آحمد صبحي منصور Ýí 2012-08-30
أولا :
1 ـ كمؤمن بالله جل وعلا وحده لا شريك له وبملائكته ورسله ولا أفرّق بين أحد من رسله فإن ( عمر بن الخطاب ) بالنسبة لى ليس داخلا فى عقيدتى ، هو فرد وبشر لا يملك لنفسه ولا لغيره نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا . هو ( عمر بن الخطاب ) شأنه مثل عمر خورشيد وعمر فتحى وعمر عفيفى وعمر سليمان وعمر الشريف وعمر المختار .وحتى ( عمر أفندى ) .. فقط أعتبره ( عمر بن الخطاب ) ينتمى الى نوعية البشر أهانت دين الله جل وعلا ، وجعلت الاسلام متهما بالعدوان والارهاب ، فقد سار على سنّة ( عمر بن الخطّاب ) آخرون مثل عمر التلمسانى وعمر البشير ..وعمر عبد الرحمن ..
2 ـ بهذه العقيدية الخالصة لله جلّ وعلا وحده فليس عمر بن الخطاب مشكلة بالنسبة لى . هو يمثّل مأزقا لمن يؤمن به . هو نفس المأزق الذى يقع فيه كل من يقدّس البشر ، ويكون أولئك البشر بتاريخهم ومؤلفاتهم خصوما لله جل وعلا ، يسرى هذا على كبار الصحابة طبقا لتاريخهم المكتوب ، كما يسرى على أئمة السّنة والتشيع والتصوف الذين يفترون على الله جل وعلا كذبا ويكذّبون بآياته طبقا للمكتوب فى مؤلفاتهم .
ثانيا : توصيف المأزق للمؤمنين بعمر بن الخطّاب :
هذا التوصيف يتجلّى فى الآتى :
1 : إنهم ( ظاهريا ) يؤمنون بالله جل وعلا وحده لا شريك له ، ويؤمنون بالقرآن الكريم خاتم الرسالات السماوية . ولكنهم فى الحقيقة يؤمنون مع الله جل وعلا بآلهة أخرى تبدأ بالنبى محمد عليه السلام وبعض الصحابة وأئمتهم فى أديانهم الأرضية . وهم مع القرآن لا يؤمنون به إلا تابعا لدينهم الأرضى وأحاديثهم المفضلة لديهم والتى يعتبرونها وحيا تحت إسم ( السّنة ) أو ( العلم اللدنى ) أو علم الأئمة الشيعة .
2 : هذا التناقض بين الإيمان ( الظاهرى ) بالله جل وعلا وإيمانهم الحقيقى وولائهم لأديانهم الأرضية يظل كامنا لا يظهر على السطح ولا يسبب أى مأزق . يظهر المأزق حين يتم تطبيق الفريضة الاسلامية بالاحتكام الى ىالقرآن الكريم . وهذا الاحتكام للقرآن الكريم ورد صريحا فى سياق حديث رب العزة عن الوحى الشيطانى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً ) الى أن يقول رب العزة (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) الأنعام ).
3 : بالاحتكام للقرآن الكريم فى شأن تلك الشخصيات التاريخية والتراثية يتأكّد هذا التناقض بين الاسلام الحقيقة وأديان المسلمين الأرضية ويشمل التناقض العقائد والتشريعات والسلوكيات ، ويستلزم من المسلم أن يحدّد موقفه فى قضية لا تحتمل إلّا رأيا واحدا ، إما أن ينضمّ الى الحق الاسلامى ويتبرأ من الباطل ويعلن كفر تلك الشخصيات المقدسة وعداءها لله جلّ وعلا ليبرىء نفسه مقدما من تأييدهم ضد رب العزّة ، وإمّا أن ينضم وينحاز الى دينه الأرضى وشخصياته المقدسة ضد رب العزة والقرآن والاسلام . ليست هناك مشكلة لمن يسلم وجهه لله جل وعلا مؤمنا باليوم الآخر مستعدا وراجيا لقاء الله سبحانه وتعالى . ولكن الذى يمتلىء قلبه بتقديس تلك الشخصيات فهو يستفظع نقدها ويستنكر معاملتها كأشخاص بشرية يجوز نقدها ، فكيف بالاحتكام فيهم للقرآن وما ينتج عنه من تكفيرهم . هنا يكون المأزق وصعوبته .
4 : يزيد من صعوبة المأزق أننا أمام قضية فيها ظالم ومظلوم . الظالم فيها هم كبار الصحابة مثل أبى بكر وعمر، ومؤسسى الأديان الأرضية مثل مالك والشافعى والبخارى ومثل أئمة الشيعة وأئمة الصوفية . والمظلوم فيها رب العزة جل وعلا ورسوله الكريم وكتابه الحكيم ، والذى أرسله الله جل وعلا رحمة للعالمين فقام أولئك الناس بجعله دين القتل والسلب والنهب والاسترقاق والسبى . المظلوم هنا رب العزة الذى يأمر بالعدل والاحسان والذى أنزل كل الرسالات السماوية ليقوم الناس بالقسط فاستغل أولئك الظالمون دين القسط والعدل والرحمة وجعلوه دين الاستبداد والظلم والقهر والاستعباد واحتلال البلاد تحت إسم الله جل وعلا ، ومن أجل تشريع هذا الظلم جاء أئمتهم اللاحقون فإفتروا أحاديث جعلوها وحيا تشرّع هذا الكفر السلوكى وتجعله دينا ، وكتبوا سيرة لخاتم النبيين تتناقض مع ما جاء عنه فى القرآن الكريم ، بل وابتدعو اسطورة النسخ بمعنى إلغاء الشريعة الاسلامية الحقة فى القرآن ليبدلوها بشرائعهم ، ولتكون شرائعهم هى شرائع الاسلام بدلا عن شريعة الله جل وعلا فى القرآن . ثم هم يصدّون عن سبيل الله وكتابه وينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله ، ويعلنون حربا شعواء على من يطالب بالاحتكام للقرآن أملا فى إصلاح سلمى للمسلمين من داخل الاسلام .
5 : صعوبة هذا المأزق ـ أيضا ـ أنهم لا يجرأون على إعلان الكفر بآيات القرآن الكريم التى نستشهد بها ، ولا يجرأون على إعلان تكذيبهم لتراثهم وأحاديثهم التى يعتبرونها وحيا ، ولا يجرأون على إعلان تبرؤهم من أئمتهم من الصحابة وغيرهم ،ولا يجرأون على إعلان تبرؤهم أسفارهم المقدسة السّنية والشيعية والصوفية،لذا يكون المخرج من مأزقهم تكفيرنا وسبّنا.
