النحت العارى وغيره

الجمعة ٠٧ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل صناعه لوحات ورسومات فيها مناظر جنسيه وصور عاريه حرام شرعا وهل نحت تمثال بشكل عارى حرام وهل اقتناء تلك اللوحات والتماثيل العاريه فى البيوت يكون من الكبائروهل استخدام الرسوم المتحركه لصناعه افلام جنسيه بغرض التثقيف الجنسى من المحرمات ايضا ارجو الافاده فى هذا الموضوع خاصه لامثالنا فى الكليات الفنيه حيث اننا يطلب مننا تصوير الجسد البشرى بالرسم والنحت فهل هذا مباح ويعد فن ام من المحرمات وشكرا على مجهوداتك
آحمد صبحي منصور :
التحريم فى الاسلام على درجتين : الصغائر و الكبائر . لو اجتنب الانسان الكبائر يغفر الله جل وعلا له السيئات الصغائر ويدخله الجنة ( إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلاً كَرِيمًا) ( النساء 31 ). هذا فى الذنوب عموما ، الصغائر منها والكبائر. الفواحش من تلك الذنوب ، منها الصغائر ومنها الكبائر ، وكل الذنوب معاص وعصيان . الملاحظ هو أن الله جل وعلا لا يكتفى فى ذنوب الفواحش بالتحريم بل يستعمل اسلوبا أشد وهو النهى عن الاقتراب منها أو إجتنابها ، فيؤكد رب العزة على ألا نقترب من الزنا (وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ) ( الاسراء 32 ) ، فالنهى هنا ليس فقط عن العملية الجنسية خارج الزواج بل يشمل كل ما يقرب اليها من تفكير ونظرة وكلام ولمسة ودعوة ورسم ونحت وافلام وكتابات ..الخ . بالطبع الكبيرة هنا هى العملية الجنسية أى الزنا نفسه. أما الصغائر والسيئات فهى ما يقترب من الزنا من مقدمات الزنا من القبلة والحديث واللمس وكل أنواع المثيرات الجنسية من كتابة ودراما وتصوير ونحت وشراء لتلك اللوحات والافلام وصناعتها و رؤيتها بشهوة جنسية..الخ . هذه الصغائر موصوفة فى القرآن الكريم باللمم ، أى ما يلمّ به كل إنسان ولا يخلو من الوقوع فيه أى إنسان . لا يوجد إنسان لم يقع فى اللمم أو لن يقع فى اللمم . ومن هنا جاءت المسامحة فيه طالما تم إجتناب الزنا نفسه أو الفاحشة الكبرى ، يقول جل وعلا (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ) ( النجم 32 ). 
إذن فما ذكرته هو من اللمم . 
وربما لا يكون النحت العارى من اللمم ولا يعد ذنبا لمن يقوم به لو كانت نفسه راقية تبحث عن الجمال كقيمة عليا دون إنشغال بمشاعر النصف الأسفل وشهوات الجنس . ولكن لا أستطيع أن أقول نفس الشىء عن رسم الموديلات العاريات . إنه لمم ابن ستين لمم ..واحيانا واحد وستين .!!  


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14615
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,363,867
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الرسم العثمانى : سؤالا ن : 1 ـ هل يجوز قراءة القرآ ن في الصلا ة ...

الشهداء فى القرآن : من هو الشهي د في القرا ن؟ وهل يمكن ان يكون من...

ما يدور فى النفس: أنا أشعر بأنني قد كفرت بالله دون أن أقصد حيث...

د شحرور: د. احمد صبحي كنت اود سؤال سيادت كم عن رأيكم...

أُمُّك هى السبب: حين مرض أبى رأيت لأول مرة أعمام ى وعمات ى ...

سؤالان : السؤا ل الأول : من هم الأحز اب فى قوله...

أحسن تفسيرا: هل كل كلمات ومصطل خات القرآ ن تفهم من داخل...

إثبات الزواج : هل لا بد من تسجيل الزوا ج رسميا ؟ وهل لابد من...

مُّهْطِعِينَ: أسأل عن معنى ( مُّهْ طِعِي نَ) فى القرآ ن . ...

تسميتهم بالمحمديين: لايعج بني تسمية السنة بالمح مديين .. اذ كنتم...

أحبّ الطعام.!!: أنا يا سيدى أحب الطعا م ، وأتمت ع بالأك ل ،...

القضاء و القدر: ما هو موقف القرآ ن من الموض وع القدر .هل كل...

غيب لا نخوض فيه: الحمد لله الذي هداني إلى هذا الموق ع المفي د ...

بين الايمان والالحاد: سؤال دائما ما يراود ني عندما أقرأ لك ولكل من...

النسخ والأضداد : • هل الجذر اللغو ي لكلمة ( نسخ ) هل هو فعلا من...

more