عن اختلاف الزمن

الأحد ٢٦ - ديسمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قلت إن اليوم الدنيوى لهذه الدنيا 50 ألف سنة ، وهذا يخالف تقدير عمر الكون ..
آحمد صبحي منصور :

تقدير الزمن فى تدبير الالهى للسماوت والأرض هو اليوم = ألف سنة ، وهذا بحسابنا ، أو كما قال جل وعلا : ( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ وَإِنَّ يَوْماً عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (47) الحج ) ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) السجدة ). أما اليوم الدنيوى لهذه الدنيا فهو خمسون ألف عام ، قال جل وعلا : (  تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) ) ليس بحسابنا ، ليس مما ( تعدون ) ، لكن بتقدير إلاهى آخر فوق ادراكاتنا . هذا يشبه ما قاله جل وعلا عن خلق السماوات والأرض فى ستة أيام ، وفيه الفارق بين هذا الزمن والزمن فى تدبير الأمر بين السماوات والأرض فى قوله جل وعلا : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِوَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلا شَفِيعٍ أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ (4) يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ (5) السجدة ). لم يأت عن خلق السماوات والأرض فى ستة ايام كلمة ( مما تعدون ). ومثله فى تفصيل خلق السماوات والأرض فى أزمنة إلاهية مختلفة ( يومين ، أربعة أيام ، يومين ) فى قوله جل وعلا : ( قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) فصلت   ). هذا زمن فوق مستوى ادراكاتنا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 891
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4662
اجمالي القراءات : 46,560,194
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


العدل والتقوى: هل العدل صنو التقو ى اي اذاكا ن الانس ان ...

السماع للهجص: في الآون ة الأخي رة بدأت أستمع كثيرا ومن باب...

الأرحام: ممكن تكتب لنا موضوع عن صلة الارح ام عشان دة...

نعم ..أم .. لا ؟!!: • هل زواج المتع ه حلال فی القرآ ن ...

الاقتراب من الموت : فوجئت بمرض السرط ان ، ودخلت فى العلا ج ....

علقة ساخنة لازمة : لا حياء فى الدين ، وشكرا على صراحت ك . وأنا...

الفتاة ولية نفسها : هل الفتا ة اقل من 21 سنة يمكن ان تكون ولية نفسها...

ضرب الزوجة: ما معنى وأضرب وهن فإن اطعنك م فلا تبغوا...

المنتحر ومكان موته: لقد سألني أحد أصدقا ئي سؤالا عن الآية...

صلاة الجمعة فى الحج: صلاة الجمع ة يمكن تاديت ها في البيت .. لكن...

غض البصر: بخوصو ص غض البصر هل النظر إلى النسا ء حرام أو...

المعاندون : اول ا -كل عام وانت واهلك بخير بمناس بة عيد...

مشكلتى مع البخارى.!: ما مشكلت ك مع البخا ري والسن ة؟ وكيف أضرت...

هارون : من هو هارون الذي ذكر في القرا ن انه اخو مريم...

دين الهجص السلفى : يامن تدعون انكم اهل القرا ن. هل تدبرو ن ...

more