أنشأ .. معناها ؟

الإثنين ١٣ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل ( أنشأ ) بمعنى ( فطر ) أى بداية الخلق ؟ أم بمعنى ( خلق ) أى الخلق التالى ؟
آحمد صبحي منصور :

نتتبع مصطلح ( أنشأ ) فى القرآن الكريم وبتفصيلات كالآتى :

بالنسبة للانسان :

الخلق الأول : ( فطر ) أو :خلق النفس البشرية الأولى ، ومنها إنبثقت الأنفس ، وكل نفس تحمل فى داخلها مستقر ما كان فى الأنفس السابقة التى انبثقت منها ، وتحمل مستودعا للأنفس التى تأتى منها بعدها . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98) الانعام ).

2 ـ ومثله قوله جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء ) 1 ) النساء )

تطور خلق الجنين :

1 ـ من بويضة ملقحة ( نطفة ) الى مجموعات خلايا تتكاثر وتتعلق بجدار الرحم ( علقة ) ثم يستمر تكاثرها لتصبح قطعة لحم قدرما يمضغه الانسان ( مضغة ) ، ثم تكوين العظام ، ثم نفخ النفس فيه فيكون ( خلقا آخر ) أى يكون إنسانا . قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) المؤمنون ).

2 ـ ومنه قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) يس )،

2 / 2 : ( هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ) (32) النجم ).

النشأة الأولى لنا فى حوالى سنتين بعد الولادة :

يولد الطفل غير مكتمل النمو ، خصوصا فى المخ . ينمو بالرضاعة . لذا فلو أرضعته إمرأة غير أمه ـ حوالى عامين ـ تصبح هذه المرضعة أُمّا له وتحرم عليها مثل التى ولدته ، وكذلك من تنجبه تكون اختا او اخا من الرضاع . هذا لأن الزيادة التى طرأت على المولود هى من لبن المرضعة . بمعنى لو كان وزنه 8 كيلو فأصبح بعد الرضاعة 15 كيلو فهو من المرضعة . يختلف المولود البشرى عن غيره من مولودات الطيور والحيوانات ، فهى تعتمد على نفسها . أما المولود البشرى فيعتمد إعتمادا كليا على من يطعمه وينظّفه ويرعاه ، ويكون تفاهمه بالبكاء . ومع أنه الأكثر ضعفا إلّا إنّه يكون بضعفه هذا هو الأقوى . ثم يبدأ فى الانفصال عن الأم وينمو . لا يتذكر الفرد منا معاناة أمه وأبيه معه وعنايتهما به . ولهذا تأتى الوصية الالهية بالاحسان للوالدين بعد ( لا إله إلا الله ) جل وعلا . قال جل وعلا : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ( 23 ) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا( 24 ) الاسراء ). هذه هى النشأة الأولى لنا ، وهى التى نعلمها ولكن لا نتذكرها ، وما أروع قوله جل وعلا : ( نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ (57) أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ (58) أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ (59) نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمْ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (60) عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ (61) وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذكَّرُونَ (62) الواقعة ). هنا ( النشأة الأولى ) لنا .

نشأة السمع والأبصار والأفئدة لنا . قال جل وعلا :

  ( وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (78) المؤمنون )

 نشأة أو خلق جيل بعد جيل :

قال جل وعلا :  

 1 ـ ( وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ (11) الانبياء )

2 ـ ( ثُمَّ أَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ (42) المؤمنون )

3 ـ ( وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) هود )

4 ـ ( وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُوناً فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمْ الْعُمُرُ ) (45)القصص )

5 ـ ( أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ (6) الانعام )

6 ـ( وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ (133) الانعام  )

خلق النبات : قال جل وعلا :

( وَأَنزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18) فَأَنشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19) المؤمنون )

خلق النار : قال جل وعلا :

( أَفَرَأَيْتُمْ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ  (71) أَأَنْتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِئُونَ (72) الواقعة )

خلق الحور العين من العمل الصالح لأهل الجنة : قال جل وعلا :

( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) الواقعة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 913
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,356,043
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


السلفية فى تونس: اظنك م لكم دراية بما يفعله سلفيو تونس من حرق...

من هم المعتدون ؟: من هم المعت دون طبقا للقرآ ن الكري م ؟ ...

قذف المحصنات: ماهو المقص ود بحد القذف فى الآية : ( ...

الراسخون فى العلم : كيف أكون من الراس خين في العلم ( أهل الذكر ) ...

قطع يد السارق: أود أن أستفس ر عن معنى قطع اليد للسار ق ...

أسئلة متنوعة: ) لم يكن فقيرا , رجاء اليست هذه الايه 'ووجد ...

إن تبد لكم تسؤكم : د..احم د منصور السلا م و عليكم و رحمة الله و...

حماس ..تانى ؟!!: سلام عليكم ورحمة الله الدكت ور احمد منصور...

خبرتى فى الزواج : عدت من الخلي ج بثروة واسست شركة فى القاه رة ،...

اليهود وعزير: يا دكتور انا احترم ك لانكم لا تجادل ون اهل...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : ما هو الفرق بين الفعل ( غل/...

اربعة أسئلة : السؤا ل الأول : هل هناك فرق بين النعا س ...

سؤالان : السؤا ل الأول الشر كة التي اعمل بها دولية...

Islam for all: - How could this form of Islam be conveyed to the common people?...

البرزخ من تانى: بالمو ت تعود الانف س الى برزخه ا الارض ي ...

more