رسالة مفتوحة للشيخ محمد أيوب صدقي

ابراهيم دادي في الإثنين 24 سبتمبر 2007


الكسل الذهنـــي
عندما يكون ضاربا أطنابه

): لي حظ الإطلاع على الجهد الذي بذله مشكورا السيد صالح بن داود بافولولو في كتابه ( أين القرآن وكفى من هدي المصطفى؟ ) : الطبعة الأولى- سنة1428 هـ / 2007 م.

والشكر يوجه كذلك للشيخ الحاج محمد أيوب صدقي الذي اهتم بالكتاب وأعد له مقدمته التي جاءت هامة جدا لما احتوته من تساؤلات أذكر منها:
01 هذا.. مما يدعو إلى الغرابة حقا أن تنتشر بين مثقفي المسلمين دعوة تحمس لها دعاتها تعلن أن القرآن، وحده كاف للمسلم يغنيه عن السنة، وأطلقوا على نظرتهم هذه: القر&AcAcirc;ن وكفى. والأغرب من ذلك كله أن تجد هذه الظاهرة من يستجيبون لها ويبذلون جهودا لا داعي لها في ترويجها ويتناصرون حولها بكل إصرار ويفتحون لهم مواقع في شبكة الانترنت، الله أعلم بنواياهم في فتحها. ( صفحة 05).



02 وكأن كل ما قيل منذ أيام الوحي عن مصادر الكتاب والسنة وأنهما مظهران متكاملان في الإبلاغ عن الله بشكل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار، لم يجدوا فيه ما يقنعهم بتفاهة فكرتهم وتهافتها. وماذا عليهم لو تركوا الناس وشانهم يتلقون دينهم من مصدريه الأساسيين الكتاب والسنة، وما الذي حملهم على إثارة هذه الضجة ضد مرجعة السنة ؟ إنه في الحقيقة أمر مريب حقا...
03 إن الشيخ - المقدم – يقر حقيقة ذات ثقل وحجم، وهي أن المنكر لا ينبغي السكوت عنه. ( صفحة 06).
04 ويقر الشيخ - المقدم – في صفحة 06 أن هناك كسلا ذهنيا وأن كثيرين معرضون لإصاباته ويحثهم أي المقدم على التصدي للعابثين في مضمار الشريعة أو المتطفلين على موائدها.

وقد جاء ذلك في صفحة 06 وحرر ببني يزقن في 06/05/1428 هجرية الموافق ليوم 23 /05/2007 ميلادية.

إن التعليق أو التساؤلات لا يمكن ولا يجب اعتبارها نقدا أو انتقادا موجها إلى معد الكتاب أو إلى معد المقدمة، إنما هي مجرد موقف قارئ متواضع قرأ الكتاب ورجع فكرر قراءة المقدمة التي أعدها الشيخ الحاج محمد أيوب صدقي، لما رأى فيها من أهمية هي الأخرى لاسيما في ذلك التساؤل الذي جاء كما يلي:
* وكأن كل ما قيل منذ أيام الوحي عن مصادر الكتاب والسنة وأنهما مظهران متكاملان في الإبلاغ عن الله بشكل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ، لم يجدوا فيه ما يقنعهم بتفاهة فكرتهم وتهافتها. وماذا عليهم لو تركوا الناس وشانهم يتلقون دينهم من مصدريه الأساسيين الكتاب والسنة ، وما الذي حملهم على إثارة هذه الضجة ضد مرجعية السنة ؟ إنه في الحقيقة أمر مريب حقا.( ص 5+6 ).

وما أستنتجه كقارئ – وبكل تواضع – أن حيرة الشيخ صدقي المحترم تكمن في ذلك السبب الغريب الذي حمل أولئك المتحمسين إلى إثارة هذه الضجة؟ وماذا عليهم لو تركوا الناس وشأنهم يتلقون دينهم من مصدريه الأساسيين: الكتاب والسنة ؟ ولعله يقصد الكتاب والأسوة الحسنة التي جعلها الله في رسوله وأمر عباده بها ؟ . أما السنة فتطلق على سنة الله ولا توجد إشارة إلى سنة غير سنته تعالى، فنحن مطالبون بالتأسي بالرسول فيما بلغ عن ربه...


وحسب رأيي فإن الشيخ صدقي يكون محقا أكثر في تساؤله وصادقا فيه لو كانت الدنيا كما يتصورها هو بصدقه وبراءته وفطرته ولكن...
ماذا عساه يفهم أو يقول بعد أن يطلع على ما تعج به كتب الصحاح بكل درجاتها وأصنافها ومنها صحيح البخاري، وصحيح مسلم، ولم يسلم مسند الربيع بن حبيب من بعضها ؟
01)
296 حدثنا إسماعيل بن خليل قال أخبرنا علي بن مسهر قال أخبرنا أبو إسحاق هو الشيباني عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة قالت ثم كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه تابعه خالد وجرير عن الشيباني .
صحيح البخاري ج 1 ص 115.
4827 وقال بن أبي ذئب حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فإن أحبا أن يترايدا أو يتتاركا تتاركا فما أدري أشيء كان لنا خاصة أم للناس عامة.
صحيح البخاري ج 5 ص 1967.

02) 1453 وحدثني وهارون بن سعيد الأيلي واللفظ لهارون قالا حدثنا بن وهب أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه قال سمعت حميد بن نافع يقول سمعت زينب بنت أبي سلمة تقول سمعت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول لعائشة ثم والله ما تطيب نفسي أن يراني الغلام قد استغني عن الرضاعة فقالت لم قد جاءت سهلة بنت سهيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله والله إني لأري في وجه أبي حذيفة من دخول سالم قالت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضعيه فقالت إنه ذو لحية أرضعيه يذهب ما في وجه أبي حذيفة فقالت والله ما عرفته في وجه أبي حذيفة.
صحيح مسلم ج 2 ص 1077.

03) 185 أبو عبيدة عن جابر بن زيد أن أم المؤمنين أمرت أبا يونس مولاها أن يكتب لها مصحفا فقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى فلما بلغها آذنها فأملت عليه حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين فقالت هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مسند الربيع ج 1 ص 49 الناشر دار الفتح للطباعة والنشر بيروت.

فما هو تعليقكم على هذا الحديث الذي نسب إلى سنة الرسول و إلى أم المؤمنين أنها أملت على كاتبها الذي كان ينسخ لها الكتاب فقالت حسب الرواية: ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين . وأكدت ذلك الإدراج فقالت: هكذا سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فهل هذا الحديث وضع للتشكيك في القرآن و إدراج كلام من عند البشر في كتاب الله ؟
أم أنها حقيقة كان في الآية كلمة ( صلاة العصر فضاعت !!!) ؟


وأما إذا أراد المزيد فله ذلك ، ومع كل ذلك فما خفي هو حتما أعظم .

04) الفكرة يمكن أن تبدو تافهة وسخيفة ثم تثبت الأيام أنها كانت حقا فكرة ذات جذور وأصول لا ينبغي أن يستهان بها ولا أدل على ذلك من الآيات أرقام: 09 و10 و11 من سورة الجمعة، تلك التي بقيت تحفظ و تتلى قرونا وقرونا لا يعلم مداها إلا الله، وقد تنكر لها قوم وأداروا لها ظهورهم مع وضوحها وضوح الشمس في رابعة النهار، بل وكان المتسائلون عنها وعن أسباب تركها أيات جامدة لا حراك لها، كانوا يعتبرون أصحاب فكرة تافهة بسبب تفاهة فكرتهم وتهافتها وأخيرا كسرت الاقفال التي كانت على القلوب واسترجعت تلك الآيات القرآنية الواضحة حياتها وبعثت من مرقدها.

نعم ما عساه يفهم ويقول عندما يكون اطلع على تلك المقابلة أو المحاورة المتلفزة في الأيام الأخيرة وقد صرح فيها الشيخ عبد المهدي شيخ الأزهر بصريح العبارة: بأن كتاب البخاري هو أصح كتاب بعد القرآن العظيم، ويجب الأخذ به أي بصحيح البخاري كما هو كاملا شاملا غير منقوص، وأن من حاول أن يتنكر لرواية واحدة أو يحدق فيها أو يتدبرها أو يلحقها بنقد فإنه آثم قلبه ويصبح من المرتدين الكفرة وما إلى ذلك من التصريحات والأحكام التي أصدرها الشيخ الأزهري وهي تصريحات قد يدرجها ألآخرون في باب - أغرب من الخيال –

05 وعليه فهل مثل هذه الأحاديث أو الافتراءات تصلح أن تكون مصدرا آخر مكملة للوحي والسنة أي أنهما مظهران متكاملان في الإبلاغ عن الله بشكل واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ؟ ( صفحة 05 من الكتاب ).
وعليه فمن هو العابث يا ترى ؟
فمن هم العابثون في مضمار الشريعة ؟ أو المتطفلون على موائدها ؟
نعم حسب رأيي كقارئ فإن مثل هذه المواقف التي تكتسي بثوب الفضيحة تكفي وحدها أن تصلح جوابا كافيا شافيا مقنعا لذلك التساؤل الذي سأله الشيخ الحاج محمد أيوب صدقي الذي قال: وماذا عليهم لو تركوا الناس وشأنهم يتلقون دينهم من مصدريه الأساسيين...

وفي الأخير أعتقد أن كلا من المؤلف والمقدم له والقارئ أي قارئ:
إما أن يكون قرآنيا بالحفط فقط.
وإما أن يكون قرآنيا بالترتيل والتدبر...

اجمالي القراءات 19156

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الثلاثاء 25 سبتمبر 2007
[11255]

الله واحد أحد


كيف يكون للدين(( مصدرين )) والالة الذى انزل الدين وامر بة (( الة واحد سبحانة وتعالى عما يقواون علوا كبيرا))


هدانا الله واياكم الى صراطة المستقيم ( القرآن )

2   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الأربعاء 26 سبتمبر 2007
[11289]

ياللعجب!!!

السلام عليكم أستاذ/ إبراهيم
يقول الشيخ /وماذا عليهم لو تركوا الناس وشأنهم يتلقون دينهم من مصدريه الأساسيين ..
ونحن نقول له بالله عليكم دعونا وشأننا نتلقى ديننا من مصدره الوحيد الأساسى ولا تخافوا منا مادمنا على باطل..... وأخيرا أقول أليس الله بقادر أن يكون كتاب الدين واحد أم هم كتب متعدده؟؟؟؟
ولماذا هذه الكتب يأتيها الباطل ودائما ما تنقح من البشر على مر العصور ولماذا لم يحفظها الله كما حفظ الذكر ( القرأن) يقول الله فى كتابه المبين المفصل
(( وأوحى إلى هذا القرأن لإنذركم به ومن بلغ)) الأنعام19

3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 26 سبتمبر 2007
[11309]

أخى الحبيب ابراهيم

مقالك رائع ، لا يباريه فى علمه سوى أدبه.
الهدوء فى نبرته يعكس الثقة فى الحجة والبرهان.
وهو درس يتعلم منه اولئك الذين يصرخون لأنهم مفتقرون للحجةوالدليل.
هناك سؤال أريد ان يوجهه أخى ابراهيم وكل مسلم مستنير لمن يسمون أنفسهم بأهل السّنة :
لقد تحدث رب العزة عن كتاب واحد لكل نبى من الأنبياء، ولم يقل أى نبى أن معه سوى الكتاب فقط.. هل قال نوح ان معه كتاب وسنة . هل قال ذلك أى نبى آخر ؟ إذن لماذا يصمم السنيون على الصاق سنتهم البخارية وغير البخارية لخاتم الأنبياء عليهم جميعا السلام؟
إن الله تعالى يقول ( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب و الميزان . الحديد 25) لم يقل بالكتاب و السنة مع الكتاب..أنه كتاب واحد هو البينات وهو الميزان..
طبعا هذا السؤال يستتبع أسئلة أخرى مثل : هل كان كتاب الله تعالى (القرآن ) ناقصا غامضا موجزا فجاء البخارى وغيره لاستكمال النقص و تفصيل الموجز و شرح المبهم ؟
سيقولون لك نعم لأن سنة البخارى عندهم هى التى تكمل القرآن و تفسره و توضحه وتفصله ، بل هى التى تحكم عليهوتنسخه أى تبطل تشريعاته ، بل أن القرآن عندهم يحتاج الى السنة بينما لا تحتاج السنة الى القرآن ..
أى فى النهاية يصل بهم الأمر الى تفضيل البخارى على الله جل وعلا.. وصدق الله العظيم ( وليزيدن كثيرا منهم ما انزل اليك من ربك طغيانا وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين )( المائدة 68 )
أى إنك إن حاورتهم بالقرآن إزدادوا كفرا بقولهم باعلاء اكاذيب البخارى على القرآن الكريم.
لا بأس.. موعدنا معهم يوم القيامة أمام الواحد القهار جل وعلا ..

4   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الخميس 27 سبتمبر 2007
[11353]

وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى

بسم الله الرحمن الرحيم


كيف يمكن أن نكون معرضين عن ذكر الله الرحمن


(( إِنَّمَا إِلَهُكُمْ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا(98)كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا(99)مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا(100)خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلًا.(101) - طه –

(( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى(124)قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا(125)قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى(126)وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى. 127 – طه –

أرجو أن يستجاب لطلبي وهو أن يهتم الجميع بهذه الآيات في سورة طه وألتمس وبإلحاح من أولي الألباب وأولي الإختصاص أن يتسلحوا بكل ما أوتوه من إخلاص وتفان وشجاعة وصبر وإنصاف ليشرحوا لنا قدر المستطاع ما فهموه من مقصد الله العلي القدير :
في قولــه : وقد أتيناك من لدنا ذكرا من اعرض عنه فإنه يحمل يوم القيامة وزرا .

وفي قولـه : ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا .

والرجاء في الشرح أن يكون التركيز على ما أظنه ذا دلالة وأهمية ألا وهو كيف يمكن أن نعرض عن ذكر الله المنزل ؟

وكيف يمكن أن نصاب بمعيشة ضنك نتيجة إدارة ظهورنا عن ذكر الخالق ؟

وتصرفاتنا نحن المسلمين المؤمنين ؟ هل تفسر بأننا معرضون عن ذكر الله ؟

وفي حالة ما إذا كنا في كثير من الحالات نقرأ الآية القرآنية وأمر الله الوارد فيها الواضح المبين ولا نستجيب له بل وكثيرا ما نفعل العكس تماما ، وكثيرا ما نفعل عكس ما يقول الله ، وكثيرا ما نفعل ونتصرف بكيفية مجمدة أيات الله ومكبلة ومحنطة إياها .

وأما عن تلك الظاهرة الغريبة التي تمكنت حقا من إلهائنا ، تلك التي أخذت ألبابنا ، وكيف لا وقد جعلتنا نستهين بحديث الخالق المنزل ونقع في غرام ذلك الحديث المفترى على محمد بن عبد الله عليه الصلاة .؟

نعم عندما نكون كذلك فبماذا نوصف ؟

وهذا مجرد رأي خاص يمكن أن يكون حاملا لشئ كثير أو قليل من الصواب . أما الأهم المنتظر فهو ما قد يتفضل به علينا أولو الألباب المخلصون الشجعان .

5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 28 سبتمبر 2007
[11412]

أرجو من فضيلة الشيخ محمد أيوب صدقي أن يشرح لنا هذا الحديث الحق،

سلام الله عليكم،

شكرا جزيلا لمن عقب وشكرا لمن قرأ ولم يعقب واكتفى بالذكر...

أرجو من فضيلة الشيخ محمد أيوب صدقي أن يشرح لنا هذا الحديث الحق، ويحتسب أجره عند الله، لأننا في رمضان والحسنة فيه بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء...

يقول تعالى متسائلا:

وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاء مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ(47)وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ(48)بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ(49)وَقَالُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ(50) أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ(51)قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ آمَنُوا بِالْبَاطِلِ وَكَفَرُوا بِاللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ(52). العنكبوت.

1. ما معنى: يُؤْمِنُونَ بِهِ ؟
2. ما معنى: وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ ؟
3. ما معنى: ٍ بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ؟
4. ما معنى: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ؟
5. ما معنى: قُلْ كَفَى بِاللَّهِ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ شَهِيدًا ؟

والسلام عليكم.

6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 27 اكتوبر 2007
[12315]

لمن يريد أن يرى صورة غلاف أين القرآن وكفى من هدي المصطفى فليتفضل إلى صفحتي.


لمن يهمه الأمر إليكم صورة الغلاف الذي يحمل صورة الكرة الأرضية التي عليها اسم محمد وعنوان ( أين القرآن وكفى من هدي المصطفى) نبرأ إلى الله من هذاالعنوان.

فبعد أن كتبت الرسالة المفتوحة لفضيلة الشيخ محمد أيوب صدقي المعروضة أعلاه، لأستفسر عن بعض ما جاء في تقديمه للكتاب، ألقى د. محمد موسى باب عمي محاضرة يوم 24 رمضان1428 تعرض فيها لأهل القرآن وانتقد فكر الدكتور أحمد صبحي منصور، وفي آخر محاضرته تعرض إلي بالقذف واتهمني بسب الشيخ في موقع أهل القرآن و في موقع المجرة، وسوف يكون د. محمد موسى بابا عمي أول من يتحمل المسؤولية عن تقوله وقذفه... وسوف أقدم للقراء مقتطفات من المحاضرة بصوته، مع التعليق عليها وتبين التناقضات الكثيرة في محاضرته...

7   تعليق بواسطة   أحمد أبو إسماعيل     في   السبت 15 مارس 2008
[18292]


أخي دادي وفقك الله وسدد خطاك أن دائما أتشوق إلى المطالعة في مواضيع الإخوة في الموقع ولكن يمنعني أمور منها عدم اتصالي بالشبكة إلا مرة في الأسبوع والإطالة في المواضيع من قبل الكتاب فنحن مشتغلين بالقراءة دون النقاش وإبداء الرأي ونصيحتي لك ولغيرك من الكتاب تلخيص المواضيع والذهاب مباشرة إلى المغزى المراد من طرح الموضوع وقد حاولت إثراء موضوع ترجمة البخاري فلم أجد فيه خانة التعاليق وكتبت التعليق هنا وأرى أن قضية الشيخ صدقي لاتزال معلقة فهو يحتفظ برأيه في القضية لأنه قصد شيئا بعنوان الكتاب وأنت فهمت شيئا آخر والعنوان كما سمعته من وضعه لا من وضع المؤلف

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 386
اجمالي القراءات : 7,421,777
تعليقات له : 1,886
تعليقات عليه : 2,728
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA