الأربعاء ١٥ - فبراير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
Dear Dr. Mansour:
I have been an avid reader of your work since 2005 when you were a writer for Arabtimes.com
With all due respect I have to partially agree with Mr. Al Hamed in that you need to revise your style.
I have always excused you because you come from an Egyptian background and for Egyptians your style is actually mild.
However, when addressing people from the Levant or from the Arabian Peninsula you are sometimes perceived as being demagogic and vulgar (I know this from experience).
Compare your style to that of Adnan Al Refa’ei. Adnan comes from a conservative Haurani-Syrian background. As a Haurani myself I can tell you that we have little tolerance for vulgarity of any kind. Our threshold for defining what is vulgar is also very low.
Examine this episode when Adnan was discussing Hadith and compare it to your own videos, or let your wife or your children make the comparison:
الحلقة الثانية والعشرون - روايات تسيء للنبي - عدنان الرفاعي
http://www.althekr.net/index.php/adnan-alrefaei-tv2/item/116
Of course, if you are mainly concerned with reforming Egyptians then I leave it you since you know your people best but if you want your message to reach the Arabic-speaking world then I urge you to be a lot more conservative in your reformist rhetoric.
I agree with you that when it comes to news articles, it is the responsibility of the source not your website when there is a fabrication or error in reporting.
Your brother,
Eyad Nusayr
أخى الاستاذ عياد
ربما لو قرأت مقالى الراهن عن الحلف كذبا (14 ) والآخر عن الفارق بين الشهيد والمقتول فى سبيل الله لعرفت السبب فى منهجى . التناقض هائل بين المسلمين والاسلام بحيث لا يمكن لمصلح يبغى وجه الله جل وعلا وحده إلاّ أن يضع النقاط على الحروف ، ويقول الحق كاملا وبصورة قاطعة ، ثم يعرض عن الجاهلين ، وهذا هو منهج القرآن فى الدعوة ( فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ) ( الحجر 94 ). ليست هناك حلول وسط ولا مراعاة لمشاعر الناس المرهفة التى عاشت على خرافات التراث ومفترياته قرونا ، ومن الطبيعى ان ترتعش حين يتعرض لها أو لأئمتها ناقد بمجرد النقاش ، فما بالك لو كان الناقد يثبت بالدلة القاطعة من القرآن ومن تراثهم أنهم أعدى أعداء الله جل وعلا ، وهم يحملون اسم الاسلام وقد ارتكبوا به خطيئاتهم ونسبوها الى الاسلام. وحتى من يسير على طريقهم من ارهابيى عصرنا ومتطرفيهم والساعين لاقامة دول دينية يسمونهم ( اسلاميين). هذا الظلم الذى لا حدّ له الموجّه لرب العزة يستدعى تحقيقا علميا صارما لا تأخذه فى الله لومة لائم . وبالمناسبة فهذه هى صفة المؤمنين المتمسكين بالحق ، وذلك فى آية يلوم بها رب العزة بعض ( المعتدلين المتهاونين من المؤمنين ) فيقول لهم : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) ) ( المائدة 54) .
هناك من يترفق بأحاسيس الناس ، وقد تضطره الظروف الى خلط بعض الحق ببعض الباطل فيتسامح مع بعض أحاديث إذا وافقت القرآن متجاهلا صريح القرآن فى انه لا إيمان إلا بحديث واحد هو حديث الله جل وعلا فى القرآن ، وهناك من يراعى مكانة أئمة السنة عند الناس ويتحرج من نقدهم بل تكفيرهم . كل أولئك لا يراعون حق الله جل وعلا وتقديسه الواجب له ، ولا يقدرون الله حق قدره . وموعدنا أمام الله جل وعلا يوم الحساب .
ولكن تبقى نقطة : لو كنت غوغائيا فهل تستطيع الغوغاء فهم كتاباتى ؟ وهل يقرأونها ؟ وهم بليون ونصف بليون من الأغلبية الصامتة من المسلمين ؟ ولو حدث هذا لتغير الأمر معى ومعهم ولأصبحت صاحب نفوذ. إن أئمة الضلال والجهل هم أئمة العوام والغوغاء ، هم من يملكون بجاههم لدى الغوغاء والعوام السلطة والثروة ..أما نحن فلا نملك سوى ما نعيش به ونصدر به هذا الموقع .
لو أردنا التحبب للجماهير والعوام لقلنا نصف الحق ونصف الباطل ، وتجاهلنا حقائق القرآن وأرضينا الناس على حساب رب العزة ، وعندها سنتفوق بما عندنا من علم على أمثال الشعراوى والقرضاوى والمحلاوى وابن آوى ..ولكن سنستحق اللعنة كما جاء فى سورة البقرة ( 159 : 160 ).
إن القدرة على البحث وفنّ الكتابة موهبة وتخصص ، يمكن أن تستعمل فى الخير أو فى الشّر. وكان يمكننا أن نتفوق فى الدعوة للباطل أكثر من غيرنا من أنصاف العلماء وجهلة الدعاة الذين رفعتهم الغوغاء الى مرتبة التقديس والتقدير . ولكننا إخترنا طريق الاصلاح والحق ودفعنا الثمن اضطهادا من الأعداء ولوما من الأصدقاء والأعدقاء . وكل ما نرجوه أن يجعلنا ربنا شهودا عليكم يوم القيامة.
إخوانى الكرام . الحق القرآنى لا يقبل القسمة على أى رقم مهما كان قدره من الكبر أو الصغر .فلا يقبل القسمة على واحد ولا على مليار .. ولا بد للصادع به أن يُخلص دينه وقوله لله وحده لا شريك له ،ولا يخشى فيه لومة لائم ... ويجدر أن نقول أن أتباع الحق لابد أن تتسم مواقفهم بالحزم والصرامة والصراحة والوضوح فى القول به والإنحياز له .. أما الآخرين فتختلف درجاتهم (مع تساويهم فى النتيجة ) ، فمثلا هناك من مشايخ الأزهر والسلف من يرفض عددا من أحاديث وروايات التراث سواء كانت روايات بخارية أو غيرها ،وكتبوا فيها تخريجات وقالوا عنها إسرائليات ،ولكنهم إختلفوا فى عددها فمنهم من قال إنها قليلة ،ومنهم من قال إنها كثيرة ،ولكنهم كلهم مُجمعون على إشراكهم لوحى شيطانى (بخارى ومالكى وووو) مع وحى الله فى القرآن . وهنا يتساوى معهم من يقول أن هناك روايات قالها النى وتتفق مع القرآن الكريم ويعتبرها من الدين أو لا تضر الدين حتى لو كان ممن يُقال عنهم أنهم قرآنيون أو ينتسبون للتيار القرآنى . فمن يختار القرآن لا يمكن أن يختار معه فى دين الله أى قول آخر حتى لو كان هذا القول (حرف واحد ) وليس كلمة أو جملة أو رواية أو كتاب ... فإما أن تكون (ابيض ) أو (إسود ) فدين الله ليست فيه منطقة رمادية . اما من يلعب فى المنطقة الرمادية ويخاف على هذا وذاك وشعور هذا وذاك ،ومصالحه التى عند هذا أو ذاك . فهؤلاء هم أخطر على الفكر القويم وعلى الناس من أتباع الباطل الواضحين للعيان أنفسهم ....
-- أما عن موضوع السخرية من التراث والتراثيين . فلو قرأتم بعناية ما كتبه التراثيون عن (الله ،ورسوله وكتابه ،ودينه ) لألقيتم التراثيين فى أقرب محطة صرف صحى ،ولن تبكوا أو تتباكوا عليهم لحظة واحدة .
-- إستمر يا دكتور واستاذنا - أحمد صبحى منصور . وستعرف الأجيال القادمة قيمة ما خطه قلمك ،وجهادك وسيسألون الله أن يجزيك عنه خير الجزاء ..
بخصوص الخبر المنشور موضوع السؤال عن (الثروة المصرية المنهوبة فى عهد مبارك ) ،وعن الرئيس (عبدالناصر ) ..
فأزعم أنى بأفهم شوية فى حركة التجارة ،وشوية إقتصاد ،وشوية فى حجم الثروات والفلوس .. أستطيع أن أقول بإرتياح أن بالفعل مصر سُرق ونُهب منها أكثر من 5 تريليون دولار فى عهد مبارك . وأن مصر الآن فيها سيولة نقدية (تحت الترابيزة ) من إقتصاد غير منظور وغير مُعلن يخاف أصحابه من إظهاره والتعامل المباشر به ما بين 2 إلى 3 تريليون جنيه على الأقل . وهذا ما سيجعل مصر لن تسقط ولن تُفلس (كشعب وناس وبشر ) أبدا .
أما عن عبدالناصر . فأنا لست من مُحبى عبدالناصر ،وأعتبره هو أساس وأُس ( البلاء والهزائم والنكبات العربية ) . ومع ذلك ، وبالمصادفة كنت بالأمس أتحدث مع أبنائى عند عودتى بهم من المدرسة عن مصر وقدرات مصر وثروات مصر ،وقلت لهم أن مصر فى عهد عبدالناصر كانت تسير نحو العالمية والتقدم الصناعى والعسكرى بخطى ثابتة وسريعة ومدروسة ،ويكفى أن تعلموا أن مصر فى ذاك الوقت كانت قد بدأت فى تصنيع (طائرة عسكرية بدون طيار ) ،وسيارات ،وووووو على كل الأصعدة . ولكن حرب 67 ،ومن جاءوا بعده ،وخاصة (الكلب مبارك) تخلص من كل هذه الصروح الصناعية بدءا (الهيئة العربية للتصنيع ) المسئولة عن التصيع العسكرى ،إلى أن وصل ودمر كل الصناعة المصرية ... وللمصادفة وجدت المتحدثة بإسم الإتحاد الأوروبى تقول نفس الكلام .فقرآناه انا وابنائى وسعدنا به لأنه يؤكد على قدرة مصر على النهوض مرة أخرى سريعا إن شاء الله فى ظل حكم ديمقراطى نأمُله ونطمح إليه ...
د. أحمد
اولا
الله يقويك
ثانيا
لم اطلب منك التنازل عن مبدأ بل اجتناب ما قد يفسر بأنه اسلوب دون الرقي في الخطاب
مثال ذلك استخدامك للشتائم و الأستهزاء (الشيخ حمكشة, هع الخ)
تصل رسالتك كاملة بدون اللجوء لهذا
أخوكم
إياد نصير
ما يدعو للألم أكثرمنه للعجب ،أن أحد أبناء الجزيرة و الذي تحول إلى سعودي بجرة قلم،قوله(وفيه تخلطون انتقاد المنهج الديني بالفساد السياسي في السعودية في ضرب من ضروب النقاش الغوغائي البعيد عن الموضوعي)
و بكلمة أخرى ، كي لا يكون النقاش غوغائياً و كي يكون في صلب الموضوعية...إترك آل سعود على جنب...و ركز على فقه التشطيف و على فقه أيها أتقى و أقرب إلى الله ،لبس الشبشب بالقدم اليمنى أم اليسرى....كأن صاحبنا يقارن بين أركان الوضوء و فساد النظام و ليس فقط الأداء
أن تصلي أو لا تصلي ...أن تصوم أو لا تصوم ...أن تحج أو لا تحج..هذه بينك و بين ربك الذي تعبده...و لكن أن تسرق بإسم الله...أن تستبد بإسم الله...أن تتملك بإسم الله..أن لا توزع مال الله تعالى بالحق...فمعالجة هذه الموبقات و الحديث عنها هو من صميم المنهج الديني...معالجة الفساد السياسي (الذي رضيت و ترضى به) هو من صلب المنهج الديني
ثم....
أراني في صف الأخ إياد نصير فيما يختص بلهجة الخطاب
سبحان الله...أستصعبها من الدكتور أحمد ...و هي عندي كشربة ماء
هناك فرق بين تناول موضوع ما بالنقد (و الذي احتج عليه إبن الجزيرة)، و لهجة الخطاب التي أستمرئها من آخرين و ليس ممن هم عندي ذو مقام عال
مما لا شك فيه أننا جميعا نحتاج إلى النقد احتياجنا كبيرا، كي نظل متيقظين إلى اننا بشر لا يلحقنا تقديس ، ولكن ان نتقبله ببساطة و نطلبه في احيان كثيرة فهذا ما وجدته على مواقع كثيرة من ضمنها هذا الموقع ! فالدكتور أحمد صبحي يتقبل النقد ببساطة ، بل ويطلبه من كل كتاب ، و رواد الموقع ، فجرب ان تضع تعليقا على أي موقع لترى الفرق .
سأكتب موضوعا خاصا عن موضوع السخرية فى الدعوة ، وشكرا لكم على فتح موضوعات جديدة لى للبحث والرد .وهذا هو النقد الذى أستفيد منه ..
تواضعك يا دكتور أحمد هو سر نجاحك إستمر فنحن معك أطال الله لنا وبارك لك في صحتك وعمرك
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5117 |
اجمالي القراءات | : | 56,870,698 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
فلا تهنوا : السلا م عليكم اود فقط تفسير لهذه الاية التي...
تأجير الأرحام : اسأل عن تأجير الأرح ام هل هو حلال وكذا بنوك...
..أمرا كان مفعولا: أثناء مروري بهذه الآية الكري مة دارت في خلدي...
السبحة: لاحظت ان السبح ة موجود ة عند المسي حيين ...
ليس حراما : انا اسف لاني اسال اسئله ربما هي هي غير لائقة...
مساءلة عيسى: لماذا قال الله لعيسى عليه السلا م يا عيسى إبن...
معتكف فى بيتى : اود ان اسألك .. هل صادفت في حياتك شخص رجل او...
و يلههم الأمل : قارىء من ايلاف لأنن ي لا أثق إلا بعلمك...
عن خُمس الغنائم: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
الزواج: كيف نفسر زواج النبي محمد من أكثر من الأرب عة ...
هو رجس شيطانى: هل زياره قبر الرسو ل و الصلا ه على قبره...
share: ( share) تعنى المشا ركة . وتعلم تها فى إقامت ى فى...
ابراهيم والحج: في قوله تعالى . وَأَذ ِّن فِي النَّ اسِ ...
ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان النبى لوط يعرض بناته...
زوجتى مريضة نفسيا : زوجتى مريضة نفسيا وتصاب بالأغ ماء بصورة...
moreجريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع