الدفاع عن البخارى و الرد عليه!

علي عبدالجواد في الأحد 10 فبراير 2008


ردا على ما جاء فى الدستور
من كلام الكاتب عبد المنعم منيب فى الدفاع عن البخارى ؟
فى جريدة الدستور يوم الاربعاء العدد 151 الاصدار الثانى 6 فبراير 2008 فى صفحة تحقيقات كتب مقال ملخص عن كتاب دفاعا عن رسول الله و ذكر فيه الروايات التى تسىء الى الاسلام والى رسول الله و ذلك من كتاب البخارى المقدس و الغير مقروء من معظم المدافعين عنه !! و هو كتاب جمع فيه البخارى ما رواه الرواة عن سيرة رسول الله و لم يقل البخارى ابدا قال رسول الله و لكنه قال حدثنا فلان !!


و تم التعليق بواسط&Each;ة عبد المنعم منيب الذى كرر مقولة اصح كتاب وكذلك اجمعت الامة !!
و سوف اقوم بالرد على التعليق بالاتى :
• ذكر المعلق ان مناهج البحث فى علم الحديث الشريف له قواعد دقيقة و بعيدة عن الاهواء و تعليقى على هذه الجملة و هى مناهج البحث هو:
1. بالبحث المنهجى و جد أن كل الاحاديث هى احاديث الرواة و ليست احاديث الرسول كما يقول البخارى حدثنا فلان !! و جميع الروايات كتبت سنة 240هـ تقريبا لانه مات 256 هـ ولم يقل البخارى حدثنا رسول الله فمن اين جئت بأن حديث الراوى شريف ؟؟؟ و كيف تكرر ذلك عمال على بطال ؟؟ و كيف يكون شريفا و فيه الضعيف و المنكر و الشاذ و المعلق !! و كيف يقول العلماء ان النبي قال حديث ضعيف او شاذ ؟؟ اليس هذا عجز عن ادراك التناقض حيث ان حديث الرسول مفروض فيه الصحة !! و حديث الراوى ظنى فى صحته !!و المكتوب هو حديث الراوى ؟؟
2. من الواضح لكل ذى بصيرة أن الراوى الوحيد للرواية هو من حدث البخارى !! بمعنى أن البخارى سمع الراوى يقول الرواية عن رسول الله !! فكتب حدثنا فلان سنة 240 هـ تقريبا !! ولما كتب المتن اى نص الرواية سأل الراوى من اين جئت بهذه الرواية عن رسول الله ؟؟ فيرد الراوى على البخارى ويقول له سمعتها من الله يرحمه فلان !! ثم يسأل البخارى نفس الراوى و يقول له من اين جاء الله يرحمه بهذه الرواية ؟؟ فيجيب نفس الراوى الاول أنه سمع أن فلان الله يرحمه حدث فلان الله يرحمه بهذه الرواية !! و هكذا تنتقل العنعنة من تحت الى فوق اى من راوى البخارى الى ان تصل الى رسول الله !! وكل ذلك يحدث فى سنة 240 هـ حيث ان البخارى جمع رواياته فى 16 سنة تقريبا !!فلماذا يقول رجال النقل قال رسول الله ؟؟ اليس هذا تدليسا ؟؟
3. نلاحظ جيدا أن البخارى لم يقول أن الراوى قال كتبت عن فلان الذى كتب عن فلان الذى كتب عن فلان و هكذا !! اذ ان الكتابة الاولى هى التى تحفظ النص من النسيان او الضياع كما هو مسجل على اوراق البردى و على الجدران و كما حدث مع القرءان الكريم الذى نقرأه بدون عنعنة لوجود النص المكتوب الاول !! اليس هذا واضحا ؟؟ و الروايات ليس لها نص اول !! بل هو ماكتبه البخارى و اخوانه !!
