المكى والمدنى القرآن

السبت ٣١ - أكتوبر - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
رسالة أولى : سؤال لحضرتك ولا مانع من نشره في باب "اسألوا أهل الذكر": أنا لاحظت أثناء قراءة أرشيفكم من الكتب والمقالات - للمرة الثالثة ولن تكون الأخيرة - اعترافكم الصريح والمتكرر بفكرة تراثية على الرغم من رفض القرآنيين للتراث كله: وهي فكرة وجود آيات مدنية ومكية: أنا عن نفسي لم ولن أعترف بهذا التقسيم ولا أرى أن يدخل هذا العنصر المشكوك فيه في وعي المسلم القرآني لأن القرآن وحدة واحدة متكاملة لن نقسمه لنوعين من الآيات وبالطبع هذا ليس جزءا من إيمان القرآنيين أصلا، ولكن هلا تفضلت بتوضيح وجهة نظركم في الأمر وهل أنا بهذا أنكر حقيقة قرآنية مثلا؟! لا أظن ذلك. شكرا جدا يا أبي على سعة صدرك وعلى وقتك الثمين رسالة ثانية ـ أنا أعرف أنكم نسيتم لمشغولياتكم الكثيرة . لكني أذكركم بوعدكم لي بتخصيص مقال بقلمكم عن فكرة ما يسمى تراثيا آيات مكية ومدنية وعدم اعترافي بالأمر وهل هو مهم أو لا. في تدبر آي القرآن أم أنه إتخاذ القرآن عضين أي قسمين، الأمر المذموم قرآنيا بالطبع، مع خالص الشكر والعرفان مقدما لكم، أنا متأكد أن الأمر يشغل بال الكثيرون من المهتمين،
آحمد صبحي منصور :

جزاك الله جل وعلا خيرا ابنى الحبيب . وآسف على تأخرى فى كتابة هذا البحث ( المهم ) لانشغالى بتكملة ونشر مقالات سبق إعدادها ، وسأتفرع  قريبا لبحث هذا الموضوع الهام عن المكى والمدنى فى القرآن وكيفية التمييز بينهما وكون المدنى مكملا ومفصلا للمكى . لا أعرف قد يكون مقالا أو عدة مقالات . ولكنه موضوع هام لا بد من بحثه ، ويستلزم التفرغ الذهنى .وأقول سريعا :

1 ـ   المؤمن القرآنى عليه أن يؤمن بالكتاب كله .

2 ـ الباحث  القرآنى ينطلق من هذه القاعدة الايمانية التى يعلنها الراسخون فى العلم ( آل عمران : 7 ) لتوضيح المحكمات والمتشابهات ، وهى تشمل ما يقال عنه أنه مكى ومدنى . وصحيح أنه لم يرد فى القرآن أن هذا ( مكى ) النزول وذاك ( مدنى ) النزول ولكن إستقراء الآيات و بحثها يؤكد هذا ، بل يؤكد عظمة القرآن وعدم الاختلاف فى تشريعاته مع وجود ( مُعاصرة ) و( مواكبة ) للمتغيرات التى صاحبت نزول الوحى من مكة الى المدينة .

3 ـ هناك ما يعرف فى البحث التاريخى بتحليل المضمون فى الوثائق التاريخية والروايات التاريخية ، وقد كتبت فى هذا على ما أتذكر عام 1984 فى كتاب كان مقررا على قسم التاريخ بجامعة الأزهر هن ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية ) وكان فيه فصل عن التعامل البحثى مع القرآن الكريم والقصص القرآنى ، ولكن لم أكتب فيه عن ( المكى والمدنى ) فى القرآن الكريم ، وربما أشرت الى هذا على عجل فى أبحاث لاحقة فى تكامل التشريع القرآنى وفى بحث النسخ . ولكن كما قلتُ يا ابنى الحبيب : هذا يستلزم تفرغا بحثيا أدعو الله جل وعلا أن يعيننى عليه وأن يوفقنى فيه .

 4 ــ بارك الله جل وعلا فيك وجزاك خيرا ابنى الحبيب ( استاذ أحمد فتحى )على دورك العظيم فى ترجمة مقالاتى الى الانجليزية . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5353
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,544,029
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أحسن كل شىء خلقه: ما معنى الذى ( احسن كل شىء خلقه ) ؟ هل هو صفة للفعل...

عن شمولية القيامة: الأست اذ احمد منصور لي رأي في يوم القيا مة ...

أعمدة أهل القرآن: أولا جزاكم الله خيرا وأنا كنت عايزه أعرف لو ف...

وإنا له لحافظون : جزاك الله خير وسدد خطاك وحفظك واراك الحق حقا...

السلام فى الصلاة: بعثت إليك يا أ/أحم رسالة من قبل سائلا عن...

عن السفر للسعودية : الناس ( المعا رضين) قتل من طرف النضا م ...

أهلا بك ومرحبا.: الي اهل القرا ن اشكرك م جدا علي مجهود اتكم ...

الزهد والتصوف: اريد الفرق بين الزهد و التصو ف ...

ماذا لو قرأت لنا ؟: اغلب الظن بأن البحر ين المذك ورين في...

بنات عم النبى: أستسم حكم في السؤا ل التال ي والذي له صلة و...

بالتراضى: ارجوا التكر م بافاد تي عن شخص يريد ان يدخل...

النقاب فى الحج: الفتا وى العرب ية مقفلة لذا لجأت هنا،...

زواج البدل: إذا كان زواج البدل مع إعطاء الصدا ق لكل بنت هل...

سدرة المنتهى : قرأت لكم مقالا عن خرافة المعر اج وإقتن عت ...

بغير عمد ترونها : لماذا قال الله جل وعلا ( السما وات ) ولم يقل (...

more