أربعة أسئلة

الأحد ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : أنا معتاد على الذهاب لاسرائيل للعلاج فى مركز هاداسا الطبى فى القدس ، وشعاره ( مساعدة الجميع بغض النظر عن الدين والعرق والجنس ) ، ومن سنوات وأنا ألقى منهم رعاية طبية ممتازة . ما يحدث الآن يجعلنى أحتار . موعد ذهابى لعمل الكشف الطبى اقترب ، وأحس بالحرج . طبعا يمكننى أن أذهب لأى مستشفى بلدى ولدينا مستشفيات ممتازة ، ولكن نفسيتى إستراحت وتعودت على هاداسا . هل يحرم فى الاسلام أن أذهب الى هناك فى حالة الحرب وهم يقصفون أطفال غزة بالقنابل ؟ السؤال الثانى : بسبب مطارة الاخوان المسلمين فى القاهرة وحريق القاهرة الذى استهدف ممتلكات اليهود اضطر ابى للهجرة الى اسرائيل ، وولدت فى حيفا وتربيت على سماع حفلات أم كلثوم وتعلم العربية باللهجة المصرية من ابى وأمى ، ولنا جار فلسطينى درزى صديق لأبى ويسهر معنا نسمع ام كلثوم . ومات ابى ومات صديقه الفلسطينى الدرزى وظلت صداقتنا مستمرة . مشكلتى أنا وصديقى ان ابنى مجند فى جيش الدفاع الاسرائيلى وابنه أيضا . خلاص انتهت سهراتنا معا ، وكل واحد منا فى بيته مرعوب على ابنه . الناس آخده الموضوع أسود أو ابيض ، ونحنا ضايعين بين الاسود والأبيض . وبدى أقول لك إنك صوت الاعتدال ولكن صوتك ضايع ما بيسمعه حدا. السؤال الثالث إحنا من طائفة الأحمدية ، مثقفين من هنود وباكستانيين ومصريين . هاجرنا لاسرائيل ، لأننا تعرضنا لاضطهاد فى بلادنا . بعضنا هاجر للغرب ولأمريكا . ولكن وجدنا نفس الحرية الدينية فى اسرائيل . ولنا أصدقاء اسرائيليين عرب ويهود . وعايشين معهم فى سلام . أرجو أن تنشر هذا لأن هذا غير معروف فى مصر . السؤال الرابع كما تقول فان أكابر المجرمين يتشابهون ، يتعاركون ويتفقون وينعمون بالأمن والسلام بينما يدفع الثمن الناس المستضعفة . عندنا بنيامين نتيناهو يجهز إبنه ليكون خليفته . وابنه ألان فى فلوريدا يتمتع بينما أبناؤنا وهم فى نفس عمره فى الجيش يتعرضون لاحتمالات القتل . ونفس الحكاية مع الفلسطينيين يتعرضون للقنابل والحصار والجوع ويموتون بالآلاف واسماعيل هنية وخالد مشعل فى قطر فى أحسن عيشة . وبعد هذا التدمير لغزة سيحدث المعتاد من إعادة تعمير غزة ، والبلايين يكتسبها زعماء حماس ثمن جثث الضحايا الاسرائيليين والفلسطينيين . الموضوع بيزينيس فقط . ما هو العمل ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

ليس كل الاسرائليين مجرمين . وليس كل الفلسطينيين مجرمين . لا يصح التعميم اسلاميا ولا تاريخيا ولا إنسانيا . لك أن تذهب الى هاداسا ، أمثالك هم الأمل فى نشر ثقافة السلام والتعايش السلمى .

إجابة السؤال الثانى

أشكرك على هذه الرسالة . أرجو أن تتعاون معنا ليمكن لصوت الاعتدال أن ينتشر ويصل الى الآفاق . لا بد من مواجهة حماس ومواجهة المتطرفين الاسرائيليين معا ، حرصا على مستقبل أطفالكم . وقلوبنا مع المستضعفين وضد أكابر المجرمين .

إجابة السؤال الثالث

هذه أول مرة أعرف عن الطائفة الأحمدية فى اسرائيل . الذى أعرفه أنهم منبوذون مضطهدون فى بلادهم . ونحن مع الحرية الدينية للجميع . ونتوقع أن توجد الحرية الدينية فى اسرائيل ضمن نظام حكمها الديمقراطى لكل من لا يحمل سلاحا ضدها . شكرا على رسالتك .

 إجابة السؤال الرابع

لا تتركونى صارخا ( فى البرية وحدى ) . لا تتركونى كمن ( يؤذن فى مالطة ) . لتترتفع الأصوات التنويرية حرصا على حياة المستضعفين فى الأرض الذين تتم المتاجرة باسمهم ودمائهم ، ثم يموتون تحت الأنقاض ، ويكتسب أكابر المجرمين البلايين من صور جثثهم وأكفانهم . ألا لعنة الله جل وعلا على أكابر المجرمين من الفلسطينيين والاسرائيليين والعرب والغرب .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1804
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5020
اجمالي القراءات : 54,610,528
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,694
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصلاة خيرا من النوم: اريد ان اعرف صحة المقو لة (الصل ة خيرا من...

رياضة اليوجا: سلام عليکم يا دکتر احمد صبحي منصور : انا ليس من...

لم يقتلوا النبى .!!: انا عندي اشكال يه لقد قرات حجج الشيع ه في ان...

شهد رمضان: ماهو تفسير الآيه فمن شهد منکم الشهر...

( الريح ) فى الصلاة: كنت أتكلم مع جدتى ، وجاءت سيرة خروج الريح وأنه...

موعدنا يوم الحساب: حدت مع اصدقا ئي في الأول ضننت أنهم منفتح ين ...

الوحى لموسى: اريد ان اسال سيادت كم عن لقاء موسى النبي برب...

فرج فودة: Salam Alaykum, was Farag Fouda a Muslim-Qur anist ...

لاخروج من النار: قرأت كتابك ( المسل م العاص ى هل يخرج من النار...

سؤالان : السؤا ل الأول ما معنى ( زلف ) ( زلفى ) فى قوله...

هل سأدخل النار ؟: يا استاذ احمد صبحي انا احترم ك جدا واعتب رك ...

عقبى وعاقبة : ما هو الفرق بين ( عقبى ) و ( عاقبة )؟...

يمشون هونا: بلغت الشيخ وخة واصبح ت أمشى بصعوب ة وأخاف...

صلاة بنى اسرائيل: كان القرآ ن دعوة لبنى اسرائ يل وغيره م أن...

حديث صفيح .: سمعت ان القذا في ينفى خبر مقتله ويقول انه...

more