لبس بمعنى خلط

الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ( لبس ) في قوله تعالى ( ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمْ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) الانعام )
آحمد صبحي منصور :

تعنى الخلط ، خلط شيئا بشى .

والخلط أنواع .

منه الخلط المضطرب كقوله جل وعلا : (قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ (65) الانعام  )

ومنه الخلط بمعنى ( التخليط ) أي الأوهام والخرافات ، كقوله جل وعلا : ( وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُبِينٌ (7) وَقَالُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكاً لَقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لا يُنظَرُونَ (8) وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ (9) الانعام )

ويتبعه ( التخليط العقلى ) مثل قولهم ( إختلط عقله )  أي ( تشوّش ) كقوله جل وعلا عن المشركين : ( أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ (15) ق )

 ثم منه الخلط العادى بين شيئين كقوله جل وعلا : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمْ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) الانعام )

 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3117
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92569]

اضافة حول الاية 9 من سورة الانعام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خيرا يادكتور على هذه الاضاءه الجديدة . كنت قبل ذلك افهم قوله تعالى (وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ) اي بمعنى اللبس البشري أو الزي 


ولكت فعلا تأكدت من خلال تمعني وتدبري في الايات انها بمعنى الخلط الذي اختاره القوم لانفسهم


وهي ايضا تأكيد جديد ان المشيئة الالهية تأتي لاحقة للمشيئة البشرية في الهداية أو الضلال (وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ) صدق الله العظيم


 


الله ينور عليك يا ابو الامير


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92571]

الشكر للدكتور هشام سعيدى هو الذى نبهنى من قبل


كتبت عن ( لباس ) فى القاموس القرآنى ، ولم أتوقف كثيرا مع الاية 9 من سورة الأنعام لأن طبيعة مقالات القاموس القرآنى لا تسمح بالتعمق فى معنى الآيات إكتفاء بإيراد المعانى المتنوعة للمصطلح القرآنى فيها.

نبهنى د هشام سعيدى لمعنى لبسنا عليهم ما يلبسون . ثم جاءت استسفارات لاحقة نشرتها فى الفتاوى. 

د هشام سعيدى عقلية قرآنية رائعة ، أتعلّم منها .

أكرمكم الله جل وعلا احبتى وجزاكم خيرا. 

3   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92572]

بارك الله جل وعلا فيكم جميعا احبتي واخوتي أهل القران


بارك الله جل وعلا فيكم جميعا احبتي واخوتي اهل القرآن  الدكتور احمد صبحي منصور والدكتور هشام سعيدي وباقي الاخوة العلماء الربانيين الذين يعَلِّمُونَ الكتاب ويدرسونه التزاما بقوله تعالى لتوضيح ماذا كانت تقول الرسل لمن ارسلوا اليهم (مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79)آل عمران


اسأل الله جل وعلا ان يبارك فيكم ويزيدكم علما ويسعدكم في الدنيا والاخرة كما سعدت هذا اليوم بهذا الفهم الجديد والحق لهذه الاية المباركة


4   تعليق بواسطة   هشام سعيدي     في   الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92574]

رفع الله قدركم د. أحمد وزادكم علما و نورا


أشكركم على هذا المديح الذي لا أستحقه. فأنتم من هديتمونا الى صحيح الدين الرباني و الى صراط العزيز الحميد و انتشلتمونا من سوء المصيربنبذ سبل الضلال و اتباع نور الايمان وكل يوم نتعلم منكم ما لا طاقة لنا بشكره. فالشكر يعجز عن شكركم و ما في القلب تجاهكم يفوق التعبير بالكلام.



أدعو الله القريب المجيب أن يجعل شكركم من عنده فهو سحانه و تعالى العليم القدير. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5018
اجمالي القراءات : 54,562,834
تعليقات له : 5,369
تعليقات عليه : 14,692
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مصافحة النساء: السل ام باليد بين الرجل والست حرام ولا حلال...

نعم معقول: هل يعقل ان يكون القرآ ن ، كلام رب العال مين ...

الطبخ بالخمر : هل الطعا م المطب وخ بالخم ر يكون حرام الاكل...

سؤالان : السؤا ل الأول : كيف سيحاس ب الله جل وعلا...

اسرائيل والمستبد : هل اسرائ يل قوة معتدي ة ام لا ؟اذ كانت...

مسألة ميراث: نحن 6 اخوان و4 بنات ورثنا عن امنا وابين ا ...

حبيبى يهودى: ــ خدعها زميله ا المسل م وأنقذ ها رئيسه ا ...

استمتع بعضنا ببعض: قال جل وعلا : ( وَيَو ْمَ يَحْش ُرُهُ مْ ...

الصدقة السرية: مات رجل قريب لنا كنا نغتاب ة انه بخيل ،...

الإنزال مفطر: هل الوصو ل إلى النشو ة الجنس ية من غير لمس...

حمار وحشى مخطط: لماذ ا تقولو ن ان الله لديه اصابع...

مكنون: ما معنى مكنون فى قوله تعالى (لُؤْ ُؤٌ ...

صلاة الجهر والخفوت: من المعر وف عن اشكال الصلا ه عبر الترا ث ...

خطبة الجمعة من تانى: كيف ترى للخطي ب القرآ ني بأن لايتد خل في...

سؤالان : قال جل وعلا من صفات عباد الرحم ن : (...

more