6 : وبالنسبة لموضوعنا عن ( عمر بن الخطاب ) فلا يجرؤ أحد من المؤمنين بعمر بن الخطاب أن يعلن براءته من عمر إبن الخطاب ، بل لا يجرؤ على مجرد عقد المقارنة بين فتوحات عمر وتشريعات القرآن الكريم فى القتال الدفاعى ، لأن هذه المقارنة ستؤكّد كفر عمر بن الخطاب بالاسلام. بل إن عبارتنا ( كفر عمر بن الخطاب بالاسلام ) يقشعر منها بدن المؤمن بعمر ، فى الوقت الذى لا يقشعرّ بدنه حين سماع القرآن بما يؤكّد أن تقديسه القلبى لعمر فوق تقديسه للقرآن ـ هذا إن كان يقدّس القرآن فعلا. وبالعقل المجرّد فهذا المؤمن بعمر بن الخطاب يعلم أنه بشر وإنسان وليس نبيا مرسلا ، وليس الاها ، وهو يخطىء ويصيب ، وليس مالكا ليوم الدين ، وسيؤتى به يوم القيامة للحساب شأن كل أبناء آدم . ولكن إيمانه بعمر وتقديسه لعمر يضع غمامة على عقله ..وهذا شأن كل من يقدّس البشر والحجر .
7 ـ النتيجة الحتمية والمؤلمة أن ملايين المؤمنين بعمر بن الخطّاب سينحازون لعمر بن الخطاب وسيواصلون رفضهم الى الاحتكام للقرآن الكريم بشأنه ، وللتعمية على حقيقة أنهم يظلمون رب العزة ويشايعون عمر بن الخطاب وينصرونه فى ظلمه لرب العزة فإنهم سيلجأون لطريقتهم المثلى فى الهروب ، وهى توجيه السب والشتم واللعن لنا لأننا أثرنا القضية وتكلمنا فى المسكوت عنه من تاريخ عمر وغير عمر.
8 ـ ليس مهما عندهم أن ( عمر ) قد ظلم رب العزة حين إرتكب فظائع القتل والسلب والسبى باسم رب العزّة وباسم الاسلام ، ليس مهما أن يكون عمر رائدا فى ذلك لخلفاء ( مسلمين ) ساروا على طريقه وأكّدوا الاتهام للإسلام بأنه دين الغزو والقتل والظلم والاعتداء .. المهم عندهم أن يظل ( عمر ) فى عليائه مصونا عن النقد ، وأن يظل رب العزة جل وعلا متهما بجرائم ( عمر ) ، وأن يترسّخ فى الأذهان عبر الأجيال أنّ (عمر ) قد طبّق شرع ربّ العزة بالقتل والسبى ، وأن يترسّخ فى الأذهان عبر الأجيال أن (الله ) جل وعلا ( إله الاسلام ) هو إله الارهاب والغزو والسلب والسبى والاسترقاق والظلم . ليس مهما أنه بالعقل السليم يتبيّن للمسلم أن هذه الجرائم التى إرتكبها عمر وغيره هى طاعة لشريعة الشيطان ، وأن الشيطان هو الذى أوحى لأوليائه بإختراع أحاديث وتشريعات تجعل الجهاد فى الاعتداء وقتل الأبرياء أفرادا وشعوبا ، وليس مهما أن يتضح إن الشيطان هوالاله الذى يتبعه المؤمنون بعمر ، لأن الله جل وعلا يأمر بالعدل والاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) ) ( النحل ) بينما يأمر الشيطان بالظلم والبغى والفحشاء والافتراء كذبا بغير علم على رب العزّة ، وهذا تحذير رب العزة لأبناء آدم : ( يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)...( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (33) ( الأعراف ). كل ذلك ليس مهما . كل ذلك يهون حتى يظل عمر بن الخطّاب مقدسا فى عليائه مصونا عن النقد ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
9 ـ إنّ عمر بن الخطّاب لا يستطيع خلق ذبابة ، ولكن المؤمنين بعم لا يقدّرون الله جل وعلا ، وهذا هو أساس القضية :(يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوْ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمْ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (74) ) ( الحج ). وسيكون مأزقهم أشد وأفظع يوم القيامة عندما يتأكدون مدى عدم تقديرهم لله جل وعلا حق قدره حين إنحازوا لعمر وغير عمر ضد ربالعزة : (وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَوَاتِوَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً ) ( الزمر ). ظلموا رب العالمين تقديسا لعمر فياويلهم من عذاب الجحيم . فإذا إنتصرنا لرب العالمين ودافعنا عن حقّه جل وعلا وعن جلاله جلّ وعلا عوقبنا بالسب والشتم من المؤمنين بعمر . بل يتهموننا بالكفر. وهم فعلا على حق فى إتهامنا بالكفر ، فهم يؤمنون بعمر ، ونحن نفخر بأننا نكفر بعمر ، وكل أشباه عمر ..
ثالثا : من ظلم رب العالمين الى ظلم الآخر من البشر المخالف فى الدين
1 ـ هذا هو الظلم المبين لرب العالمين أنتج ظلما للبشر غير المسلمين ، فما إرتكبه ( عمر ) تم تشريعه دينا ليصبح جهادا مستمرا ضد المخالف فى الدين ، وطبقا لهذا التشريع فمن حق الحاكم المسلم بل من واجبه أن يغزو الأمم الأخرى وأن يحتلّ بلادهم وأن يرغمهم على دخول الاسلام ليعصموا دماءهم ، وأن يسبى ويسترق أبناءهم وان يسلب وينهب مواردهم وأن يفرض عليهم الجزية ، وأن يمنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية ومن بناء بيوت عبادتهم . ثم ينسبون كل هذا التشريع الظالم لرب العزة بأحاديث مزورة وفتاوى سامّة .
2 ـ وقد سار الأمويون ثم العباسيون والمماليك والعثمانيون فى تطبيق هذا الشرع باعتباره ( جهادا إسلاميا ) . ودفعت أمم وشعوب تكاليف هذا الجهاد .. وأحيت الدولة السعودية بوهابيتها هذا الإفك ، وأقامت به دولتها السعودية الأولى والثانية والثالثة الراهنة ، ثم بقطار النفط السريع وبظروف محلية وإقليمية ودولية مواتية انتشرت الوهابية يين المسلمين على انها الاسلام ، وأتيح للمجرمين تطبيق شريعة الجهاد بالقتل العشوائى ليس فقط ضد غير المسلم بل ضد المسلم المخالف فى المذهب أو الدين الأرضى ، وما يرتكبه الارهابيون فى العراق وخارج العراق هو التطبيق الحقيقى لشريعة الغاب التى بدأها عملا عمر بن الخطّاب ثم تم تقنينها وتسويغها بالافتراء والكذب ، ثم إستمر تطبيقها بعدئذ من وقت عمر بن الخطاب الى وقت عمر عبد الرحمن وعمر البشير ..
رابعا : شريعة الكيل بمكيالين عند المسلمين المؤمنين بعمر وغير عمر .
1 ـ ترسب فى عقائد المسلمين أن من حقهم وحدهم غزو الآخرين وانتهاك حقوقهم وأن هذا هو التشريع الالهى الذى يتمتعون به من دون العالمين . وأنه ليس من حق الآخرين المعتدى عليهم رد الاعتداء ، بل لا بد أن يقبلوا غزو المسلمين لهم وأن يرضوا باحتلال المسلمين لبلادهم وبقهر المسلمين لشعوبهم واعتبارهم مواطنين من الدرجة السفلى ..وكما نعرف فإن هذا هو تشريع الشيطان وليس تشريع رب العزة الذى يأمر بالعدل والاحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر ، وهذا أيضا يعنى أن اله هؤلاء المسلمين ليس رب العزة الذى أنزل الكتاب والذى يتولى الصالحين ، بل إن الاههم الذى يجاهدون فى سبيله هو ابليس ، وفى سبيله يقتلون البشر الأبرياء عشوائيا من عهد ( عمر ) وحتى الآن.
2 ، ترتّب على هذه العقيدة الظالمة لله جل وعلا و للبشر مأزق أخلاقى بعد المأزق العقيدى ، وهو أن أولئك المسلمين ( ممّن يؤمنون بعمر وفتوحات عمر ومن جاء بعد عمر من غزاة معتدين ) يكيلون بمكيالين . فحين يعتدون على غيرهم يكون هذا جهادا مقدسا يتمتع بمباركة إبليس الاههم ، أما حين يهب المعتدى عليهم للدفاع واسترداد الأرض يكون هذا كفرا وظلما وعصيانا لالههم المزعوم ابليس.
3 ـ فى التدليل على هذا الكيل بمكيالين ننقل هذا المقال ،والذى سبق نشره فى موقعنا ( أهل القرآن ) فى ركن ( دراسات تاريخية ) وتحت عنوان ( مذابج مجهولة باسم الجهاد ) فى الثانى من ابريل عام 2007، وكان المقال تعليقا على خبر أورده ابن الجوزى وهو الفقيه المؤرخ المحدّث ، وهو أبرز أئمة الدين السّنى وخير من يعبّر عن تقديس عمر ، يقول فى تاريخ ( المنتظم ) ( حوادث سنة 98 ):
( وفيها: غزا يزيد بن المهلب جرجان وطبرستان فى مائة الف مقاتل سوى الموالى والمتطوعين. وجاء فنزل بدهستان فحاصرها ومنع عنهم المواد فبعث إليه ملكهم: إني أريد أن أصالحك على أن تؤمنني على نفسي وأهل بيتي ومالي وأدفع إليك المدينة وما فيها وأهلها.فصالحه ووفى له ودخل المدينة ، وأخذ ما كان فيها من الأموال والكنوز ومن السبي ما لا يحصى ، وقتل أربع عشر ألف تركي صبرًا، وكتب بذلك إلى سليمان بن عبد الملك. ثم خرج حتى أتى جرجان و قد كانو يصالحون أهل الكوفة على مائة ألف ومائتي ألف وثلاثمائة ألف وقد كانوا صالحوا سعيد بن العاص ثم امتنعوا وكفروا، فلم يأت بعد سعيد إليهم أحد ، ومنعوا ذلك الطريق فلم يسلكه أحد إلا على وجل وخوف منهم. فلما أتاهم يزيد استقبلوه بالصلح فاستخلف رجلا ....... ثم إنهم غدروا بجنده فقتلوا منهم ونقضوا العهد فأعطى الله عهدًا لئن ظفر بهم لا يرفع عنهم السيف حتى يطحن بدمائهم ويختبز من ذلك الطحين ويأكل ، فنزل عليها سبعة أشهر لا يقدر منهم على شيء ولا يعرف لها مأتى إلا من وجه واحد ، فكانوا يخرجون فيقاتلونهم ويرجعون إلى حصنهم ، فدله رجل على طريق آخر يشرف عليهم ، فبعث معه جندًا ، ونهض هو لقتالهم ، فركبهم المسلمون فأعطوا بأيديهم ، ونزلوا على حكمه ، فسبى ذراريهم ، وقتل مقاتليهم ، وصلبهم على الشجر عن يمين الطريق ويساره ، وقاد منهم اثني عشر ألفًا إلى الوادي ، فقتلوا فيه فأجرى فيه دماءهم ، وأجرى فيه الماء وعليه أرحاء فحطن واختبز وأكل. وكتب يزيد إلى سليمان: بسم الله الرحمن الرحيم.أما بعد فإن الله تعالى ذكره قد فتح لأمير المؤمنين فتحًا عظيمًاوصنع للمسلمين أحسن الصنع ، فلربنا الحمد على نعمه وإحسانه ، واظهر في خلافة أمير المؤمنين على جرجان وطبرستان ، وقد أعيا ذلك سابور ذا الأكتاف وكسرى بن قباد وكسرى بن هزمز وأعيا الفاروق عمر بن الخطاب وذا النورين ومن بعدهما ، حتى فتح الله سبحانه ذلك لأمير المؤمنين كرامة الله عز وجل له وزيادة في نعمه عليه ، وقد صار عندي من خمس ما أفاء الله عز وجل على المسلمين بعد أن صار إلى كل ذي حق حقه من الفيء والغنيمة سبعة آلاف ألف . وأنا حامل هذا لأمير المؤمنين إن شاء الله. )
وجاء فى التعليق على هذا الخبر :
( التعليق
هذا هو تقرير تاريخى عن الفتوحات ( الاسلامية ) فى العصر الأموى فى خلافة سليمان بن عبد الملك ، والتى كان مسرحها آسيا الوسطى فيما يعرف الان بدول الكومنولث السوفيتى القديم ومنها الان جورجيا.سكان هذه البلاد لم يعتدوا على المسلمين ـ بل إن المسلمين العرب هم الذين واصلوا الغزو و الاستيلاء على تلك البلاد و الهجوم عليهم فى عقر دارهم بالاثم والعدوان.
القائد هنا هو يزيد بن المهلب وهو الذى حاصر دولة دهستان ومنع عنها الطعام فاضطر الملك الى الاستسلام والنجاة بنفسه فدخل يزيد بن المهلب المدينة واستولى على ما فيها من أموال وكنوز واسترق ما لا يحصى من أهلها ، وقتل منهم 14 الف انسان ( صبرا ) أى يلقيه فى سجن محكم بلا طعام ولا شراب الى ان يموت بعد ما نتخيله من ألم يعجز الصبر عن تحمله ، وهى من الطرق الوحشية فى القتل ، حيث أن أرحم طرق القتل هو أسرعها وليس أبطأها..وكتب القائد ( المظفر ) الى الخليفة يفتخر بما فعل.. وهاجم يزيد جرجان أو ما يعرف الان بجورجيا ، وقد كانت خاضعة للأمويين من قبل ولكنهم ثاروا على الاحتلال طالبين الحرية ، أو بتعبير الراوى ( إمتنعوا وكفروا ) فذهب يزيد لاخضاعهم بجيشه فاستقبلوه بالصلح فلما ولى عنهم بمعظم جيشه عادوا للثورة أو بتعبير الراوى ( غدروا بجنده فقتلوا منهم ونقضوا العهد ) فاقسم يزيد بن المهلب بعهد الله تعالى (عهدًا لئن ظفر بهم لا يرفع عنهم السيف حتى يطحن بدمائهم ويختبز من ذلك الطحين ويأكل ) فحاصرهم سبعة اشهر الى أن اقتحم المدينة بخيانة واحد من أهلها ، وفعل باهلها شنائع بربرية ، أو بتعبير الراوى (فسبى ذراريهم وقتل مقاتليهم وصلبهم على الشجر عن يمين الطريق ويساره ، وقاد منهم اثني عشر ألفًا إلى الوادي فقتلوا فيه فأجرى فيه دماءهم وأجرى فيه الماء ، وعليه أرحاء فحطن واختبز وأكل) أى شرب دماءهم..!!
كل هذه الوحشية لا تقارن بجرم أكبر هو أن تنسب ذلك الى الاسلام والى الله تعالى..
وهذا ما فعله القائد الأموى إذ كتب الى الخليفة مفتخرا بما فعل و ينسب كل هذه الجرائم لله تعالى (وكتب يزيد إلى سليمان: بسم الله الرحمن الرحيم.أما بعد فإن الله تعالى ذكره قد فتح لأمير المؤمنين فتحًا عظيمًا ، وصنع للمسلمين أحسن الصنع فلربنا الحمد على نعمه وإحسانه واظهر في خلافة أمير المؤمنين على جرجان وطبرستان ). وهو فى كل ما فعل كان خادما للشيطان. الشيطان أنساه أن الجهاد فى الاسلام لرد الاعتداء و الدفاع فقط وليس للهجوم على من لا يعتدى عليك. الشيطان أنساه أن الله تعالى لا يحب المعتدين (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ) ( البقرة 190 ) أكثر من هذا أن الشيطان زين له سوء عمله فرآه حسنا (أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ) فاطر 8 ) ُثم أضله أكثر فأقنعه أن ينسب جرائمه لله تعالى. نحن هنا لا نحكم على هذا القائد فحسب بل على الخليفة الذى أرسله ـ والى من سبقه من القادة ( الفاتحين الغزاة ) سفاكى الدماء شاربى دماء الشعوب مسترقى المساكين من الذرية والنساء والأطفال ـ باسم الاسلام. تخيل نفسك يحدث هذا لبلدك فاذا قمت بثورة على الطغيان وهو ما يجب عليك اعتبر الاخرون ذلك كفرا و غدرا. تخيل أن يعتبر الاخرون اغتصاب نسائك واسترقاق أهلك وقتلهم وشرب دمائهم جهادا ، وهم يعتبرون دفاعك عن شرفك وكرامتك كفرا و غدرا. الى هذا الحد ينقلب الحق باطلا و الباطل حقا. !! والى هذا الحد ننسب جرائمنا لله تعالى ـ ونظلم رب الناس بعد أن ظلمنا الناس وقتلنا الناس وشربنا دماء الناس. واذا كتبنا هنا لانصاف الاسلام من المسلمين فان بعضهم يحتج لأنه لا يطيق أن ينتقد أحد السلف الصالح ( المجاهد ) مع أننا نستشهد بواقع تاريخنا المكتوب الذى يعد إقرارا صريحا. ومن عادتنا السيئة أننا نكيل بمكيالين.
بل و نفعل ذلك مع الله تعالى . ندافع عن الذين ظلموا رب العزة و نسبوا له جرائمهم. واذا كتب باحث يحاول إنصاف رب العزة والاسلام مما فعله المسلمون أصبح متهما..بسيطة..لهذا الدين رب يحميه.. ويوم الدين آت . ولا مفر منه ولا مهرب. )
خامسا : إردهار ثقافة الكيل بمكيالين مع إنتشار الوهابية السّنية على حساب التنوير والعلمانية الاسلامية
1 ـ إزدرهر الارهاب تحت مسمى ( الجهاد ) ، وأصبح ضحاياه بالملايين مذ ظهور الدولة السعودية الأولى عام 1745 ..وعلا فى القرن العشرين مع تسيد الوهابية للحياة الدينية للمسلمين الّسنيين بالتحالف السعودى مع أمريكا ضد السوفييت ، ثم ظهرت القاعدة وتشعب نفوذ الاخوان المسلمين وسائر تنظيماتهم العلنية والسرية ، وإنضم آلاف الضحايا الى سجل الاجرام الوهابى . وبالتالى علا شأن عمر بن الخطاب وتزايدت قداسته ، وتجلى هذا فى الهجوم المستعرّ علينا حين كشفنا عن المستور فى سيرته طبقا للتراث السّنى نفسه . ومع تقديس عمر وظلم رب العزّة فى سبيل عمر إقترن هذا الظلم العقيدى لله جل وعلا بظلم للبشر ، ليس فقط فى استحلال قتلهم واستحلال أموالهم ونسائهم بل أيضا فى الكيل بمكيالين ، فكما يتضح من إفتخار ابن الجوزى بجرائم ومذابح القائد الأموى يزيد بن المهلب بن أبى صفرة ، وكيف يعتبر ثورة المظلومين كفرا فإن نفس الثقافة تم إحياؤها فى عصرنا . فالسلفيون يتحسّرون على ضياع الأندلس ويحلمون باستعادة اسبانيا ؛ يرون الفخر فى غزو اسبانيا واحتلال أرضها ويعتبرون ذلك حقا الاهيا للمسلمين ، وبنفس القدر يستنكرون إستعادة الأسبان لأراضيهم ووطنهم . يفتخرون بغزو عمر بن الخطاب لفلسطين ودخوله وتسلمه الكنيسة فى القدس واحتلاله فلسطين التى كان يملكها أهلها من اليهود والنصارى ، وفى نفس الوقت يستنكرون احتلال الصليبيين للقدس والشام ، ثم يستنكرون حاليا احتلال الصهاينة لفلسطين . العدل هو إستنكار الغزو والاحتلال بكل صوره واشكاله ، وإستنكار الظلم والقتل مهما كان الظالم ومهما كان الباغى المعتدى . ولكن تشرّب السلفيون الوهابيون الكيل بمكيالين ليصبح من اهم معالم دينهم . ولذا تراهم يهاجرون الى الغرب يتمتعون بحقوق الانسان وبحريتهم الدينية ، ويشترون الكنائس ليحولوها الى مساجد ، ويتمتعون بحرية التبشير بدينهم السّنى فى الغرب تحت مسمى الاسلام ، وفى نفس الوقت يستنكرون بشدّة حق المسيحيين فى مصر والشرق الأوسط فى بناء كنائسهم ، ويعتبرون من أكبر الكبائر التبشير بالمسيحية بين المسلمين مع إفتخارهم بالتبشير بالاسلام فى الغرب .!!
2 ـ بل يتشعب الأمر فى ثقافة الكيل بمكيالين ليصل الى مجالات مفزعة ومسكوت عنها . منها :
:أن الوهابية هى المسئولة عن سقوط حوالى مليون قتيل فى الشام والعراق والجزيرة العربية فى غارات ومذابح ارتبطت بقيام الدولة السعودية الأولى والثانية والتلثة الراهنة. وهذه المذابح مسكوت عناه لأنها تعتبر جهادا سنيا حتى لو كان ضحاياه من المسلمين فى قرى ومدن العراق والشام والجزيرة العربية وخصوصا الحجاز . ما فعلته الصهيونية فى إقامتها اسرائيل لا يقارن بأى حال بجرائم الوهابيين السعوديين من 1745 وحتى الآن ..ولكن نتذكر مذبحة دير ياسين وصابرا وشاتيلا وغيرها ولا أحد يعرف أصلا عن جرائم الوهابية فى قتل مليون مسلم برىء ، ليس لهم من حظ سوى بضعة سطور فى التاريخ . الوهابية أيضا هى المسئولة عن إنقسام الهند الى دولتى الهند وباكستان ، وهى المسئولة عن خلق دولة باكستان كأحد أكبر الخطايا فى القرن العشرين . ثم إن الوهابية هى المسئولة أيضا عن انفصال باكستان الشرقية ( البنغال : نبجلاديش ) عن باكستان الغربية ( باكستان الحالية ). ففى باكستان الغربية تحكمت سيطرة الوهابية وتعصبها بينما كان التصوف هو السائد فى باكستان الشرقية، وكانت السيطرة السياسية والعسكرية لباكستان الغربية الوهابية ، وكان جيشها هو المسيطر على باكستان الشرقية ، وقد ارتكب هذا الجيش الوهابى مذبحة مروعة لأهالى باكستان الشرقية قتل فيها أربعة ملايين من المسلمين إعتبرهم مشركين صوفيين ، وأدت هذه المذبحة الى انفصال باكستان الشرقية بمساعدة الهند ( أنديرا غاندى ). وسكت المسلمون عن هذه المذابح وتكتموا عليها مجاملة للوهابيين الباكستانيين . ولا تزال باكستان تؤدى دورها الوهابى الدموى ، فهى التى أسست طالبان وهى التى تنشر الفوضى فى أفغانستان حتى تظل أفغانستان تحت سيطرتها ، وهى التى تؤوى الارهابيين .
3 ـ لو حدث إعتداء إسرائيلى هنا أو هناك ونتج عنه بعض الضحايا فى ظل حرب عسكرية معلنة صاح الوهابيون السنيون إستنكارا . ولهم الحق فى ذلك الاستنكار طالما هو لنصرة الضعيف وضد الظالم المعتدى ، ولكن يجب أن يشمل الاستنكار كل من يعتدى ، ولا يصح أن نسكت عن ملايين الضحايا الأبرياء لأن الجانى ينتمى الينا ، ونصرخ بسبب آلاف الضحايا لأن الجاى خصم لنا .
4 ـ نفس الحال مع جرائم المستبد الشرقى ،إذ كان يتم السكوت عن جرائم صدام ضد شعب العراق من السّنة والشيعة والأكراد ، وجرائم القذافى ومبارك وجرائم السعوديين وغيرهم ضد شعوبهم والمناضلين الأحرار المسالمين ، ولكن ترتفع الصرخات ضد الغرب واسرائيل وضد أمريكا كما حدث فى موضوع التعذيب فى سجن أبى غريب فى العراق كما لو أن بلاد المسلمين واستبدادهم لا تعرف التعذيب .!!. المفروض أن نستنكر الظلم وتقف ضد الظالم مهما كان ، وأن ننحاز للعدل فى كل ومان ومكان ، وهذا هو شرع الاسلام الذى نسيناه تمسكا بثقافة الكيل بمكيالين التى توارثناها من عهد عمر .
شريعة الاسلام ضد ثقافة عمر فى ( الكيل بمكيالين )
1 ـ يأمر رب العزّة جل وعلا أن نشهد بالحق ، بغضّ النظر أن كانت هذه الشهادة بالحق ستضرّ القريب الحبيب أو كانت فى مصلحة العدو . لا بد من العدل فى الشهادة ولا بد من العدل فى القول ، أى نكيل بمكيال واحد بالقسط والعدل دون تحامل على عدو أو مجاملة لصديق أو قريب . يقول جل وعلا ضمن الوصايا العشر القرآنية : ( وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152) الأنعام ). ويقول جلّ وعلا فى آيتين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً (135) النساء ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (8) المائدة ). والروعة فى قوله جل وعلا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ ) , (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ) تستلزم مقالات من التدبر.
2 ـ إن أوامر الله جل وعلا فى التعامل بين البشر تقوم على درجتين : العدل ، ثم درجة أعلى من العدل وهى الاحسان أى الغفران والتنازل عن الحق . يسرى هذا فى التعامل بين الأفراد ، فالعدل أن تردّ السيئة بمثلها قصاصا ، والاحسان أن تعفو وتصفح إبتغاء مرضاة الله جل وعلا :(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) ( الشورى ). وفى كل الأحوال فإن الله جل وعلا لا يحب الظالمين ولا يحب المعتدين ، لذا من العدل أن ترد إعتداء الجيش المعتدى دفاعا عن بلدك ووطنك لأن الله جل وعلا لا يحب المعتدين : ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) (الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) البقرة ).أى من العدل فى شرع الله جلّ وعلا أن يهب الفرس والمصريون والسوريون بالهجوم على جيوش عمر والثورة على ذلك الاحتلال . وفعلها المصريون بثوراتهم المتتابعة مرة فى ولاية عمرو بن العاص ومرات عديدة فى الدولة الأموية فأذاقهم العرب النكال من القتل والسبى وتقطيع الأطراف وتدمير الكنائس .!! وهو مسجل فى كتاب الخطط للمقريزى ، يقوله إفتخارا .!!
3 ـ ونعود الى تشريعات رب العزة . فالقصاص هو العدل فى الجرائم العادية وفى الدفاع ضد جيش يعتدى علينا . فماذا إذا قمت برد العدوان بمثله فهاجمك العدو المعتدى ؟ هنا ليس عليك حرج وليس عليك سبيل إذا رددت العدوان الجديد بمثله ، يقول جل وعلا (وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) ( الشورى ). بل إن الله جل وعلا يعد هذا المظلوم الذى قام برد العدوان بالنصر ، يقول جل وعلا : ( ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60) ( الحج ).
وفى كل الأحوال يظل التسامح والإحسان والصبر والغفران الدرجة العليا فى الرقى الحضارى للتشريع الاسلامى الذى لا يعرف السنيون عنه شيئا ، يقول جل وعلا :(وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (43) الشورى ) ، ويقول جلّ وعلا:
(وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128) ) ( النحل ).
4 ـ أرجو التدبر فى هذا التشريع الاسلامى المسكوت عنه ، وأرجو الاستضاءة به والاحتكام اليه فى نظرة السنيين الى الآخر ، وفى كيلهم بمكيالين ، وفى تقديسهم لعمر وفتوحات عمر ، والتى لا يزالون حتى الآن يصفونها بالفتوحات ( الاسلامية ) ظلما للإسلام ولرب العزة جل وعلا .
ختاما :
( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) ( الحديد )
ودائما صدق الله العظيم .!!
اعانك الله يا دكتور صبحي منصور وتاكد ان رسالتك وصلت الى كثير من العقول المضيئة وشكرا جزيلا على كل ما قدمت لقد عدت افتخر باسلامي بعدما كنت اخجل منه لانه في اعتقادي يامر بالارهاب والسبي والقتل والاسترقاق وطبعا الذين جعل الله في آذانهم وقرا وجعل على قلوبهم اكنة ان يفقهوه لن يتاثروا بهذا بل سيزيدهم طغيانا على طغيانهم السلفي ولكننا بالمرصاد واننا نعد السلفيين ان جيشا من القرآنيين قادم ليمحو زيف دينهم الارضي كما يصفه الدكتور احمد. اللهم انصرنا على القوم الظالمين الذين شوهوا دينك وابعدو الناس عنه وزادوا فيه ونقصوا. آمين.
موقف عمر وقادة التحالف عندما تيقنوا من وفاة الرسول ! !
اقتباس "عندما توفي الرسول يبدو أن ذلك النفر من أبناء قريش المهاجرين لم يكونوا كلهم متواجدين في المدينة ، فقد كان أبو بكر غائبا في السنح ، وكان أبو عبيدة غير موجود أيضا ، وكانت مهمة عثمان أن يكون قريبا من المسجد ومعه بنو أمية ، لمراقبة آل محمد وأهل بيت النبوة ! ! وعمر نفسه لم يكن متأكدا من وفاة الرسول ، لذلك أخذ معه المغيرة بن شعبة ، ليتأكد من وفاة الرسول ، وعندما دخل كشف الثوب عن وجه رسول الله ، ويروي أولياؤه أنه قد قال : واغشياه ما أشد غشي رسول الله ! !
كان عمر بحاجة إلى شئ يشغل به الناس ريثما يتجمع ذلك النفر من المهاجرين ثم ينطلق بهم ليقود جموع التحالف ويستولي على ملك النبوة بالقوة والتغلب وكثرة الأتباع ، ويضع المؤمنين أمام أمر واقع ! لقد اهتدى عمر إلى ما يشغل به الناس فرفع شعار أن الرسول لم يمت ، ولكنه ذهب لملاقاة ربه كما ذهب موسى ! ! !
ويروي أولياؤه أن رفيقه وحليفه المغيرة بن شعبة الذي اصطحبه معه ليتأكدا معا من وفاة الرسول قد قال : ( مات والله رسول الله ) فقال له عمر : كذبت ، ما مات رسول الله ، ولكنك رجل تحوسك فتنة ، ولن يموت رسول الله حتى يفني المنافقين ( 1 ) .
وأخذ عمر يقول : ( إن رجالا من المنافقين يزعمون أن رسول الله توفي ، إن رسول الله ما مات ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى عن قومه وغاب أربعين يوما ، والله ليرجعن رسول الله فليقطعن أيدي وأرجل من يزعمون أنه مات ) ( 2 ) ( ومن قال بأنه مات علوت رأسه بسيفي ) ( 3 ) فتلى عليه من في المسجد ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) ) ( 4 ) .
قال العباس بن عبد المطلب : ( إن رسول الله قد مات وإني رأيت في وجهه ما لم أزل أعرفه في وجوه بني عبد المطلب عند الموت ، ثم قال : هل عند أحدكم عهد من رسول الله في وفاته فليحدثنا ؟ قالوا : لا ، فقال العباس : اشهدوا أيها الناس إن أحدا لا يشهد على رسول الله بعهد عهد إليه في وفاته ) ( 5 ) . ومع هذا فلم يتوقف عمر ، بل استمر في الكلام حتى أزبد شدقاه ( 6 ) .
وجاء أبو بكر من السنح وتلا قوله تعالى : ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ) فقال عمر لأبي بكر : هل هذه الآية في كتاب الله ؟ ! فقال أبو بكر نعم عندئذ سكت " انتهى الاقتباس
لو فرضنا أن هذه الحداثة حقيقية وأن عمر الصحابي والخليفة الثني للمسلمين يسمع آية قرآنية ويقول كأنه أول مرة يسمعها ، فهل يمكن بعد هذا أن نرفع عمر فوق مستوى البشر ونجعله لا يخطيء ونصفه بالفاروق العادل .؟ كيف سيحقق العدل وهناك آيات من القرىن يجهلها .؟
كيف نتعامل معه بهذه القداسة وهو فعل ما فعل حين علم بوفاة خاتم النبيين لابد أن نقرأ التاريخ ونتعلم منه ونأخذ العظة وكلنا بشر نخطيء ونصيب وأخطر الكوارث على الاطلاق هي تقديس البشر ، وربنا جل وعلا أعلم بنا فأزنل قرآنا يحذرنا من تقديس خاتم النبيين عليهم جميسعا الصلاة والسلام ولكننا لم نفهم ولم نعقل ..
لا شك الأستاذ الفاضل أن ما تفضلت به في مقالتك فيه من الحقيقة الشيء الكثير، فالبفعل لقد كنا نقدس الصحابة إلا درجة التأليه في بعض المرات بشكل ينزع عنهم الصفة البشرية...... لكن ما لم أفهمه هو هل لنا الحق أن نكفر أحدا على أساس ما ارتكبه من أخطاء في أمور تنتمي إلى ما هو دنيوي؟. لقد عدت إلى مقالتك حول "حد الردة المزعوم" فوجدت فيه أن التكفير هو حق من حقوق الله و ليس لنا فيه أي دخل، هذا ما فهمته من المقال.... و بالتالي يكون قولك" يستلزم من المسلم أن يحدّد موقفه فى قضية لا تحتمل إلّا رأيا واحدا ، إما أن ينضمّ الى الحق الاسلامى ويتبرأ من الباطل ويعلن كفر تلك الشخصيات المقدسة وعداءها لله جلّ وعلا ليبرىء نفسه مقدما من تأييدهم ضد رب العزّة "، فيه شيء من القسوة . و الله أعلم
و أتمنى من الإخوة أن يوضحوا لي الأمر .... و لكم جزيل الشكر
فى كتاب ( حد الردة ) كنت أناقش ( حد الردة ) فى الدين السلفى السنى حيث يبدأ تطبيق قتل المرتد بزعمهم باتهامه بالردة والكفر ، فالتكفير عندهم هو مقدمة ضروية لقتل من يخالفهم فى دينهم السّنى . وكنت أناقشهم على أرضيتهم السنية وبمنهج الجرح والتعديل . ومعلوم أننا هنا نتحدث عن شخص حىّ يرزق يريدون قتله بما يعرف بحد الردة . شخص لا تزال أمامه حياة يحياها وقد يغيّر رأيه ومذهبه ، وبالتالى لا يصح إعطاءه حكما لازما لاصقا به فى الكفر العقيدى .
فى موضوع آخر يخص أئمة الدين السّنى قلنا رأينا فى موضوع التكفير . وهو أننا نحكم ليس على شخص حىّ يعيش بيننا مثل مبارك أو كان حيا يعيش بيننا وتعاملنا معه ثم مات مثل السادات ، ولكن نحكم على ( كتاب). أى لا نحكم على شخص إسمه ( ابن برزويه ) المشهور بلقب البخارى ، ولكن نحكم على ( كتاب البخارى ) وما فيه من طعن فى الاسلام والقرآن والرسول ورب العزة جل وعلا . أى نحتكم فى البخارى ( الكتاب ) للقرآن الكريم . أما من قام بتأليف هذا الكتاب فلا ندرى عنه شيئا جديدا .
هذا ينطبق على الشخصية التاريخية مثل عمر . نحن لا نعرفه شخصيا. لم نلتق به ولم نشاهده . إننا نحكم على شخصية كتبها رواة تاريخيون ينتسبون للدين السّنى ، نحن نحكم على ما لدينا ، وهو شخصية تاريخية لدى أصحاب دين معين ، هم الذين كتبوها وهم الذين يقدسونها. ونحن نعرض هذه الشخصية على المقياس القرآنى لأنهم هم الذى ينسبون هذه الشخصية للاسلام .
حقيقة عمر الانسانية البشرية وسجل عمله الحقيقى ـ إن كان فعلا شخصية حقيقية ـ غيب لا يعلمه إلا الله جل وعلا ، وليس لنا أن نتحدث فى هذا . نحن نحكم على الموجود معنا ، وهو شخصية عمر المكتوبة بيد محبيه ، ثم القرآن الكريم الذى نحتكم اليه فيه.
عندما انتسبت الى موقعكم الأكثر من رائع ......أعجبني من خلال كتاباتكم وطريقة الحوار والمناقشات انفتاح الذهن والأسلوب العقلي في توصيل المعلومه والبحث عن الحقيقة وتفسير القرأن بأسلوب علمي بحت لا يجنح الى الخرافات وأقاويل الأخرين ....والذي زاد اعجابي الابتعاد عن الطائفيه والمذاهب التي أهلكت الحرث والنسل ومازادت الاسلام الا ضياعا وتمزيقا ....والسبب الرئيسي لوجود الطائفيه في المجتمع الاسلامي هو نبش قبور الأولين من قصص وسير وهذا كان يفعل كذا وذاك يفعل كذا وهذا أنكر على فلان وذاك تبنى فكر أخر حتى ضاع الاسلام تحت أقدام الطوائف.....موقعكم الكريم أظن أن هدفه الاصلاح وتحرير العقل من أوثان التقليد الأعمى وبناء شخصية المسلم الغير طائفي الهادف لارساء العدل في هذا المجتمع .لا لذكر مناقب ومساوء من سبقونا الى الايمان ...فالكل دون استثناء يؤخذ عليه ويرد ولم يكن هناك أحد معصوم عن الخطأ.....ولكن ماذا يفيدنا ذكر أخطائهم؟؟؟؟؟
ان عمر هو شخصية تاريخه لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ولن يكون حسابها علي أو عليك انما حسابها على الله ولنا من قصته ان ذكرت محاسنها فقط لكي تكون لنا عبرة في اصلاح المجتمع والجيل القادم .
أتمنى من موقعكم الكريم الترفع عن ذكر قصص الصحابة والتابعين وأهل البيت فلقد سئمنا مشايخنا من كثرة تأليههم لنا وليكن حديثنا كيف نبني اسلامنا دون طائفيه ودون أن يطلق حتى علينا اسم قرأنين ونكون أيضا طائفه مثلهم ضيعوا دينهم... ونتعلم كيف نعيد للاسلام وحدته................ وربه الواحد
لقد فهمت مقصودك الآن الدكتور الفاضل أحمد..... و جزاك الله خيرا.....
و إجابتك أذهبت عني حيرتي..... وفقكم الله
Love your approach Mr. Malath ....I use this method when I notice jugular veins popping up
السلام عليكم ، صراحة كان الله في عون الدكتور أحمد من تكرار الأسئلة والموضوعات المعادة التي تعطله عن نشر مؤلفاته التي لا يتسع لها الوقت ! بالرغم من وضع الدكتور الرابط لهم وحلمه وصبره على هذه الأسئلة المكررة والمعادة والتي قتلت بحثا ، فلكل إنسان الحرية فيمن يحب ومن يقدس بشرط ألا يجبر الآخرين على اعتبار حبه هذا وتقديسه هذا دينا وشريعة وطاعة لله !!!!!!!
عظمة الإسلام في أنه دين الله عز وجل من قبل خلق عمر وحتى آدم(إن الدين عند الله الإسلام) والمشكلة فيمن يقدسون الصحابة يعتبرونهم جزءا من الدين لم يفهموا حقيقة الإسلام وهو أن تسلم وجهك لله ولا تشرك به شيئا , حتى الأنبياء هم مبلغون لرسالة الله عز وجل وواجب المسلم أن يؤمن بهم ويحترمهم ويعزرهم ويوقرهم ولكن دون أن يشركهم مع الله عز وجل, على سبيل المثال القول بأن الأنبياء معصومون وفي هذا مخالفة لعدة آيات في كتاب الله تعالى والتي تؤكد عكس ذلك مع أكثر من نبي وهذه هي خطة الشيطان بأن يجعل البشر يغالوا في سلفهم حتى يشركونهم بالله تعالى
من يفهم الإسلام هو الذي لا يؤمن بعدالة جميع الصحابة ولا يؤمن بعصمة آل البيت,هو الذي يخلص وجهه لله تعالى ويعلم أن السابقين بشر لهم حسناتهم وسيئاتهم ,ولك مني الشكر أ/أحمد على مجهودك في كتابة المقال
كل الشكر والتقدير لسيادتكم على المصداقية فى إبداء الرأى والقدرة على التحليل.
وبناءاً على العبارة التالية التى قرأتها لكم:
(بل لا يجرؤ على مجرد عقد المقارنة بين فتوحات عمر وتشريعات القرآن الكريم فى القتال الدفاعى)
وإرتباطها بالمقال الأخير لى فى موقع أهل القرآن (كتاب أحكمت آياته)، لذا أرجو من سيادتكم التفضل بالإطلاع رغم ضيق وقتكم، وأنا أقدر ذلك تماماً، إلا أن أهمية قرائتكم الشخصية له والتعقيب عليه تعنى الكثير.
ولكم جزيل الشكر والعرفان ،
.و يمثّل مأزقا لمن يؤمن به . هو نفس المأزق الذى يقع فيه كل من يقدّس البشر ، ويكون أولئك البشر بتاريخهم ومؤلفاتهم خصوما لله جل وعلا ، يسرى هذا على كبار الصحابة طبقا لتاريخهم المكتوب ، كما يسرى على أئمة السّنة والتشيع والتصوف الذين يفترون على الله جل وعلا كذبا ويكذّبون بآياته طبقا للمكتوب فى مؤلفاتهم . توصيف المأزق للمؤمنين بعمر بن الخطّاب إنهم ( ظاهريا ) يؤمنون بالله جل وعلا وحده لا شريك له ، ويؤمنون بالقرآن الكريم خاتم الرسالات السماوية . ولكنهم فى الحقيقة يؤمنون مع الله جل وعلا بآلهة أخرى تبدأ بالنبى محمد عليه السلام وبعض الصحابة وأئمتهم فى أديانهم الأرضية . وهم مع القرآن لا يؤمنون به إلا تابعا لدينهم الأرضى وأحاديثهم المفضلة لديهم والتى يعتبرونها وحيا تحت إسم ( السّنة ) أو ( العلم اللدنى ) أو علم الأئمة الشيعة .هذا التناقض بين الإيمان ( الظاهرى ) بالله جل وعلا وإيمانهم الحقيقى وولائهم لأديانهم الأرضية يظل كامنا لا يظهر على السطح ولا يسبب أى مأزق . يظهر المأزق حين يتم تطبيق الفريضة الاسلامية بالاحتكام الى ىالقرآن الكريم . وهذا الاحتكام للقرآن الكريم ورد صريحا فى سياق حديث رب العزة عن الوحى الشيطانى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً ) الى أن يقول رب العزة (وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116) الأنعام ). بالاحتكام للقرآن الكريم فى شأن تلك الشخصيات التاريخية والتراثية يتأكّد هذا التناقض بين الاسلام الحقيقة وأديان المسلمين الأرضية ويشمل التناقض العقائد والتشريعات والسلوكيات ، ويستلزم من المسلم أن يحدّد موقفه فى قضية لا تحتمل إلّا رأيا واحدا ، إما أن ينضمّ الى الحق الاسلامى ويتبرأ من الباطل ويعلن كفر تلك الشخصيات المقدسة وعداءها لله جلّ وعلا ليبرىء نفسه مقدما من تأييدهم ضد رب العزّة ، وإمّا أن ينضم وينحاز الى دينه الأرضى وشخصياته المقدسة ضد رب العزة والقرآن والاسلام . ليست هناك مشكلة لمن يسلم وجهه لله جل وعلا مؤمنا باليوم الآخر مستعدا وراجيا لقاء الله سبحانه وتعالى . ولكن الذى يمتلىء قلبه بتقديس تلك الشخصيات فهو يستفظع نقدها ويستنكر معاملتها كأشخاص بشرية يجوز نقدها ، فكيف بالاحتكام فيهم للقرآن وما ينتج عنه من تكفيرهم . هنا يكون المأزق وصعوبته
العدل ، ثم درجة أعلى من العدل وهى الاحسان أى الغفران والتنازل عن الحق . يسرى هذا فى التعامل بين الأفراد ، فالعدل أن تردّ السيئة بمثلها قصاصا ، والاحسان أن تعفو وتصفح إبتغاء مرضاة الله جل وعلا :(وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) ( الشورى ). وفى كل الأحوال فإن الله جل وعلا لا يحب الظالمين ولا يحب المعتدين ، لذا من العدل أن ترد إعتداء الجيش المعتدى دفاعا عن بلدك ووطنك لأن الله جل وعلا لا يحب المعتدين : ( وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190) (الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنْ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) البقرة ).أى من العدل فى شرع الله جلّ وعلا أن يهب الفرس والمصريون والسوريون بالهجوم على جيوش عمر والثورة على ذلك الاحتلال . وفعلها المصريون بثوراتهم المتتابعة مرة فى ولاية عمرو بن العاص ومرات عديدة فى الدولة الأموية فأذاقهم العرب النكال من القتل والسبى وتقطيع الأطراف وتدمير الكنائس .!! وهو مسجل فى كتاب الخطط للمقريزى ، يقوله إفتخارا .!! ونعود الى تشريعات رب العزة . فالقصاص هو العدل فى الجرائم العادية وفى الدفاع ضد جيش يعتدى علينا . فماذا إذا قمت برد العدوان بمثله فهاجمك العدو المعتدى ؟ هنا ليس عليك حرج وليس عليك سبيل إذا رددت العدوان الجديد بمثله ، يقول جل وعلا (وَلَمَنْ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ (41) إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (42) ( الشورى ). بل إن الله جل وعلا يعد هذا المظلوم الذى قام برد العدوان بالنصر ، يقول جل وعلا : ( ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60) ( الحج ).
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5117 |
اجمالي القراءات | : | 56,871,789 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع
عبادة الأنثى : لماذا قال الله تعالى انهم يعبدو ن الانا ث ؟ ...
الاحتراف الدينى: منشور على الانت رنت ان انجلت رة أعطت عمرو...
متعة الأرملة : اية رقم ٢ 636;٠ ; البقر ة ما معناه ا ...
المسلمون والمتقون: هل يوجد في كتاب الله اي ايه تعلن صراحه ان الجنة...
نقد للموقع : 4-إسمح لي أن أنتقد الموق ع (على استحي اء)(و ...
more
أشكرك مرة أخرى على اعتناءك بالرد للوصول إلى خاتمة المطاف في أمر عمر و من اتبعوا سياسته فيما بعد..
سياسة الكيل بمكيالين، و التقديس الخفي الذي زرعوه في قلوبنا لهؤلاء القادة، و غسيل أدمغة أجيال العصر عن طريق كتبهم الدراسية التي لا تفضح من المستور شيئاً، و نستغرب بعد ذلك كله أننا أمة متخلفة!
أذكر مرة أنني سمعت عبارة للمفكر إبراهيم البليهي يقول فيها: "أننا لسنا متخلفين لأن التخلف يعني أننا نتقدم و لكننا متأخرون عن أقراننا. لكننا لا نتقدم، بل نتقهقر راجعين إلى الوراء بل و نطلب ممن سبقونا أن يتقهقروا معنا! يبدو أننا بحاجة أولاً لأن نتطور لنصل إلى مرحلة "التخلف" ثم نفكر في مرحلة "التقدم"!!!
إن كل ضحية راحت "في سبيل الله" كما يأفكون يتحمل وزرها كل خليفة بدأ حرباً لا ناقة له فيها و لا جمل.. و مناط الحكم على أفعال هؤلاء الخلفاء هي نواياهم و هذه يحكم بها الله وحده سبحانه و تعالى.. إلا أن الخطأ الكبير حين جعلنا أفعالهم شريعة ساويناها بشريعة الله و قدسناها و افتخرنا بها على أنها تطبيق عملي لما أمر الله به وهذه بحد ذاتها جريمة لا تغتفر..
اقتباس
الى هذا الحد ننسب جرائمنا لله تعالى ـ ونظلم رب الناس بعد أن ظلمنا الناس وقتلنا الناس وشربنا دماء الناس. واذا كتبنا هنا لانصاف الاسلام من المسلمين فان بعضهم يحتج لأنه لا يطيق أن ينتقد أحد السلف الصالح ( المجاهد ) مع أننا نستشهد بواقع تاريخنا المكتوب الذى يعد إقرارا صريحا. ومن عادتنا السيئة أننا نكيل بمكيالين.
بل و نفعل ذلك مع الله تعالى . ندافع عن الذين ظلموا رب العزة و نسبوا له جرائمهم. واذا كتب باحث يحاول إنصاف رب العزة والاسلام مما فعله المسلمون أصبح متهما..بسيطة..لهذا الدين رب يحميه.. ويوم الدين آت . ولا مفر منه ولا مهرب. )
كان أهم ما تعلمته لنفسي من هذا المقال هو أنني لا يمكن أن أسمي نفسي "مسلمة" إلا في حال خلا قلبي من الشرك، هذه كانت في حياتي قاعدة نظرية لأنني كنت متساهلة إلى حد كبير في تعريف (الشرك) و ينبغي لي أن أعمل على هذا الأمر مهما كان ذلك مؤلماً و تطلب مني الجهد و الوقت و العلم و البحث..
خالص تحيتي للدكتور