هل ما يلفظ الرسول من قول إن هو إلا وحي يوحى؟ :
يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغ

ابراهيم دادي في الإثنين 12 مارس 2007


هل ما يلفظ الرسول من قول إن هو إلا وحي يوحى؟
ـ اختلف العلماء أيما اختلاف، فمنهم من يرى أن قول الرسول وفعله سنة تقريرية يجب اتباعها لأن قوله و عمله وحي يوحى.

ـ و أولوا الألباب من العلماء يرون أن قول الرسول الذي يعتبر من الوحي هو القرآن، الرسالة التي حمٍّل ليبلغها للناس فقط، و ما عدا ذلك فهو قول النبي البشر الذي يصيب و يخطئ في قوله مثل باقي البشر فهو غير معصوم كما هو شأنه في تبليغ الرسالة، فيمكن أن يحرم ما أحل الله له ابتغاء مرضات نفسه أو غيره، و الدليل على مثل هذا قو&aacutute;ه تعالى: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(1). النحريم.

المزيد مثل هذا المقال :


ـ هل يحرم على الرسول ما يحرم على المؤمنين، مثل الدخول على غير ذي محرم مثلا؟
فإذا كان الجواب بنعم يحرم على الرسول ما يحرم على المؤمنين دون استثناء فلا يحل له أن يدخل على امرأة في بيتها و يخلو بها و ينام في حجرها حتى يحلم و هي تفلي رأسه من القمل، و عند أخرى و هي أختها حسب قولهم، فتفرش له نطعا و يقيل عندها و هو كثير العرق فتسلت عرقه و هي تلمس جلده الشريف، لتضعه في القرورات بدعوى أن عرقه خير من المسك. أقول إذا كان يحرم عليه ما يحرم على المؤمنين فنرجو من المصدقين لما في الصحاح أن يثبتوا لنا قرابة و حرمة أم حرام و أختها أم سليم برسول الله محمد بن عبد الله " عليه السلام".

هذه هي الروايات المنسوبة إلى الرسول كذبا و زورا و بهتانا حسب نظري، وأنا أبرأ إلى الله منها و من قائلها و كاتبها في الصحاح، و المصدق بها و المدافع عنها خوفا من سقوط مصداقية هذه الصحاح المفترات على الله و رسوله، و لغيري الحق في تصديقها و الإقتداء بهذه السنة الفعلية التقريرية أن يدخل على النساء و يخلوا بهن لتفلي رأسه و تنظفه و إذا كان هو الآخر ممن يعرق كثيرا فيبحث عن امرأة لتسلت عرقه و تلمس جلده حتى ينام نوما هادئ.....

فإليكم بعض الروايات لتأكد من صحة وجودها في الصحاح:

6600 حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان وكانت تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها يوما فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.
صحيح البخاري ج 6 ص 2570 .

1912 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة يشك أيهما قال قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.
صحيح مسلم ج 3 ص 1518.

أم حرام إحدى خالات النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة فلهذا كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلى رأسه قال أبو عمر أي ذلك كان فأم حرام ب محرم من رسول الله ص والدليل على ذلك ما حدثنا عبد الله بن محمد بن اسد قال حدثنا حمزة بن محمد قال حدثنا أحمد بن شعيب قال حدثنا على ابن حجر قال أخبرنا هشيم عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا لا يبيتن رجل عند امرأة إلا أن يكون ناكحا أو ذا محرم وروى عمر بن الخطاب عن النبي عليه السلام قال لا يخلون رجل بامراة فإن الشيطان ثالثهما وروى ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يخلون رجل بامرأة إلا أن تكون منه ذات محرم وروى عبد الله بن عمرو بن العاصي أن رسول الله ص قال لا يخلون رجل على مغيبة إلا ومعه رجل أو رجلان.
التمهيد لابن عبد البر ج 1 ص 227.

أريد أن أقرأ تعليق من يقولون أن كتب الحديث تحمل وحي الرسول ( وما ينطق عن الهوى) فهل مثل هذا الحديث يقبل به عاقل أو يقبل به إلا من ألغى عقله و آمن و صدق الكذبة و الفساق؟
هل أم حرام خالة أنس أم أنها إحدى خالات الرسول؟ ففي هذين الحديثين اختلاف فما هو الصحيح؟
ما هي صلة قرابة رسول الله بأم حرام و أم سليم التي تسلت عرقه عندما يقيل عندها هي الأخرى و هي أخت أم حرام؟

15 باب ما جاء في غزو البحر قوله كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بفتح المهملتين وهي خالة أنس صحابية مشهورة ماتت في خلافة عثمان وفي رواية البخاري في الاستئذان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء يدخل على أم حرام وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت هذا ظاهره أنها كانت حينئذ زوج عبادة وفي رواية البخاري في باب غزو المرأة في البحر من كتاب الجهاد فتزوجت عبادة بن الصامت فركبت البحار وفي رواية لمسلم فتزوج بها عبادة بعد وظاهر هاتين الروايتين أنها تزوجته بعد هذه المقالة ووجه الجمع أن المراد بقوله وكانت تحت عبادة بن الصامت الإخبار عما آل إليه الحال بعد ذلك وهو الذي اعتمده النووي وغيره تبعا لعياض ذكره الحافظ في الفتح في كتاب الاستئذان وقد بسط الكلام في هذا هناك فمن شاء الوقوف عليه فليراجعه وحبسته تفلي رأسه بفتح المثناة وسكون الفاء وكسر اللام أي تفتش ما فيه من القمل فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية لمسلم أتانا النبي صلى الله عليه وسلم فقال عندنا ثم استيقظ وهو يضحك أي فرحا وسرورا لكون أمته.
تحفة الأحوذي ج 5 ص 227.
لا تعليق لي عن هذا الحديث بالذات، و أترك التعلق لكل ذي بال....

إلا أ ن أقول لعنة الله على الكاذبين، و نعوذ بالله أن نكون ممن يؤذون رسول الله بمثل هذه الروايات المحشوة في ما يسمى (بأصح الكتب ) . ا
يقول تعالى:

إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا(57). الأحزاب.
خلاصة القول لماذا لا نتبع النبي في كل صغيرة و كبيرة، ما دام فعله و تصرفاته و كل أقواله من الوحي الإلهي ، و لماذا نحصر الموضوع فقط في إطالة شعر الوجه و إحفاء الشوارب و دلك الأسنان بالسواك وغمس الذباب، وغير ذلك مما يضحك الأمم، ونغفل عن باقي ما نسب إليه من الأعمال و الأقوال؟؟؟؟
و أختم بهذه الروايات من( صحيح البخاري).

باب الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا وقال عطاء إن استنثر فدخل الماء في حلقه لا بأس إن لم يملك وقال الحسن إن دخل حلقه الذباب فلا شيء عليه وقال الحسن ومجاهد إن جامع ناسيا فلا شيء عليه 1831 حدثنا عبدان أخبرنا يزيد بن زريع حدثنا هشام حدثنا بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.
صحيح البخاري ج 2 ص 682.

3142 حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني عتبة بن مسلم قال أخبرني عبيد بن حنين قال سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في إحدى جناحيه داء والأخرى شفاء.
صحيح البخاري ج 3ص 1206.

باب إذا وقع الذباب في الإناء 5445 حدثنا قتيبة حدثنا إسماعيل بن جعفر عن عتبة بن مسلم مولى بني تيم عن عبيد بن حنين مولى بني زريق عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء.
صحيح البخاري ج 5 ص 2180.

بالشفاء لكل من يغمس الذباب كله في شرابه.....
مع أخلص تحياتي لكم جميعا.




اجمالي القراءات 20640

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الأحد 26 اغسطس 2007
[10421]

اين ارباب الاحاديث

اين ارباب الاحاديث واحمال اختام التكفير والايمان والكهنوت؟؟ اليس فيكم رجل رشيد يقول لنا ان التفلية جائزة عند القيلولة عند جمهور العلماء؟؟

بارك الله فيك يا استاذ ابراهيم ولعل مانع ناصروا البخارى عن الرد خير...
وبمناسبة كلمة جمهور العلماء ، تلك الجملة المطاطة ، لطالما تسائلت ما معنى رأى الجمهور وجمهور العلماء ،وايضا اكان هناك استفتاء يجرى عند هذا الجمهور والعلماء على وتيرة الاستفتاءات التى نراها الآن؟؟
وتساؤل اخر يؤرقنى بعض الشئ ، فرضا بالاخذا بتلك المقولة ، الا نعتبر نحن من الجمهور فى هذا الزمان ام اننا ولاد البطة السودة ولا يحق لنا الرأى ....

