وإذا الموءودة سئلت

الجمعة ٢٨ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
في الآونة الأخيرة انتشرت قضية لفتاة عمرها 5 سنوات قام أبيها بتعذيبها حتى الموت (مع احتمال اغتصابها) وقام القضاء بتبرئة الأب بعذر أنه كان يقصد تأديبها فحسب أما قتلها مجرد نتيجة غير متوقعة. عموماً الكثير وقفوا مع الأب وقالوا بأنه يجوز في الإسلام أن يقتل الأب طفله فهل هذا صحيح؟ بعيداً عن أحاديثهم التي استشهدوا فيها ذكروا آية الذبح كدليل. هل صحيح أن آية الذبح تفيد بجواز قتل الأب لطفله؟ القضية حصلت في السعودية على فكرة. قلبي يتقطع على الفتاة المسكينة ودموع أمها.
آحمد صبحي منصور :

1 ــ أية الذبح ليس فيها أمر بقتل ابراهيم لابنه اسماعيل . هو مجرد منام رآه ابراهيم واستشعر منه هذا ، ثم كان إختبارا خاصا بابراهيم ونجح فيه . والقصص القرآنى ليس للتشريع . التشريع يأتى بصيغة الأمر والنهى .

2 ــ فى القرآن الكريم تكرر النهى عن قتل الأولاد ( الولد يعنى الذكر والانثى )   ثلاث مرات ، كما تكرر فيه التنديد بعادة بعض العرب الجاهليين وأد البنات .

3 ـ المجتمع الجاهلى ليس عصرا معينا ، بل هو وصف ينطبق على أى مجتمع ذكورى جاهل يتبع دينا أرضيا مؤسسا على العدوان والاكراه فى الدين والحظر و التشدد والتزمت والتدين السطحى المظهرى المرائى المنافق والاحتراف الدينى والاستبداد السياسى .

4 ـ ترى كل هذا فى الدين الوهابى ، وترى تطبيقه فى النظام السعودى ، حيث تستخدم الأسرة السعودية هذا الدين لاخضاع الناس لها ، فمن يعترض فهو كافر حلال الدم . ومن شريعة هذا النظام الدينى أن المرأة سلعة مملوكة للرجل ، سواء كان أباها او زوجها أو أخاها أو حتى ابنها . لا تسافر إلا بإذنه ومعه ، وهو يقوم بتعبئتها فى نقاب شأن أى سلعة ، وهو يمتلكها ، وبالتالى فمن حقه قتلها ووأدها ولا حرج عليه . هو نفس التشريع الجاهلى للموءودة . هو قتل لإنسانيتها معنويا ،بتغييبها تحت تراب النسيان وطبقات الجهل ،وأحيانا يكون القتل فعليا.

5 ــ وعموما ففى المجتمعات التى يقع الذكور فيها تحت قهر سلطة مستبدة لا يجد الذكور متنفسا ( للذكورية ) إلا فى قهر الأنثى . يعجز عن إثبات رجولته ويخاف من المطالبة بحريته فلا يجد مجالا لاطلاق مشاعر خيبته إلا فى قهر الانثى التابعة له ، وبدلا من أن يحميها ويحترمها تراه يستعبدها بمثل ما تستعبده السلطة السياسية ،  ويمارس عليها نفس الاستبداد الى يقع عليه من السلطة المستبدة . ومن الطبيعى فى دين أرضى ( ملاكى ) أى يملكه أربابه أن يصطنعوا أدلة ومبررات دينية لكل رذائلهم .

6 ــ الأسرة السعودية الوهابية هى محور الشّر فى هذا العالم . ومن أسف أن تنسب شرورها الى الاسلام العظيم وتزعم أن شرورها هى شريعة الاسلام ، وعلى ملتهم الوهابية تسير داعش ..وسبحان المنتقم الجبار ،جل وعلا . !!

7 ـ يقول جل وعلا :

(وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ (44) وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمْ الأَمْثَالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (47) ابراهيم  )

ودائما : صدق الله العظيم 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5132
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4622
اجمالي القراءات : 45,697,236
تعليقات له : 4,805
تعليقات عليه : 13,775
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ماهية الشريعة أولا .: اسمح لى فقد صعقت عندما سمعتك تعترض على...

هارون : من هو هارون الذي ذكر في القرا ن انه اخو مريم...

عن الرئيس ترامب: أنت مواطن أمريك ى وتكتب تخليل ات سياسي ة ...

محرك البحث يعمل : ارجو الإفا دة هل الموق ع تعرض للتهك ير لأنه...

ليست طقوسا ..: هناك من المسي حيين من يتهم وضوء المسل مين ...

أنجاه الله من النار: سؤال حول محاول ةاحرا ق ابراه يم عليهم...

الركاز والزكاة : يقولو ن أن الركا ز هو المعا دن المست خرجة ...

توبة العاصى: هل صحيح ان الله يغفر فقط الذنو ب التي تتعلق به...

إغتيال أبى بكر : مساء الخير يادكت ور احمد واسعد الله اوقات ك ...

دعهم يصرخون: فى البدا ية أنا مسلم واصلى وكل حاجة ولكن هناك...

خديجة عند الشيعة: لماذا وضع حديث :أن جبريل نزل الى محمد عليه...

تعدد الزوجات : أرى ان تعدد الزوج ات فى الاسل ام فيه اهانة...

الزواج المؤقت مباح .: انا رجل كثير السفر لدواع ي العمل ولكثر ة ...

الزوجة الهاربة : انا مسلم عربى أمريك ى . تعرفت على فتاة...

المكر السىء: ( وَلا يَحِي قُ الْمَ كْرُ السَّ يِّئُ ...

more