اربعة أسئلة

الثلاثاء ١٤ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل هناك فرق بين النعاس والنوم لأن الله سبحانه وتعالى يقول ( إِذْ يُغَشِّيكُمْ النُّعَاسَ ) فى سورة الأنفال ، ولم يقل إذ يغشيكم النوم .؟ السؤال الثانى : ما معنى الموالى وما هو نصيبهم فى قوله جل وعلا : ( وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً (33) النساء ).؟ السؤال الثالث : هل فى الاسلام ( صلاة الغائب )؟ السؤال الرابع : هل القصص القرآنى للمؤمنين فقط لأن الله تعالى يقول : ( نَتْلُوا عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) القصص 3 ).
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ ( النعاس ) هو مقدمة النوم وليس نوما . النوم فيه السُبات أى فقدان الوعى . ومن الإعجاز فى قوله جل وعلا : (   إِذْ يُغَشِّيكُمْ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ )  (11) الانفال ) ، لم يقل يغشيكم النوم لأن النوم هنا فقدان للوعى لا يصح معه الانتباه للحرب الوشيكة .

2 ـ والنعاس جاء مرة أخرة مرتبطا بالأمنة أيضا فى قوله جل وعلا عن موقعة ( أُحُد ) ( ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاساً يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ  ) (154) آل عمران ).  

3 ـ النعاس فيه قدر من اليقظة والوعى ، أما النوم فهو غياب الوعى ، أو ( السُبات ) . وجاء وصف النوم بهذا مرتين . قال جل وعلا :

3 / 1 ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ اللَّيْلَ لِبَاساً وَالنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً (47) الفرقان )

3 / 2 : ( وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً (9) النبأ )

4 ـ ولأن  السبات فقدان الوعى فى النوم  فهو يعنى أن النفس كانت تتأهب لدوخول برزخ النوم ، ثم دخلته بالنوم ، وبهذا يتم قفل كتاب أعمالها مؤقتا ، او يتم توفية عملها مؤقتا فيما سبق من يقظتها . أما عند الموت فتكون التوفية الكاملة لعمل من مات وقفل كتاب أعماله نهائيا ، فلا يُزاد فيه ولا يُنقص منه . قال جل وعلا : ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) الزمر )

إجابة السؤال الثانى :

المقصود بالموالى هنا هم الأتباع والأقارب المنتمين اليك . هناك أقارب مستقلون عنك لا يحتاجون اليك ، وهناك أقارب يلتفون حولك محتاجين لك . إذا عقدت العزم على إعطائهم شيئا فلا بد من تنفيذ هذا ، لأن الله جل وعلا سيكون عليك شهيدا .

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ الصلاة على الميت هى دعاء له بعد دفنه ، وهو المفهوم من قوله جل وعلا : ( وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ (84) التوبة ). مع التأكيد أن من مات قد تم توفية عمله ، وغلق كتاب اعماله ، ولم يعد له إلا سعيه وسوف يرى سعيه يوم الدين. قال جل وعلا فى القرآن الكريم وفى صحف ابراهيم وموسى : ( وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40) النجم ) . الذى يدعو ينال ثواب الدعاء لنفسه ضمن عمله الدنيوى .

2 ـ  ولأنه مجرد عاء لمن مات فهو عام يشمل من غاب ومن مات ، يدعو به المؤمنون ، قال جل وعلا عن دعائهم لمن مات مؤمنا ( وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) الحشر ) .

إجابة السؤال الرابع :

1 ـ القصص القرآنى هو إخبار عن غيب حدث فى الماضى ، وهو يشمل أحداثا منها الظاهر ومنها الخفى ، ومنها حوارات وأحاسيس نفسية . وكل ذلك حق .

2 ـ  من يؤمن بهذا الحق  لا ينتهك الغيب الالهى ويصنع أكاذيب وخرافات ، كما يفعل المفسراتية . من يؤمن بالقرآن الكريم وحده حديثا يجتهد متدبرا فى داخل القرآن الكريم باحثا عن الهداية ، عالما أن تدبره وإجتهاده هو رأى شخصى قد يصح وقد يخطىء .

3 ـ  هكذا يكون القوم المؤمنون المقصودون فى الآية الكريمة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1544
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5083
اجمالي القراءات : 55,993,744
تعليقات له : 5,418
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ابن ماجه والأجير : ما رأيك في الحدي ث المنس وب للرسو ل ...

الاعراض عنهم : في هذا الفيد يو يردون عليكم . بعد التدل يس ...

أكل الخمر.!!: دخلت فى مطعم فى فندق ، وتناو لت الطعا م ، ثم...

البراءة من الكافرين: يقول تعالى في كتابه العزي ز::(قَ ْ كَانَ تْ ...

السرقة والزنا : ربنا الله ذكر الزان ية والزا ني وعقاب هما ...

هل العشق حرام؟: هل العشق حرام؟...

السيسى رئيسا: لقد نشرتم حضرتك م مقالا تشكرو ن فيه السيس ي ...

قابيل وهابيل : سمعت الشيخ فى الجام ع يخطب ويقول ان قابيل...

الدعوة والتبليغ: أنت هاجمت جماعة الدعو ة والتب ليغ مع انهم...

عرش الرحمن: ما معنى الاية الكري مة (وكان عرشه على الماء ) ...

هل أعترف لزوجى ؟: هل يجب بمصار حة زوجي بفعل خطيئة اثناء...

كالانعام بل أضل : يا دكتور في بلدتي خطيب يحمل شهادة الدكت وراة ...

الصلاة المقبولة: متى اعرف ان صلاتى مقبول ة ؟ ...

لغة البرزخ: كما قلتم نحن مع الجن لسن في النفس المست وى ...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : أنا معتاد على الذها ب ...

more