ازدراء الاديان

علي عبدالجواد Ýí 2007-06-27


ازدراء الاديان افكار و عبر !
جلست مع صديقى المستشار للتحاور معه عن معنى ازدراء الاديان و حلقت الافكار و صالت و جالت فكانت نتيجة المحاورة فى النقاط الاتة :
• الازدراء هو الاحتقار و عدم الاحترام و بالتالى عدم الاتباع و من هذا التفسير نجد ان كل اصحاب دين متهمون بأنهم يزدرون الديانات الاخرى فالمسلمون يزدرون الفكر المسيحى الذى يقول بصلب المسيح اليس كذلك ؟؟ و المسيحيون يزدرون الفكر الاسلامى لإيمانهم ان المسيح صلب و مات و رفع ؟؟ و اليهود يزدرون كل من المسلمين و المس&iaiacute;حيين ؟ فهل كل من اختلف فى الرأى متهم يزدرى الاخر؟ و الله اعطى حق الحرية فى العقيدة بدون تهمة الازدراء فقال ()وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ )(الكهف: من الآية29)و ()لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) (الكافرون:6)


• لا بد ان تكون تهمة الازدراء تتعدى الفكر الى الافعال التى تؤذى و بهذا التعريف نجد ان الازدراء هو فعل يضر بالاخر مثل قتل الاخر حتى يتبع دينك او احراق اماكن عبادة الطرف الاخر او احداث ضرر له ؟؟ .
• اذا كان الاختلاف فى الفكر هو الازدراء !!! فينطبق هذا على الاحزاب التى تختلف فى الايدلوجيات فكل حزب له معتقداته التى يؤمن بها فهل كلهم مزدرون و متهمون؟.
• الازدراء فى الاسلام بدأ مع تسييس الاسلام و تفرق المسلمين و قد نهى الله عنه فقال()وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) ()مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) (الروم:32)
• و قد بدأ الازدراء من معاوية و حزبه لسيدنا على و حزبه فكانت معركة صفين ثم ظهرت طائفة الخوارج التى ازدرت كل من معاوية و على و خرجت عليهم .
• و بدأت عمليات الازدراء تتناسل و تتوالد حتى ظهرت المذاهب السنية و المذاهب الشيعية و حتى الملل التى تنتسب الى الاسلام مثل الدقيانية و الاسماعيلية و الدرزيه و بعض الطرق الصوفية و هم كثير .
• و من مظاهر القهر الفكرى لعمليات الازدراء هو سجن اغلب الفقهاء الاربعة بتهمة الازدراء مثل سجن الامام احمد بن حنبل لأنه قال ان القرءان كلام الله بعكس الامام البخارى الذى قال ان القرءان مخلوق موافقا لرأى الخليفة و بهذا اصبح البخارى لا يزدرى الدين ؟؟ و بن حنبل يزدرى الدين ؟؟
• و قد هاجم البخارى الامام ابو حنيفة فى كتبه و قال عنه انه ضعيف تارك للروايات ؟؟ لأن ابوحنيفة بنى مذهبه على القياس من القرءان و احاديث قليلة لا تخالف القرءان ؟؟ و قد اجمع الفقهاء على ان ابوحنيفة هو الامام الاعظم ؟؟ فهل اختلاف البخارى مع استاذ اساتذته يجعله متهما بالازدراء ؟؟
• كلمة تزدرى جائت فى القرءان بمعنى الاحتقار ()وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَمِنَ الظَّالِمِينَ) (هود:31) و الاية هنا توضح بجلاء ان الذين يزدريهم الناس فالله و حده اعلم بهم و ليس الناس ؟؟؟
• و لندخل فى صلب الموصوع و هو معنى ازدراء الدين الاسلامى فنقول ان رموز الدين الاسلامى المقدسة هم اولا الله الواحد الاحد وثانيا القرءان الدستور الاسلامى وثالثا الرسول المبلغ و المبين و المتبع ثلاثة فقط لا غير و لذلك توجه تهمة الازدراء الى كل من يمس هذه الرموز بسوء او جهالة اليس كذلك ؟ و اما الصحابة فقد اختلف فيهم قطبى الاسلام اهل السنة و اهل الشيعة و جعل الله الحكم عليهم بيدة و حده حيث قال ()وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ) (التوبة:101) و لكن الله مدح الذين مع النبى محمد منهم فقال ()وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ) (محمد:2) و الله و حده اعلم بالسرائر !
• و مما لا شك فيه أن الدين الاسلامى اخذ كله من السنة النبوية المشرفة لأن الرسول بلغ القرءان قولا و عملا فكانت سنته القولية و العملية التى سارت عليها الامة حتى الخلافة الراشدة اليس كذلك ؟؟؟
• و قد حفظ الله السنة القولية لرسول الله فى كل الايات التى فيها قل فكانت هى توجيهات النبى و ردود النبى على السائلين مثل ()يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ)(النساء: من الآية176) و ()يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ )(البقرة: من الآية189) و هى من صميم الدين وقد اخذ بها كل الخلفاء الراشدين اليس كذلك ؟؟؟
• و اما السنة العملية و هى البيان العملى للقرءان مثل الصلاة و الزكاة و الحج و الصوم فقد تواترت و الحمد لله الى الان و لا يوجد احد من المسلمين يصلى الظهر خمس ركعات مثلا او يصوم الى نصف النهار مثلا او لا يدفع زكاة ماله و هكذا حفظت السنة العملية تواترا .
• و قد و رد فى صحيح مسلم ان رسول الله قال لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب غير القرءان فليمحه و كذلك خذوا عنى مناسككم و صلوا كما رأيتمونى اصلى و هى اوامر باتباع السنة العملية المتواترة لرسول الله اليس كذلك ؟
• الى الان لا خلاف على السنة القولية فى القرءان و لا السنة العملية التى بينها رسول الله من القرءان فما هى حكاية الخلافات فى مصطلح السنة من الروايات بين المسلمين الان ؟؟؟
• فى العصر الاموى سرت بين المسلمين روايات كثيرة عن رسول الله بعضها سياسى لتقوية موقف كل فريق مثل رواية ( الامناء ثلاثة انا و جبريل و معاوية ) و هذه لصالح معاوية و اما رواية حديث غدير خم و التى جعلت (على) خليفة لرسول الله و احاديث الثقلين فكلها لأهل الشيعة و تناقلتها الالسنة حتى الدولة العباسية التى كافأت كل من يجمع هذه الروايات فكانت كتب بن حنبل و البخارى و مسلم و الترمذى و بن ماجة و النسائى هى كتب الروايات التى جمعت بعد قرنين عن سنة النبى.
• لما كثر الخلاف على الروايات اجتمع اهل العلم و الفقه و الحديث منذ الدولة العباسية و قسموا الروايات الى ضعيف و صحيح و حسن و متروك و شاذ و مرفوع و مقطوع و مرسل الى حوالى ستون نوعا كما ذكر فى كتاب التقريب للنووى و هذا العمل تم بجهد حتى يحذر المسلمون من اخذ اى رواية على انها من رسول الله !!! فماذا حدث ؟؟
• حدث كذب و تدليس من رجال الدين حيث انهم نسبوا الروايات الى رسول الله رأسا بقولهم قال رسول الله ؟؟ و لم يعرضوا متن الرواية على القرءان لبيان الشذوذ و العلة و لم يتتبعوا مراتب الرواة فكانت المأساة ؟؟؟ و المصيبة الكبرى انهم ينشرون الروايات الضعيفة على انها سنة رسول الله فتجد روايات للمذهب المالكى و المذهب الشافعى و الحنبلى و تفرقت الامة باسم السنة وكل حزب بما لديهم فرحون !
• و قدسوا بعض كتب جمع الروايات التى تتكلم عن سنة النبى و سموها كتب السنة ؟؟ و لم يحققوا ما فيها ؟؟ مثل كتاب البخارى و مسلم !
• و اليكم بعض ما جاء فى كتب الروايات التى تسمى كتب السنة و اهمها البخارى
1. مَالِكٍ حَدَّثَهُمْ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍالَتْ عَائِشَةُ أَنَا طَيَّبْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ طَافَ فِي نِسَائِهِ ثُمَّ أَصْبَحَ مُحْرِمًا !!
2. كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ فَتُطْعِمُهُ وَكَانَتْ أُمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَطْعَمَتْهُ وَجَعَلَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ !! هل رأس الرسول تحتاج الى تفلية ؟؟ من امرأة اجنبية ؟ و له تسع زوجات ؟؟.و كما يقول بن حجر تتبع القمل فى رأسه ؟
3. عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ وَالزُّبَيْرَ شَكَوَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي الْقَمْلَ فَأَرْخَصَ لَهُمَا فِي الْحَرِيرِ فَرَأَيْتُهُ عَلَيْهِمَا فِي غَزَاةٍ !! اشهر الصحابة مفملين ؟؟ و قبلهم رسول الله ؟؟ وما زال البخارى مقدس ؟؟
4. عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُمْ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَطُوفُ عَلَى نِسَائِهِ فِي اللَّيْلَةِ الْوَاحِدَةِ وَلَهُ يَوْمَئِذٍ تِسْعُ نِسْوَةٍ !!! و اين احاديث العدل بين الزوجات و ان لكل زوجة ليلة ؟؟ و من الذى يثبت ان الرسول جامع زوجاته الا اذا تكلم هو ؟؟
5. عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّمَا رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ تَوَافَقَا فَعِشْرَةُ مَا بَيْنَهُمَا ثَلَاثُ لَيَالٍ فَإِنْ أَحَبَّا أَنْ يَتَزَايَدَا أَوْ يَتَتَارَكَا تَتَارَكَا !! وهل يأمر الرسول بالزنى للرجال و النساء ؟؟
6. قَالَ جَاءَتْ امْرَأَةٌ مِنْ الْأَنْصَارِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَلَا بِهَا فَقَالَ وَاللَّهِ إِنَّكُنَّ لَأَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ !! و اين جديث لا يخلون احدكم بامرأة و لو كان يدارسها القرءان ؟؟
7. قَالَ فَوَاللَّهِ مَا تَنَخَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُخَامَةً إِلَّا وَقَعَتْ فِي كَفِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَدَلَكَ بِهَا وَجْهَهُ وَجِلْدَهُ !! و هل رسول الله الذى علم الامة حسن الادب يتنخم ويلقى بالنخامة عالية حتى يتلقفها اصحابه ؟؟ و يكرر هذا الامر ؟؟ هل ترضون على رسولكم هذا ؟؟
8. وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَيْنَا أَيُّوبُ يَغْتَسِلُ عُرْيَانًا فَخَرَّ عَلَيْهِ جَرَادٌ مِنْ ذَهَبٍ فَجَعَلَ أَيُّوبُ يَحْتَثِي فِي ثَوْبِهِ فَنَادَاهُ رَبُّهُ يَا أَيُّوبُ أَلَمْ أَكُنْ أَغْنَيْتُكَ عَمَّا تَرَى قَالَ بَلَى وَعِزَّتِكَ وَلَكِنْ لَا غِنَى بِي عَنْ بَرَكَتِكَ !!! من اين جاء الجراد الذهبى ؟؟ و ايوب عريانا ؟؟ و هل ايوب فقط الذى وقع عليه الجراد الذهبى ؟؟ هل يقول رسول الله هذا ؟؟
9. حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ عَنْ حُصَيْنٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ ؟؟؟ ولم نعلم الى الان مصير القرد الذى زنى ؟؟ و لا كيف علم الراوى ان القردة محصنة ؟؟ و لا كيف تعلم لغة القرود ؟؟ فهل تثبت الرواية ان الانسان اصله قرد ؟؟؟
10. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ رَاكِبٌ عَلَى بَقَرَةٍ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ فَقَالَتْ لَمْ أُخْلَقْ لِهَذَا خُلِقْتُ لِلْحِرَاثَةِ قَالَ آمَنْتُ بِهِ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَأَخَذَ الذِّئْبُ شَاةً فَتَبِعَهَا الرَّاعِي فَقَالَ لَهُ الذِّئْبُ مَنْ لَهَا يَوْمَ السَّبُعِ يَوْمَ لَا رَاعِيَ لَهَا غَيْرِي قَالَ آمَنْتُ بِهِ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ قَالَ أَبُو سَلَمَةَ وَمَا هُمَا يَوْمَئِذٍ فِي الْقَوْمِ !!! تخيل الراوى يؤكد ان ابو بكر و عمر صدقوا ان البقرة تكلمت و كذلك الذئب ؟؟ فهل انت يا مسلم سوف تكذب هذه الرواية ؟؟ و المصيبة الكبرى ان القرءان احل ركوب البقر و هى من الانعام ؟؟ فكبف كان يركبها ؟؟ واختلف فقهاء الامة فى معنى يوم السبع ؟؟؟
11. حَدَّثَنَا نُعَيْمٌ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ !!! هذه رواية اضرت بالاسلام و اعطت لخصومه السلاح الذى يصف به الاسلام بأنه ارهابى ؟؟ و ماذا يحدث اذ لم يقولوها ؟؟ يقتلوا باسم السنة ؟؟ اليس هذا قذفا فى رسول الله ؟؟
12. حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ ابْنِ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أُرْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلَام فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ فَقَالَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ !! موسى يصك وجه ملك الموت ؟ و فى رواية اخرى فقء عينه ؟؟ هل رسول الله قال هذا ؟؟ اليس هذا قذفا ؟
13. مَيْمُونَةَ تَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُبَاشِرَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ أَمَرَهَا فَاتَّزَرَتْ وَهِيَ حَائِضٌ !!! هذه الرواية تجسد تهمة شهوانية رسول الله ؟؟ اليس عنده تسع نسوة ؟؟ و هل يخالف امر الله فى (و لا تقربوهن )؟؟ و الفقهاء الغلابة أخذوا من الحديث جواز مباشرة الحائض ؟؟ فقهاء فقهاء ؟؟
14. دَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ خُفِّفَ عَلَى دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام الْقُرْآنُ فَكَانَ يَأْمُرُ بِدَوَابِّهِ فَتُسْرَجُ فَيَقْرَأُ الْقُرْآنَ قَبْلَ أَنْ تُسْرَجَ دَوَابُّهُ !!! من هو داود هذا ؟؟ اذا كان داود النبى فعلية انزل الزبور !! و اما القرءان فنزل على محمد ؟؟ فكيف تفهم يا و لدى ؟؟
15. واذا زنى الرجل باخت امرأته فلا تحرم عليه و اذا لعب بالصبى و ادخله فيه حرمت عليه ( كتاب النكاح )! قلة ادب ؟
16. قَالَتْ مَيْمُونَةُ وَضَعْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاءً لِلْغُسْلِ فَغَسَلَ يَدَيْهِ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ أَفْرَغَ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَذَاكِيرَهُ ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ مَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى جَسَدِهِ ثُمَّ تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانِهِ فَغَسَلَ قَدَمَيْهِ
و عشرات الروايات التى تسىء الى الرسول فهل البخارى متهم بالازدراء للدين ؟؟
و هل رواته متهمون بالقذف فى حق رسول الله ؟؟
الكتاب موجود فى السوق و هو مستند رسمى ؟؟
و هل ما زال الدكتور / عبد المهدى مصمم على ان البخارى لا خطأ فيه ؟؟ و هو صحيح كله ؟؟ و يدافع عن رضاع الكبير من اجل الخلوة بالنساء و القردة التى زنت ؟؟ و داود الذى نزل عليه القرءان قبل محمد ؟؟

و انتهت الجلسة على ان القرءان هو المرجعية الرئيسية فى الاسلام و السنة هى كل ما روى عن رسول الله و يوافق القرءان
و الله يقول ()أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51) اقول قولى هذا و استغفلر الله لى و لكم

مهندس استشارى / على عبد الجواد

اجمالي القراءات 43399

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الأربعاء ٢٧ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8708]

الجواب القراني واضح

السلام عليكم يا استاذ عبد الجواد المحترم
حسب كلام الله تعالي الذي بذكره تطمئن القلوب فان الشيء الذي يفرح ان الله سبحانه هو الذي يتحكم في شؤون خلقه وهو اعلم بالمهتدين وهو الذي باذنه رخص للشيطان ان يتلاعب بافكار الناس ليعلم من يتبع الله ومن يتبع الشيطان والنتيجة في النهاية لمن يتبع الله وهذه بعض الايات التي تفسر الوضع الحالي والماضي والمستقبل:
"وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي
بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ"الانعام112 113
"وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ"الحج 52 53
"وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ"المائدة56
ربنا يهدينا واياكم الي السراط المستقيم ويجعلنا من حزبه في الدنيا والاخرة.


2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٠٥ - يوليو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8855]

تهمه سياسيه فى المقام الآول ..

استاذنا الكبير ..اتفق مع مقالتك العظيمه قلبا وقالبا
وأضيف ان هذه التهمه وهذه الماده من قانون العقوبات المصرى .وضعت خصيصا للتخلص من الخصوم الليبرالين والسياسين واصحاب الفكر التنويرى المتجدد ..وطبقا لمقولة لا عقوبه إلا بنص .فنحن نطلب منهم ان يعاملونا على الآقل مثل قانون المرور بمعنى ان يحددوا لنا قائمة المعلوم من الدين بالضروره لكى لا نتهم بمخالفتها وعلى اى المذاهب الفكريه يختارون وووووووو .بدلا من وضعها مادة مطاكة وعصا مرفوعة فى وجه من يرفع رأسه بالتفكير وسيفا بتارا لقطع السنة من يخالف جمودهم ..
وهنا اوجه سؤال لسيادة المستشار = ماهر - الا يمكن الطعن على هذه الماده من القانون لمخالفتها للدستور المصرى وما به من مواد تحمى خرية الرآى والتعبير وكيف السبيل إلى ذلك؟؟

3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   السبت ١٤ - يوليو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[9154]

الى الاستاذ عثمان

مطلوب محادثة الاستاذ / احمد ماهر شخصيا
ومطلوب من الاستاذ/ نجاد الاتصال به شخصيا و ليس بواسطة السكرتارية!

4   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس ٠٥ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[67621]

هذه فرصة لن تتكرر بسهولة في ظل وضع الدستور

السلام عليكم / هذه فرصة لتغيير تهمة ازدراء الأديان المطاطية ، والتي تستخدم للنيل من الخصوم  ، ولا تعتمد على نص صريح ، بل على كلام مرسل . وقد عانى  الليبراليون من هذه التهمة المرسلة ، ومن قبلهم عانى أبو حنيفة نفسه !!!!!!!!!!  فكما جاء في المقال أن البخارى قد اتهم ابو حنيفة بهذه التهمة  ، لاعتماده على  قياس الرويات بالقرآن!!!!!!!!!!! .  فهل سيتغير الحال إلى الأفضل الآن وخاصة وان اللجنة التأسيسية للدستور تعكف الآن على وصع  المواد الخاصة بحرية العقيدة .؟!


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,684,175
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt



فيديو مختار