الراسخون فى العلم

الثلاثاء ٢٨ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما تفسير قول الله تعالى ( وما يعلم تفسيره إلا الله والراسخون في العلم) ومن هم المقصودين بقوله تعالى (والراسخون في العلم)
آحمد صبحي منصور :
فى القرآن الكريم آيات محكمة المعنى موجزة اللفظ ولكن قاطعة الدلالة لا مجال فيها لأكثر من رأى. تلك هى الآيات المحكمات. هذه الآيات المحكمة تشرحها وتفصلها آيات أخرى هى الآيات المتشابهة. وبذلك فان الآيات المتشابهات هى التى تفصل وتشرح الآيات المحكمات ، والباحث المسلم عليه أن يتتبع الآيات المحكمة فى موضوعه البحثى فى القرآن ، ثم يأتى بكل ما يتصل بها من آيات متشابهة ، وسيجد الآيات المتشابهة تشرح المحكمات ، ويجد موضوعه قد توضح بالقرآن بعد أن قام بواجب ( التدبر ) أى السعى ( دبر ) أو خلف الآيات المحكمة ثم خلف الآيات المتشابهة وربط هذا بذاك.

وهذا ما يشير اليه قوله تعالى (( هو الذى انزل عليك الكتاب ، منه آيات محكمات هن أم الكتاب واخر متشابهات ، فاما الذين فى قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منة ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله . والراسخون فى العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا : آل عمران 7) وكالعادة فان الله تعالى يوضح منهج الباحثين المؤمنين بالقرآن أو ( الراسخون فى العلم ) الذين يؤمنون بكل ما فى القرآن وأنه لا عوج فيه و لا اختلاف و لا تناقض، لذلك يتتبعون كل الآيات ويضعونها فى اطار أنها يفسر بعضها بعضا و يفصل بعضها بعضا و يكمل بعضها بعضا . اما الصنف الآخر فينتقى المتشابه يلوى عنقه ليصد عن سبيل الله تعالى ويتخذها عوجا.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 26785
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   علاء الحسيني     في   السبت ٠٦ - يوليو - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[72503]

سؤال حول الاية المباركة





هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ.ال عمران 7



 



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا.النساء 59



 



وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا.النساء 83



في الاية الاولى ما يعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم وفي التفاسير السنية يقولون العلماء

في الاية الثانية تأمر بأطاعة الله ورسوله واولوا الامر وفي التفاسير السنية بانهم الحكام

في الاية الثالثة تقول ان اولي الامر هم نفسهم الراسخون في العلم الذين يعرفون الاستنباط

فاذا جمعنا هذه الايات من هم اولي الامر والعلماء في نفس الوقت؟؟؟؟




أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5049
اجمالي القراءات : 55,215,015
تعليقات له : 5,382
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


وهم لا يبصرون .!!: يقول الله تعالى ( إِلَّ ا تَنصُ رُوهُ ...

أهل البيت : الايه في القرا ن الكري م (انما يريد الله...

وصية الوالدين: حدثنا الله سبحان ة وتعال ي واوصي الابا ء ...

قناة اهل القرآن : ارجو منك ان تسجل فديوه ات بصوتك وصورت ك اكثر...

صرصر: ما معنى ( صرصر ) التى جاءت فى قصة قوم عاد ؟ ...

التوبة هى الحلّ: السلا م علكم يا شيخ انا شاب من...

عقوبة الزنا: لقد قرات لك مقالة عن "الزن " الذي وصفته...

علمانية الاسلام: انشئن ا في كوردس تان منظمة عالمي ة بأسم...

عن لحظات قرآنية : تعقيب ا على اضافا ت بعض الاخو ة اقول...

لغة الأحاديث : يلاحظ اختلا ف مستوى الأحا ديث من حيث...

( عِدّة للرجل )؟!!: قرات ردك يا سيدي على عده المطل قه وانه لابد من...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول 1 ـ هل ممكن اصلي قيام الليل اي...

الامام الأعظم: تقول ان الاما م أبا حنيفة هو أقدم الأئم ة ،...

أنكاثا : مامعن ى أنكاث ا التى جاءت فى الآية 92 من سورة...

صلاة الجائع والعطشان: ما حكم صلوةا لجائع والعا طش؟ ...

more