أحبتى اهل القرآن :
رسالة 15

آحمد صبحي منصور Ýí 2007-06-18


بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة 15 الى الأحبة


أحبتى اهل القرآن
1 ـ إن الله تعالى يقول (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) ( النجم 38 ) وهذا تشريع لنا جاء فى القرآن والكتب السماوية السابقة ، أى لا يتحمل إنسان خطأ ووزر إنسان آخر ، ويقول تعالى مؤكدا أن هذا المبدأ سيسرى على الآخرة و يوم الحساب : (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) ( فاطر 18 ) . مع هذا فإن هذا المبدأ الاسلامى العظيم يتجاهله معظم المسلمين ، كما يتم التمسك به معظم الغربيين.


نحن أول ضحايا تجاهل هذا المبدأ الاسلامى لأن خصومنا يحلو لهم مساءلتنا واتهامنا وعقابنا بما يقوله الآخرون.
هناك من ينسب نفسه للقرآنيين ويتطرف فى آرائه فى العبادات وفى الأخلاق، فيعطى فرصة المتربصين بنا ليجعلنا نحن المسئولين عن اقوال الآخرين.ومع أننا نعلن فى هذا الموقع أن كل كاتب مسئول عن رأيه لأن الموقع مفتوح لمختلف الاراء شريطة الالتزام بشروط النشر إلا أن البعض يحلو لهم التجنى علينا بما يقوله الاخرون حتى خارج هذا الموقع.
أقول هذا بمناسبة ما قاله الاستاذ جمال البنا فى مجلة المصور هذا الاسبوع يحملنا نحن كل اوزرار من ينسب نفسه الى القرآن من طوائف قديمة ، منتهزا فرصة مقال كتبه شخص مجهول فى موقع شفاف الشرق الاوسط يتحدث عن نفسه كقرآنى يجعل القرآنيين طائفة سرية منذ القدم، ويقول هذا الرجل آراء غاية فى العجب و الغرابة من إباحة الزنا والعرى ..الى آخره. ومع وضوح أن كاتب المقال ـ الذى وقّع باسم مستعار ـ يهدف الى تشويه سمعة القرآنيين إلا إن الاستاذ البنا ـ الذى لا نشك فى ذكائه ـ قد إختار تصديق هذا الافك واستدل به فى معرض هجوم مجلة المصور علينا.
من المعروف أن وراء القبض على بعض افراد من القرآنيين أسباب شتى منها تحويل سخط الناس على الشيوخ ـ اصحاب رضاعة الكبير وبول النبى ـ الى سخط على القرآنيين ، وتحويل سخط الغاضبين من الظلم بالهائهم بمواضيع جديدة ، وتحويل سخط جماهير الاخوان الى نوع من الرضا بتقديم القرآنيين ضحايا . ولكى تثمر هذه الخطة وتؤتى أكلها لا بد أن يقترن القبض على القرآنيين بتشويه سمعتهم وتكفيرهم ، وهذا ما سارع اليه شيوخ الأزهر بكل سرور . وهذا متوقع منهم ـ ولكن الذى لم يكن متوقعا أن يقف فى جانب الظالمين جمال البنا و غيره .
المقصود أساسا بتشويه السمعة والملاحقة من النظام والمتطرفين الارهابيين ـ هو أحمد صبحى منصور و عائلته، وبالتالى فلا بد من التشنيع عليهم بكل سبيل ، ومنها مؤاخذتهم باقوال الاخرين وكتابات الاخرين. وفى لجج هذه الخصومة الفكرية ينسى بعضهم قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) ( المائدة 8 ).
2 ـ إننا نحرص فى هذا الموقع على التمسك يقيمتين هما الحرية فى الفكر والرأى و الاصلاح. وفى ضوء التخبط الفكرى و الفقر العلمى واختلاف مستويات الكتّاب يقع بعضهم فى تجاوزات فى الرأى تخالف ما ندعو اليه .ولذا تكونت لجنة للاشراف على الموقع و تحسين أداء الكاتبين فيه ، ومع ذلك لا تزال تظهر آراء شاذة مثل تلك التى تبيح الزنا باسم صداقة الفتاة ( الجيرل فريند ) وهذا إفتراء نرفضه . ولست عضوا فى لجنة الاشراف على الموقع ، ولكننى أنصح دائما بعدم اللجوء الى المصادرة فى الرأى إلا فى الضرورة ـ وأن الحل الأمثل هو الرد على كل الآراء ومقابلة الحجة بالحجة. وكتبت هنا كثيرا فى الرد على من يخالفنى فى الرأى ، وكنت منفعلا فى أحوال كثيرة. ومع هذا فان التمسك بالحرية الفكرية و الموازنة بينها و بين الاصلاح تجعلنا فى توتر دائم ، لعلمنا أن المتربصين بنا يستخدمون ما يكتبه الاخرون فى هذا الموقع ضدنا متناسين المبدأ المكتوب الذى يجعل كل كاتب مسئولا عما يكتبه. ومع التوتر الذى نعانيه فان لدينا أملا فى أن يظل الموقع واجهة للحوار شريطة الالتزام بأدب الاسلام فى الحوار ، ولا زلنا آملين فى أن تثمر الحوارات عن أن نتعلم معا الرأى الرشيد و أدب الاختلاف فى الرأى.
لقد جئنا جميعا من خلفية ثقافية تربت على الاستبداد والرأى الواحد وإعتبار الرأى المخالف كفرا إن كان فى الدين ، وخيانة إن كان فى السياسة. ولازلنا أسرى تلك الثقافة بدرجات متفاوتة. منا من يحاول التخلص منها بالشطح بعيدا هنا وهناك ، يهرب منها وهى تحتل نخاع عقله ، ومنا من يضيق بالنقد فيسرع بالغاء الرأى الآخر متمسكا بالرأى الواحد.ونحن لا نريد هذا ولا ذاك.نريد حرية وحوارا فى ضوء القرآن الكريم ، ونريد إجراء الحوار فى ضوء أدب الحوار فى القرآن الكريم.
فى سبيل الاصلاح وحرصا عليه ندعوكم جميعا الى أن يكون هدفنا هو طلب الهداية من الله تعالى . نحن نقول فى كل ركعة فى الصلاة (اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) نقولها بالتعود والتكرار دون توقف مع معناها. ولو فهمناها جيدا و عشنا بها و طبقناها فى حياتنا ما كان حال المسلمين هو ما عليه اليوم.
أوصيكم واوصى نفسى واهلى بالدعاء باخلاص قائلين (اهدِنَـــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ).
اللهم إهدنا الصراط المستقيم ..


اجمالي القراءات 13984

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الإثنين ١٨ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8445]

طريق المتقين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اللهم اهدنا الصراط المستقيم

هو دعاء بالهداية للطريق المستقيم , اهدنا الصراط المستقيم هي اية تلت الاية اياك نعبد و اياك نستعين , فكان واضحا ان أصل عبادة الله تتمثل في ذلك الصراط المستقيم

الصراط المستقيم هو أعظم منظومة أخلاقية على الاطلاق فرضها رب العالمين ليخرج بها الناس من الظلمات الى النور
الصراط المستقيم هو عشر وصايا للمتقين

قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{151}
وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ{152}
وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{153}الأنعام

1- عدم الاشراك بالله
2- الاحسان الى الوالدين
3- عدم قتل الاولاد خشية الفقر
4- عدم الاقتراب من الفواحش (اللواط – الزنا – السحاق )
5- عدم قتل النفس البشرية عموما
6- العدل و الاحسان الى اليتيم
7- الوفاء بالمكيال و بالموازين
8- قول الصدق و شهادة الحق
9- الوفاء بالعهود و المواثيق
10- الالتزام بالوصايا التسع كلها كاملة و عدم الاخلال بأي منها
هذا هو الصراط المستقيم لمن التزم به فيكون من المتقين
اللهم اهدنا الصراط المستقيم



2   تعليق بواسطة   حسين الرفيعي     في   الثلاثاء ١٩ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8478]

الى الدكتور احمد

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية اني اعتذر لاني لن اتطرق لموضوع المقالة لكني سارجع لمقال لحضرتك قديم اسمه(اكذوبة عذاب القبر واكاذيب شيوخ الثعبان الاقرع )كتبت تعليقي تحت المقال فلم ينشر اعتقد بسبب قدم المقال المهم
انا اتفق معك انه (( ولا تزر وازرة وزر اخرى ))لكن هناك اية كريمةقد حرت في فهمها قد نسيتها (عذرا)ولم اعثر عليها لحد الان تقول بما هو معناه ان الانسان الذي يدل الناس على السوء يعتبر آثم وعليه بعض من اثم الذين اتبعوه ارجو ان تسعفني بها مشكورا وهل تتعارض مع الاية اعلاه ام ماذا؟.
لاحظت في كلامك عن عذاب القبر انه عذاب نفسي في البرزخ سؤالي هل العذاب بالبرزخ لناس معينين وكيف؟وقد تكلمت دكتور عن (احياء عند ربهم يرزقون )على ان من مات في سبيل الله ينعم في عالم البرزخ فالمفهوم من الاية انهم ((عند ربهم)) وباعتقادي ان تكون الجنة اكثر احتمالا (هي المقصودة عند ريهم) من ان يكون البرزخ حسب ما قلت وخصوصا ان الجنة موجودة وان النار سياتي بها الله يوم القيامة والله اعلم .
اراك دكتور قد اسشهدت ببعض الاحاديث رغم انك لم تقل انها احاديث (كل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون )وقلت (كل امرء يؤخذ ويرد عليه )وتكملة الحديث الذي لا اعرف لمن (...الا صاحب هذا القبر)اشارة الى قبر النبي محمد عليه السلام سؤالي هل هو مجرد استشهاد بقول مؤثورللنبي فلايوجد فيه ما هو مخالف للقرءان وان كان فهو قد يدخلك ويدخلنا بمشاكل مع اهل الحديث على انك تستشهد باحاديث قد تروق لك فتستشهد بها.
الامر الاخير تكلمت في المقال على انك دافعت عن (الشيخ مسيلمةالكذاب)حسب تعبيرك سؤالي هل انك قصدت الدكتور رشاد خليفة ام لا اذ ان افكارك وطروحاتك تكاد تتشابه مع افكاره (برحمنا ويرحمه الله)الا ما اعلمه عنك انك لم تقتنع بافكاره حول معجزة ال19 والرسالة وانك قد ابتعدت عنه بعدها ، ما يهمني وما اعتقد يهمك ان المنهج هوواحد لكليكما في اتباع الفرءان فقط كمنهج لدين الله فالمهم باعتقادي ايضا ان نكون جميعا نتبع القرءان وليس فلان او احمد اورشاد ارجو منك دكتور ان تجيبني جزاك الله خير وعذرا مرة ثانية .
وشكرا

والله من وراء القصد

3   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الأربعاء ٢٠ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8509]

الصراط المستقيم -1

السلام عليكم و رحمة الله

منذ ما يقرب من سنة كان هناك جدال بيني و بين بعض الظالمين الذين اتخذوا من ضلالات الروايات سبيلا و ذلك في منتدى شفاف الشرق الأوسط – قبل قيامهم بالغاء كافة الموضوعات - أثر نشري لبعض كتب دكتور صبحي و بحث لي باسم انهيار ما يسمى بعلم الحديث على صفحات المنتدى و دار الجدال بيننا الذي كان لا يخلو من بذائتهم و حينها توقفت عن الكتابة عند مقارنة بين مفهوم الصراط في التنزيل الحكيم و بين مفهومه في البخاري و مسلم

و منذ هذا الوقت الى الان توصلت الى عدة نتائج

1- الصراط المستقيم هو نظام الاخلاق و القيم المفروض على المسلمين و هو جوهر الاسلام
الذي يقوم عليه المجتمع الانساني ( الأنعام 151-153 ) , لفظة صراط وردت في الكتاب خمسة و اربعون مرة معظمها يدل على هذا النظام الاخلاقي و لم يأتي اي منها ليدل على ما ذهبت اليه مرويات البخاري و مسلم أنه جسر يمر فوق جهنم و هو أدق من الشعرة و أحد من السيف .


2- لفظ الصراط ورد ( مرتين فقط ) مرة في البخاري و مرة في مسلم ليدل بما لا يدعو الى الشك مدى ما ذهب اليه هذين الكتابين في ضلال بعيد .

ورد في البخاري : البخاري – الرقاق – الصراط جسر جهنم

" (ويضرب جسر جهنم قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأكون أول من يجيز )
و أضاف شرح فيما سمي بفتح الباري قوله ( ويضرب جسر جهنم ) ‏
في رواية شعيب بعد قوله أنت ربنا " فيدعوهم فيضرب جسر جهنم " . ‏
تنبيه : حذف من هذا السياق ما تقدم من حديث أنس في ذكر الشفاعة لفصل القضاء , كما حذف من حديث أنس ما ثبت هنا من الأمور التي تقع في الموقف , فينتظم من الحديثين أنهم إذا حشروا وقع ما في حديث الباب من تساقط الكفار في النار ويبقى من عداهم في كرب الموقف فيستشفعون , فيقع الإذن بنصب الصراط فيقع الامتحان بالسجود ليتميز المنافق من المؤمن ثم يجوزون على الصراط . ووقع في حديث أبي سعيد هنا " ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة ويقولون : اللهم سلم سلم ""

كما ورد بمسلم :
مسلم : الايمان : معرفة طريق الرؤية
‏"ويضرب ‏ ‏الصراط بين ظهري جهنم فأكون أنا وأمتي أول من يجيز"

روايتان شيطانيتان في مسلم و البخاري افتريتا كذبا لتصرف الناس عن المعنى الحقيقي للصراط المستقيم

هل يعقل يا أولي الألباب بما لكل هذا الصراط المستقيم من عظمة و قيمة و أهمية عند الله و عند المسلمين و حتى عند الشيطان الرجيم أن يتحول من نظام ذو مستوى عال من الاخلاق و الفضيلة الى جسر أدق من الشعرة و أحد من السيف ؟!!
و لكنه كيد الشيطان و كيد أعوانه ليذهبوا بمعناه فيضيع من قلوب و سلوك المسلمين بالرغم أنهم يذكرونه في صلواتهم يوميا طوال حياتهم و يقولون ( اهدنا الصراط المستقيم ) و لا يوجد لهذا الصراط دلالة حقيقية في شعورهم و لا يوجد له هدي واضح في أفعالهم .
قال تعالى :
{أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الملك22

4   تعليق بواسطة   خالد حسن     في   الأربعاء ٢٠ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8510]

الصراط المستقيم -2

3- وضوح المؤامرة الشيطانية بين شياطين الأنس و الجن لتبديل مفهوم الصراط المستقيم و لتضييع المعنى الحقيقي للاسلام و ذلك بعد قسم ابليس انه سيقعد و يصد عن صراط الله المستقيم



قال تعالى :
قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ{16} ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ{17} قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ{18}الأعراف

4- الشيطان يضرب عصفورين بحجر واحد , ففي هذا الحديث يؤلف الشيطان رواية يطمس فيها المفهوم الحقيقي للصراط المستقيم و يدعي افكا ان من الناس من سيدخل النار و سيخرج منها بعد ذلك و يدعي أن الرسول يعلم الغيب و يروي من احوال الحساب و النار ما لم ينزل به الله من سلطان و لم يذكر ذلك في القرآن ,
بل قام الشيطان بضرب عدة عصافير بحجر واحد .

5- عبادة الله تكون بالصراط المستقيم و ليس مجرد اقامة الصلاة في المساجد فعبادة الله بالصراط المستقيم تكون في حياتنا اليومية و في معيشتنا و اختلاطنا بالاخرين من دون هجر لهم , في المنزل مع اسرنا و في العمل و في الشارع والمصانع و المكاتب و مع أصدقائنا و اهلنا وحتى مع أعداؤنا, الاحسان الى الوالدين و عدم قتل النفس و شهادة الحق و قول الصدق و البعد عن الزنا و الفواحش و الوفاء بالعهد كل ذلك عبادة لله الواحد الأحد .
قال تعالى:
أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ{60} وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{61} مريم

6- الصراط المستقيم هو ذلك النظام الأخلاقي لكل الرسل و إن كان نزوله متدرجا بداية بنوح عليه الصلاة و السلام بالدعوة لوحدانية الله و عدم الاشراك به مرورا بموسى و هارون عليهما الصلاة و السلام و نهاية بتمامه بمحمد عليه الصلاة و السلام قال تعالى :
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ{114} وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ{115} وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ{116} وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ{117} وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ{118} الصافات

7- أقترح على ادارة الموقع انشاء ركن خاص تحت اسم الصراط المستقيم ليكون مدرسة الأخلاق و القيم لنا و للناس جميعا .

8- اللهم فك حبس اخواننا و أنزل السكينة عليهم و على أهلهم انك أنت سميع مجيب الدعاء .

9- قال تعالى :
{وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الحج54

5   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس ٢١ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[8514]

الدكتور أحمد صبحي

لقد قرأت تحقيقين هذا الأسبوع فى جريدتي صوت الأمة والدستور عن عائلة سيادتكم. ولقد شاهدت صور مؤلمة لناعسة وأولادهاوالعائلة ولن أنكر أن الصور أبكتني. فأكره ما علي فى هذه الحياة أنا أري الرعب والرهبة فى عين الأطفال. لدي أطفال فى عمر أولاد ناعسة وأعتلي الألم قلبي وصدري بمجرد أن شاهدت الصور. أنا جد آسفة لما حدث لأسرتكم الكريمة وأتمني أن ينصرهم الله وولاة الأمر فى مصر بإذن الله.

رجاء من الإخوة كتاب أهل القرآن، بعد نشر التحقيقين، سيذاع صيت الموقع وسيأتي الزوار من كل جانب، رجاء راعوا ما تكتبون ومن لديه أفكار شاذة فليحتفظ بها لنفسه لان كل ما يكتب سينسب للوقع وصاحب الموقع ولن يراعي القراء أن المقال يعبر عن رأي الكاتب فقط. من يدخل هنا لا يتوقع أن يدخل منتدي، بل يدخل مدرسة. ولن أنكر أن لدي أنا أيضا أفكار مختلفة أتجنب نشرها لأنها قد تضر بالموقع وإن أمنت أنا بصحتها مأئة بالمأئة.

ويستمر الدعاء للخمسة المعتقلين وإن مع العسر يسرا إن شاء الله.
آية

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4663
اجمالي القراءات : 46,588,611
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي