اربعة أسئلة

الثلاثاء ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما معنى كلمة ( رهط ) وهل هى فى القرآن ؟ السؤال الثانى : هل انتهى الله تعالى من عملية الخلق أم إنه مستمر فى الخلق ؟ السؤال الثالث : ما معنى ( يزفون ) فى سورة الصافات الآية : 94 ؟ السؤال الرابع : مامعنى قول موسى لفرعون ( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ )؟ وهل قوله هذا هو وصف لفرعون وقومه ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

كلمة ( رهط ) تأتى مفردا وجمعا . و ( الرهط ) هم مجموعة من الناس معا ، بمعنى ( عصابة ) . قد تكون عصابة أو محموعة فى ( الخير ) أو فى ( الشّر) .

وقد جاء هذا المصطلح مرتين :

2 / 1 : فى قصة ثمود ، ومجموعة الرهط التسعة الذين تآمروا على قتل النبى صالح عليه السلام . قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ (45) قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (46) قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (47) وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ وَلا يُصْلِحُونَ (48) قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) النمل ).

2 / 2 : الرهط أهل النبى شعيب والذين كانوا يحمونه فأخافوا الكافرين من قومه الذين يريدون قتله . كفار مدين قالوا : ( قَالُوا يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلا رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ (91) قَالَ يَا قَوْمِ أَرَهْطِي أَعَزُّ عَلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَاتَّخَذْتُمُوهُ وَرَاءَكُمْ ظِهْرِيّاً إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (92) هود )

إجابة السؤال الثانى :

الله جل وعلا يخلق ما يشاء بإختياره فى أى زمان وفى اى مكان ، ويأتى هذا بتعبير المضارع والذى يفيد الاستمرار . نرجو تدبر الآيات الكريمة الآتية عن ( يخلق ) و ( خلق ):

1 ـ (  وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) المائدة )

2 ـ ( (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ)النحل:8)

  3 ـ  (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ)النحل:17 )

   4 ـ (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ) القصص:68)

5 ـ (  (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ) الشورى:49)

 6 ـ (  (وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)الجاثية:4 )

7 ـ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) فاطر )

8 ـ ( (وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)النور:45 )

9 ـ (قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)آل عمران:47

10 ـ (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ)الروم:54

إجابة السؤال الثالث :

قال جل وعلا عن ابراهيم عليه السلام : ( فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ(93) فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ(94) قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ(98)  الصافات ).

الفعل : ( زفّ ) يعنى أسرع فى المشى . يعنى جاءوا الى ابراهيم مسرعين بعد أن علموا بتحطيم أصنامهم.

إجابة السؤال الرابع :

كلا :

( ادوا الى ) يعنى إعطونى . ( عباد الله ) يعنى بنى إسرائيل الذين كان فرعون يضطهدهم .

 قوله جل وعلا : ( وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ (17) أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (18) الدخان ) يفسّره قوله جل وعلا لموسى وهارون :

1 ـ ( فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى (47) طه )

2 ـ ( فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ(16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ(17) الشعراء )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 828
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5117
اجمالي القراءات : 56,871,664
تعليقات له : 5,451
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ركعة السهو : هل تجوز زيادة ركعة لصلوة المغر ب عمدا...

جيش أسامة : عليكم السلا م حضرة الاست اذ احمد صبحي انت...

عن الفرس والروم: يقول ان العلم انيين فى ايران وغيره ا يرون...

صلاة الجمعة: الرجا ء توضيح الآية ( اذا نودى للصلا ة من يوم...

عن ابى لهب : ثمة مقولة لــ (عمرو بن عبيد المعت زلي) يقول:...

إقتراح رائع ولكن .!: أرسل لك هذه الرسا لة من سوريا التي عانت ولا...

النجاسة والرجس: ای دک الله بنصره یا دکتور 1- هل الدمُ...

السلفية فى تونس: اظنك م لكم دراية بما يفعله سلفيو تونس من حرق...

عقد القران والزواج : في دول الغرب المسا جد الرئي سية لا تعقد...

علمانية الغرب: في الدول ة المدن ية العلم انية لا يحشر فيها...

كتابة المصحف : المصح ف المرق م غير مطابق لرسم المصح ف ...

الرضا: ( رضى الله عنهم ورضوا عنه ) ما معناه ا ؟ ...

الاهل يوم القيامة: • شكر ا على مجهود ك في سبيل نشر العلم...

التداوى مطلوب : اعلم ان المرض من الله ولكن ما رايك فيمن يجري...

إختلاف الثقافات: تم ترجمة هذا السؤا ل للعرب ية أنا فعلت...

more