4. قواعد استخراج الروايات الصحيحة معروفة و هى صحة السند بتتبع الرواة و صحة المتن لعدم وجود علة و لا شذوذ !! وقد اختلف العلماء فى السند فعلماء الشيعة لا يعترفون بأى راوى الا من اهل البيت !! و بالتالى فلا يعترفوا بكل كتب الروايات عن السنة من بخارى و مسلم الى الدارقطنى و كذلك البخارى و اصحاب الكتب التسعة لا يعترفون بأى راوى من الرافضة اى من الشيعة !! و كذلك الخوارج !! و المرجئة !! و القدرية !! و كل حزب بما لديهم فرحون !!! فهل نعتمد على سند مايل ؟ و اى منهج دقيق فى جمع الروايات على هوى الذى يجمع ؟؟؟ 5. و حتى ظهور بن حجر العسقلانى الذى مات سنة 852 هـ و الف فتح البارى لشرح صحيح البخارى قال فى المقدمة انه جمع البخارى من اثنا عشر راويا و اضبطهم ابو ذر عن شيوخه الثلاث !! فهل لو كان هناك كتاب واحد مجموع معترف به اسمه البخارى فهل يقول بن حجر ذلك ؟؟ ام يقول اخذت البخارى عن الكتاب الموجود فى ايدينا بدلا من الاثنا عشر راويا !!! و لم نجد للبخارى اصل حيث توجد اقدم نسخة بدون اسم ناسخها للبخارى سنة 495هـ
6. ونختم موضوع السند بقولنا ان العلماء مزقوا بعضهم البعض فى سيرة الرواة فالمجروح عند احدهم غير مجروح عند الاخر حتى ان بن حجر الف كتاب طبقات المدلسين وو ضع البخارى فى مقدمة المدلسين الممكن الاخذ منهم ؟؟؟ لانه اورد فى سند بعض الروايات ان فلان قال ؟؟ اى والله فلان ؟؟ فتدارك القوم ذلك فقالوا ان فلان هذا اسم رجل يدعى فلان بن جارية او بن معاوية ؟؟؟ ثم ختم الامام النووى فى كتاب التيسير و قال ان انواع الروايات عن رسول الله خمسة و ستون نوعا ؟؟؟ فهل من احد يعلمهم ؟؟ و حتى الالبانى الذى حاول ان يجمع الصحيح ظهر كتاب يخطىء ما قاله الالبانى !! و كلهم بشر يخطىء و يصيب !!فأين المنهج الدقيق ؟؟
7. أما المتن فملخص القول فيه أن كل ما وافق القرءان فقد قاله رسول الله بدون الحاجة الى عنعنة !!و بالتالى فالاولى ان نأخذ من القرءان مباشرة .
8. و اكرر ان الله حذرنا ان بعض من عاصر النبي يكذب على رسول الله كما فى الاية ()وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:81) والمعنى ان الله يقول يوجد احاديث كاذبة عن رسول الله من الذين يقولون له طاعة ثم يبدلوا كلام رسول الله !!و هذا حدث وهو حى !! فما بالكم بعد قرنين من موته ؟؟؟؟
9. و اكرر ما دمت تقول ان الامة اجتمعت على صحة البخارى و مسلم فكيف لا تنفذ كلام النبي المذكور فى مسلم و هو لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب غير القرءان فليمحه !! فإذا قلت ان النبي امر بكتابة خطبته الى ابى شاه فى مكة !! فأقول لك اين هذه الصحيفة التى كتبوا له فيها !! و اين خطب رسول الله أيام الجمع اصلا ؟؟ الم يخطبها فى جمع من المسلمين ؟؟

