ثلاثة أسئلة

السبت ٢٥ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : د احمد . قالت سى ان ان ( أعلنت شرطة نيويورك، الخميس، أنها ألقت القبض على ستيوارت سيلدوويتز المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي في عهد الرئيس الأسبق، باراك أوباما، بعد سلسلة من مقاطع الفيديو التي تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي والتي أظهرته يستخدم لغة مليئة بالكراهية ومعادية للإسلام ضد موظف يعمل داخل عربة طعام في مدينة نيويورك ). ما هو تعليقك ؟ السؤال الثانى : هل كل الكذب حرام ؟ السؤال الثالث سؤال من نيجيريا : هل العمامة فرض دينى ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

 1 ـ كمواطن أمريكى من أصل مصرى يحمل مصر جُرحا نازفا فى قلبه لا بد أن تكون المقارنة حاضرة . فى مصر هناك السادة والمواطنون العاديون ، ولا نقول ( العبيد ). هذا هو الشعور المتأصّل منذ حكم العسكر عام 1952 . العسكر وأجهزتهم العسكرية والأمنية والقضائية يفعلون ما يشاءون بالمواطنين خارج ( الجهات السيادية ). ويحدث كثيرا أن يخطىء أحدهم فيسىء الى شخص من الأجهزة السيادية ، فيتعتذر مؤكدا إنه كان يظنُّه مواطنا عاديا . مُخبر فى الشرطة أو الأمن الوطنى له أن يضرب أى مواطن على قفاه ، أن يسبّ دينه ووالديه ، أن يعتقله أن يعذّبه أن يغتصبه بلا أى مُساءلة . طبعا فى مصر قانون عقوبات ودستور، لكنها مجرد أوراق يمسح بها نظام العسكر مؤخرته . فى أمريكا دولة قانون ومؤسسات ، ولا أحد فوق القانون . وترامب تلاحقه القضايا مع أنه يمثّل شريحة قوية النفوذ قد تعيده الى الرئاسة .

2 ـ قبل أن أحصل على الجنسية الأمريكية ـ كنت أنتقد من أشاء فى مؤتمرات علنية ، متمتعا بحرية التعبير . وفى مصر كنت أحترس وأنا أتكلم فى التليفون عارفا أن هناك من يتنصّت على ما أقول ، وكان كلامى لمن أكلمه موجها فى الحقيقة للطرف الثالث الذى يتنصّت علينا .

3 ـ معلوم سيطرة الدولة العميقة على مقاليد الأمور فى أمريكا ، وأن للرئيس مهما بلغ تأثيره دورا لا يتعداه . ولذلك فإن رئيسا متفتحا ليبراليا مثل باراك أوباما كان ضمن مستشاريه هذا الشخص المتعصب . الرئيس ( السابق ) أوباما قال كلاما متزنا فى مأساة غزّة ، هو نفس ما أقوله . واعترف بالخطأ وان الجميع مخطئون . أى يقصد نفسه فى رئاسته ، أى إن حريته كانت مقيدة ، فليست له السلطة المطلقة ، لأن السلطات الثلاث ( التنفيذية والتشريعية والقضائية ) تتقاسم السلطة ، وتباشر عملها فى ظل إعلام ينتقد بحرية ، ومعلومات متاحة . ليس مثل فرعون مصر الذى جعلها نعلا فى قدميه .  

إجابة السؤال الثانى :

نعم ، ولكن التركيز عندنا على تحريم الكذب العادى بين الأشخاص . وقد تجد خطيبا يبالغ فى تجريم هذا الكذب ، ويستشهد بأحاديث كاذبة يؤمن أنها وحى إلاهى وجزء من الاسلام . هذا المسكين المأفون لا يعلم أنه حين يذكر حديثا ينسبه للنبى محمد فإنما يفترى على الله جل وعلا كذبا ، ولا يعلم أن كل الأكاذيب العادية للبشر جميعا أهون من الافتراء على الله جل وعلا ورسوله .

إجابة السؤال الثالث :

تغطية الرأس عادة دينية سيئة فى معظم الأديان الأرضية . تختلف ألوانها وأشكالها ، وتتفق فى أن تجعل رجل الدين مُميّزا ، وفى أنها تعبير عن التدين السطحى شأن اللحية والجلباب والعبارات الدينية المتداولة . هذه هى التقوى عندهم ، مجرد إحتراف دينى وتديّن سطحى مظهرى . أما الذى فى القلب فظلام وسخام .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1280
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4983
اجمالي القراءات : 53,420,647
تعليقات له : 5,326
تعليقات عليه : 14,626
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ما رأيك في القومية؟: ما رأيك في القوم ية؟ ...

الدعاء المستجاب: ( اللهم اني اعوذ بك من العجز والكس ل والجب ن ...

التطرف: تعبير ( التطر ف ) هل جاء في القرآ ن الكري م ؟ ...

حطام : أنت تكرر عبارة ( حطام الدني ا ) عن ما في الحيا ة ...

المنهج البحثى : تحدثت عن المنه ج العلم ي الذى يجب على...

إعجاز علمى فى السّنة : أود ان اعرف رأيك فى موضوع الإعج از العلم ى فى...

الخلوة الشرعية: هل تجوز الخلو ة الشرع ية مع خطيبت ى ونا عقدت...

تطورنا الفكرى: حاولت ان اربط واوفق بين كلامك م في حلقة لحظات...

آلام المهاجر : أعاني من احساس شديد بالو حده والخو ف . فأنا...

التسمي باسماء الله: ورد في إحدى مقالا تكم عدم جواز تسمية البشر...

مصحف على وابن مسعود : كيف يؤخذ بمصحف عثمان وحفصه ويترك ويحرق مصحف...

يا ليت ..!: صبا ح الخير قرات الان على اهل القرا ن ...

المسجد الحرام: • كنت اتسائ ل من فترات لماذا خصص الله تعالى...

شيعى وقرآنى ؟!!: هل يمكن ان يكون الشخص شيعيا وقرآن يا فى نفس...

أهلا بك وسهلا : السلا م عليكم تحية طيبة انا .. استاذ في جامعة...

more