وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ :
قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللّ

Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2006-10-11


6201 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عمرو عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قبل نفسه.
المزيد مثل هذا المقال :

صحيح البخاري ج: 5 ص: 2402.
و في حديث آخر ولو زنى و لو سرق؟

6202 حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا رجل يخرج من النار حبوا فيقول الله اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه أنها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فيأتيها فيخيل إليه انها ملأى فيرجع فيقول يا رب وجدتها ملأى فيقول اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها أو إن لك مثل عشرة أمثال الدنيا فيقول أتسخر مني أو تضحك مني وأنت الملك فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه وكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة صحيح
باب الصراط جسر جهنم 6204 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري أخبرني سعيد وعطاء بن يزيد أن أبا هريرة أخبرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدثني محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي هريرة قال قال أناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك يجمع الله الناس فيقول من كان يعبد شيئا فليتبعه فيتبع من كان يعبد الشمس ويتبع من كان يعبد القمر ويتبع من كان يعبد الطواغيت وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها فيأتيهم الله في غير الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا أتانا ربنا عرفناه فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون فيقول أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه ويضرب جسر جهنم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكون أول من يجيز ودعاء الرسل يومئذ اللهم سلم سلم وبه كلاليب مثل شوك السعدان أما رأيتم شوك السعدان قالوا بلى يا رسول الله قال فإنها مثل شوك السعدان غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله فتخطف الناس بأعمالهم منهم الموبق بعمله ومنهم المخردل ثم ينجو حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من بن آدم أثر السجود فيخرجونهم قد امتحشوا فيصب عليهم ماء يقال له ماء الحياة فينبتون نبات الحبة في حميل السيل ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار فيقول يا رب قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فاصرف وجهي عن النار فلا يزال يدعو الله فيقول لعلك إن أعطيتك أن تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيصرف وجهه عن النار ثم يقول بعد ذلك يا رب قربني إلى باب الجنة فيقول أليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك بن آدم ما أغدرك فلا يزال يدعو فيقول لعلي إن أعطيتك ذلك تسألني غيره فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره فيعطي الله من عهود ومواثيق أن لا يسأله غيره فيقربه إلى باب الجنة فإذا رأى ما فيها سكت ما شاء الله أن يسكت ثم يقول رب أدخلني الجنة ثم يقول أو ليس قد زعمت أن لا تسألني غيره ويلك يا بن آدم ما أغدرك فيقول يا رب لا تجعلني أشقى خلقك فلا يزال يدعو حتى يضحك فإذا ضحك منه أذن له بالدخول فيها فإذا دخل فيها قيل تمن من كذا فيتمنى ثم يقال له تمن من كذا فيتمنى حتى تنقطع به الأماني فيقول له هذا لك ومثله معه قال أبو هريرة وذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا قال وأبو سعيد الخدري جالس مع أبي هريرة لا يغير عليه شيئا من حديثه حتى انتهى إلى قوله هذا لك ومثله معه قال أبو سعيد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا لك وعشرة أمثاله قال أبو هريرة حفظت مثله معه.
البخاري ج: 5 ص 2402 و ما بعدها.
بينما يقول الله في حديثه العظيم: (لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ(103) . الأنعام. و قال: (مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ(29) ). ق. و قال: (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ(46). الأعراف.
و قال أيضا: (فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنْ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ(11). الشورى.
و يقول: قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنْ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِي السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(188). الأعراف.
نعوذ بالله من شر ما خلق، و السلام على من اتبع الهدى.
اجمالي القراءات 26923

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الخميس ١٢ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[164]

لا حول ولا قوة إلا بالله

إن كتب الصحاح عند مذهب السنة وبخاصة كتاب البخاري بمثابة خنجر مسموم في ظهر الإسلام، إنها مليئة بالترهات والمفتريات التي يندي لها جبين إبليس نفسه!!، ماذا يعني أن الله يأتي عباده متنكراً ليعبث بهم؟؟.. سبحانه وتعالي عما يقولون وما يصفون علواً كبيراً، إن من قال هذه الرواية وما شابهها فهو كافر يقيناً، كافراً كفراً بواحاً يخرج عن ملة الإسلام (والعياذ بالله)، أما بالنسبة لموضوع الشفاعة فلي تحفظ فيه: إن الله تعالي أوضح لنا في كتابه العزيز أن هناك من سيشفع عنده بعد إذنه، فلم لا يكون الرسول صلي الله عليه وسلم؟... أعتقد أنه لا يمكننا أن نجزم بشئ من هذا لأن ذلك في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالي

2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ٠١ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76478]

مالك يوم الدين


السلام عليكم ،  فاتحة الكتاب هي أكثر آيات القرآن قراءة وحفطا ،  ومما يدل على اهتمام المسلمين بالفاتحة ما اصطلحوا على تسمية بعض مناسباتهم الاجتماعية  باسمها   ، لكن ومع الأسف الشديد  كل هذا الاهتمام لم يتعد الشكل الخارجي فقط ، وأوضح دليل على ذلك إننا نقرأ : (مالك يوم الدين ) في كل صلاة ، وفي كل مناسبة ، ولازال هناك من يتحدث عن وساطة أو شفاعة الرسول ويجعله شريكا لرب العزة مالك يوم الدين في الحساب .....



دمتم بخير 



3   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   السبت ٠١ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76480]

اليهود


اليهود لم يقدرو على تحريف القران فوجدو الأحاديث يؤلفون منها الكتب الكثيرة ويحرفون ما يشاؤون والمسلمون المساكين يؤمنون بها ويقولون نعم هي فعلا من رسول الله  ونحن بها مؤمنون يسمعون فقط كلمة قال رسول الله فتتعاطف قلوبهم و يسيطر عليها التعاطف و يزيحون العقل الدي  يميزنا عن سائر المخلوقات وكما يقول الله تعالى في كثير من الآيات. لقوم يتفكرون و لقوم يعقلون

لو كنا نسمع او نعقل.

غفر الله للأمة الجاهلة المنحطة الواقعة إلى الحضيض ومسخرة ومضحكة الأمم.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 547
اجمالي القراءات : 11,270,159
تعليقات له : 2,011
تعليقات عليه : 2,913
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA