إقليم بلجيكي يوقف جميع عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل عبر مطاراته.. قراره جاء بطلب من منظمات غير حكو

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ٢٨ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


إقليم بلجيكي يوقف جميع عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل عبر مطاراته.. قراره جاء بطلب من منظمات غير حكو

إقليم بلجيكي يوقف جميع عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل عبر مطاراته.. قراره جاء بطلب من منظمات غير حكوميةقررت حكومة إقليم والونيا في بلجيكا، الثلاثاء 28 مايو/أيار 2024، حظر نقل الأسلحة إلى إسرائيل عبر مطاراتها، استجابة لطلب من منظمات غير حكومية.

حيث قالت أنايس مانغون، المتحدثة باسم رئيس وزراء والونيا الناطقة بالفرنسية إليو دي روبو، إن القسم المختص بالحكومة حقق في قضية إرسال الأسلحة إلى إسرائيل بعد أن طرحتها منظمات غير حكومية على أجندة الأسبوع الماضي.

كما أضافت: "نظراً للوضع في غزة وقرارات محكمة العدل الدولية، قرر رئيس الوزراء اتخاذ الإجراءات اللازمة وحظر جميع عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل بشكل مباشر أو غير مباشر".

فيما أشارت إلى أن "هذا يعني أنه من المحظور نقل المعدات العسكرية المدرجة في قائمة المعدات العسكرية المشتركة للاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل عبر مطاري لييغ أو شارليروا".نقل 70 طناً من المعدات العسكرية الأمريكية من مطار لييغ
يُشار إلى أن منظمة العفو الدولية، وتنسيق العمل الوطني من أجل السلام والديمقراطية، ورابطة حقوق الإنسان، ومنظمة فريديساستي، سبق أن أعلنت في بيان مشترك في 23 مايو/أيار الجاري، أنه تم إرسال ما لا يقل عن 70 طناً من المعدات العسكرية من الولايات المتحدة إلى إسرائيل من مطار لييغ.

ووالونيا هي أحد الأقاليم الثلاثة المكونة لبلجيكا إلى جانب الإقليم الفلاماندي، وإقليم بروكسل العاصمة.

وجاء القرار بعد أن أثارت مجزرة طالت خيام النازحين في رفح، أسفرت عن استشهاد 45 فلسطينياً وإصابة 249 آخرين، انتقادات إقليمية ودولية حادة لإسرائيل.

يُذكر أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشنّ دولة الاحتلال حرباً على غزة، خلّفت أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.
اجمالي القراءات 166
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق