علاء ولي الدين والصحابي أبو أيوب الأنصاري

سامح عسكر Ýí 2014-10-14


قصة غريبة في سيرة ابن هشام..روى عن ابن إسحاق أنه وفي ليلة زواج النبي بصفية بنت حيي بن أخطب ..قامت أم سليم بنت ملحان بتزيين صفية وتجميلها للنبي.."كوافير يعني"....!

المشكلة ليست هنا..
المزيد مثل هذا المقال :


بل في الصحابي خالد بن زيد الشهير بأبي أيوب الأنصاري ..الذي تقمص دور الفنان.."علاء ولي الدين"..في بخيت وعديلة، العروسان داخل الشاليه وهو في دور شرطي يحرسهما ليلة الدخلة، طبعاً والحراسة هنا يعني تصنت واستماع وتجسس، حتى إن عادل إمام أجبر على الرشوة حتى لا يُفصح علاء ولي الدين عن ما حدث..!!

القصة كما أوردها ابن هشام:

" قال ابن إسحاق: ولما أعرس رسول الله بصفية، بخيبر أو ببعض الطريق، وكانت التي جملتها لرسول الله ومشطتها وأصلحت من أمرها أم سليم بنت ملحان، أم أنس بن مالك.

فبات بها رسول الله في قبة له، وبات أبو أيوب خالد بن زيد، أخو بني النجار متوشحا سيفه، يحرس رسول الله، ويطيف بالقبة، حتى أصبح رسول الله ، فلما رأى مكانه قال: مالك يا أبا أيوب؟

قال: يا رسول الله، خفت عليك من هذه المرأة، وكانت امرأة قد قتلت أباها وزوجها وقومها، وكانت حديثة عهد بكفر، فخفتها عليك، فزعموا أن رسول الله قال: اللهم احفظ أبا أيوب كما بات يحفظني."
..(سيرة ابن هشام 2/340)

طبعاً ولأن فعل الأنصاري غريب زعم أنه كان يحرس رسول الله من زوجته التي قتل النبي أباها وزوجها ثم دخل عليها في الطريق...!

القصة كما تناقلها سفهاء الحديث هي إدانة لنبي الله بتهم شنيعة، النبي يقتل رجلاً وزوج إبنته ثم يدخل بالزوجة عنوة، حتى دون مراعاة لمشاعر الزوجة التي فقدت أبيها وأخيها، ثم يسمح لرجل-أياً كان هو- بالمبيت بجواره في ليلة عرسه.!

ويبدو أن سياق القصة جاء ضمن فضائل الصحابي خالد بن زيد(أبو أيوب الأنصاري) ..فاخترع الرواة هذه الفضيلة التي ختمها القصاص بدعوة النبي لابن زيد، ولم ينتبه ذلك الراوي إلى أن دعاء النبي له يعني شك النبي وقلقه من "سوء"فعله وما جناه من قتل الرجال والدخول ببناتهم عنوة..!

لكن ما يحيرني كيف قبل ابن هشام والمحدثون تلك الراوية وفيها أن ابن زيد كان يتجسس على النبي في دخلته ، تأمل اللفظ.."يحرس الرسول ويطوف بالقبة"..والقبة تعني حجرة العُرس، والطواف يعني أنه كان يسمع بالعربي.."دبّة النملة"...!

ثم كيف لم يستنكر النبي هذا الفعل أصلاً..!

يقولون أن العرب أهل شهامة ومروءة وحياء، ولكن مثل هذه القصص تثبت أن كل ذلك يضيع إذا كان القائل محل ثقة أو كان يُصيب أمراً من الدين.
 
اجمالي القراءات 8037

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 788
اجمالي القراءات : 8,073,190
تعليقات له : 102
تعليقات عليه : 410
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt