إلا قليلا

الثلاثاء ١٦ - فبراير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول جل وعلا : ( وإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) السؤال : بفضل الله جل وعلا ورحمته لا نتبع الشيطان كثيرا بل قليلا . ما معنى قليلا ؟ أى القليل من الناس أو القليل من الاتباع ؟ وكيف يتمخض فضل الله جل وعلا ورحمته عن هذه القلة ؟ أليس المنتظر أن تكون الكثرة وليست القلة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الآية الكريمة نزلت فى موضوع خاص وهو عن بعض المنافقين الذين كانوا ينشرون الاشاعات وقت الخطر ، وكان الأولى بهم عرض ما يقال على أولى الأمر أو أصحاب الشأن أو الاختصاص ، أو بتعبير عصرنا الجهات الأمنية المسئولة عن حماية الدولة والمجتمع . ثم كان ( تذييل ) أو خاتمة الآية الكريمة بقوله جل وعلا : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) ( النساء 83   ). مع أن الخطاب هو للمؤمنين فى المدينة فى عصر النبى عليه السلام إلا أنه يمكن فهم العمومية فى الخطاب للمؤمنين فى قوله جل وعلا : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) ( النساء 83   ).

2 ــ فضل الله جل وعلا ورحمته هو لمن يختار الهداية ، فالله جل وعلا يزيده هدى : (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ (17)  محمد  ) . والهداية لا تعنى العصمة من الوقوع من الخطأ . فلا يوجد بشر معصوم من الخطأ ، يشمل هذا المؤمنين والأنبياء . يقول جل وعلا : (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (33) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (34) لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (35)   الزمر ). الأنبياء هم (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ ) والمؤمنون هم الذين (وَصَدَّقَ بِهِ ). وهم جميعا (  أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ ). وهؤلاء المتقون ــ من المؤمنين والأنبياء ــ لا يخلون من أسوا الأعمال ، ولكن يكفر الله جل وعلا سيئاتهم وأسوأ ما عملوا ويجزيهم بالجنة (وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ  )

3 ـ بالتالى فإن وصف ( قليلا ) يعنى الناس ، فالأقلية من الناس هى التى ستنجو من النار وتدخل الجنة . كما أن بسبب عدم العصمة ووقوع البشر فى الذنوب فإن وصف ( قليلا ) يعنى أيضا العمل ، فالمؤمنون المتقون لا يطيعون الشيطان إلا قليلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5657
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4755
اجمالي القراءات : 48,796,870
تعليقات له : 4,969
تعليقات عليه : 14,071
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ليس حراما: أخي يعمل كسائق في خدمات توصيل الوجب ات ...

ذو القرنين : السلا م عليكم ابى الفاض ل د احمد سمعت خطبه...

ملعون الضالون : أنتم يا منكري ن السنة الذين فرقتم المسل مين ...

حبل الله: ما معنى ( حبل الله )؟...

ماذا لو قرأت لنا ؟: هل في تبديل الحسن ة بالسي ئة فتنة ام عقاب في...

تشريع خاص بالرسول: لقد دأب أهل السنة على القول بوجود أحكام خاصة...

الترجمة للفارسية: بسم الله الرحم ن الرح&# 1740;م السلا م ...

سؤال ملحق بالتخصيب: أشعر يا استاذ ى بالفخ ر بالان تماء الى...

إقرأ لنا لو سمحت: السلا م عليكم أهل القرا ن من فترة قصيرة بدأت...

الاستفهام البلاغى : معروف فى القرآ ن الكري م أن الشيط ان هو...

البغاء: ما معني قوله تعالي \"و لا تكرهو ا فتيات كم علي...

سؤالان عن موسى : 1 ـ هل فرعون موسى الذى ربى موسى هو نفسه فرعون...

ليلة النكد لا الدخلة: د. أحمد. أرسلت لك رسالت ى هذه من عامين...

زكاة فوائد البنوك: قرأت رد لك على الزكا ة المال ية وقلت إنها على...

وسائل التيمم: هل يجوز التيم م بالكر يم "الني يا" او اي...

more