• ويتكلم الاخ الكريم عبد المنعم عن اجماع الامة ؟؟ وأقول له اى اجماع يا مولانا ؟؟ اجماع السنة ام اجماع الشيعة ام اجماع الدروز ام اجماع الحنفية ام اجماع المالكية ام ام ام ؟؟؟ و أكرر أننا لم نعترف باجماع اخواننا النصارى على ان عيس هو الله او بن الله !!! فهل الاجماع نظرية مقبولة ؟؟ ام ان المرجعية لا بد ان نتفق عليها !! بدون تقديس لكتاب الا القرءان !! و نجمع على ان ما خالف القرءان نتركه و ما وافق القرءان فقد قاله رسول الله !! بدون سرد الروايات الجنسية بحجة انه لا حياء فى الدين !!! ثم يقول البخارى ان الحياء شعبة من الايمان !!!
• و قد استند الاخ العالم ؟! على حديث لا تجتمع امتى على ضلالة؟؟؟؟ و مع الاعتذار لكل العلماء المشهورين فإن الحديث ورد فى بن ماجة رقم 3940( حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ حَدَّثَنِي أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ فَإِذَا رَأَيْتُمْ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ) و الله يقول فردوه الى الله و رسوله اى الى القرءان !! و للاسف فإن المعلق عبد المنعم منيب حتى لم يكلف خاطره و يتتبع السند الذى يتكلم عنه فهو نفسه لا يعرف الصحيح من الضعيف !! و لو تتبع السند لوجد أن الراوى الاول العباس رتبته من كتب الرجال صدوق يخطىء اى مجروح و الثانى الوليد من نفس كتبهم رتبته ثقة لكنه كثير التدليس و التسوية يعنى مجروح و الثالث معان رتبته لين الحديث كثير الارسال و المصيبة فى الرابع ابو خلف رتبته متروك !!! فكيف تستند على حيطة مائلة يا من تدافع عن الحديث و لا تعرف الصحيح من الضعيف ؟؟؟
• و قد اورد المعلق الاية ()وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115) و أنا اقول ان كل من خالف القرءان الذى جاء به رسول الله ووصى به الامة فقد خالف رسول الله حيث يقول الله ()أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51)
• يدافع المعلق عن روايات ان النبي نسى فى الصلاة مرة و نسي بعض الايات مرة اخرى و يدعى ان ارتكاب الخطأ و سيلة لتعليم المسلمين !!! و هذه مصيبة يا سادة حيث اننا اذا حاولنا ان نعلم الناس ان الزنا جريمة كبرى فيجب ان نزنى امامهم حتى يتعلموا ؟؟!! هذا منطق مقلوب مثل رضاع الكبير و كان رسول الله ينظر الى النساء الاجنبيات فيعجبنه فيأتى احدى نساءة !! فهل هذه للتعليم ايضا ؟؟ فهل يعقل أن النبي الذى يخشع فى الصلاة كما امره الله ينسى ؟؟ فهل صلاته بدون خشوع مقبولة ؟؟ اتقوا الله فى رسول الله !!و لم يتذكر المعلق قول الله لرسوله ()سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى) (الأعلى:6)
• و يتكلم المعلق عن بشرية النبي فى الخطأ فى تطبيق العبادات و هذا افتراء على رسول الله !! و هذا يسوقنا الى أن النبي بشر قد سحره لبيد بن الاعصم اليهودى فكان يفعل الشىء ولا يدرى و كذلك يأتى النساء و لا يدرى ؟؟ و الله يقول ()يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (المائدة:67) فهل يعقل ان يأمره الله بالبلاغ ثم ينزع عنه الحفظ فيخطىء ؟؟ و العصمة فيسحر ؟وهل بلغ القرءان و هو مسحور؟ اتقوا الله فى رسول الله !! • هاجم المعلق مؤلف كتاب دفاعا عن رسول الله حيث اتهم المؤلف بعدم الفهم و عدم الدراية باللغة فى رواية مباشرة النبي لازواجة و هن حيض و يزيد و يعيد بعلمه الغزير و لكنه غفل عن المرجعية القرءانية التى تأمر المسلمين بعدم قربهم من النساء اثناء فترة الحيض حيث يقول الله ()وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) (البقرة:222) فهل فهم المعلق الفرق بين الاعتزال و عدم القرب بدلا من معرفته للرداء و الازار اصلا ؟؟ ثم هل ضاقت الدنيا على رجل عنده تسع نسوة !! ان يباشر من تحيض ايضا ؟؟ اليس هذا تشويه لسمعة محمد ذو الخلق العظيم ؟؟ فلا نلوم الغرب عندما يقولون ان نبيكم رجل شهوانى كان يطوف على نسائة التسعة فى الليلة الواحدة فكيف يطوف و يباشر و يشتهى النساء الاجنبيات و يطلب من النساء ان يهبن انفسهن له !!! حتى ذكر فى كتب السنة المفتراة اسماء اربعون امرأة لرسول الله من خطيبة الى معقود عليها الى زوجة الى أمة !! و انا ارى الدبة التى قتلت صاحبها فى رجال النقل بدون عقل !!الذين يدلسون على الناس و يقولوا حديث شريف بدلا من حديث الراوى !!
أما استغراب المعلق لرد الاحاديث التى لا يقبلها عقل فأقول له و هل خلق الله العقل الا لذلك ؟؟ فهل اذا قال احد لك حول عقيدتك الى البوذية ؟؟ فهل تقبل ؟؟ او قال لك كن شيعى ؟؟ فهل تقبل ؟؟ و لهذا خلق الله العقل فهل وصلت المعلومة حيث وصف الله الذين لا عقل لهم بأنهم كلانعام بل هم اضل و كذلك الذين يتبعون آبائهم بدون عقل ()وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170) وبعد و ضوح أن المعلق عبد المنعم منيب لا يعرف الصحيح من الضعيف و اعتمد على رواية كاذبة و هو لا يعلم !!
فكيف بعامة الناس فى معرفة الصحيح من الضعيف من المرسل من المعلق من الموقوف من الشاذ من العزيز من المضطرب و من و من و من ويتركون كتاب الله الذي اوصانا به رسول الله حيث يشتكى من امته الى الله يوم القيامة فيقول ()وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) (الفرقان:30)
و اختتم قولى برجاء ان يفسر لنا المعلق رواية القردة التى زنت فى كتاب المناقب باب القسامة فى الجاهلية رقم 3560 ؟؟ فى صحيح البخارى !! الذى انفرد بهذه الرواية !! و الجراد الذهب الذى وقع على سيدنا ايوب و هو عارى يستحم فى كتاب الغسل 279 و الرجل الذى كان يركب بقرة !! فقالت له البقرة انى لم اخلق لهذا فى كتاب المزارعة باب استعمال البقر للحراثة !!! ناهيك عن الارض التى رفضت ان يدفن فيها مرتد كان يكتب الوحى !! و لا ينسى ان يفسر لنا كيف انكر ابو هريرة حديث لا عدوى و عندما قالوا له انك قلته رطن بالحبشية و قالوا انه نسى !!! و هذا موجود فى كتاب الطب رقم 5771 بصحيح البخارى !! هذا غير قلة الادب فى كتاب النكاح باب ما يحل من النساء و ما يحرم من أن الرجل اذا زنى باخت زوجته لا تحرم عليه!! و لكن اذا لعب بالصبي و ادخله فيه !! بالنص الموجود فى البخارى !! تحرم عليه !! هل هذا من الدين يا شيخ عبد المنعم !!أم من قلة الدين !! أم ان هذا اجماع الامة !! و اى امة تجتمع على هذا فلا تحصد الا ما نحن فيه !!
هذا قليل من كثير جدا فى كتاب روايات عن السنة جمعها البخارى !!
و للعلم روى فى مقدمة البخارى انه ابتلى بفتنة خلق القرءان فقال ذلك فطرد من قريتة و مات بقرية خرتنك بالقرب من سمرقند !! على عكس الامام احمد قال هو كلام الله فسجن وعذب !!! و كلاهما بشر !! و لم نتيقن مما كتبوه بأيديهم !! لعدم وجود نسخ اصلية!!
و نصيحة الى الاخ عبد المنعم الا يتصدى للكتابة فى موضوع غير متمكن منه !! و السلام على من اتبع الهدى
عميد مهندس استشارى و خطيب و مدرس دين معتمد / على عبد الجواد محمد

اجمالي القراءات 25260

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (13)
1   تعليق بواسطة   باسل ال مشيبين     في   الأحد 10 فبراير 2008
[16323]

والله لئنك من العلماء

جزاك الله خير وبارك لنا فيك وبارك عليك


قال الله تعالى ((  ومن اعرض عن ذكري فأن له معيشتاً ضنكا ونحشره يوم القيامه اعمى قال ربي لما حشرتني اعمى وقد كونتو بصيرا قال كذالك اتتك اياتنا فنسيتها وكذالك اليوم تنسى وكذالك نجزي من اسرف ولم يؤمن بأيات ربه ولعذاب الاخرة اشد وابقى


فمامعنى ذكري  معنى ذكري (( القران)) ليس غيره


ودمت ياشيخ علي ودمتم جميعاً


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 10 فبراير 2008
[16339]

بورك فيك يا استاذ عبد الجواد ، وحفظك مدافعا عن الاسلام الذى اضحى غريبا ..

شكرا أخى العزيز الاستاذ عبد الجواد .. ولقد استفدت منك هذه اللمحة الاجتهادية الجديدة التى لم تخطر بعقلى من قبلك فكنت انت السابق فيها. وهى قولك ( نلاحظ جيدا أن البخارى لم يقل أن الراوى قال كتبت عن فلان الذى كتب عن فلان الذى كتب عن فلان و هكذا !! اذ ان الكتابة الاولى هى التى تحفظ النص من النسيان او الضياع كما هو مسجل على اوراق البردى و على الجدران و كما حدث مع القرءان الكريم الذى نقرأه بدون عنعنة لوجود النص المكتوب الاول !! اليس هذا واضحا ؟؟ و الروايات ليس لها نص اول !! بل هو ماكتبه البخارى و اخوانه !! )

 هذا اجتهاد عقلى جديد أهنئك عليه ، ولقد أفدتنا به ، فجزاك ربك جل وعلا عنا خيرا..


وهناك أجتهاد آخر محمود لك فى تنقيط القرآن حين تساءلت عن تنقيط المعلقات السبع و الشعر الجاهلى وهو أقدم من القرآن الكريم.


لا تعرف أخى العزيز كم هى سعادتى بوجودنا معا ، عقولا تتعلم من بعضها و تتالق فى الدفاع عن الاسلام الحق..


بورك فيك وأتم نعمته عليك فى الدنيا والاخرة.


مع تقدير أخيك أحمد صبحى منصور


3   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأحد 10 فبراير 2008
[16359]

بارك الله فيك

قديما قالوا الحق أبلج والباطل لجلج ، وأنت يا أخي الكريم بهذه الكتابات العظيمة تثبت لنا بما لا يدع مجالا للشك ، أننا على الحق الأبلج ، وأنهم على الباطل اللجلج


فشكرا لك ودمت لنا معلما


أخوك


شريف هادي


4   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16373]

أشكرك استاذي علي عبد الجواد

أخي وأستاذي الفاضل علي عبد الجواد

بعد التحية والتقدير والإحترام



أشكركم جدا لهكذا إجتهادات نحن جميعا نتور بها وندحض بالقرينة والحجة إدعاءات المدلسين والمبطلين لمن أرتضوا لأنفسهم الباطل ليدحضوا به الحق المبين والضلالة على الهدى الإلهي العظيم.



فقط هناك تساؤل أرقني كثيرا وأبحث له عن إجابة شافية , ألا وهو عندما يتردد كثيرا إن للرسول تسعة نساء !!! والبعض الآخر يزيد قليلا !!! من إين جاءوا بهذا العدد للنساء للرسول في تناقض واضح مع القرآن الكريم ؟؟؟ والذي أوضح لنا أقصى عدد يمكننا بما ملكت أيماننا أربعة نساء !!! من إين جاءوا بعدد النساء التسعة أو أكثر مع إنه ليس موجودا في القرآن الكريم ؟؟؟ مع إنني على يقين تقريبا إن جميع كتب التراث والسلف الصالح !!! لم يكتبها أهل حياد وقائمة أساسا على العدوان والحرب على الله وكتابه ورسوله.



أعتقد جازما إنكم قادرون ( بإذن الله ) أن تتحروا وتتبينوا وتتقصوا الحقائق لتصلوا إلى الحق المبين من ( القرآن الكريم ) ولنتبينها ونعكسها إلى القارئ الكريم, وحتى نبرئ ذممنا أمام الله وحده لا شريك له يوم يقوم الحساب.



تقبلوا تقديري وإحترامي لجهودكم الحثيثة لنصرة دين الله.


5   تعليق بواسطة   باسل ال مشيبين     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16385]

اسئلك بالله ان تجيبني يامهندس على عبد الجواد

السلام عليكم ورحمة الله


والله اني احبكم فالله واكون سعيد عندما اقرى مواضيعكم واستنتاجاتكم الواقعيه اسئل الله العضيم ان يمدكم بالعلم الوفير وبالصحه والعافيف انه جواد كريم


اسئلك بالله  ان تجيب بما تعرف عن كل اسئلتي المطروحه 


اسئلتي هي 1-  ماتفسيرك لقوله تعالى  إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ


2-  انتم استدليتم على ان الصلوات المفروضه خمس بقوله تعالى  واطراف النهار  طيب مامقدار كل صلاه وخاصه الضهر والعصر وما هوا وقت توقيت كل فرض  وما كيفية الصلاه  وماذا يقال فيها وهل لها اذان وايقامه وهل تجب جماعه وهل تجوز فرديه ومتى تكون صلاة النافله وما مقدار وقت صلاتها


3-  الصوم هل هو في الشهر التاسع بالتقويم الهجري كل سنه وهل هو ثابت اوريد بيان كافي  الله يرحمك دنيا واخره


4-  هل اقول اشهدو ان لا اله الى الله واشهد ان محمد رسول الله او اكتفي بالاولى وهل الصلاه على محمد بالدعاء له او قول العباره المعروفه


والختام اسئل الله ان يعطيك كل ماتتمنى من الخير ويبعد عنك الشر واهله





6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16387]

الجريمه الكبرى فى حق الإنسانيه .

سيدى الكريم واستاذى العزيز .بارك الله فيك وفى قلمك المدافع عن الحق وأهله وآله .وإسمح لى ان اشارككم الرأى فى قضية وهبنا لها عمرنا وحياتنا الا وهى قضية الدفاع عن كتاب الله تعالى وتوحيده الخالص فى مواجهة الجريمة الكبرى فى حق العالمين جميعا والمسلمين خصوصا وهى جريمة علم الحديث والروايات وما يدعونه بالسنة النبويه  للننقذ انفسنا يوم الدين أمام رب العالمين ..وعندما نتحدث  عن الجريمه متكاملة الأركان فى علم الحديث نجد ان مناقشتها من اى زاوية ومن اى محور عقلى يهلهلها ويدمرها ويثبت انها محض خرافات وحكايات تغنوا بها وبرواياتها للتسلية احيانا وللإستبداد احيانا وللمطامع الشخصية فى الملك او الثروة احيانا وللإنتصار للرأى او النسب او العرق او الجنس احيانا أخرى .وأن هذا القصر المشيد المسمى بقصر علم الحديث إن هو إلا قصر على رمال متحركة ليس له اصل فى الأرض


7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16389]

يتبع- 1-

او فرع فى السماء .وعندما دخلناه نتجول فى طرقاته وشرفاته وبين اركانه وجدناه مليئا بالشروخات والفتحات التى لا تقى صاحبه او ساكنه من حرارة النهار او زمهرير الليل .وان ما به من مخلفات بشريه لا يستطيع ان يتحملها ذوى البصر والبصيره ولا يقدر على مصاحبتها سوى من وصفهم ربنا سبحانه بقوله (ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم).ولو عدنا إلى الجريمة الكبرى مرة أخرى وناقشناها من زاوية التدوين وما به من فروقات بين الكتابة والروايه .لوجدنا الآتى .عرف العرب والمسلمون الأوائل منذ عصر النبى عليه الصلاة والسلام التدوين بمعنى الكتابة للمهم من أمورهم وعلى رأسها قصائد الشعر قبل الإسلام وتدوين القرآن الكريم بيد النبى الخاتم عليه السلام .وكتابة رسائله عليه السلام للملوك والقياصرة فى عصره ومن قبلها عهديه عهده مع سكان المدينة المنوره (يثرب) اول عهده بها وعهده مع أهل مكة من القرشيين فيما عرف بصلح الحديبية . وتطورت عملية التدوين اكثر وأكثر عندما فتح او غزا المسلمون بلاد فارس والروم فى عهد الخليفة الثانى عمر بن الخطاب فتعلم المسلمون منهم أصول التدوين والتنظيم فوضعوا نظام الجند ورواتبهم واجازاتهم وتوزيع الثروات او الغنائم عن طريق الحسابات وتدوينها وتأصيلها فى اوراق مكتوبه . وما اريد ان أقوله بعد هذا إذا كان نظام التدوين معروف وموجود ومتبع لكل ما هو هام ومفيد ومطلوب للحياة اليوميه بدأ من القرآن الكريم ونهاية بالنظام المدنى لتسير نظلم المجتمع فلماذا لم يدون النبى عليه السلام (ما نسبوه إليه من روايات ) بيده الشريفة الكريمه ؟؟ ولماذا لم يقم بذلك خلفاءه من بعده ؟ إذا فهذه الروايات من نظرهم شىء لا قيمة له بل لا اساس له ولا وجود له اصلا بل ألأكثر انهم كانوا يذيقون من يتحدث عن النبى محمد عليه الصلاة والسلام بغير القرآن العذاب والضرب بل وصل الأمر إلى الحجر عليهم ان يخرجوا خارج حدود المدينة المنوره كما فعل عمر بن الخطاب مع كبار الصحابه فى نهاية عهده .


8   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16390]

الى الاخ باسل

السلام عليك و بارك الله فيك


اما عن الصفا و المروة فهى من شعائر الله فى الحج و العمرة بنص الاية و لعل سؤالك عن معنى يطوف بهما هل هى يطوف حولهما ؟؟


و الجواب ان يطوف لها معانى غير يلف و يدور و هى من الاية ( فطاف عليها طائف من ربك ) اى مر بها !! و سعى فيها !!


و اما الصلاة كاملة بهيئتها و مواقيتها و عدد ركعاتها فسوف تجدها فى مقالاتى فى صفحتى


اما الصوم فهو فريضة فى شهر رمضان الذى انزل فيه القرءان


اما الشهادة فهى كاملة بشهادتك ان محمد رسول الله حيث يقول الله محمد رسول الله فيجب ان يرددها المسلمون


والسلام


اخوك على عبد الجواد


9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16395]

يتبع -2-

ونأتى إلى مناقشة التدوين من داخل  الجريمه نفسها ..يقول علماء جريمة الحديث .ان تأصيل وتدوين الروايات بدا فى عصر النبى عليه السلام وأستكمل فى عهد الخليفه عمر بن عبد العزيز .بدليل الروايات التى تقول ان النبى امر ان يكتبوا لأبى شاه عندما قال أكتبوا لأبى شاه ...وعندما قالوا ان عبدالله بن عمرو بن العاص كان يكتب وأنه كانت لديه زاملتين (شوالين او زكيبتين او حمل بعيرين ) ملئهما بالروايات والأحاديث .وأن عمر بن عبد العزيز جمع كبار علماءه والتابعين وأمرهم بجمع حديث رسول الله عليه الصلاةوالسلام وأمر بكتابتها وارسلها إلى الأمصار ومدن الخلافة الإسلاميه فى عصره آنذاك..وهنا نقول لهم من داخل كتبكم ومن داخل البخارى ومسلم وغيره وغيره لم نرى لكم عما إحتوت صحيفة ابى شاه او عبد الله بن عمرو بن العاص .ولا ندرى ماذا كتب لهم فيها .وانعلماء الأثار والأثر لم يجدوا قصاصة او أثارة من علم لكتب عمر بن عبد العزيز عن الحديث والروايات ...بل وألأكثر من ذلك انه لم يخبرنا احد ممن جمع الحديث او رواه قبل جمعه انه إعتمد على ما فى صحيفة ابى شاه او زوامل إبن عمرو بن العاص او كتب فقهاء عمر بن عبد العزيز التى جمعوها فى هذا الشأن وارسلها للأمصار .بل على العكس فقد رووها  على عجالة ضمن الأخبار التاريخيه .بل وصل بهم الأمر  ان يذكرها  أحدهم ساخرا بقوله عن زاملتى إبن عمرو بن العاص (إنه له زاملتين لو طلبوا منى ان اشتريهما بثلثة دراهم ما فعلت ).وقالوا عنه ان كان صديق لأحبار اليهود ويكتب عنهم التوراة ليتفاخر انه اعلمهم او انهم اكثر منهم علما وان تلك الزاملتين كانتا من روايات اليهود واحاديثهم عن التوراة وشروحها .وفى النهايه لم نرى ما بهما سواء من التوراة او الأحاديث او الخرافات ..وأن جامعى الروايات قالوا عن انفسهم انهم جمعوها تنفيذا لأوامر سياسيه بدأ من موطأ مالك وصحيح مسلم .وان بعضهم سعى بين ألمصار لجمعها .فلماذا لم يعتمدوا على صحف إبن عمرو بن العاص او صحيفة ابى شاه او حجر ابو هريره الذى نفث له الرسول فيه على حد زعمه ؟؟؟


