكثيرين ممن يستخدم نعمة العقل و المنطق التي جعلها الله من شيم بني ءادم:

 1- مغالطة الجدل بالشخص Ad Hominem و هي مهاجمة الشخص أو الجماعة (أو كل ما يتعلق بهما) و العزوف عن الفكرة الاساسية المطروحة. مثلا: عندما يطرح شخص فكرة معينة – تجد الطرف الاخر يسارع الى اتهام ذلك الشخص بشيء قد يكون فيه أو ليس فيه و ذلك بهدف تشتيت الفكرة أو تحجيمها. و هذه المغالطة هي الاكثر رواجا بين الكتاب و المجادلين ولا حول ولا قوة إلا بالله.
2- مغالطة تغيير شروط اللعبة Moving The Goalposts
إيهام المستمع أنه إذا كان المناقش يناقش عمرا ً فإن عليه أيضا مناقشة زيدا .
مثلا عند مناقشة أن الاحاديث ليست جزء من الوحي ترى المناقش يطلب : "طب حنصلي إزاي؟ " و الهدف نقل الجدل من نقطة الى أخرى بهدف تشتيت المناقش.
3- مغالطة اجماع الامة Common Sense
و هي الحجة بقولين، إما هذا ما وجدنا عليه آباءنا - أي افتراض الصحة في ما أجمع عليه سابقا ، أو القول بأن الامة قد أجمعت على كذا و كذا (دون الاهتمام بصحته)ـ و هذا يفترض شيئين : أن الامة شخص واحد له رأي واحد، و أن ما أجمعت عليه الامة صحيح. وقد ركز القرءان على هذه المغالطة بشكل مسهب من خلال القصص القرءاني إلا أن المسلمين ما زالوا يتخذونها منهجا.

4- مغالطة عكس المنطق Logic Reversal
إالتوهم أن الاول يؤدي الى الثاني ، فإن وجود الثاني يعني بالضرورة وجود الاول.
و هذه أيضا مغالطة مشهورة، فمثلا: أعداء الاسلام يهاجمونه بنقض مصادره ـ فإن قام شخص معين بنقض أو مناقشة "مصادر – إن صحت التسمية"-  الاسلام فلا بد أن يكون عدوا له. (وهذا طبعا ليس صحيحا بالضرورة ).

 5- مغالطة الجنوح الى التعقيد Appeal To Complexity إذا كان المناقش لا يفهم نقطة معينة فيستنتج أن الاخر لا يلم بها أيضا، و هذا شائع جدا ـ فالكثير يرد على بعض الحجج بمقولة: (هل أنت أدرى من هؤلاء العلماء الذين وهبوا حياتهم لهذا الدين؟) – فالمناقش يحاول إيهام المستمع أن الطارح لا يمكن أن يصل الى فهم تعقيدات محتكرة على أناس آخرين. أو أن الموضوع معقد جدا لدرجة أن الطارح لا يمكن أن يدلي بدلوه فيه.
6- مغالطة تحميل الوزر Disproof By Fallacy
إيهام المستمع أنه بسبب وجود جملة خطأ أو مغلوطة في نقاش ما فإن كل ما في ذلك النقاش خاطيء ، و هذه من الاكثر شيوعا بين العرب خاصة حيث أن البعض يعزف عن القراءة لمجرد أن الطارح أخطأ في جملة نحويا مثلا أو احصائيا أو غيره. فتراه يحمل وزر ذلك الخطأ لباقي النقاش.
7- مغالطة التسخيف Reductio Ad Absurdum
ايهام القاريء أن النقاش قد يوصل الى نتيجة سخيفة و بالتالي فالنقاش نفسه سخيف، مع أن هذه قد تكون ذات جدوى و أهلية إلا أنها قد تستخدم لتشتيت التركيز ، مثلا: نقاش يخوض في تقديس المرجعيات قد طرح فيه حديث اللحى بعض الناس قد يقول: "الناس وصلوا القمر وهؤلاء الناس بناقشوا موضوع لحية الرجل ".
8- مغلوطة استثناء الوسط False Dichotomy
إيهام المستمع أن هناك فقط خيارين لا ثالث لهما في حين أن الحالة قد تحتمل متصل من المتغيرات ، مثلا: إما ان تكون من جماعة منكري السنة أو من جماعة مقدسي السنة ، يعني يا معنا يا علينا! و كأنه لا مجال متصل بينهما.

 9- مغلوطة حتمية البرهان Burden Of Proof: إيهام المستمع أنه إذا عجز الاول عن إثبات نقطة معينة ضد الثاني فذلك دليل تلقائي على صدق الثاني. وهذا طبعا كلام فارغ ، لأنه عدم وجود دليل لا يعني دليل عدم وجود. إلا إذا كانت قواعد اللعبة من الاساس تفترض ذلك.
10- مغلوطة السؤال المحرج Rhetorical Question
إيهام المستمع أن الاجابة على سؤال (مفلسف و محرج) لها علاقة بالموضوع المطروح. مثلا: لشخص يناقش بصحة الاحاديث قد يطرح البعض سؤالا: " و من أنت حتى تنتقص من رسول الله؟ " وكأن الطارح كان يناقش شخص الرسول عليه السلام.
11- - مغلوطة إطلاق صحة العموم على التفصيل Fallacy Of The General Rule
وذلك بإيهام المستمع أنه إذا كانت قاعدة صحيحة بشكل عام فإنها صحيحة في كل الحالات منفصلة. فمثلا إذا كانت الاحاديث بشكل عام تدعو الى مكارم الاخلاق فإن كل الاحاديث منفصلة تدعو الى مكارم الاخلاق.
12- مغلوطة الصحة بالتزكية Genetic Fallacy
و هي إيهام أن جملة ما صحيحة لمجرد ورودها في مصدر معين أو من مكان معين أو من شخص معين ، فمثلا لبعض الناس إذا نسب إي كلام لصحابي فتراه يقول سمعنا و أطعنا بدون أدنى نقاش. طبعا هذه قد تكون قاعدة في النقاش: مثلا كل شيء ورد في القرءان فهو صحيح أو صالح (بتصريف ما) ، إلا أن المشكل وجهان أوله عادة يكون أن لا وجود لمثل هذا اتفاق بين المتحاور وذلك عادة للتعذر ، فمثلا لا أحد يستطيع أن يفترض أن كل الاحاديث الواردة صحيحة بمعنى الكلمة و هذا بالرغم من امكان ذلك نظريا و لكنه قد يؤدي الى نتاج عكسي و تناقضات عندهم. وثانيه مقدار الصعوبة على اتفاق موحد على التفسيرات المختلفة و ذلك سببه عدم توحيد المرجعيات و بالتالي تعدد وجهات النظر. 
13- مغلوطة التماس العطف Appeal To Pity
وهي استغلال المشاعر لإيهام المستمع بصحة ما يقال ، مثلا أن يكثر شخص الحديث عن أنه ملاحق هو و جماعته لذا لا بد أن يكونوا على صواب . أو أن يوهم المستمع أنه إذا كان الطارح على صواب فستكون حياته في جحيم مثل :إن كلام فلان يدخله النار!
14- مغلوطة القياس الخاطيء Bad Analogy
بأن يستنتج شيء قياسا على شيء قد لا يكون له علاقة : مثلا فلان صحب علان وكان لهما نفس الافكار ، فأعلن علان النبوة ، و بالتالي فإن فلان لا بد أن يسلك نفس الطريق أو أن يكون متأثرا بذلك.
15- مغلوطة التفكير النمطي Cliché Thinking
وهي استخدام كلام أو مثل مشهور على أساس أنه صحيح دائما - مثل تعميم مقولة  الخيرة في ما اختاره الله على كل ما يواجهه الناس من تعاسة - و هذا فيه تناسي لحقيقة أن الاختيار(في الدنيا) انما جعل (جيم مضمومة) بيد البشر انفسهم و ليس بيد الله خلا كونه أمرا قسريا و بناء على ذلك سنحاسب.

 16- مغلوطة التحول Statement Of Conversion إيهام المستمع أنه كان يؤمن بشيء و الان قد تحول عنه لذا فهو يستحق لقب كفء (أو خبير) بالحديث عن ذلك الشيء . و هذه شائعة جدا ـ مثلا: أنا كنت أعرف فلان ـ و بالتالي استنتج انه"الان" نصاب. أو: كنت مسيحي و صرت مسلم و بالتالي أنا استطيع القول أن المسيحية ليست جيدة ، طبعا هذا كلام فارغ. وليس بالضرورة صحيح بل هو فقط وجهة نظر شخصية.

و الحقيقة أن المجال للاسف يتسع للكثير من المغالطات التي تظهر كأنها منطقية للبعض في حين أنها ليست بالضرورة صالحة ، و في الختام نرجو من الله العفو و العافية و ثبات العقل أيضا لنا و للاخر.

اجمالي القراءات 26535

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (40)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأربعاء ١١ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22709]

أخي محمود

حياك الله ،وفعلاً لقد اصبت بتشخيص حالة افراد الامة بمقالتك الشاملة لكل المغالطات المنطقية .وأحب أن أضيف إضافة بسيطة على قدر فهمي للأمور ،وهي أن هذه المغالطات ،والتي هي صفة معظم افراد هذه الامة إلا من رحم ربي لاتعود في الاساس الى الجهل .فالجهل هو أحد الاسباب ،لكنه قد يأتي في المراحل الأخيرة ، أهم الامراض التي تؤدي الى هذه المغالطات ...العصبية ،التعصب لفئة ،لمذهب Kلحزب ،لشيخ أو مريد .عندها ينتهي المنطق كلياً ويصبح الفرد يردد كالببغاء بدون استخدام العقل . الشيء الأخر أمتنا بالكامل أي 99% تعتقد وتؤمن و لاتبحث عن البرهان .... أي أعتقاد بدون برهان ....مثلاً . الايمان بالشفاعة للنبي ...هل فكر اقراد الامة أن يستنتجوا ذلك من القرآن مثلاً ...أبدا ...وحتى لو استنتج البعض منهم لكنه هو مصاب بالعصبية العمياء . المصلحة ...مصلحتي تقتضي أن تكون السنة وحي ...لإن ذلك سيعكس على فوائد جمة ....أحدهم قلت له ياسيدي الفساد في الدولة مرض سرطاني ...اجابني ...هل جننت ،أنا ضد الفساد لكن أقسم لك لولا الفساد لما استطعنا حل مشاكلنا ...إذن مصلحته مع الفساد...ولو ناقشته


سيقنعك بدون منطق أنه على حق .... وهناك الكثير من الاسباب ....في النهاية يأتي دور الجهل . والله أعلم


2   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الأربعاء ١١ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22720]

أستاذي العزيز زهير

جزاك الله خيرا أخي و استاذي العزيز و أراني أتفق معك في أن العناد و الاستكبار و الجحود هو المسبب الرئيس لمعظم إن لم يكن كل تلك المغالطات الفكرية و المنطقية - إقرأ معي قول الحق (فَلَمَّا جَاءتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ «13»  وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ «14») نمل - أي و الله!!! فالحق واضح و صريح و بسيط و لكنه عندما يخالف الهوى و يتسبب في انزال الناس من عليائهم فإنهم يجحدون به !! رغم استيقانهم منه!! ( جحدوا بها و استيقنتها أنفسهم! ) لماذا يا الله؟؟  الجواب: (ظلما و علوا!) و بالفعل فانهم كا نوا مفسدين . لأن مثل تلك نفوس و عقليات هي نفوس مريضة تسعى للحياة الدنيا على حساب الاخرة و على حساب الاخرين ممن حولهم فيضلوا! و يفسدوا! .


 


3   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الأربعاء ١١ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22728]

مقال رائع

نعم أخ دوبكات


مقال رائع.


أنا شخصيا من الناس الذين يرون أن المنطق, وخصوصا المنطق الشكلي يجب ان يدرس, كأحد العلوم الأساسية في الجامعة المرتقبة للقرآنيين.


لكن المشكل أخ دوبكات أن الكثير لايقبل ان تنبهه على أخطاءه المنطقية. ويعتبرها تقدح في فكره, هذا مع العلم بأنه كلنا يرتكب تلك الأخطاء بصوره لامحسوسه, أذكر بأن برتراند رسل وهو من أحد فلاسفة المدرسه التحليليه , قد قام بفرز الكثير من أخطاء المنطق الشكلي للعديد من كبار الفلاسفة في العالم.


لذلك فتنبيه المقابل على تلك الأخطاء يجب ان يجعل المقابل ممتنا لذلك التنبيه, لكن مع الأسف, نرى العكس.


دراسة اللغة العربية لاتكفي لوحدها لتفسير القرآن, بل يجب دراسة علوم المنطق الرمزي , وأن نكون على أطلاع على الفلسفة بصوره عامة وعلى مبجث نظرية المعرفة بصورة تفصيلية, وعلى فلسفة الأخلاق والقانون والدساتير بصوره تفصيلية أيضا.


وألأهم من ذلك كلة يجب علينا ترويض قلوبنا بأتجاه أخلاقيات القرآن, فعلينا بأن نستذوق الشعر الراقي, وقصص الأدب العالمي الذي يدعوا الى السمو الأخلاقي.


أنا دائما من القائلين بأن القرآن يجب أن يفسره ثلاث:


1- القلب السليم


2- العقل المتسق منطقيا ( المنطق الشكلي سليم)


3- العقل المتفق مع الحقائق العلمية, والمنهاج الموضوعي.


بدون هذه الفروع الثلاثه, لايمكن الوصول الى تفسير ناجح للقرآن.


مع التقدير


4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22739]

لن أضيف شيئا على السادة الآفاضل سوى التذكير

بعد التحية والسلام على الجميع ..

أتفق مع ما جاء بالمقال ولكن بدون ضرب أمثله .. لآن كل مثال تم الأشارة إليه وجب مراجعنه مراجعة منطقية شامله من الألف إلى الياء .. ولآ اقصد هنا عدم صحة الأمثله من عدمه .. إنما اقصد التروى فى دراسة الأمور وإعطائها الوقت المناسب للتحليل والدراسة والمنطقية وليس المرور عليها مرورا عابرا لأن الغرض من المقال هو التركيز على أهميه المنطق ودوره وليس تمرير أمثله بالمقال على انها حقيقة منطقية ..

وأحيل سيادتكم جميعا لما سبق وكتبته هنا للسيد عمرو أسماعيل وهو أيضا موجها لجميع من هنا ضمنيا ..

{ ملحوظة:

تفسير الدين لا يحتاج معرفة باللغة أكثر ما هو محتاجا لعقل سليم المنطق .. فمعنى الكلمات من السهل الحصول عليه من الكتب أو من صديق ..

أما المنطق فهو موهبه ونعمة من الله لصاحبها ولا تُكتسب فى الدنيا مثل علم اللغات .. فلا تفسدون قوه منطقكم بمقابله التطرف بتطرف أخر وهذا كان قصدى من تداخلى عليكم .. فأنتم تمتلكون المنطق .. وهذا لن يتفهه من يدعون أنهم شيوخا ( أو يدعون أنهم أولى علم ) حتى لو أعطاهم الله مليون عاما من العمر .. }


على الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


والسلام


5   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22740]

ما هو المنطق ؟؟

المنطق هو سلسلة من الفكر المتجانس المتصل الغير منقطع الغير متعارض وتؤدى فى نهايتها إلى ذهاب ما ..

هل المنطق هو خير دائما ؟ ..

لا بالطبع .. وسأعطيكم أمثله:

فمن الممكن مناقشة خطة لسرقة بنك ما وإخضاعها للمنطق قبل تنقيذها من أجل أكتشاف أوجهه القصور بها حتى لايتم القبض على منفذيها .. وهذ يحدث ( أو ما يشابهه )  بصورة شرعية فى حروب مخابرات الدول المتحاربة فيما بينهم ..

وسأعطيكم مثال أخر ..

جميع القصص السينمائية ( الغير مأخوذة من الواقع )  الخياليه مثلا أو البوليسية أو حتى الأجتماعية جميعنا نتقبلها ( لا شعوريا )  ونحكم على جودتها وإحكام قصتها من تسلسلها المنطقى ..

الخلاصة:

أى ذهاب ( خيرا كان أم شرا ) غير منطقى التسلسل يرفضة العقل السليم ..

والسلام ..


6   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22741]

هل أمرنا الله بتفسير القرآن تفسير منطقيا ؟؟

تعم أمرنا الله بذلك فى آية النساء 82..

وأننى لوضع من أتحاور معه منطقيا فى خانه اليك دائما بالنسبه لتفسير سورة التوبة .. أذهب للتالى .. أن القرآن لم يعطى الرخصة للمؤمنين فى الأسلام للقتال إلا بالتالى :

{ وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين } .. البقرة 190

وحيث قال تعالى :

{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } .. النساء 82

فى الاية السابقة ( النساء 82) يقر الله تعالى ان أى تدبر للقرآن يذهب لتعارض الايات مع بعضها البعض يقود إلى نتيجة أن القرآن ليس من عند سبحانه ..

اكرر ..

فى الاية السابقة ( النساء 82) يقر الله تعالى ان أى تدبر للقرآن يذهب لتعارض الايات مع بعضها البعض يقود إلى نتيجة أن القرآن ليس من عند سبحانه ..


نحن هنا الأن أمام حقيقة واقعه دامغة  وهى أن من  يذهب لتفسير سورة التوبة بما يتعارض مع البقرة 190 فهو منطقيا يؤدى إلى نتيجتين :

1- تفسيره الذى يفسر به سورة التوبة خاطئا بشهادة الله ذاته  ( كما جاء فى النساء 82 )  ..

2- ان القرآن ( حاشا لله ) كتبه  بشرا وقع فى مأزق وإختلف مع نفسه بشهادة الله ذاته   ( كما جاء فى النساء 82 ) ..

أحدكم يسألنى .. كيف خرج السلف من هذا المأزق المنطقى المتعارض يا شريف ؟؟ ..

أخترعوا شيئا اسمه الناسخ والمنسوخ ( داخل القرآن ذاته .. أكرر .. داخل القرآن ذاته ) وقالوا أن الناسخ والمسوخ هو تعارض أيات القرآن وأختلافها مع بعضها البعض وهى ليست تحت بند (( لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ))


وصلت ؟؟

والسلام ..


7   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22743]

أجمل ما قيل ضد المنطق فى الأفلام ..

أننى بتعليقى هذا أريد رفع مستوى الفكر المنطقى عند المتلقى قدر ما أمكننى ..

قيل من الفنان الكوميدى المصرى محمد الهنيدى التالى  ..

أجمل خمس حاجات فى الدينا .. ثلاثة !!! .. المية والهواء !!!

ودمتم ..


8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22744]

أما أجمل ما قيل من سيادة وزير المالية المصرى ضد المنطق ..

فهو التالى : www.ahl-alquran.com/arabic/show_news.php


بصراحة .. دى أحلى من قفشة الفنان محمد الهنيدى ..


9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22745]

بماذا وصف الله تعالى من يخضع للأستخفاف بعقله منطقيا ..

قالى تعالى :


{ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ }


أكبر جريمة فى حقى ( فى نظرى )  هى ان يحاول احدهم الأستخفاف بعقلى .. ولهذا يا سادة تجدوننى دائما اتشدد مع من يحاول الأستخفاف بعقلى ..


10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22748]

نيجى بقى للمصريين ..

الشعب المصرى معروف بخفة ظله وهو من أكثر الشعوب فى العالم فهما للمزحة بفراسته ومطلقا لها حتى فى أحلك الأوقات التى يمر بها فى الحياة ..

والشيئ العجيب ان لى صدبق يعمل فى معامل أبحاث النامرو وقال لهم أنهم اجرو أبحاثا عديدة مؤداها ان الطفل المصرى إلى ان يبلغ الآربع سنوات هو من أذكى اطفال العالم .. وبعد ذلك للأسف خذ عندك فى النازل .. طبعا هذا سببه الأجواء المحيطة التى فرضت على هذا الشعب من السلطة .. ( لو سمحت راجع الرابط www.ahl-alquran.com/arabic/show_news.php ) 

ما علينا ..

الشعب المصرى المعروف بخقة دمه اخرج المثل المصرى المعروف لمن يستخف بعقله من كلام غير منطقى بقوله :

ما هذا "السمك واللبن والتمر هندى" ..

وهنا جمع الشعب المصرى بين ثلاثة "مأكل ومشروبين" لا ينسجمان مع بعضهما تعبيرا عن سخطه لما يسمعه من حديث ..

والسلام


11   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22749]

و نيجي للفلسطينين كمان!

و الفلسطينين (رغم تناحة مخهم ) كان يقال عنهم انهم فيهم اكثر نسبة متعلمين - و أنا بظن ان الكلام بيشمل المغتربين في بلاد الغرب - و الحق يقال أن كل (أو معظم) التعليم اللي بتعلموه فشنك!!  فما أزال اذكر احد أهم الامثال عندنا :" الشطارة حضارة" و الشطارة يعني الفهلوة ( ودي طبعا ما تيجيش الا على راس الغلبان المسكين . فمنذ الصغر يتعلم الواد كيف يتحذلك و يتفزلك على من حوله لأنها من باب انها حضارة!! فهو يأخذ بها أخذا منطقيا للغاية كسبيل للعيش ... على شان كده يظهر المنطق معوووج اشوي و الحقيقة هو مش معووووج لكن هدفه هو اللي مش مزبوط .


فالمنطق أساسا هو الطريق التي توصلك لهدفك!! فإن كانت الطريق سليمة و متصلة و ما فيش مشاكل فإن الهدف لن يكون بعيدا أما إن كانت الطريق فيه تقاطيع كثيرة و زيادة غلبة عندها ابقى قابلني!! و زي ما قال الاستاذ شريف موضوع ماهية الهدف يختلف باختلاف المستخدم - فالحرامية هدفهم واضح و هو غير عن هدف رجال البوليس! المهم أن الطرفين يضعون طريقا و خططا و استراتيجيات "منطقية!!" لأنهم في النهاية بدهم يوصلوا لهدفهم. 


و نحن هنا في هذا الموقع هدفنا معلوم و معروف (على ما أظن!! ) و لكن اختلاف الطرق يجعل المنطق غير واضح هنا أحيانا!! و لذلك زي ما قال الاستاذ جوهر و انا اوافق أن المنطق يجب العناية به في هذا الموقع وخاصة الجامعة القرءانية ، و قد أشار الكثيرون هنا الى منهجية محددة في فهم آيات القرءان - و قد اجتمع المعظم على مبدأ اتباع و ملاحقة المتشابه فيما بين آيات القرءان + اتقاء و تجنب التعارضات!! فلا تطغى آية على آيات!! بل يكون لكل مقام مقاله!!  (أو بلغة القرءان الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ -زمر/18) فكما قال الاستاذ شريف آيه التوبة لا تطغى على باقي آيات القتال في البقرة و غيرها بل يجب (و السياق يساعد ايضا) أن نفهمها كحالة خاصة لرد الاعتداء عندما ينتهك الاعداء عهدا.


و الله من وراء القصد


12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22750]

وأخيرا أختمها بمزحتين مصريتين عن المنطق لحبايبنا اللى برة مصر وما سمعوهاش ..

واحد بلدياتنا عامل نفسه منطقى ..

سألوه :

إبه رآيك فى الجواز المبكر ؟؟ ..

قالهم : فى حدود الساعة كام يعنى  ..





راكب تاكسى بيتفلسف.. ركب التاكسى وقال للسائق :

تاخذ كام وتودينى فين ؟

رد السائق : هات اللى تجيبه وإنزل هنا.


والسلام  ..


13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22751]

أستاذ محمود دويكات .. بلغة المصريين .. عليك لمبة ..

لقولكم :

{ آيه التوبة لا تطغى على باقي آيات القتال في البقرة و غيرها بل يجب (و السياق يساعد ايضا) أن نفهمها كحالة خاصة لرد الاعتداء عندما ينتهك الاعداء عهدا. }


المفصود بعليك لمبة هو كناية عن (( عليك نور )) ..


ملحوظة:

شاءت إرادة الله تعالى أن أدرس سنة أولى إبتدائى فى فلسطين


14   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22753]

المنطق

و نكتة تانية


مسطول سأل شيخ: صحيح إنو الصلاة بدون وضوء ما بتصير؟ قال الشيخ: صحيح قال المسطول: وشو رأيك بإللي جربها وزبطت معاه؟؟!


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22755]

أستاذ دويكات

أسمحلى .. انت فيك عرق مصرى ..


16   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22756]

استاذ شريف

و انته منور من غير لمبة!  (دا نور ذاتي! )) - و قولك انك درست سنة اولى ابتدائي في فلسطين بخليني مبتسم الحقيقة - يعني انت فيك شوية (أو لحسة! ) تناحة فلسطينية - و هذا يفسر ليه في كل تعليقاتك تقريبا تكون شديد و دايما فاير - و أنا اوافقك مية مية على قولك (أكبر جريمة فى حقى ( فى نظرى ) هى ان يحاول احدهم الأستخفاف بعقلى .. ولهذا يا سادة تجدوننى دائما اتشدد مع من يحاول الأستخفاف بعقلى .. )


17   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22757]

العرق المصري

أنا الحقيقة عرقي فلسطيني لكن أحب العرق المصري!


18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22758]

طب عظيم ... إلا قولى .. يمشى الموضوع دا منطقيا ؟؟ ..

واحد من حزب الله إتجوز واحدة من حماس زفوهم فى عربية مفخخة ..


19   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22759]

أصلا ما بيمشي إلا الموضوع دا

مع أنو حزب الله أكثر تنظيما و أحسن عدة (و عقلا!) و بيشتغل على مستوى أعلى حبتين - إلا أن الاثنين بيصبوا في سلة واحدة تقريبا. فحماس (و البقية) شاطرين في الكلام و اللعلعة و بعدين يجي الخصام.


و توضيح أخر عن ما يحصل بعد الزفة: سالوا واحد فلسطينى عن ليله الدخله قال اولها حماس ونصفها فتح واخرها انتفاضه!


 و من النكت اللي طلعت كمان (و هي تدل على نبض الشارع فعلا) :  في عهد حماس!! :شرطي سأل سائق سيارة : معاك رخصة ، السائق قال : نعم ، الشرطي ساله : معاك وضوء ، السائق قال : لا ، الشرطي غرمه


20   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22760]

أخوتي الاعزاء

 ما أجمل هذا اليوم .في مدينتا التي أعيش فيها منذ الصباح أشرقت الشمس  ، وهبت علينا رياح ناعمة ربيعية ،وكان الندى يغطي  شفاه الورود ،ويعانق الاشجار ، حمدت ربي وقلت أمام هذا المشهد الرائع (لا إله إلا الله).لأنه كلما أتسع المعنى ضاقت الكلمات ، حيث امام هذه الروعة الآلهية ...لاتعبير لدينا سوى ذكر الله . وعدت أتصفح الموقع.....لأول مرة أصاب بفرحة داخلية ما بعدها فرحة ،حين صححت تعليقي من بعض الأخطاء التي  لاأنتبه إليها أثناء كتابة التعليق حيث تأخذني  الانفعالات  وتتسابق الكلمات فأضيع في بحور النحو والاملاء....وبعد ذلك  قرأت تعليق الأخوة ،وهذه الروح الرائعة  روح الفكاهة الجميلة التي امتزجت مع التعليق الجاد  ،بدون شعور رددت (لا إله إلا الله). كم التمنى أن تسود هذه الروح  دائماً ،يا أخوان ....كما يقال لو سادت هذه الروح في موقعنا ...لحققنا الكثير الكثير من الانجازات و لوفرنا على أنفسنا الكثير الكثير من الانفعالات النفسية ....حماكم الله .


21   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22761]

العزيز دويكات

سعدت فعلا بالحوار معكم ..

وأعطى الفرصه للأخرين للتداخل وابداء رأيهم فيما نذهب إليه ..

شاكرا لكم  أيها العزيز ..


22   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22762]

أهلا استاذ زهير

أخي و استاذي العزيز زهير ... الحمد لله على كل حال و فعلا ليس هناك بعد روح المصافاة و التآخي و البعد عن الانفعالات النفسية و العصبية (و الروماتيزم و الامساك و غيره!!) ففيها راحة للقلب و الدماغ  --- كم نتمنى ان تسود تلك الروح التي تأخذ الامور على بساطتها دون تعقيد و ترفل في نعيم الاخوة الحقة : فكلنا اخوة في هذا الدين و هذه الامة.


بارك الله فيكم


23   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22763]

الاخ العزيز شريف

لقد انرت صباحة الابتسامة في وجهي و الحقيقة أني احببت أن ابقى فترة أطول لكن مشاغل الحياة لا نهاية لها - فبارك الله فيمن يدلي بدلوه هنا و أنا اقول أن كل بنى أدم إما تلميذ يتعلم أو تلميذ يتعلم!! فمن قال انه ختم العلم فقد جهل! لذا نسعد بالاقتراحات و الاضافات التي تسمو بنا.


و أدامكم الله على خير


24   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22848]

وعودة للمنطق الخربان ..

إثنين سفرجية إتقابلوا مع بعض ..

إزيك يا عثمان ..

إزيك يا مهمدين ..


يا عثمان البيه بتاعى مخة ضرب خالص .. تتصور إدانى عشرين جنية حته واهد وقالى روح إشترى لى عربية مرسيدس 500 اخر موديل من الوكالة وإبقى هات الباقى معاك .. هو البيه بسلامته مش عارف أن النهاردة الهد ( الأحد ) والوكالة قافل ..

يا مهمدين انا بقى البيه بتاعى مخة راه فى الطراوه خالص ..

ليه يا عثمان ؟؟

تتصور إدانى خمسين قرش وقالى إنزل إتكلم من تليفون البقال وأسال على إن كنت موجود  فى البيت ولا .. لأ .. طب ما التليفون بتاعه جنبه ما يتكلم ويسأل على نفسه ..


25   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22856]

ودا بأه منطق شحاته .. لحبايبنا اللى بره مصر فى الغربة وما سمعوهاش ..

قالوا لشحاته .

إلحق يا شحاته لاقينا سيد الكهربائى بيخونك مع مراتك !!


قالهم :

بتقولوا إيه ؟؟ .. كهربائى !! ..

علينا النعمه دا لا كهربائى ولا بيفهم فى الكهربا ..


26   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22862]

هو ايه الموضوع؟

هذا بقوللك كان في واحد  ورع بيصلي .. 

رن  تلفونه الخلوي.. رد ..

قاله صاحبه: وينك ؟؟!

قال:انا في التحيات.


و مرة سألوا واحد مسطول قالوله عندك أولاد؟ قال أيوا سألوه اسمائهم ايه؟ قال كلهم محمد ما عدا خالد اسمه فيصل!!


 


27   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22863]

ثلاثة أما ايه!

بقولك كان مرة تلاتة مسطلين على الاخر ، فى واحد منهم قال اة لو معي  فلوس كتير اشترى نص الكرة الارضية والتانى قال وانا لو معي اشترى النص التانى راح المسطول الثالث و عامل فيها فصيح و قالهم وانا مين قالكم انى راح أبيعها الكم؟


28   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22864]

العزيز دويكات .. قول بصراحة .. والصراحة راحة ..

حلوين .. والأثنين الآوائل جداد ..  بس أنت سمعتهم من مين ؟؟


29   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22865]

هو دا المنطق!!!

بقولك كان واحد منطقي جدا راح يحج فلقوه خارج من حمام النساء سألوه ليه تدخل حمام النساء ؟؟ قالهم اصلى بحج عن امى ...


30   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22866]

من الدنيا

أصلي أنا بدرس في أمريكا و في عندنا كام تشكيلة عرب و الشباب زي العسل و مرات بيرمو نكت حلوة


31   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22867]

أنت بتقول فيها يا دويكات ..

والله العظيم الواحد بيشوف فى حياته الآن منطق معكوس أغرب من الخيال وفعلا ينفع مُزح ..


32   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22868]

أي و الله

لكن احيانا أنا بضحك على بعض الناس اللي بكونوا يتصرفوا و كأنهم في كل شيء عالمين - ما فيش سؤال تسأله إلا تلاقي عنده جواب و بدخللك في التفاصـــــيل كمان!!  أحسن شيء انك توخد هدول (أو هؤلاء)  الناس على قدر عقولهم و تتدرج معهم - احيانا أجد فيها راح نفس عندما تقارن نفسك مع هؤلاء - فالحمد لله على نعمة معرفة حدود النفس و العلم.


33   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22869]

خذ عندك ..

يوم الثلاثاء اللى فات رحت فرع فودافون غيرت أسم مالك الشريحة من إسم زوجتى لأسمى بالتوكيل الرسمى العام من زوجتى إلى ..

ثم توجهت لفرع موبينيل وطلبت تغيير أسم مالك الشريحة من إسمى لآسم زوجتى ..

قالوا .. ما بيصير ..

إية اللى مابيصيرهاش يا أخوان ؟؟

قالوا عايزين توكيل خاص .. انت ما سمعتش عن التوكيل الخاص ؟؟ ..

لا سمعت .. بس التوكيل العام يجُب جميع التوكيلات الخاصة ..

ورفضوا .. فضلت أطلع فى المديرين لحد اكبر راس فيهم ومفيش فايدة  وراكب دماغة ..

وطبعا كلكم هنا عارفينى لا أتنتازل عن حقى ..

رحت على القسم وعملت محضر ضد شركة موبينيل ( وايدنى وكيل النيابة )  بالتعنت وعدم الأمثال لقوانين الدوله .. والنيابة أستدعت مدير الفرع يوم الخميس ..

طلبتنى موبينيل أول أمس ( الخميس برضوا )  لأتنازل عن المحضر ..

رددت فشر ..


34   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22870]

ليه ياشريف؟

ليه بدك تخرب بيت الشركة؟؟ مش حرام برضو تخلي سمعة شركة في الارض - شركة يعتاش من وراها الكثير من المساكين؟ يعني أنت معقدها ليش؟ مش قالوك هات توكيل خاص؟؟ هو دا المنطق تبعهم؟ خلاص!! جيب توكيل خاص و كلو يكون تمام؟


أصلي بمزح معاك ... اييييه يا شيخ و الله الحاصل في بلاد العرب مآساه و الكل يعلم أنه إن كان سيد البيت بالدف مش عارف ايش فإن شيمة اهل البيت كلهم بيع البيبسي كولا --- قول يا باسط و الله يعين.


35   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22871]

أقول إية ولا إيه يا دويكات ..

قضيت يوم الجمعه والسبت والأحد من الآسبوع المضى فى مارينا فى الساحل الشمالى بأنظف الوحده بتاعتى هناك أستعدادا للمصيف ..

الله لا يبتليك بمارينا ..

ممكن فى مصر تلاقى فاسد او أثنين فى كل شارع ..

مارينا بقى العكس  بالضيط ..

كلها تعديات ..


36   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22872]

أقول إيه ولا إيه يا دويكات ..

قضيت يوم الجمعه والسبت والأحد من الآسبوع الماضى فى مارينا فى الساحل الشمالى بأنظف الوحده بتاعتى هناك أستعدادا للمصيف ..

الله لا يبتليك بمارينا ..

ممكن فى مصر تلاقى فاسد أو أثنين فى كل شارع ..

مارينا بقى العكس بالضبط ..

كلها تعديات .. ليه ؟؟  .. علشان الدوله هى اللى مسيطره على مجلس إدارتها ..


37   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22873]

الله يعينك يا اخوي يا شريف

الناس عندهم مشكلة فعلا - بطل فيه حس ولا ذوق و لا ما يحزنون - الله يعين الجيل اللي جاي لسا دا راح يكون أقطع و يمكن ألعن من اللي سبق!! تلاقي الناس تحاورك في الباطل بحجج!! و التعديات كلها منطقية عندهم!! الله وحده هو المستعان و رحم الله امرءا عرف قدره نفسه!! أم عندنا فيبدو أنه رحم الله امرءا عرف قدرة ( القدرة زي الحلة للطبخ في المصري) نفسه!! فكل امريء تقريبا يدعو اللهم أسألك نفسي!! و الباقي ربهم يتولاهم!!


 


 


38   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22875]

العزيز دويكات

صدقت .. صحيح جايز أنت متغرب بأمريكا مثلك مثل الكثير من الأخوة الأفاضل هنا ودا صعب شوية .. بس اللى حاصل هنا صعب قوى يا أخويا دويكات والله ..


عموما انا ماشى فحياتى تبع الآية ( أو قل الأييتين علشان السيد إبراهيم دادى ياخذ باله برضوا ) ( ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) .. سورة 65  الآيات 2-3


تمنياتى لكم بالتوفيق فى دراستكم وخالص الدعاوى لكم بالصحة والستر .


39   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   السبت ١٤ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22880]

العزيز شريف صادق

و فقك الله أخي الكريم و أعاننا الله على دنيانا.


40   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد ١٥ - يونيو - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[22934]

Indecent proposals

Sun: Dad what is the difference between theoretically and logically 

Dad: Look sun; ask your mother What about a wealthy man wants to spend a night with her and he will pay her 5 million dollars

Sun: went to his mother and came back saying; she agreed

Dad: go ask the same to your sister

Sun: she has no objection

Dad: As you see my sun now; theoretically we can make 10 million dollars in two nights and logically we have two bitches in our home


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-02-04
مقالات منشورة : 36
اجمالي القراءات : 987,051
تعليقات له : 775
تعليقات عليه : 588
بلد الميلاد : فلسطين
بلد الاقامة : United State