تحقيق الحلم مستحيل

الأربعاء ٢٧ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
تخرجت بتقدير جيد جدا وكان حقى التعيين معيد أو فى سلك النيابة ، وضيعوا أملى لأنى من ( بيئة ) يعنى أب عامل وام ربة منزل . واضطررت الى العمل فى مكتب محامى مشهور ، وبذلت كل جهدى فى العمل ، ولكن المحامى المشهور كان يستغل مجهودى ويعطينى أقل أجر حتى من الزملاء الذين عينهم بعدى . واقتصر عملى على تجهيز المذكرات والدفوعات دون حضور الجلسات لأن هناك من هم أكثر وجاهة منى . فكرت ترك المكتب وفتح مكتب لى فى الحى الشعبى الذى أعيش فيه . عرضت الأمر على شخص غنى فوافق واشترط شروطا مجحفة . ورضيت بها . وبدأت العمل ، ولم تكن لى خبرة بالتعامل فى أروقة المحاكم ودهاليز الفساد وتدخلات الأمن والاتصال بالمسئولين والقضاة ، وفشلت وخرجت من الشراكة وانا مديون ، وشريكى السابق ترفق بى فتنازل عن ديونى . اضطررت للعودة الى وظيفتى الأولى وانا ذليل ومحطم ، وتأكدت أن هذه الدنيا مليانة ظلم وفساد ، و مستحيل على انسان متفوق ونزيه أن يحقق فيها أحلامه . هل أنا مخطء . أرجو الا تتجاهل سؤالى لأنى فى حالة نفسية سيئة .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ لست وحدك . هناك فى مصر ملايين من الشباب المحبطين مثلك ، لأن مصر طاردة للكفاءات ، فالفساد هو العملة السائدة . الحل المتاح أمامك هو الهجرة . من الصعب أن تهاجر  الى الغرب ، ولكن لا بأس أن تحاول ، وأنت لا زلت فى شبابك وصحتك ، فلا تضيع عمرك فى بلد على كف عفريت .

2 ـ ولا بد أن تتذكر أن فى حياتنا الدنيا لا يمكن فيها أن تحقق كل أحلامك . هناك بليونيرات وأفلسوا ، وهناك فقراء وأثروا. والنجاح والفشل وارد حتى فى بلاد تسدوها الشفافية والحوكمة الرشيدة . لأن الابتلاء بالخير والشر قدر مكتوب ، وهناك حتميات أربع لا يمكن الهرب منها ، وهى ما يخص الميلاد والموت والمصائب والرزق . عليك أن تتقبلها وترضى بها مع العمل بقدر المستطاع متمسكا بالصدق والأمانة . 

3 ـ هى دنيا زائلة ، وأعمارنا فيها تتناقص باقترابنا من الموت ، المحدد وقته سلفا لكل منا .  مستحيل فى حياتنا الدنيا هذه أن نحقق كل ما نتمناه . ولكن نستطيع تحقيق آمالنا فى الآخرة ، بالخلود فى الجنة . ممكن أن تقرر دخول الجنة ويتحقق لك ذلك ، بالتقوى والايمان وعمل الصالحات . لوعشت حياتك متقيا فإن الله جل وعلا قد وعد المتقين بالجنة ، وهو جل وعلا لا يخلف وعده ولا ميعاده .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 572
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٢٨ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93239]

نقطة مهمة .


أكرمك الله استاذنا دكتور - منصور وبارك فى عُمرك وعلمك .



.أخى الكريم صاحب الفتوى .لقد ذكرت فى رسالتك جملة إنزعجت منها ،ولو فهمى لها صحيحا فربما هى سبب من أسباب متاعبك فى المحاماة  وهى (واقتصر عملى على تجهيز المذكرات والدفوعات دون حضور الجلسات لأن هناك من هم أكثر وجاهة منى ) .فلو كُنت فهمتها صح فأنت تعتبر نفسك من أصحاب الوجوده العادية أو بالعربى كده (دمك مش خفيف وحليوة ) فلو كنت تعتبر نفسك هكذا فيجب أن تتخلص من هذا الإحساس فورا لأنه بداخلك أنت فقط ولا تجعله يُحطم حياتك .... أما عن عدم خبرتك بدهاليز المحاكم ووو لإأعتقد أنك تستطيع أن تجعل سنة أو سنتين من حياتك للتدريب فى هذا الجانب من خلال إستقبالك لقضايا (ألجُنح الخفيفة ) وقضايا (الأحوال الشخصية وإعلان الوراثة ووو وما شابه ) وقضايا المدنى  والمخالفات وهكذا إلى أن تتحصل على خبرة كافية فى التعامل مع دهاليز المحكمة والتعامل مع القضايا الكُبرى ...ومن وجهة نظرى تعاملك مع الأمن أو موظفين فى المحكمة (حتى بالرشوة ) مُضطرا لتصل إلى حقوق موكليك وتخفيف الظلم عليهم أو حمايتهم من البهدلة والإذلال والتعذيب شىء مُباح وليس عليك إثم فيه ،والجزء المادى المالى فيه سيتحمله أهل موكلك بكل تأكيد ....... والفساد يا أخى الكريم موجود فى كل مكان وفى كل مهنة حتى فى دائرة أئمة  بيت الله الحرام .



حفظك الله ووفقك ورفع عن بلادنا الظلم والفساد والفاسدين إنه سميع بصير .



2   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الخميس ٢٨ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93240]

ممكن أن تقرر دخول الجنة ويتحقق لك ذلك ، بالتقوى والايمان وعمل الصالحات


كلمات قليلة قيّمة .. علاج كاف و شاف .. لا أزيد على رد الدكتور أحمد و تعقيب الدكتور عثمان و لكن هناك شئ اسمه الإبداع .. هذا الإبداع يعتمد على التفكير خارج الصندوق .. فكر و ستجد حلولا و ليس حلا واحدا .. قم صباحا .. إنهض باكرا .. نم باكرا و أعمل ثم أعمل ثم أعمل و لا تمل من العمل .



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢٨ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93241]

أكرمكما الله جل وعلا إبنى العزيزين عثمان على وسعيد على


إضافتكما مهمة ومفيدة وضرورية .

كل عام وأنتم وكل الأحبة فى نعمة وخير .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4622
اجمالي القراءات : 45,693,892
تعليقات له : 4,805
تعليقات عليه : 13,775
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن الميراث والوصية: ماتت أمى وعلمن ا أنها أوصت أن تؤول تركته ا ...

تدخين الحشيش : هل تدخين الحشي ش حرام أو مكروه ؟...

نعم .!!: السلا م عليكم ورحمة الله مشكلت ي مع نقل...

عن قتل الشيوخ: هل يجوز قتل شيوخ وأئمة الكهن وت الذين يضلون...

بذاءة البخارى: صديقي أحمد منصور من الرقة مدينت ي في سوريا و...

قرآنيون فى (قُم ) : بسم الله الرحم ن الرح&# 1740;م بعد السلا م و...

لغة العصر العباسى: هل يمكن لكم من فضلكم أن تعطوا لنا خصائص اللغة...

حتى تتبع ملتهم: انا حسب تقييم ي لك انت لا تصلح ان تكون مفكر او...

من إلحاد الى إيمان: أنا عراقي نشأت في عائلة يسمون أنفسه م ...

نقد للموقع : 4-إسمح لي أن أنتقد الموق ع (على استحي اء)(و ...

سورة الفيل: اتساء ل عن سورة الفيل ، حيث ان الله تعالي قد...

أنا لا أكره مصر: أنا فهمت من الفقر ة الأخي رة في مقالك م عن...

كان الله معك : انا مسلم قرآني عربي تعرضت لضغوط ات كبيرة في...

ليس حراما : ماحكم أكل طعام الإزي ديين من خبز وحليب...

Loan with interest : I need you help. I am working with UN and need to buy a house for my family back home.. I...

more