وفى النهاية شكرا على المقالة الرائعة يا استاذى الفاضل واعانك الله فى ان تنير ولو بصيص من النور فى عصر قل فيه النور "مع وجود السد العالى" وان يكلل الله مجهوداتك بما يفيد تلك الامة التى اصابها الاضمحلال الفكرى الوهابى...

2   تعليق بواسطة   abolashbal abolashbal     في   الإثنين 12 نوفمبر 2007
[13252]

نعم تحياتي لكل من غمس الذباب في شرابه فجائه العلم محييا ومذعنا

"ويمكرون ويمكر الله"
هذا الحديث الذي تهزأ به، أسلم ألوف لأجله
لن أطيل لضيق الوقت
أحيلك على موقع استرالي كبير
Australian Broadcasting Corporation
اقرأ ما فيه وتدبر، وانزع عن نفسك الكبر، وأذعن لحديث رسول الله واسأل الله أن يغفر لك
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=1287
The surface of flies is the last place you would expect to find antibiotics, yet that is exactly where a team of Australian researchers is concentrating their efforts.

Working on the theory that flies must have remarkable antimicrobial defences to survive rotting dung, meat and fruit, the team at the Department of Biological Sciences, Macquarie University, set out to identify those antibacterial properties manifesting at different stages of a fly’s development.

"Our research is a small part of a global research effort for new antibiotics, but we are looking where we believe no-one has looked before,” said Ms Joanne Clarke, who presented the group’s findings at the Australian Society for Microbiology Conference in Melbourne this week. The project is part of her PhD thesis.

The scientists tested four different species of fly: a house fly, a sheep blowfly, a vinegar fruit fly and the control, a Queensland fruit fly which lays its eggs in fresh fruit. These larvae do not need as much antibacterial compound because they do not come into contact with as much bacteria.

Flies go through the life stages of larvae and pupae before becoming adults. In the pupae stage, the fly is encased in a protective casing and does not feed. "We predicted they would not produce many antibiotics," said Ms Clarke.

They did not. However the larvae all showed antibacterial properties (except that of the Queensland fruit fly control).

As did all the adult fly species, including the Queensland fruit fly (which at this point requires antibacterial protection because it has contact with other flies and is mobile).

Such properties were present on the fly surface in all four species, although antibacterial properties occur in the gut as well. "You find activity in both places," said Ms Clarke.

"The reason we concentrated on the surface is because it is a simpler extraction.”

The antibiotic material is extracted by drowning the flies in ethanol, then running the mixture through a filter to obtain the crude extract.

When this was placed in a solution with various bacteria including E.coli, Golden Staph, Candida (a yeast) and a common hospital pathogen, antibiotic action was observed every time.

"We are now trying to identify the specific antibacterial compounds," said Ms Clarke. Ultimately these will be chemically synthesised.

Because the compounds are not from bacteria, any genes conferring resistance to them may not be as easily transferred into pathogens. It is hoped this new form of antibiotics will have a longer effective therapeutic life.

3   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الأربعاء 01 فبراير 2017
[84697]

بشويا عليهم يا سي براهيم: خفف الوطء عن إخواننا السلفيين.


سلام عليك أخي إبراهيم دادي، لكمتهم لكمة خفيفة، ثم دمغتهم دمغة مخيفة، وبعد الضربة القاضية وطئتهم فرفستهم كما يرفس(الغرس)، وبدا لك أنهم لم يستوعبوا الدرس فأحرقت خرافاتهم ثم نسفتها في الصحراء نسفا.



رفقا بهم، نريدهم أحياء أعزاء أحرارا وحرائر، لا حطاما ملقى بصحراء الجزائر



خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من أسلاف العباد



وقبيح بنا وإن قدُم العهد هوان الآباء والأجداد



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 396
اجمالي القراءات : 7,807,453
تعليقات له : 1,898
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA