سؤالان

الخميس ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول يقول الله تعالى وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.. السؤال. ان عيسى عليه السلام ينطبق عليه هذا الكلام ام لا.. فهو خلق من ام بدون اب. فاين زوجه المخلوق بنفس الطريقه.. كذلك اين زوج ادم المخلوق من طين ونفخه.. شكرا لكم مقدما . السؤال الثانى قال رب العالمين ...انما المشركون نجس ....اي مشرك هنا وصفه رب العالمين بهذه الصفه ...السلوكي ام العقائدي ام كلاهما ؟؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

الزوجية فى البشر مرتبطة بالسائل المنوى ، وبه يتحدد نوع المولود ذكرا أو أنثى . وجاء هذا فى القرآن قبل أن يكتشفه العلم ب 14 قرنا. قال جل وعلا :

1 ـ ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) النجم )

2 ـ ( أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39) القيامة )

آدم وعيسى كل منهما تزوج ، وأصبح له زوج .

إجابة السؤال الثانى

1 ـ هم الكافرون المشركون بالاعتداء الحربى ، وقد منع الله جل وعلا دخولهم البيت الحرام الذى جعله مثابة للناس وأمنا ، وجعله للناس جميعا العاكف فيه والذى يقطع البوادى حجا له ، فالحج على جميع الناس طالما هم مسالمون أى بالاسلام السلوكى بمعنى السلام والايمان السلوكى من الأمن والأمان . وكل الشريعة يتم تطبيقها حسب السلوك . أما العقائد فمرجع الحكم فيها لله جل وعلا يوم الفصل

2 ـ  فظيع ذلك الكفر السلوكى ( بالاعتداء ) المرتبط بكفر عقيدى يبرر الاعتداء ويجعله دينا ، كما فعلت قريش فى ثورتها بعد فتح مكة ، وكما فعلت قريش بالفتوحات بعد موت النبى محمد عليه السلام . وبهم صار الاعتداء والعدوان دينا ، تحت مسمى الجهاد الاسلامى .

3 ـ نرجع الى البيت الحرام وما نزل بشأن إعتداء قريش وقد همّوا باخراج الرسول ، ونزلت بشأنهم سورة البراءة منهم وإعطاؤهم مهلة الأشهر الحرم لكى يتوبوا وينفذوا العقد الذى نكثوا به . .

4 ـ  ولا حرج فى أن تغتاظ وأنت مظلوم من إعتدائهم ، قال جل وعلا : ( أَلا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (13) قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15) التوبة ) بل مسموح للمظلوم أن يجهر بالسوء من القول ، قال جل وعلا : (  اَّ يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ) 148 )  النساء ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1553
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4955
اجمالي القراءات : 52,703,820
تعليقات له : 5,297
تعليقات عليه : 14,596
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


القبر المزور للنبى : ذكرت في احد الفتا وى بأن قبر الرسو ل ...

إفطار الحائض: الحائ ض او النفس اء التي افطرت في رمضان كيف...

حوارالملائكة عن آدم: قال الله جل وعلا ( وَإِذ ْ قَالَ رَبُّ كَ ...

دين اللهو والغناء: تقول بأن التغن ي بالشع رالدي ني كفر...

تفضيل الأمم: هل حقا العرب فضلهم الله على العال مين و فضل...

التوبة آية 74: في سورة التوب ة آية 74 :( إِلَّ ا أَنْ...

التأمين على الحياة: ماهي موقفک م في القض&# 1740;ة تأمين ؟ عندکم...

إمامة المرأة: هل يجوز ان تؤم المرآ ة الرجا ل في الصلا ه؟ ...

العبرة: أن تقول دائما القصص القرآ ني ...

وظيفة حلال: انا والله معجب بك ولولا تعرفت على موقعك م ...

خل الكحول: الخل الذي يستعم له عامة الناس ومكتو ب عليه...

الصحابة الكافرون : فى سورة الحدي د الآية 28 يقول الله سبحان ه ...

معنى الزنا: اريد ان اسأل حول كلمة الزان ية والزا ني حسب...

الغناء : هل الغنا ء محرم ؟ وهل يجوز الاست دلال بقوله...

النبى لم يكن فقيرا: بسم الله الرحم ن الرحي م الاست اذ الفاض ل ...

more