إلا قليلا

الثلاثاء ١٦ - فبراير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول جل وعلا : ( وإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) السؤال : بفضل الله جل وعلا ورحمته لا نتبع الشيطان كثيرا بل قليلا . ما معنى قليلا ؟ أى القليل من الناس أو القليل من الاتباع ؟ وكيف يتمخض فضل الله جل وعلا ورحمته عن هذه القلة ؟ أليس المنتظر أن تكون الكثرة وليست القلة ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الآية الكريمة نزلت فى موضوع خاص وهو عن بعض المنافقين الذين كانوا ينشرون الاشاعات وقت الخطر ، وكان الأولى بهم عرض ما يقال على أولى الأمر أو أصحاب الشأن أو الاختصاص ، أو بتعبير عصرنا الجهات الأمنية المسئولة عن حماية الدولة والمجتمع . ثم كان ( تذييل ) أو خاتمة الآية الكريمة بقوله جل وعلا : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) ( النساء 83   ). مع أن الخطاب هو للمؤمنين فى المدينة فى عصر النبى عليه السلام إلا أنه يمكن فهم العمومية فى الخطاب للمؤمنين فى قوله جل وعلا : (وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا ) ( النساء 83   ).

2 ــ فضل الله جل وعلا ورحمته هو لمن يختار الهداية ، فالله جل وعلا يزيده هدى : (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ (17)  محمد  ) . والهداية لا تعنى العصمة من الوقوع من الخطأ . فلا يوجد بشر معصوم من الخطأ ، يشمل هذا المؤمنين والأنبياء . يقول جل وعلا : (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ (33) لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (34) لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (35)   الزمر ). الأنبياء هم (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ ) والمؤمنون هم الذين (وَصَدَّقَ بِهِ ). وهم جميعا (  أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ ). وهؤلاء المتقون ــ من المؤمنين والأنبياء ــ لا يخلون من أسوا الأعمال ، ولكن يكفر الله جل وعلا سيئاتهم وأسوأ ما عملوا ويجزيهم بالجنة (وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ  )

3 ـ بالتالى فإن وصف ( قليلا ) يعنى الناس ، فالأقلية من الناس هى التى ستنجو من النار وتدخل الجنة . كما أن بسبب عدم العصمة ووقوع البشر فى الذنوب فإن وصف ( قليلا ) يعنى أيضا العمل ، فالمؤمنون المتقون لا يطيعون الشيطان إلا قليلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5409
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4690
اجمالي القراءات : 47,081,833
تعليقات له : 4,867
تعليقات عليه : 13,878
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الزواج من أمريكية: أريد الزوا ج من أمريك ية كانت لها علاقا ت ...

تفجير الزمن: تفكرت في مقولة للذكت ور احمد عن تفجير الله...

تزوجيه وألف مبروك : السلا م عليكم و رحمة الله تعالى انا امراة...

حقوق المرأة: الدكت ور احمد صبحى منصور سلام عليك كنت قد...

فولئد البنوك: افتني شيخي اعزكم الله في مشروع ية أخذ قرض...

زوج حقير : نشأت فى أسرة فقيرة ، كنت متفوق ة فى الدرا سة ...

الاسلام واليهود: تحية عطرة سيدي على جهودك م المبذ ولة في...

جسد المرأة : ماهى رؤيتك ككاتب لجسد المرأ ة ؟ وماهى...

النسيان والغفران: أعاني من مشكله رهيبه وهي عدم قدرتي علي أن...

أخى كسول .!: هاجرت من مصر لأمري كا وبعد فشل زواجى عملت...

أرح ضميرك : اشتري ت ارض مساحت ها 500م وهي مجاور ة لقطعه...

الصيام ومريض السكر: مريض السكر مضطر للافط ار . هل يقضى أيام...

النبات والحيوان: قرآني ا : ما هو الفرق بين ( النبا ت ) في الأرض...

سمعنا مناديا : يقول جل وعلا عن أولى الألب اب المؤم نين :...

المصائب والعقوبات: ثمّة سؤال: في معرض إجابة لك عن سؤال مؤخرً ا، ...

more