علاء عبد الفتاح “يطارد” القاهرة بمؤتمر المناخ.. سوناك يعبّر للسيسي عن مخاوفه، وشكري يرتبك من سؤال حو

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ٠٨ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


علاء عبد الفتاح “يطارد” القاهرة بمؤتمر المناخ.. سوناك يعبّر للسيسي عن مخاوفه، وشكري يرتبك من سؤال حو

علاء عبد الفتاح “يطارد” القاهرة بمؤتمر المناخ.. سوناك يعبّر للسيسي عن مخاوفه، وشكري يرتبك من سؤال حول مصيره
قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إنه شدد على "مخاوفه العميقة" بشأن قضية الناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح المضرب عن الطعام، وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني.
مقالات متعلقة :


وفي بيان للمكتب عن الاجتماع بين سوناك والسيسي خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27)، في شرم الشيخ، "أثار رئيس الوزراء قضية علاء عبد الفتاح، مشدداً على مخاوف الحكومة البريطانية العميقة بهذا الخصوص".

البيان أضاف: "قال رئيس الوزراء إنه يأمل أن يرى تسوية لهذا الأمر في أقرب وقت، وإنه سيواصل الضغط لإحراز تقدُّم".

والأحد، أكد سوناك أنه سيثير قضية علاء عبد الفتاح مع القيادة المصرية خلال قمة المناخ (كوب27)، في اليوم نفسه الذي أعلن فيه عبد الفتاح أنه سيتوقف عن شرب الماء، وهو ما يهدد بقاءه على قيد الحياة، وسط مطالبات حقوقية كثيفة بالإفراج عنه.

ارتباك سامح شكري
يأتي ذلك، بينما أظهر مقطع فيديو متداول على نطاق واسع، للقاء على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ، ارتباك وزير الخارجية المصري سامح شكري، بعد سؤال مفاجئ وجهته له مذيعة أمريكية عن المعتقل المصري علاء عبد الفتاح.

شكري شكك في إضراب علاء عبد الفتاح عن الطعام والشراب، وقال إنه اختياره الشخصي، وإنه يحظى برعاية في السجن مثل أي سجين آخر، ولا يعترف بحصوله على الجنسية البريطانية.

وفاجأت المذيعةُ سامح شكري بسؤاله: "هل تتوقع أن تكون هناك محادثة حول المواطن الإنجليزي المصري الذي يخوض إضراب جوع في الوقت الحالي"، تقصد علاء.


ليردَّ سامح شكري وقد بدا عليه الارتباك: "أعتقد أن علينا جميعاً التركيز على مهامنا والأولوية لقضية التغير المناخي.. نحن لدينا علاقات عميقة وثنائية مع المملكة المتحدة".

لتقاطعه مذيعة قناة CNBC: "لكن هذا الرجل يموت في السجن.. تجاهله هل ستكون هذه هي الرسالة؟".

فأجابها وزير الخارجية: "أنا متأكد من أن إدارة السجن سوف توفر الرعاية الصحية له.. وهي متاحة لكافة السجناء كما هو الأمر في أي منظومة عقابية أخرى".

لتعاود المذيعة الضغط عليه وسؤاله: "إذا كان في إضراب عن الطعام هل سيتم إجباره على الأكل لإنقاذ حياته".

ليردَّ الوزير: "أعتقد أنه كان هناك تقارير عن إضرابات جوع سابقة لم تكن موثوقة".
استطرد شكري: "مرة أخرى هذه قضية اختيار شخصي.. ومرة أخرى يتم التعامل معها ضمن المنظومة العقابية طبقاً للقواعد والإجراءات التي تحكمها".

كما سألت المذيعة الأمريكية أيضاً: "هل الأمر أنه أصبح مواطناً بريطانيّاً في وقت متأخر.. فأنت لا تعتبره مواطناً بريطانياً؟".

ليجيب سامح شكري: "حسناً، القانون المصري لديه عمليات وإجراءات لكي يعترف بازدواج الجنسية لدى الأشخاص من أصول مصرية"، موضحاً أن هذه الإجراءات لم تكتمل بعد بشأن الناشط المصري المعتقل علاء عبدالفتاح، محل الحديث".

تزامناً مع ذلك، وصلت سناء سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح الذي يحمل أيضاً الجنسية البريطانية، الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إلى شرم الشيخ، "للضغط على جميع القادة القادمين، وخاصة رئيس الوزراء (البريطاني) ريتشي سوناك" من أجل الإفراج عن شقيقها علاء.

وتصاعدت قضية الناشط المصري علاء عبد الفتاح، الذي يقبع في سجون النظام المصري، بعد تدخُّل الحكومة البريطانية وانعقاد مؤتمر المناخ في شرم الشيخ.إذ قالت وكالة فرانس برس، في تقرير لها الإثنين، إن مصر تفرض قبضة أمنية محكمة على شرم الشيخ التي تشهد فعاليات قمة المناخ، مما يحبط آمال ناشطي المناخ بالاحتجاج والتظاهر في المدنية خلال القمة، مشيرة إلى توقيف بعض نشطاء المناخ، مما أدى إلى خشيتهم من الاعتقال.
اجمالي القراءات 277
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٠٨ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93632]

علاء -مثال لألاف فى سجون طاغية مصر .


علاء عبدالفتاح مثالا حيا لأكثر من 200 الف معتقل وسجين برىء فى سجون طاغية مصر (السيسى ) ولو ضربنا هذا العدد فى 20 فرد على ألأقل تضرروا بسبب إعتقال إبنهم أو أحد أفراد أُسرتهم (أهل وإخوة وأعمام وأخوال وعمات وووو) فنحن نتحدث عن 5مليون مصرى سجين ومُحطم بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب طغيان وظلم السيسى لعنة الله عليه فى السماء والأرض وفى البر والبحر وفى كل زمان ومكان .....



وإذا كان (علاء عبدالفتح ) قد رزقه الله بشخصية قوية وأُسرة أكثر منه قوة وتماسكا ،ثم وجد من يُنادى برفع الظلم عنه ،فمن لباقى المسجونين والمُعتقلين فى سجون الطاغية ؟؟؟؟  



إننا ندعو الله العزيز الجبار المُنتقم أن يُفرج كربهم وأن يفُك أسرهم وينتقم ممن ظلمهم وتجبر عليهم من أصغر مُخبر وشى بهم إلى أكبر مسئول عن ظلمهم فى نظام الطاغية وعلى رأسهم رأس فساد مصر (عبدالفتاج السيسى ) اللهم إستجب يا الله يا مُجيب الدعوات ...



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق