قابيل وهابيل

الثلاثاء ١٤ - أكتوبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
دكتور أحمد صبحي منصور, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته;سيدي الكريم جزاك الله خيرا عندي سؤال للحوار سأطرحه على حضرتكم وأتمنى أن أجد له حلا أو جوابا بصراحة هذا الموضوع شاغل بالي منذ سنين طويلة , يقول الله عز وجل;وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32) صدق الله العظيم , لقد أمر الله سبحانه رسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام أن يتلو عليهم خبر هذين النموذجين من نماذج البشرية بالحق,وكما هو معلوم قصة قابيل وهابيل هي قصة البشر بين الطاعة والمعصية، وقد جعلها الله عز وجل درساً بليغاً للإنسان من سنين طويلة,سؤالي :هل فعلا قابيل هو الذي قتل أخوه هابيل كما نشرها اليهود في ثقافتهم؛ ومَرَّرُوها إلى ثقافة المسلمين؟؟ لمذا لا يكون إسرائيل هو القاتل علما بأن إسرائيل ليس نبياً!! والدليل هو أن النبي لا يحق له فعل التحريم لشيء أبداً لا على نفسه ولا على غيره لأنه مأمور بإتباع ما أنزل الله عليه،قال تعالى : ﴿كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿93﴾﴾ سورة آل عمران--ومن القرآن نفهم ان جميع الرسل عليهم السلام الذين ارسلوا الى بني اسرائيل, لم يكونوا من بني اسرائيل! ولذلك رفضوا تقريبا جميعهم وعصوهم لانهم ارادوا نبيا منهم! وشكرا جزيلا دكتور
آحمد صبحي منصور :

1 ــ يعقوب هو اسرائيل ،وقد انجب يعقوب ( إسرائيل ) 12 ولدا كان منهم يوسف عليه السلام ، وجاءوا مع أبيهم الى مصر كما جاء فى قصة وسورة يوسف ، ثم تكاثروا فيها وصاروا 12 قبيلة ، وتعرضوا لعسف الفرعون فخرجوا من مصر بقيادة موسى وهارون . وتناسلت الأنبياء من ذرية إسرائيل أو يعقوب ، وكان آخرهم زكريا ثم يحيى ثم فى النهاية : المسيح ، عليهم السلام .

ونحن لنا مشكلة مع إسم إسرائيل بسبب دولة إسرائيل ، وفى العصر العباسى كان عاديا إطلاق إسم اسرائيل ، وهناك كاتب مشهور وصاحب منصب إسمه أحمد بن اسرائيل . ولقد قرأت أن معنى ( إسرائيل ) هو ( عبد الله ) ، والله جل وعلا قال عن الأنبياء المذكورين فى سورة مريم : (  أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً (58)   ) فآباء الأنبياء : آدم ونوح وابراهيم ويعقوب أو إسرائيل .

وفى موضوع تحريم يعقوب أو إسرائيل بعض الطعام على نفسه والمذكور فى قوله جل وعلا : ( كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (93) )آل عمران ) فوجهة نظرى الآتى : أنه لم يرد هنا لوم للنبى يعقوب ، وقد جىء بإسمه ( إسرائيل ) لأن الخطاب والتحدى هو لبنى إسرائيل . وطالما لا يرد فى السياق لوم على يعقوب لأنه حرّم بعض الطعام على نفسه فالمفهوم أنه فعل ذلك تقربا لله جل وعلا وليس إعتداءا على حق الله جل وعلا فى التشريع ، وكان هذا قبل نزول التوراة بتفصيلات التحريم . وهذا يختلف عن موقف خاتم النبيين ، وقد نزل القرآن بتفصيلات المحرمات فى القرآن ، فقام بتحريم بعض الطعام يبتغى مرضاة أزواجه فجاءه اللوم : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1) التحريم )   .

2 ــ بالنسبة لقابيل وهابيل : فالقصص القرآنى لا يهتم كثيرا بذكر أسماء الشخصيات فى القصة ، ولا بتاريخها وزمنها ومكانها . المهم العبرة . المهم هنا أن الحقد دفع أخا لقتل شقيقه . وكانت أول جريمة قتل فى تاريخ البشر . ولا تزال تتكرر ، دون أن يتعظ أحد .

 كلنا مرشح أن يكون القاتل أو المقتول ، فليس مهما إسم القاتل أو إسم المقتول .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 9781
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء ١٥ - أكتوبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76236]

ما الميثاق الغليظ


السلام عليكم  ما الميثاق الغليظ في هذه الآية : (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً (7) لِيَسْأَلَا الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً (8)الأحزاب 



ودائما صدق الله العظيم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,476,472
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


صاعقة للعرب : قوله تعالى " فَإِن ْ أَعْر َضُوا فَقُل ْ ...

الإنزال مفطر: هل الوصو ل إلى النشو ة الجنس ية من غير لمس...

قرض بنكى : انا من متتبع يك سواء في موقعك او في اليوت وب ...

زوجها ضعيف جنسيا: زوجى عنده ضعف جنسى كامل . تحملت اربع سنوات...

هجص عن يوم الجمعة: هل صحيح ان يوم الجمع ة من أفضل الأيا م عند...

أرحنا بها يا بلال : أنت تقول ان الصلا ة هي نوعية منظمة من ذكر الله...

سدوم وعمورة: لما وصفت مملكة آل سعود بالمم لكة السدو مية ...

ميراث ابن الأخ: السلا م عليكم اسمح وا لنا ان نتشرف بالقا ء ...

براءة / تبرّا : هل هناك فرق بين ( تبرأ ) و ( براءة )؟ ...

أربعة أسئلة: السؤ ال الأول : يعطيك العاف ية دكتور احمد...

لا تقنطوا : أنا في حالة لا يرثى لها،ق انتة من رحمة...

فكرة رائعة .!: إن كان بإمكا نكم أن تفتحو ا بابا خاصا في...

اللغة واللسان : ياريت تنزل كلمة (اللغ ) في القام وس ...

المهر والتركة.: كان العرف في الارد ن قبل مءة عام مهر البنت...

أنكاثا : مامعن ى أنكاث ا التى جاءت فى الآية 92 من سورة...

more