10   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16398]

يتبع -3-

أما عن علماء هذا الزمان من المدافعين عن الجريمة الكبرى (جريمة علم الحديث ).فهم معذورون لأنهم لم يستخدموا عقولهم او بصيرتهم من قبل ..فنظام دراستهم ة لذلك العلم هى كالأتى ...يحفظ الطالب فى كليات العلوم الدينيه بجامعة الأزهر والجامعات الإسلاميه ما يقرونه عليه من احاديث ويتقيئها فى ورقة الإجابه كتابة او شفهيا امام مشايخه دون إستخدام عقله فى مضمونها ...وإذا تطور به الحال واصبح من باحثى الكليه (من المعيدين والمدرسين المساعدين )لنيل درجة الماجستير والدكتوراه .فما عليه إلا ان ينقل حرفيا (نقل مسطره كما نقول ) ما قاله السابقين فى كتبهم حول روايات موضوع كذا او عن المائة روايه الأولى فى روايات البخارى أو غيره و ما قالوه عن سند الرواه اصحاب تلك الروايات .دون إستخدام عقله فى مضمون الروايات او بحث السند او عرض تلك الروايات على كتاب الله تعالى وغير مسموح له ان يناقش ما فى الروايه او ما فى سندها .ثم يحصل بسلامته على الماجستير او الدكتوراه ويصبح الدكتور طرزان فى علم اللسان .فيخرج ذلك الجهبيذ ويدافع عن جهله وجهل اساتذته بحماقة ليس لها نظير بإستمرار الأكاذيب وإختلاق ما يلزم للعهد الجديد أو بطريقة إنصروا الهتكم ويدافع عن مكانته الشخصيه حتى ولو على حساب دين ربنا رب العالمين ...فويل لهم مما كتبت ايديهم ونطقت السنتهم كذبا على الله ورسوله ....



وتحياتى لكم وللجميع .


11   تعليق بواسطة   باسل ال مشيبين     في   الإثنين 11 فبراير 2008
[16403]


جزاك الله خير  استاذ علي ولاكن  انا سمعت ان رمضان ثابت في الليالي الطوال من كل سنه وهو في الشتاء بقوله تعالى ياأيها المزمل قم الليل إلا قليلا نصفه أو انقص منه قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ، إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلا 


فكلمة سنلقي تفيد المستقبل القريب وكأن القرآن لم يلق عليه بعد أي أن القرآن في بداية نزوله ، وكأنه يقول له إنه آتيك قولا ثقيلا في المستقبل القريب فاستعد لهذا القول الثقيل وقم من فراشك وابعد عنك هذا الغطاء الذي تستدفئء به وقم للصلاة وصل وقتا طويلا ،


والقران انزله الله دفعه واحده على رسوله ليس متفرق حسب قوله انا سنلقي عليك قولا ثقيلا هذا ماسمعته من بعض المجتهيدين فهل هذا الكلام منطقي بس اوريد ان توضح هذه النقاط


انتضر اجابتكم


12   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   السبت 16 فبراير 2008
[16643]

عاشت أيدك يا أستاذ علي

عاشت أيدك يا أستاذ علي. هذا مقال ممتاز. أتمنى يا أستاذ على أن تطلعنا على جميع الأحاديث التي لايقبلها العقل في البخاري وذلك لكي يستفيد الكل من سعه أطلاعك في هذا المجال. ولكم جزيل الشكر.


13   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين 18 فبراير 2008
[16703]

القران

اني استغرب بعد ان هداني الله بأستبدال بعض اغلبية الناس الادنى بالذي هو خير فكتاب الله بينات مفصلات وغير مفرط به من شيئ ومحفوظ ولو في صدور المجرمين ومع ذلك فأن الغالبية يتبعون اناس مزقوا بعضهم البعض ليثبتو ان القران لا يكفي وان كلامهم هو الصواب ياسبحان اللهو نعود ونسأل لماذا أنفسنا لماذا يذهب بنا الرحمن الى جهنم ولكنه صدق حين قال وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون ودمتم سالمين يا من تتبعو ما انزل الله والسلام عليكم


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,472,948
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 780
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt