إما الآن أو لن يتم للأبد”.. المفوضية الأوروبية: حان الوقت للتوصل إلى حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


إما الآن أو لن يتم للأبد”.. المفوضية الأوروبية: حان الوقت للتوصل إلى حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين

قالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين، الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن وقت التوصل إلى حل الدولتين بين إسرائيل وفلسطين إما الآن أو لن يتم للأبد، مضيفة أن الإسرائيليين والفلسطينيين لديهم فرصة العمر للتوصل إلى حل سياسي في صراعهم المستمر منذ عقود، على حد تعبيرها.
مقالات متعلقة :


وأضافت المسؤولة الأوروبية أن حل الدولتين أصبح أكثر احتمالاً بكثير مما كان عليه قبل أشهر أو سنوات مضت. واستطردت: إنها تحدثت مع كل أطراف الصراع والدول المعنية الأخرى، ويبدو أن هناك تفكيراً مشتركاً حول كيفية حدوث ذلك.

الهدنة الإنسانية في غزة
فيما لا تزال المفاوضات مستمرة بين إسرائيل وحركة "حماس" لإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين لدى الجانبين، إذ التقى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ومدير الموساد الإسرائيلي الوسيطَ القطري، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وناقشوا خطة تفضي في نهاية المطاف إلى الإفراج عن جميع الإسرائيليين المحتجَزين في غزة، ومنهم الجنود.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات لصحيفة The Washington Post الأمريكية إن معادلة "المزيد مقابل المزيد" التي قامت على أساسها المحادثات حتى الآن، لا تزال متماسكة المنطق لدى كل من إسرائيل وحماس. وأوضح أنه رغم عدم تقديم أي طرف منهما التزامات نهائية، فإن "هناك رغبة لدى الجانبين" في التوصل إلى اتفاق واسع، من شأنه إطلاق سراح جميع المحتجَزين الإسرائيليين مقابل فترات توقف أطول للقتال، وإطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين، وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة

وشارك في الاجتماع مديرُ وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ومدير الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا، ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي يتولى الوساطة بين إسرائيل وقادة حماس في الدوحة.

غزة الاحتلال مركز الأرشيف
دمار هائل خلفه قصف الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة/ الأناضول
ومنذ يوم الجمعة الماضي، وعلى مدار 5 أيام، تسلمت إسرائيل 60 أسيراً من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 180 فلسطينياً من الأسرى النساء والأطفال أيضاً في سجون إسرائيل بموجب صفقة التبادل.

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن 30 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء، ضمن الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى بموجب الهدنة الإنسانية المؤقتة التي بدأت الجمعة.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوماً على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي، وأصابت أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 239. بينما شنَّ الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت دماراً هائلاً في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.
اجمالي القراءات 251
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق