مصاحف مزورة

الثلاثاء ٠٣ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
تظهر نسخ قديمة مخطوطة للقرآن الكريم فيها مخالفات للمصحف المتداول بيننا . وبعض الناس يتخذها طريقة للطعن فى الحفظ الالهى للقرآن الكريم . وأحيانا يتم طبع مصاحف فيها آيات محذوفة وكلمات محذوفة . ما رأيك يا دكتور صبحى ؟
آحمد صبحي منصور :

الأجابة

 1 ـ فى مرحلة الاعداد للدكتوراة ( 1976 : 1977 ) لبثت وقتا بين المخطوطات فى دار الكتب فى القاهرة ، لأن من فصول الرسالة ما كان مختصا بأثر التصوف فى التفسير ، وكان لا بد من من مراجعة المخطوطات المتصلة بالموضوع ، سواء منها المصاحف المخطوطة القديمة ، وأجزاء منها كانت تسمى ( ربعات ) تبعا لتقسيم المصحف الى  أربعة أجزاء ، أو كتب التفسير القديمة المخطوطة ، وفيها نقل الآيات و( تفسيرها ) . إكتشفت وجود مثل هذه النسخ المشوهة للقرآن الكريم ، ولاحظت أن من كتبها كان يتبع الزيف الذى يسمى ب ( علوم القرآن ) . ولنا بحث منشور عن ( علوم القرآن التى تطعن فى القرآن ) ، كتبته تأثرا بما بحثته وقتئذ . الأمر الغريب أن فى مخطوطات التفسير كانوا ينقلون الآيات بخط رائع وبنفس الرسم الموجود الآن ، مع أنها مخطوطات ترجع للعصر المملوكى . ولقد كان هناك متخصصون فى الخطوط والنسخ بمعنى الكتابة ، وصناعة الوراقة ، ولهم إبداعات فى كتابة القرآن الكريم فى هذه المصاحف و ( الربعات ) ، وكانوا يتفنّنون فى تزيين دفتى المصحف ( التجليد ) برسوم هندسية ونباتية ظلت محتفظة ببهائها وألوانها عبر القرون . وفى هذا العصر المملوكى أعيدت كتابة التراث كله من تفسير وحديث وفقه وعقائد وتاريخ بعد أن قام المغول بتدمير بغداد ومكتبتها ، فانتقلت الخلافة العباسية للقاهرة ، وأصبحت القاهرة مركز إعادة تدوين ما سلف من التراث ، ووفد اليها العلماء الفارون من المغول ، خصوصا بعد أن سيطر المماليك على معظم الشرق من جنوب تركيا الآن وغرب العراق الى الحجاز والشام .

2 ـ قوله جل وعلا : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9) الحجر ) لا يعنى عدم وجود محاولات للعبث فى كتابة القرآن ولا يعنى عدم وجود مصاحف مزيفة . بل إن هذه المحاولات هى دليل الحفظ الإلهى للقرآن الكريم ، لأن حفظ القرآن الكريم فى داخله ؛ فى أسرار كتابته الفريدة ، والتى دخلنا فى معرفة أسرارها من خلال الإعجاز الرقمى فى القرآن الكريم ، ولا زلنا فى البداية ولم نصل بعد الى منبع جامع لها . والله جل وعلا ذكر الذين يلحدون فى آياته ، وسمح لهم بالحرية ، لم يمنعهم بملائكة تنزل من السماء ، ولكن هددهم بما ينتظرهم يوم القيامة ، وأنهم لا يخفون عنه ، وأكّد جل وعلا حفظه للكتاب العزيز . أرجو تدبر قوله جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42)  فصلت ).

3 ـ ليس مثل القرآن الكريم كتاب تعرّض ويتعرّض وسيتعرّض للحرب والمؤامرات ، من وقت نزوله والى الآن والى آخر الزمان . المحمديون هم الأكثر حربا للقرآن الكريم من خلال التلاعب بمعانيه وتشريعاته بما يسمى بالتفسير والحديث وأسباب النزول والنسخ والتأويل ، ومحاولات الطعن فى نصوصه بالمصاحف المزورة ، قديما وحديثا ، ولحقهم بعض المستشرقين . ومع ذلك فهناك من المحمديين من نذر عمره كتابة للمصاحف وعناية بها وحفظا لها مع إيمانه بتقديس البشر والحجر . وهناك أيضا من المستشرقين من قام بفهرسة المصحف وكتابة معاجم له أفادت الباحثين . وسيظل القرآن الكريم حُجّة رب العالمين البالغة على البشر الى نهاية الزمان .

4 ـ لذا فإن ما يكتشفونه فى اوربا والمغرب وغيرها من مصاحف مزورة هى دليل على حفظ القرآن الكريم . وموعدنا أمام رب العالمين ليحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون .  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1737
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5053
اجمالي القراءات : 55,269,708
تعليقات له : 5,382
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الميراث اجتماعيا: هل هناك قراءة اجتما عية لتشري ع المير اث فى...

الايمان بشخص كفر: ما هو الفرق بين الذين امنوا بما أنزل على محمد و...

يحكم به ذوا عدل: ماذا تقول في قوله تعالى (يحكم به ذوا عدل منكم )...

عبد الله المذعور: لفت إنتبا هي إسم هذا الموق ع الذي يحمل...

يقنت ، قانت ، قانتون: السيد الفاض ل احمد صبحي منصور المحت رم ...

الصيام من تانى!!: سلام علی ;ک یا استاذ ناالک ری . ...

مافات من الركعات : اريد ان اعرف كيفية صلاة المسب وق الذي فاتته...

للصبر خدود: عشت مع جوزى تلاتي ن سنة ما شفتش فيهم يوم واحد...

خرافة البركة الصوفية: ما معنى البرك ة عند اهل الصوف ية ؟ ...

محيص : يقولو ن لا محيص يعنى مفيش فايدة . أعرف أن محيص...

كيد النساء: يقولو ن إن كيد النسا ء عظيم وكيد الشيط ان ...

من تالت امية النبى: بارك الله بك وشكرا على التوض يح , وان كان...

التواصل معنا: كيف يمكنن ي التوا صل معكم وهل لديكم تجمعا ت ...

الاجهاض: سؤالي قائم على شقين ١: أنا طبيبة أمراض مساء...

الوصية لوارث من تانى: ورثت عن أبي ثلاثة أفدنة من الأرض الزرا عية ...

more