الايمان بشخص كفر

الخميس ١٦ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الفرق بين الذين امنوا بما أنزل على محمد و الذين امنوا بمحمد.؟؟
آحمد صبحي منصور :

الإيمان بشخص هو كفر.

الأيمان هو بالخالق وحده إلاها وملائكته وكتبه ورسله أى بما أنزل على رسله ، ودون تفريق بين الرسل . الإيمان بما أُنزل على محمد يعنى الإيمان بكل ما أنزل الله من كتاب وبكل الرسل أى برسالاتهم. ومن هنا تأتى طاعة الرسول أى طاعة الله جل وعلا فيما أنزل على رسوله ، أى بالقرآن الكريم.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4306
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ١٧ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91740]

الإيمان بالرسول كشخص فرض واجب


يقول الله تعالى (يا أيها الذبن آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله)قد تعترض بأن المقصود بالرسول هنا هو القرآن وأنا معك ولكن ماذا عن(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله)هل كلمة الرسول هنا تعنى القرآن أيضا وماذا عن المؤمنين فى هذه الآية؟ألم يؤمَروا بالإيمان بكل الرسل بمن فيهم محمد؟) وما تقول فى( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه أولئك هم المفلحون) ألا تعنى أن هناك إيمان بالكتاب وإيمان بمحمد؟،أهناك أدنى شك فى أن الضميرفى(به)يعود إلى محمد؟



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٧ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91741]

سألت عن هذا من قبل .


تحياتى دكتور مصطفى . سألت نفس السؤال من قبل . وكانت الإجابة هى (( الإيمان بنبوته عليه السلام ) .. أى الإيمان بنبوة الأنبياء  وكونهم أنبياء  وليس بشخوصهم كأشخاص.



3   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ١٧ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91743]

الآية واضحة وضوح الشمس


يا دعثمان الآية واضحة كالشمس!!!، الآية تقول (فالذين آمنوا به) بمحمد ،هل هناك أدنى شبهة للشرك إذا قلت إنى أومن بمحمد كرسول من الله ؟



4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٧ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91744]

اعتقد جضرتك اجبت عليها د مصطفى .


الإجابة تكمن فى إجابتك يا دكتور مصطفى فى قولك ( إنى أؤمن بمحمد كرسول الله )  إذن لابد من التكملة (( كرسول الله  أو كنبى الله ) .



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٧ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91745]

ليس فى القرآن إيمان بفلان ، ولكن بصفة رسول أو نبى


1 ـ فرعون هو الذى إتهم السحرة بأنهم آمنوا ب (موسى) أو آمنوا ل ( موسى ) قبل أن يستأذنوا الفرعون.  

2 ـ الإيمان يأتى بالرسول فى الأغلب وبالنبى.

3 ـ  وقد تكررت كلمة محمد أربع مرات وفى إحداها الايمان بما نُزّل على محمد . وليس بمحمد. وتكررت عشرات المرات أسماء الرسل والأنبياء من عيسى الى نوح ولم يأت أى شىء عن الإيمان بهم ، بل بالرسالة وما نزل عليه وبما يدعو اليه أنه ( لا إله إلا الله ). 

6   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   السبت ١٨ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91746]

ربنا يتقبلك حجك يا دكتور احمد


السلام عليكم



كنت اواجة صعوبة في تسجيل الدخول للموقع لاني كنت قد نسيت معلومات الدخول ..



1- الحمدلله  على سلامة الدكتور احمد منصور وعلى تمكنه من اداء فريضه الحج



2-  في سورة الاعراف "قال تعالى: قالَ فِرْعَوْنُ آمَنْتُمْ بِهِ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ"



وفي سورة طه " قال تعالى: قالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ"



نلاحظ ان في الاولى  امنوا به  وفي الثانية  أمنوا له ...



بالرجوع لمختلف الايات التي تحدثت عن الايمان  بصيغة التعدي بالباء  نجد



الذين اتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته اولئك يؤمنون به ومن يكفر به فاولئك هم الخاسرون



ولا تقعدوا بكل صراط توعدون وتصدون عن سبيل الله من آمن به



آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ



نلاحظ الا الايمان هنا بامور غيبية  فنحن لم نرى الله ولم نرى كتبة كلها ولا رسله ولا ملائكته ولكننا نؤمن بها ..



اما في حالة الايمان له فالامر مختلف فهو موجود وشاهد بيننا



مثال : فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ     .  فايمان لوط بابراهيم وابراهيم ليس غيب بل يراه لوط ويسمع منه .



في حالة فرعون .. السحرة امنت بالغيب لما جاء به موسى ومن ثم انقادت له واطاعته فامنت له .



في قوله تعالى :فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ .



نلاحظ  فاء الاستئناف في قولة " فالذين " .. فهي تشير الى الايمان بالله المبني على الاستئناف ومحصورة بفئة معينه من الصحابة وليس بكل المؤمنون .



بشكل مختصر " الايمان به  تشير لله  والايمان له تشير للنبي او الرسول  والله اعلم



 



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ١٨ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91747]

أكرمك الله جل وعلا استاذ عمر على محمد .


1 ـ الموقع يتعرض لضربات تجعله يتعثر أحيانا ، وأحيانا لا أستطيع الدخول على صفحتى أو على صفحة المدير ، وتأتينى رسائل من الأحبة بمثل هذا .   هذا دليل على أننا مؤثرون وأننا نوجع الذين فى قلوبهم مرض.

2 ـ فى بحث الاسلام دين السلام شرحنا الفرق بين ( آمن ب ) و ( آمن ل ) ، واكرمك الله جل وعلا إذ ذكرتنا بهذا.

3 ـ على إن الموضوع يستوجب تفصيلا ، وسأكتب بعون الرحمن جل وعلا مقالا عن ( الإيمان بمحمد كفر لأن الإيمان هو بما أُنزل على محمد) .

8   تعليق بواسطة   محمد عبدالكريم     في   السبت ١٨ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91749]

الانذار الاخير


القرآن الكريم ( كلام الله) لا ريب فيه، فلماذا دائما نهتم بالرسل وبالاخص محمد ( خاتم الانبياء ) ونترك كلام الله؟



ولماذا تفضل الناس خاتم الانبياء؟ هل لانه خاتم الانبياء؟ بالعكس ....... لماذا نتباهى بأنه خاتم الانبياء ؟ هل صفة كونه خاتم الانبياء مبشرة للناس ام منذرة؟



لماذا لم نتدبر آية انه خاتم الانبياء؟ الم يكن هذا الانذار الاخير للناس؟



فإن الله قد ذكر بالتفصيل المفصل على سيبل المثل وليس الحصر ، حياة كل منهم، بل وذكر لنا صفاتهم واخطائهم ( كما ورد فى مقال د. منصور اخطاء الانبياء),



القران مليء بالايات والمعلومات التى لا نقدر حصرها، فنحن نؤمن بالله وملائكنه وجميع رسله دون ان نفرق بين احد منهم، الم يحين الوقت ان نترك 



كل هذة المسلمات والفرعيات ونركز فى الانذار الاخير (كلام الله) الذي لم يأتنا مرة اخرى؟



9   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأحد ١٩ - يناير - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91751]

أدركنا به


برجاء الإسراع فى كتابة المقال المشار إليه فهذا أفضل كثيرا من الإقتداء بالخوارج فى تكفير بعضنا بعضا ،وأسأل الله تعالى أن يهدينا جميعا سواء السبيل.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5117
اجمالي القراءات : 56,871,320
تعليقات له : 5,451
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معنى القبيلة.: مامعن ى قبائل في القرآ ن؟ ...

الرسم العثمانى : سؤالا ن : 1 ـ هل يجوز قراءة القرآ ن في الصلا ة ...

عن التطرف العقيدى: رسالة خاصة إلى أخى الدكت ور أحمد صبحى...

الصلاة على السرير: هل تجوز الصلا ة على السري ر مع العلم إنه ثابت...

سؤالان : السؤا ل الأول أنا رئيسة جمعية ( ... ) وهى جمعية...

عهد الله جل وعلا: بسم الله الرحم ن الرحي م العم والوا لد ...

الاحتكار والأحكار : قرآت كتابك عن تطبيق الشري عة فى عصر السلط ان ...

وثيقة زائفة: نشرت جريدة شارل ايوب بموقع ها الالك تروني ...

الاستنساخ: ما حكم الاست نساخ للحيو نات ، وللان سان .....

الزواج والحتميات : هل اختيا ري لإمرأ ة معينة لأتزو جها هو من...

تغسيل جثة الأم : هل يجوز للمسل م تغسيل امه او اخته او بنته ....

القسم بغير الله: هل القسم بغير الله حرام وإذا كان الأمر كذلك...

ضرب الزوجة : ( هل هو ضرب الزوج ة أم ضرب شيخ الأزه ر ...

الضحك فى الصلاة : غصب عنى أتذكر فى الصلا ة حكاية أو موقف فى فيلم...

سؤالان : السؤا ل الأول : معلو م انك تنكر كل...

more