أربعة أسئلة

الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ثلاثة أسئلة معا : عندي كذا سؤال وحفاظآ علي وقت حضرتك، اختار حضرتك السؤال المفيد اللي ممكن تساعدني في فهمه. 1-بأي ذنب نحن ذرية ادم عليه السلام، لم ناخذ فرصتنا في حياة الجنه البرزخيه؟ ٢- لان زوجتي مسيحيه لبنانيه، عندها سؤال ، من مبدأ تعدد الزوجات، ادم عليه السلام لم يكن له غير زوجه واحده؟ ٣- حدثت مشكلة مع أقرب الناس لى وهو معروف بالتقوى ، ورأيته يكذب . هل ممكن أن يكذب الشخص المتقى ؟ السؤال الرابع نفسيتى تستريح عندما أقرأ آية : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286) البقرة ). ولكن خطر لى سؤال : الاصر هو المشقة ، وهنا الدعاء برفع المشقة وان لا يحملنا الله ما لا طاقة لنا به . تشريعات الاسلام فيها تخفيف وتيسير وليس فيها مشقة أو حرج . إذن لماذا ندعو بهذا الدعاء ؟
آحمد صبحي منصور :

 اجابة الأسئلة الثلاثة

1 ـ آدم كان مخلوقا ليكون خليفة فى الأرض . وجوده وزوجته فى البرزخ كان فترة إنتقالية لاختبارهما . رسبا فى الاختبار فهبطا الى الأرض .

2 ـ لم تكن نساء وقت آدم إلا زوجته . فكيف يتأتى التعدد .

3 ـ المتقى ليس معصوما لا يخطىء. بل هو يخطىء ويتوب . وهذا حال الأنبياء ، فهم متقون . قال جل وعلا  عن صفات المتقين :

3 / 1 : (  وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) أُوْلَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (136) آل عمران )

3 / 2 : ( وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (33) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (34) لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (35)  الزمر )

المتقون هم أصحاب الجنة ، وهم درجتان : السابقون المقربون وأصحاب اليمين ، الذين تابوا وحسنت توبتهم .

إجابة السؤال الرابع :

الاجابة فى نفس الآية الكريمة :

1 ـ (  رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا  ) . البشر بما فيهم الأنبياء يتعرضون للخطأ غير المقصود وللنسيان .

2 ـ ( وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ  ). ليس فى طاقتك ولا تستطيع دفع همزات الشيطان ووسوسته . ولا تستطيع الخشوع فى الصلاة كل الوقت ، لا بد أن تنشغل وانت فى الصلاة بأى شىء ، وكذا وأنت تذكر الله جل وعلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1502
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,358,278
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الاستاذ ابن قرناس: بخصوص كتاب( سنة الأول ين )، فقد وجدت له على...

إلاههم أغا خان : ما رايك في امام الشيع ه الاسم اعيلي ه ...

سجود التلاوة: سؤال فيما يخص السجد ات المذك ورة في القرا ن ...

جندى على الحدود: قصتي انني كنت جندي على الحدو د الارد نية ...

الاسناد فى الحديث: السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه سمعت...

تفسير معتمد للقرآن: نريد ان نعرف المرا جع المعت مده فى نفسير...

أبو حنيفة: إستم عت للمنا ظرة بين طارق حجي و يوسف...

هجص ابن كثير: في قرأتي لتفسي ر ابن كثر الايا تان 85 , 86 هنالك...

الظالمون يهددوننى ..: بسبب كتابا تى عندكم تلاحق نى تهديد ات من...

كفارة الحنث باليمين : ضميري يؤنبن ي بشدة فقد حلفت على القرا ن كذبا...

وسائل التيمم: هل يجوز التيم م بالكر يم "الني يا" او اي...

أهلا بك وسهلا : السلا م عليكم تحية طيبة انا .. استاذ في جامعة...

منهج أهل القرآن: في رؤية كنت تطلب منى أن أقوم بدعوة إلى الفكر...

الأكثرية مضلة ضالة : حسب ما خلصت اليه من مقالا تك فإن السوا د ...

الغاية والوسيلة: أود أن أعرف رأيك بالقو ل أن الغاي ة تبرر...

more