صور توضح هيبة الكون

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: أهل القرآن


صور توضح هيبة الكون

صور توضح هيبة الكون ....‏ 
 
بســــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

هل كوكب الأرض أكبر شيء في الوجود؟

 

بالتأكيد لا .. فالله تعالى خلق كوكب المشتري أكبر من الأرض بـ 1300 مرة!!.




صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم كوكب المشتري العملاق مع كوكب الأرض والذي يفوقها بـ 1300 مرة!!







صورة مركبة بمقياس رسم حقيقي تجمع كوكب الأرض مع الشمس







صورة بمقياس رسم حقيقي تضم نجوماً عملاقة مقارنة بنجوم قزمية كشمسنا


لاحظ أن النجوم العملاقة ستصبح قزمية في الصورة التالية






صورة بمقياس رسم حقيقي توضح حجم شمسنا (نقطة لا تكاد ترى) مقابل نجم أنتيرس Antares (قلب العقرب)







صورة بمقياس رسم حقيقي تجمع شمسنا مقارنة بـنجم السماك الرامح مع نجم أحمر عملاق أنتيرس Antares (قلب العقرب) والخط المتقطع يمثل مدار المريخ افتراضاً







صورة بمقياس رسم حقيقي يطيش لها العقل ذهولاً تضم عدة نجوم عملاقة مع قزمية كشمسنا







صورة حقيقة لمربع محدود من السماء توضح نجوماً لا تعد ولا تحصى







مقارنة بمقياس رسم حقيقي بين شمسنا وأكبر نجم مكتشف في الكون


.
.
.

الطارق




اكتشف العلماء وجود نجوم نابضة تصدر أصوات طرق أشبه بالمطرقة، ووجدوا أن هذه النجوم تصدر موجات جذبية تستطيع اختراق وثقب أي شيء بما فيها الأرض وغيرها، ولذلك أطلقوا عليها صفتين: صفة تتعلق بالطرق فهي مطارق كونية، وصفة تتعلق بالقدرة على النفاذ والثقب فهي ثاقبة، هذا ما لخصه لنا القرآن في آية رائعة، يقول تعالى في وصف هذه النجوم من خلال كلمتين:
(وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق: 1-3]. فكلمة (الطارق) تعبر تعبيراً دقيقاً عن عمل هذه النجوم، وكلمة (الثاقب) تعبر تعبيراً دقيقاً عن نواتج هذه النجوم وهي الموجات الثاقبة، ولا نملك إلا أن نقول: سبحان الله!


.
.
.


الكنس




اكتشف العلماء حديثاً وجود نجوم أسموها الثقوب السوداء، وتتميز بثلاث خصائص: 1- لا تُرى، 2- تجري بسرعات كبيرة، 3- تجذب كل شيء إليها وكأنها تكنس صفحة السماء، حتى إن العلماء وجدوا أنها تعمل كمكنسة كونية عملاقة، هذه الصفات الثلاثة هي التي حدثنا عنها القرآن بثلاث كلمات في قوله تعالى:
(فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) [التكوير: 15-16]. فالخنَّس أي التي لا تُرى والجوارِ أي التي تجري، والكُنَّس أي التي تكنس وتجذب إليها كل شيء بفعل الجاذبية الهائلة لها، هذه الآية تمثل سبقاً للقرآن في الحديث عن الثقوب السوداء قبل أن يكتشفها


.
.
.


فلا اقسم بالشفق




هذه صورة للشفق القطبي، الذي يظهر في منطقة القطب الشمالي عادة، إن هذه الظاهرة من أعجب الظواهر الطبيعية فقد استغرقت من العلماء سنوات طويلة لمعرفة أسرارها، وأخيراً تبين أنها تتشكل بسبب المجال المغنطيسي للأرض، وهذا الشفق يمثل آلية الدفاع عن الأرض ضد الرياح الشمسية القاتلة التي يبددها المجال المغنطيسي و"يحرقها" ويبعد خطرها عنا وبدلاً من أن تحرقنا نرى هذا المنظر البديع، ألا تستحق هذه الظاهرة العظيمة أن يقسم الله بها؟ يقول تعالى:
(فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآَنُ لَا يَسْجُدُونَ) [الانشقاق: 16- 21].


.
.
.


وجعلنا سراجا وهاجا




في زمن نزول القرآن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم حقيقة الشمس، ولكن الله تعالى الذي خلق الشمس وصفها وصفاً دقيقاً بقوله تعالى:
(وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا) [النبأ: 13]، وهذه الآية تؤكد أن الشمس عبارة عن سراج والسراج هو آلة لحرق الوقود وتوليد الضوء والحرارة وهذا ما تقوم به الشمس، فهي تحرق الوقود النووي وتولد الحرارة والضوء، ولذلك فإن تسمية الشمس بالسراج هي تسمية دقيقة جداً من الناحية العلمية


.
.
.


السقف المحفوظ




نرى في هذه الصورة كوكب الأرض على اليمين ويحيط به مجال مغنطيسي قوي جداً وهذا المجال كما نرى يصد الجسيمات التي تطلقها الشمس وتسمى الرياح الشمسية القاتلة، ولولا وجود هذا المجال لاختفت الحياة على ظهر الأرض، ولذلك قال تعالى:
(وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ) [الأنبياء: 32].

.
.
.


نسيج من المجرات





.
.
.



البحر المسجور




هذه صورة لجانب من أحد المحيطات ونرى كيف تتدفق الحمم المنصهرة فتشعل ماء البحر، هذه الصورة التقطت قرب القطب المتجمد الشمالي، ولم يكن لأحد علم بهذا النوع من أنواع البحار زمن نزول القرآن، ولكن الله تعالى حدثنا عن هذه الظاهرة المخيفة والجميلة بل وأقسم بها، يقول تعالى:
(وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ * وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ * مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ) [الطور: 1-8]. والتسجير في اللغة هو الإحماء تقول العرب سجر التنور أي أحماه، وهذا التعبير دقيق ومناسب لما نراه حقيقة في الصور اليوم من أن البحر يتم إحماؤه إلى آلاف الدرجات المئوية، فسبحان الله!


.
.
.



والسماء بناء




في البداية ظن العلماء أن الكون في معظمه فراغ، فأطلقوا عليه اسم (فضاء)، وبقي هذا المصطلح صحيحاً حتى وقت قريب، ولكن في أواخر القرن العشرين، اكتشف العلماء شيئاً جديداً أسموه (البناء الكوني)، حيث تبين لهم يقيناً أن الكون عبارة عن بناء محكم لا وجود للفراغ فيه أبداً، فبدأوا باستخدام كلمة (بناء)، ولو تأملنا كتاب الله تعالى وجدنا أنه استخدم هذه الكلمة قبل علماء الغرب بقرون طويلة، يقول تعالى:
(اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) [غافر: 64]


.
.
.



مرج البحرين




نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في قوله تعالى:
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 19-21

 
اجمالي القراءات 9026
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   كمال بلبيسي     في   الأربعاء ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42765]

وكمان اين الصور

لم تظهر الصور عندي ايضا الخبر فقط هو الذي يظهر

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42776]

إخوانى الكرام - الصور موجودة

إخوانى الكرام -- الصور موجودة ،وانا أراها على جهازى _وأنا أستعمل (لاب توب - عليه وندوز إكس ب--ومن خلال اإنترنت إكبلورار العادى الموجود بداخلها  ، فهل تستعملون برمج أخرى مثل ( فاير فوكس مثلا) ؟ فلذلك لا تظهر لديكم ، فإذا كان كذلك فأرجو أن تفتحوها بالإنترنت إكسبلورار العادى ..

3   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الأربعاء ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42778]

أعتقد يا دكتور عثمان

و الله أعلم أن الصور تظهر عندك لأنها أساساً معمولها داونلود على جهازك (ممكن لأنك أنت الذي وضعت الصور و انشأت الصفحة في الأصل) ... فقد فتحت الصفحة بمعظم أنواع الاكسبلوررات (الأي إي و فايرفوكس و اوبرا و سفاري و كروم ) و هي إما لا تظهر الصور او تعطي مربع فيه إكس بالأحمر. .. أظن أن هناك مشكلة في تحميل الصور بشكل عام من و الى الموقع ..
هذا و الله اعلم 

4   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42784]

أخى الكريم د- محمود دويكا ت

أخى الكريم د- محمود - بالفعل الصور موجودة عندى ،ولكن فى (الإيميل ) فقط ،ثم اُرسلت للمحرر،فقام بإضافتها ،ولكن لم احفظها على جهازى .. والله أعلم ،وليُخبرنا خبراء الكمبيوتر عن هذه الحالة لو تكرموا .


5   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الخميس ٠٨ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42786]

شكرا على المجهود ولكن لم اشاهد الصور

ولو انني دائما ما اشاهد على اليوتوب صورا للفضاء فيbeautifull speace
وكم هو جميل ان اقضي بعض الوقت وانا اتامل فسبحان الله تعالى
واكيد هناك صورا  جدا خاصة و مميزة  فارجو من الموقع ان ينزلها لنا بطريقة سهلة لكي نشاهدها
انا عن نفسي لست خبيرة بالكمبيوتر
وشكرا

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٠٨ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42788]

اين الصور

اين الصور     ( :


7   تعليق بواسطة   ابوعمر المسعودي     في   الخميس ٠٨ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42810]

نشكرك يا استاذ عثمان

السلام على اهل القران الكرام واشكر الاستاذ عثمان على روائعه وانوه بانا لم نتمكن من رؤية الصور الا باخذ عناوين الصور كوبي ثم ادخالها في محرك البحث جوجل وقد رايت من خلالها الصور بسهولة ويسر ولا ننسى شكر من لفتنا اليها وهو الاستاذ عثمان اكرر جزاكم الله كل خير فما من عبادة تقرب الانسان من ربه مثل النظرفي اياته الكونيه تلك النعمة المحروم منها كثير من الناس انني اذكر زامنا كنت فيه ريفيا عندما يحل الليل علينا بظلامه واذا بالسماء تتبرج لنا كحسناءتتزين بحلي من النجوم مشكلة مجموعات تسمى  ايضا باسماء جميلة  فما املك الا الاستلقاء وملء العين من هذه الروعة  اتمنى لو يفرد الموقع ركنا خاصا وليكن تحت مسمى علمي نرى من خلاله عظمة الخالق


8   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الجمعة ٠٩ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42821]

ارجوكم اريد ان اشاهد الصور

من فضلكم لا تبخلوا علينا
لا اعرف كيف
وشكرا

9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ٠٩ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42822]

أستاذة سارة ..

الأستاذة الكريمة (سارة) .. لا أدرى فقد إختفت  من على الصفحة عندى ايضاً ، ولكن أعتقد أنها ما زالت لدى فى بريدى الإلكترونى .فلو تكرمت - تستطيعى مراسلتى  أنت ومن يرغب من إخوننا عليه لأرسلها لكى ولهم مبشرة كرسالة بريدية خاصة إن شا الله .وبريدى هو. othman_mohammed2000@yahoo.com


10   تعليق بواسطة   ابوعمر المسعودي     في   الأحد ١١ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42905]

الافضل

الافضل البحث بعناوين الصور في محرك البحث جوجل والصور موجودة في اولى النتائج وهي من منتديات معنية بالشان العلمي والشكر للاستاذ عثمان

11   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ١١ - أكتوبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[42910]

شكرا لك استاذ أبو عمر المسعودى.

شكرا لك أنت أخى أبوعمر المسعودى، وشكراً للراسل الكريم .والمحرر الفاضل -على إختيارهم الموضوعات الممتازة بالأخبار والتى تتناسب مع رسالة الموقع المبارك .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق