كتاب الواضح في التاريخ الإسلامي ( المذهب الإباضي). متوسط 2.

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2024-03-05


تأليف محمد بن بكير أرشوم. إشراف الدكتور إبراهيم بن بكير بحاز

 

عزمت بسم الله،

 

الصفحة 9 جاء فيها: صفة الفرقة الناجية:

المزيد مثل هذا المقال :

قال رسول الله عليه السلام، في صفة الفرقة الناجية يوم القيامة: ( هي ما كنت عليه أنا وأصحابي) وفي رواية ( هم الذين يعملون بكتاب الله وسنتي).

 

تعليق:  بحثت عن هاتين الروايتين فلم أجدهما إلا في كتاب الإبانة الكبرى لابن بطة. لكن بمتن غير المتن الذي جئتم به.

أولا: ملاحظة في متن الرواية، وهي لماذا قيل عن الرسول عليه السلام أنه قال: ( هي ما كُنْتُ عليه). في نظري لو كان هذا الحديث فعلا عن الرسول لقال: ( ما أنا عليه) وليس ( ما كنت عليه)؟

أما في هذه الرواية قيل أنه قال: (هو ما نحن عليه اليوم أنا وأصحابي).

1 - حدثنا أبو بكر أحمد بن إسماعيل الأدمي المقرئ في جامع المنصور قال : حدثنا الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي قال : ثنا المحاربي ، عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن عبد الله بن يزيد ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « سيأتي على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلا بمثل حذو (1) النعل بالنعل ، وإنهم تفرقوا على اثنتين وسبعين ملة ، وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة تزيد عليهم واحدة كلها في النار إلا واحدة » ، قيل : يا رسول الله ، وما تلك الواحدة ؟ قال : « هو ما نحن عليه اليوم أنا وأصحابي ».

الإبانة الكبرى لابن بطة  - (ج 1 / ص 3) المكتبة الشاملة.

ثانيا: هل يعقل أن يقول الرسول عليه السلام، (هم الذين يعملون بكتاب الله وسنتي)؟ ألا يعتبر هذا من الشرك بكتاب الله تعالى ( القرءان العظيم)؟ ألم يقل الله تعالى: وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا(73).الإسراء.

وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ*. ـ( أي المشركين) ـ.وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ*وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ. ـ قال تعالى: وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ. ولم يقل سبحانه: ( وذكر بهما) أي بالكتاب وسنة النبي. ـ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ* ـ( أي يخفون الحق وهو القرءان العظيم) ـ قُلْ أَنَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ. 68/71.الأنعام.

وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّقُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ(66).الأنعام. أي كذبوا بالقرءان، وليس بسنة النبي...

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ(2).محمد.

ثالثا: هل توجد آية واحدة في القرءان فَوَّضَ الله تعالى فيها الرسول أن يشرع مع الله تعالى، فيحل أو يحرم ما لم يأذن به الله تعالى في القرءان؟

 

لأن في نفس الصفحة 9 جاء فيها: يقول  الشيخ علي يحي معمر: المذهب الإباضي أول المذاهب المعتدلة نشوءا وأقربها إلى عصر النبوة وخير القرون، وأفهمها لروح الإسلام وأسرار التشريع وهدي محمد عليه السلام وأصحابه.

 

تعليق:  لكن قال رسول الله عن الروح عن ربه:

وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنْ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ(120).البقرة.

قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(71).الأنعام.

وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ(36).النحل.

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًامُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(23).الزمر.

هل بعد هذه الآيات التي تقشعر منها جلود الذين يخشون ربهم، هل يمكن أن يهتدوا بغير ما أنزل الله تعالى من الهدى؟ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنْ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ. 185 البقرة. أي أن القرآن العظيم هو الهدى لمن اهتدى.

فلا يوجد كتاب محفوظ من لدن الله تعالى مثل القرءان العظيم، وهو الذي سوف نحاسب على العمل بما فيه، ولن نحاسب بما كتبت أيدي البشر المختلفة، والمتناقضة مع ما أنزل الله تعالى في الكتاب.

 

الصفحة 23 جاء فيها: من تلاميذ جابر:

أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة، عمرو بن دينار المكي، عمر بن هرم الأزدي البصري، عبد الله بن إباض، مالك بن دينار لسلمي، قتادة بن دعامة السدوسي شيخ البخاري، ضمام بن السائب العنبري، صالح بن إبراهيم الدهان، ثابت بن أسلم البناني.

تعليق:  لفت نظري اسم قتادة بن دعامة السدوسي، فأردت معرفة ما قيل عنه في كتب التراجم، فوجدت ما يلي:

من تلاميذ جابر بن زيد:

  • قتادة بن دعامة السدوسي  أحد المشهورين بالتدليس وهو أيضا يكثر من الإرسال عن مثل النعمان بن مقرن وسفينة ونحوهما قال أحمد بن حنبل ما أعلم قتادة سمع من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلا من أنس بن مالك.

جامع التحصيل ج 1 ص 254/255 قرص 1300 كتاب.

92 ع   قتادة بن دعامة السدوسي  البصري صاحب أنس بن مالك رضي الله عنه كان حافظ آلاف وهو مشهور بالتدليس وصفه به النسائي وغيره. طبقات المدلسين ج1 ص 43 قرص 1300 كتاب.

روى له البخاري 308 رواية باسم ( قتادة) ولم يذكره باسمه الكامل، وهذا من تدليسات البخاري.

من روايات البخاري عن قتادة: 508 حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام عن  قتادة عن أنس قال قال النبي  صلى الله عليه وسلم  ثم إن أحدكم إذا صلى يناجي ربه فلا يتفلن عن يمينه ولكن تحت قدمه اليسرى وقال سعيد عن   قتادة   ا يتفل قدامه أو بين يديه ولكن عن يساره أو تحت قدميه وقال شعبة لا يبزق بين يديه ولا عن يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدمه وقال حميد عن أنس عن النبي  صلى الله عليه وسلم  لا يبزق في القبلة ولا عن يمينه ولكن عن يساره أو تحت قدمه.

البخاري ج 1 ص 198 قرص 1300 كتاب.

و روى عنه الربيع أيضا 5 روايات منها: 909 وعن الإمام عن محمد بن الحسن عن هشام بن عبدالله الدستوائي عن   قتادة  عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان يقنت شهرا بعد الركوع الآخر يدعو على حي من أحياء العرب ثم تركه ولم يقنت قبله ولا بعده. مسند الربيع ج 1 ص 355 قرص 1300 كتاب.

هل مثل هذه الروايات مما أوحى الله تعالى لرسوله ليبلغه للناس، ومما يعلم لطلبة القرن الواحد والعشرين؟؟؟

 

الصفحة 31 جاء فيها ما يلي: الاعتبار: الصدع بالحق واجب إذا أمنت الفتنة، وتوفرت الوسائل. أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر، تهديه إلى هدى أو ترده عن ردًى.

 

تعليق:  هذا ما يجب أن يكون العبد المخلص لله تعالى أعماله، راجيا من الله تعالى المغفرة والرحمة يوم الفرقان، وقد أمر الله تعالى رسوله فقال: فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ(94).الحجر.

 

الصفحة 33 جاء فيها: قال أبو عبيدة: من لم يكن له أستاذ من الصحابة ليس هو على شيء من الدين، وقد من الله علينا بعبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، وعبد الله بن سلام، وهم الراسخون في العلم وعلى آثارهم اقتفينا، وبقولهم اقتدينا، وعلى سيرتهم اعتمدنا، وعلى مناهجهم سلكنا.

وقال أيضا: كل صاحب حديث ليس له إمام في لفقه فهو ضال فلولا أن من ألله عينا بجابر بن زيد لضللنا.

 

تعليق:  هل كل الذين صحبوا النبي أساتذة في الدين، يمكن أن نتعلم منهم الدين الصحيح، وليس فيهم منافقين؟وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ(25).الأنعام.

أليس في قلوب بعضهم أكنة أن يفقهوه، أي القرءان العظيم؟

وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ* وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ*وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ*وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُوا لَا يُبْصِرُونَ.40/43.يونس.

أليس فيهم من يستأذن حتى لا يشارك في الجهاد؟

وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ(49).التوبة.

 أليس فيهم من لم يرض بما أتاه الرسول من الغنائم؟

وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ(58).التوبة.

هل أمرنا الله تعالى أن نتبع الرسول وما أُنزل إلينا من ربنا من أحسن الحديث، ولا نتبع من دونه أولياء، أم أمرنا أن نتبع الصحابة والتابعين، ونقتفي آثارهم، وبأقوالهم نقتدي، وعلى سيرتهم نعتمد؟

بَيَّن الله تعالى أن من الصحابة رجال صدقوا ما عاهدوا الله تعالى عليه، فليس كل الصحابة عدولا، ولا أساتذة في الدين، فكلهم محسن وظالم لنفسه.

مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا(23).الأحزاب. ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ(32).فاطر.

كل نفس بما كسبت رهينة، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه، ومن ضل فإنما يضل عليها. قال رسول الله عن الروح عن ربه:كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ(38).المدثر. مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا(15).الإسراء. قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ(108).يونس. وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنْ الْمُنذِرِينَ(92).النمل.

وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ(6).العنكبوت.

أما ما يجب على المؤمن أن يتبعه لينجو يوم الفرقان هو الرسول الذي بين أيدينا ( القرءان العظيم) فيحل حلاله ويحرم حرامه، لأن الله تعالى يأمرنا ويحذرنا من اتباع ما دونه من أولياء. يقول ملك يوم الدين:

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ(55).الزمر.

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَقَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(3).الأعراف.

وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاء مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ*وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ*بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ*وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ* أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ*قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُون.َ47/52. العنكبوت.

لَكِنْ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنزَلَ إِلَيْكَ أَنزَلَهُ بِعِلْمِهِ وَالْمَلَائِكَةُ يَشْهَدُونَ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا* إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا.166/167.النساء.

الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا(39)الأحزاب.

لقد أخبرنا الله تعالى أن في المدينة منافقين، وربما كان بعضهم من الصحابة. يقول الله سبحانه:

لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا(60).الأحزاب.

مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَكَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(41).العنكبوت.

إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوْا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الْأَسْبَابُ* وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمْ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْ النَّارِ.166/167.البقرة.

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ(170).البقرة.

اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(3).الأعراف.

وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ(55).الزمر.

الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ(7).غافر.

ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ. (3).محمد.

 

الصفحة 36 جاء فيها: أبو عبيدة مثال يُقتَدى في الاجتهاد في طلب العلم، والحرص على تعليمه والاحتياط في الفتوى، وقرع الحجة بالحجة في المناظرة.

مراعاة الحكمة واستعمال الذكاء في الدعوة سبيل النصر والبقاء.

 

تعليق: هذا ما يجب على الأساتذة الكرام، أن يُعلموا الطالب بأن يكون مجتهدا في طلب العلم، ويعطوهم فرصة طرح الأسئلة دون حرج، ويكون النقاش محترما بينهم وقرع الحجة بالحجة في المناظرة بالحكمة واستعمال الذكاء في الدعوة إلى إظهار الحق، لأن الحق أحق أن يتبع. يقول الله تعالى:

قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلْ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ(35).يونس.

 

الصفحة 37 جاء فيها: جامعه الصحيح: جمع الإمام الربيع بن حبيب مروياته عن كبار التابعين بأسانيدها العالية، وسلاسلها الذهبية في مسنده الصحيح الذي يعتبر معتمد الإباضية ـ فيما بعد ـ في العقائد والفقه والأدب، وله آراء فقهية تضمنتها كتب الفقه الإباضي تنم عن رسوخه في العلم.

 

تعليق: الحق يقال: إن بعض مما بين دفتي مسند الربيع من الروايات لا يتناقض مع كتاب الله سبحانه، فهي إما مبينة لما نزل من الحق،وإما لا تتناقض مع شرع الله تعالى وأحكامه وسنته سبحانه،لكن مع كل ذلك لا يخلو من بعض الرواياتالغريبة والعجيبة ـ مثل باقي الكتب البشرية ـ وهي التي تحتاج إلى أساتذة مخلصين ليعيدوا النظر فيهبإخلاص وقول الحق فيها امتثالا لأمر الله تعالى الذي يقول: وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِأَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(152). الأنعام.
إليكم أعزائي مثال عن الروايات التي تحتاج إلى إعادة النظر فيها، ونفي ما جاء فيها عن الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،.

520  قال الربيعقال ضمام بنالسائب عن جابر بن زيدعن ابن عباسأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بخالته ميمونة بنت الحارث وهومحرم.
مسند الربيع ج 1 ص 209 قرص 1300 كتاب.

هذه الرواية تجدونها تحت رقم 221 في كتاب مسند الربيع لدار الفتح للطباعة والنشر ص.ب.4295 بيروت.

ونجد على الهامش ما يلي: "2" قوله بخالته أي خالة ابن عباس أخت أمه لباب بنت الحارث.

ملاحظتي على هذه الرواية كما يلي:

أولا: هل يمكن للرسول عليه السلام أن يخالف أمر الله تعالى فيتزوج وهو محرم؟

ثانيا: هل يمكن للرسول أن يتزوج بخالته، المُحرَّمة بنص القرءان؟

ثالثا: هل لو كان القصد في الرواية بخالة ابن عباس يكون المتن على ما هو عليه في الرواية (أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بخالته ميمونة) أم يكون (تزوج بخالتي ) إذا كان المتكلم هو ابن عباس؟

لكن في هذه الروايةالخطأ الأول خطأ فادح، فقد اتهم الرسول عليه الصلاة والسلامأنهتزوج بخالته ميمونة حسب كتابة المتن،والخطأ الثاني أنه تزوج وهو محرم،فهذا في نظري إفك مبين، لأن هذا لا يمكن أن يفعلهالرسول عليه السلام ويستحيل ذلك، وهو الذي قال عن جبريل عن ربه: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْأُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْوَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمْ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنْ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمْ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُأَبْنَائِكُمْ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَالْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا(23). النساء.وقال الله تعالى: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197). البقرة.

والغريب أن في نفس الكتاب ( مسند الربيع ) جاء فيه : 519 أبو عبيدةقالبلغنيعن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينكح المحرم ولا ينكح ولايخطب.
ونجد مثل هذه الرواية المؤذية لرسول الله عليه السلام في(صحيح البخاري) لكن لم يذكر أنه تزوج ( بخالته) إلا أنه ذكر أنه تزوج وهو محرم. بابتزويج المحرم 1740 حدثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج حدثنا الأوزاعي حدثنيعطاء بن أبي رباحعن بن عباسرضي الله عنهما ثمأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم.
البخاري ج 2 ص 652 قرص 1300 كتاب.
الغريب في الأمر أنالروايتين في المسند والبخاريعن ابن عباسفلماذا نجدالاختلاف في المتن بين الروايتين؟

 

الصفحة 40/39 جاء فيها: مسند الربيع بن حبيب: درجته: قال غنه عز الدين التنوخي: ... ويشيبه هذه السلاسل الذهبية سلسة مسند الربيع بن حبيب، وثلاثياته: أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس ورجال هذه السلسلة الذهبية من أوثق الرجال وأحفظهم وأصدقهم، لم يشب أحاديثهم شائبة إنكار، ولا إرسال ولا انقطاع ولا إعضال... ثلاثيات الربيع بن حبيب الأزدي وأحاديثها في مسنده من أصحها رواية وأعلاها سندا. مقدمة شرح المسند ج3.

محتوياته: يحتوي كتاب الجامع الصحيح ( مسند الربيع) على خمسة وألف حديث 1005. رتبها أبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الورجلاني( ت570ه) وجعلها في أربعة أجزاء، الجزءان الأولان في أحكام الشريعة وهما أصل الكتاب، مجموع أحاديثها: خمسون وسبعمائة حديث (750) وأما الجزءان الثالث والرابع فقد ضمهما إلى أصل الكتاب المرتب أبو يعقوب، الجزء الثالث ضم الآثار التي احتج بها الربيع على المخالفين وعددها: أربعون ومائة حديث ( 140)، أما الجزء الرابع: فجمع روايات محبوب بن الرحيل عن الربيع، وروايات الإمام أفلح عن أبي غانم الخرساني ومراسيل جابر، وعددها: ثلاثة وعشرون ومائة حديث  123).

 

تعليق:  لو جمعنا محتويات الأحاديث الواردة في الصفحة لوجدنا ما يلي: 750+140+123=1013 حديث وليس 1005 حديث. فأين الخلل يا ترى؟

 

الصفحة 41 جاء فيها: الاجتهاد في طلب العلم، وخدمة السنة النبوية رواية وتمحيصا وترتيبا.

مساهمة الإباضية الرائدة في تدوين السنة النبوية، ونزاهتهم وتحريهم في رواية ما صح من الحديث ووافق القرآن الكريم، مبدؤهم في ذلك قوله عليه السلام: من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار. المسند رقم: 738.

وقوله عليه السلام،: فما أتاكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فهو عني وما خالفه فليس عني. المسند رقم: 945.

 

تعليق: إن متن الروايتين مهم جدا، لكن هل فعلا قد عُرض مسند الربيع إلى التمحيص والتحري من الروايات التي تتوافق مع القرءان العظيم؟

لنبدأ بهذه الرواية التي نسب القول فيها إلى الرسول عليه السلام،

945 جابر بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من نبي إلا وقد كذب عليه من بعده ألا وسيكذب علي من بعدي كما كذب علي من كان قبلي   فما أتاكم  عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فهو عني وما خالفه فليس عني.

مسند الربيع ج 1 ص 365 قرص 1300 كتاب.وفي الجامع الصحيح ج 4ص 268.

 

أولا: هل جابر بن زيد صحابي وعاش في عهد النبي، حتى يروي عن النبي مباشرة؟ ألم يكن ميلاد جابر بن زيد بعد وفاة النبي، أي بين سنة 18و 22حسب الاختلاف في تاريخ مولد جابر بن زيد. كتاب جابر بن زيد للأستاذ يحي محمد بكوش.

ثانيا مؤلف هذا الكتاب بتر من الحديث ما تحته خط، إذن فقد اختار من الرواية ما يعجبه، إذن ليست الرواية وحي من الله كما يقول أكثر رجال الدين، بأن كل ما يتلفظ به النبي فهو من الوحي.

ثالثا: إليكم رواية من الروايات التي تسيء إلى الرسول وإلى القرءان العظيم، لأن عائشة أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا، فقالت: إذا بلغت هذه الآية فآذني (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى). فلما آذنها أملت عليه فقالت: (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين). فقالت: هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فهذه الرواية التي حرِّف فيها القرءان العظيم موجودة في الجامع الصحيح ج1 ص 49. دار الفتح للطباعة والنشر بيروت.

185 أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها  مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى" فلما بلغها آذنها فأملت عليه (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصروقوموا لله قانتين) فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مسند الربيع ج 1 ص 81 قرص 1300 كتاب.

ولدينا مزيد من مثل هذه الروايات، التي يجب على المخلصين العبادة لله وحده أن يمحصوها، ويتحروا الصدق مما نسب إلى الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،.

 

 898 أبو سفيان قالدخل جابر بن زيد علىعائشة رضي الله عنهاقالفأقبل يسألها عن مسائل لم يسألهاعنها من قبل سألها عن جماع النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان يفعل وأن جبينها يتصبب عرقا وتقول سل يا بني ثم قالت له ممن أنت قال من أهل المشرقمن بلد يقال لها عمانقال أبو سفيان فذكرت له شيئا لم أحفظهإلا أني أظن أنها قالت إن النبي صلى الله عليه وسلم ذكره لي وأشباه هذا.
مسندالربيع ج 1 ص 351 قرص 1300 كتاب.
تعليق:
هل من حق المؤمن أن يسأل عن خصوصياتالنبي وما يفعل مع زوجاته في بيته؟؟؟
ألا يعتبر ذلك خرقا لحرمة النبي؟؟؟ وقد حرمالله تعالى نكاح زوجاته بعده أبدا، وذلك احتراما لخصوصياته عليه الصلاة والسلام،فلا يجوز الدخول في خصوصيات النبي التي يباشر بها حياته الشخصية،وأنا أعتبر هذه الرواية مؤذية لرسول الله عليه السلام وزوجه...
هل يمكن لأحدنا أن يسأل أمه كيف كان والده يفعل في غرفة نومه مع أمه؟؟؟.
الربيع عن أبي هريرة قال جاءت فاطمة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها يابنيتي اعملي لنفسك فإني لا أغني عنك من الله شيئا.
مسند الربيع ج 1 ص 349 قرص1300 كتاب.وفي الجامع الصحيح ج 4 ص 256.

هل الربيع صحابي هو الآخر ليروي عن أبي هريرة مباشرة؟؟؟

 

أخيرا بالنسبة للملاحظات التي قدمت فهي من وجهة نظري فقط، لأني سوف أقرأ ما كتبت يوم أعطى كتابي، ونَشهد على بَعضنا البعض. (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) 3 البروج. يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله تعالى بقلب سليم، وأنتم أعلم مني ما ينفع وما يضر، فإن كان هناك اختلاف في المفاهيم، فهذا من سنة الله تعالى الذي جعل الناس مختلفين ولذلك خلقهم. وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ. هود 118م119.وهذا الاختلاف ليبلونا الله تعالى أينا أحسن عملا، وأرجو أن نكون جميعا ممن أحسنوا العمل وأخلصوا لله تعالى عملهم.الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ. الملك.2.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 2805

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 531
اجمالي القراءات : 11,049,851
تعليقات له : 2,000
تعليقات عليه : 2,891
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA