وأُملى لهم .!!

الأحد ١٩ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
مامعنى قوله جل وعلا : ( وأملى لهم ) في سورتى القلم 45 و الأعراف 183 )
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( أملى ) من الإستدراج ، يعنى إتاحة الفرصة وإطالتها للفاسق لكى يزيد في فسقه وكفره . هو ضمن كيد الرحمن . يمُنُّ الله جل وعلا على الفاسق بالنعم فيظن أن هذا من رضى الله جل وعلا عنه فيزداد إثما ، ويظل في غمرته وسكرته الى أن يموت وليا من أولياء الشيطان . قال جل وعلا  في الإعراض عنهم :  ( فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ ﴿٥٤﴾ أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ ﴿٥٥﴾ نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ ﴿٥٦﴾ المؤمنون )

2 ـ هذا ينطبق في عصرنا على المستبد وأعوانه والظالمين ، الذين يتقلبون في البلاد بمواكبهم ، قال جل وعلا  في عدم الإغترار بهم : ( لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ ﴿١٩٦﴾ مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴿١٩٧﴾ آل عمران )

3 ـ ومنهم في الماضى :  المستهزئون بالرسل المكذبون بالرسلات الإلهية .  قال جل وعلا :

3 / 1 :( وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ ۖ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ ﴿٣٢﴾ الرعد) .

3 / 2 : (  وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَىٰ فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ﴿الحج: ٤٤﴾

3 / 3 : (  وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿الحج: ٤٨﴾

4 ـ ومنهم في عصرنا المكذبون بحديث الله جل وعلا بالقرآن الكريم الذين يؤمنون بحديث آخر معه كالبخارى وغيره . عن أولئك المكذبين بالقرآن الكريم قال جل وعلا :

4 / 1  ـ ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴿١٨٢﴾ وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴿١٨٣﴾ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا ۗ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ ۚ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ﴿١٨٤﴾ أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّـهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴿١٨٥﴾ الاعراف )

4 / 2  ـ ( فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَـٰذَا الْحَدِيثِ ۖ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ﴿٤٤﴾ وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ﴿٤٥﴾ القلم )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1296
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4640
اجمالي القراءات : 46,083,910
تعليقات له : 4,818
تعليقات عليه : 13,794
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هذا خطأ: أنا بتابع كورسا ت تنمية بشريه للدكت ور أحمد...

معاقبة البشر: هل من المعق ول أن يكلف الله بشرا بمعاق بة بشر...

وقت الأذان : هل وقت الأذا ن محدد بدقة وفق المعر وف لنا ؟...

الرسالة والرسول: الس لام عليكم أستاذ أحمد اما بعد حتي لا...

يحيق المكر بأهله: قول الله جل وعلا ( ولا يحيق المكر السىء إلا...

قابيل وهابيل : هل حقا ان قابيل قتل أخاه هابيل ، حسب ما ذكر في...

الجحش الشيعى : ساعطي ك ايه قراني ه تثبت امامه امير...

بقية: جاءت كلمة بقية في قول الله سبحان ه وتعال ى (...

دهن الخنزير حلال: أنا أريد معرفة رأي حضرتك في حكم الزيو ت ...

ليس صحيحا: بعد الصلا ة على الميت وخروج الجنا زة طلب شيخ...

أجبنا على هذا : عليكم السلا م .... استاذ نا العزي ز احمد صبحي...

هجوم علينا: حسبي الله ونعم الوكي ل فيكم يا ضالين يا مضلين...

كلمة ( آمين): ـ هناك كلمة تقال في آخر الفات حة و هي ( آمين) و هي...

ابنى يذهب للكنيسة : اعيش فى أمريك ا ، أنا مسلم غير متدين متزوج من...

الوحي والعلم البشري : ما الفرق بين الوحي والعل م البشر ي ؟ ...

more