السودان.. مجلس قبلي يرفض الاعتراف بالحكومة ويعلن تشكيل سلطة مؤقتة

اضيف الخبر في يوم الخميس ١٠ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: الخليج الجديد


السودان.. مجلس قبلي يرفض الاعتراف بالحكومة ويعلن تشكيل سلطة مؤقتة

أعلن "المجلس الأعلى لنظارات البجا"، الأربعاء، تشكيل سلطة مؤقتة لإدارة إقليم شرق السودان، رافضا الاعتراف بأي سلطة أو إدارة تضع يدها على الموارد والثروات الطبيعية قبل التوصل إلى اتفاق بين سلطة الإقليم والحكومة السودانية.

وقالت الأمانة السياسية للمجلس القبلي، في بيان: "نعلن أن مجلس البجا هو السلطة السيادية المعترف بها لدى شعب الإقليم والمفوضة رسميا من هذا الشعب، ونعلن أن الهيئة العليا للمجلس هي البرلمان التشريعي العرفي للإقليم".

وأضاف، "كما نعلن عن تكوين لجنة سيادية لتقرير المصير ولجانها المتخصصة هي الحكومة الوزارية التنفيذية المؤقتة للإقليم".

وتابع المجلس، "نعلن عدم الاعتراف بحكومة الخرطوم ولا بأي سلطة أو مؤسسة أو إدارة مركزية أخرى تضع يدها على مواردنا وثرواتنا وحرياتنا الطبيعية قبل التوصل إلى اتفاق بين سلطة الإقليم و حكومة السودان".

وشدد على "حق سلطة الإقليم المؤقتة في إقامة مؤسسات حكم ذاتي متعددة للحكم والإدارة وتصريف الأمور وبناء قوات عسكرية نظامية للدفاع عن الشعب والحقوق والقيام بالدور الأمني والشرطي بالإقليم".

وأعلن مجلس السيادة السوداني الانتقالي برئاسة قائد الجيش الفريق "عبد الفتاح البرهان"، في 16 ديسمبر/ أيلول الماضي، تعليق "مسار الشرق" في اتفاق السلام الموقع بجوبا في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وتشكيل لجنة لتعويض أهالي شرقي البلاد.

و"مسار الشرق" هو اتفاق موقع بين الحكومة وفصيلين من شرقي السودان، هما "مؤتمر البجا المعارض" و"الجبهة الشعبية للسلام والتحرير والعدالة"، وينص على تمثيل الفصيلين بـ30% في السلطة التنفيذية والتشريعية بالإقليم، لكنه لم ينفذ حتى الآن.

وخلال الفترات الماضية، نفذ "المجلس الأعلى لنظارات البجا" إغلاقات متعددة لميناء بورتسودان (الميناء الرئيسي للبلاد) والطريق الرابط بين العاصمة والميناء؛ احتجاجا على ما يقول إنه تهميش تنموي ورفض لمسار الشرق ضمن اتفاق السلام.
اجمالي القراءات 165
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق