جمال مبارك يظهر بالإمارات للمرة الأولى منذ ثورة يناير.. ذهب للعزاء في وفاة الشيخ خليفة (صورة)

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٧ - مايو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


جمال مبارك يظهر بالإمارات للمرة الأولى منذ ثورة يناير.. ذهب للعزاء في وفاة الشيخ خليفة (صورة)

نقلت وسائل إعلام مصرية، منها موقع صحيفة "الشروق" الخاصة اليومية، الإثنين 16 مايو/أيار 2022، صوراً لجمال مبارك، نجل الرئيس المصري الراحل مبارك، وهو يعزي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

حيث وصل جمال مبارك إلى الإمارات الإثنين 16 مايو/أيار 2022، وقدّم واجب العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات الراحل، الذي توفي يوم الجمعة 13 مايو/أيار 2022.

هذه هي المرة الأولى التي يسافر فيها جمال مبارك إلى خارج البلاد، ويرصد له صور بذلك، منذ ثورة يناير 2011، وتنحي والده الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن حكم البلاد

عزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد
كان رؤساء وقادة العالم قد سارعوا إلى نعي رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي وافته المنية، الجمعة، عن عمر ناهز 74 عاماً، وتعزية الشعب الإماراتي.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقدمة رؤساء الدول الغربية الذين نعوا رئيس الإمارات الراحل وقال: "أفجعنا خبر وفاة خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات، وأُعرب عن تعاطفي مع شقيقه محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي وأسرته والشعب الإماراتي"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

أمريكا تعرب عن أسفها
في حين أعربت الولايات المتحدة عن أسفها لوفاة رئيس الإمارات، وأصدر الرئيس جو بايدن بيان تعزية، إضافة إلى كل من نائبته كامالا هاريس ووزارتي الدفاع والخارجية.

حيث قال بايدن إن خليفة بن زايد "كان شريكاً وصديقاً حقيقياً للولايات المتحدة"، وأضاف: "سنكرّم ذكراه بمواصلة تعزيز العلاقات بين حكومتي وشعبي الولايات المتحدة ودولة الإمارات".

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات /رويترز
من جهتها، أكدت هاريس في بيانها عزم الإدارة الأمريكية على"مواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين"، لافتة إلى إمكانية رؤية إرث هذه الشراكة في الروابط العميقة التي تربط بين واشنطن وأبوظبي.

كما جاء في بيان لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن خليفة بن زايد "كان قائداً ذا رؤية ليس لبلده فحسب، بل للمنطقة بأسرها، كما كان صديقاً مقرّباً للولايات المتحدة"، وعبر أوستن عن امتنانه للرئيس الراحل؛ "لالتزامه الراسخ بالاستقرار والأمن الإقليميين".

بريطانيا تعزي في الشيخ خليفة
كما قدمت بريطانيا، متمثلة في الملكة إليزابيث الثانية ورئيس الوزراء بوريس جونسون، التعازي للإمارات حكومة وشعباً.

حيث قالت الملكة: "الشيخ خليفة بن زايد كرس حياته لخدمة شعبه وتقوية علاقات الإمارات مع شركائها وحلفائها".

بدوره، أصدر جونسون بياناً وصف فيه بن زايد، بأنه كان "زعيماً حكيماً ومحترماً سيفتقده كثيراً".

كما قدّم أيضاً عبدو بينيتيز، رئيس باراغواي، تعازيه للإمارات وشعبها، وقال على تويتر: "نتقدم بتعازينا إلى محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة حاكم دبي، ومحمد بن زايد آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي، ولشعب الإمارات لوفاة خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات".

في السياق، أعلن رئيس البرازيل جايير مسيس بولسونار، الحداد الرسمي بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام، اعتباراً من اليوم. وجاء في مرسوم، أن الرئيس "يعلن الحداد الرسمي في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أيام، كعلامة حزن على الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان"، حسبما نقلت "وام".

أوروبا تقدم التعازي
كما أعرب المستشار النمساوي السابق سباستيان كورتس، عن تعازيه، وقال إن "الشيخ خليفة قيادة عظيمة تبني الجسور بين الأمم"، حسب المصدر ذاته.

بدوره، أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالدور الذي لعبه الشيخ خليفة بن زايد خلال فترة حكمه.

كما قال في بيان، إن خليفة بن زايد "قاد دولة الإمارات خلال فترة مهمة من تطورها، تميزت بتقدم اقتصادي كبير وطفرة في نفوذها الإقليمي والعالمي".

فيما جدد الأمين العام التزام منظمة الأمم المتحدة بتعاونها الوثيق مع الإمارات، وضمن ذلك بشأن المسائل الإنسانية والحوار بين الأديان، وقضايا السلام والأمن والتنمية المستدامة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

من جهته، أعرب جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عن حزنه لوفاة رئيس الإمارات، وقال: "أحزنني نبأ وفاة الشيخ خليفة بن زايد، الذي لعب دوراً مهماً في بناء الإمارات الحديثة".

يذكر أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو أكبر أبناء الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات، وكان ولياً لعهده فخلفه بعد وفاته في حكم إمارة أبوظبي وانتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيساً للدولة، في 2004.
اجمالي القراءات 303
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ١٧ - مايو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93257]

جمال مبارك يُدير أملاكه من خارج مصر .


فى الوقت الذى تمنع السلطات المصرية والنظام الفاسد الأحرار وشرفاء مصر من السفر مُخالفة بذلك الدستور المصرى ألذى ينُص على حُرية سفر وتنقل المصريين داخل وخارج البلاد .فقد سمح للحرامى وشيخ منصر الفترة السابقة بالسفر لإدارة أموال  سرقاته  وسرقات عائلته فى الخارج بحجة سفره لأداء واجب العزاء فى وفاة حاكم الإمارات السابق .......



كُنا ننتظر أن يقوم النظام المصرى بإسترجاع الأموال التى نهبها مبارك وأولاده وأودعها فى أوروبا بعدما أعلنت عنها بنوكها ،ولكن للاسف فقد تقاسموها مع بعض وضاعت أموال فقراء مصر .اللهم إنتقم منهم جميعا وأجعل أموالهم سرابيل نار يُعذبون بها فى جهنم يا رب العالمين .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق