الأحد ٣١ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
التعامل بالمعروف وبالحسنى هو الأساس : ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) ( النساء 19 ). وقوامة الزوج على زوجته تعنى مسئوليته عنها ومراعاته لها وليس التحكم فيها وقهرها :، أى إن تلك القوامة تدخل فى إطار المعاشرة بالمعروف .
وطاعة الزوجة لزوجها لا بد أن تلتزم بحدود طاعة الخالق جل وعلا فيما يخص المحرمات والنهى عن المنكر والأمر بالمعروف ، وهما معا ملتزمان بذلك ضمن التواصى بالحق والخير والصبر و التعاون على البر والتقوى . أما المباحات فهى بالشورى بينهما والتفاهم ، والشورى فريضة اسلامية غائبة ، وتبدأ فى التطبيق على مستوى الأسرة والزوج والزوجة . فقوله جل وعلا : (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ) ( الشورى 38 ). يبدأ تطبيقه فى البيت والأسرة والعائلة قبل الدولة والمجتمع .
الزواج مشاركة وتعاطف ومودة وسكن ورحمة : (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ( الروم 21 ). وليس التحكم والقهر متفقا مع السكن والمودة والرحمة.
بوجود السكن والمودة والرحمة يتفاهم الزوج مع زوجته فيما يغضبه منها ، وبالتفاهم والمودة تحرص الزوجة على ارضاء زوجها ويحرص الزوج على ارضاء زوجته فى كل التصرفات مع الناس . أما أوامر رب العزة فلا بد من تنفيذها من الزوج والزوجة على السواء طالما يرغبان فى رضا رب العزة. وموضوع الاكراه فى الدين يشمل العقائد والعبادات دون حقوق الناس . ولكن ليس للزوج ان يرغم زوجته على شىء لأن الزواج عقد قائم على التراضى .
القرآن الكريم فيه تبيان وتفصيل كل شيء عن معاملة الزوجة ومعاملة الزوج حتى عند استحالة الحياة بين الزوجين نجد القرآن الكريم قد عالج هذه القضية فقد أمر الزوج بحسن معاشرة الزوجة وأوصاه بالصبر عليها (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا) ( النساء 19 ).
ولكن مع استحالة العشرة فقد شرع الطلاق وعالجته الآيات الكريمات وفصلته وشرحته بالتوضيح
فصدق الله العظيم حين يصف القرآن الكريم بأنه تبيان لكل شيء وهدى ورحمة
القران الكريم يبين حق الزوجة وحق الزوج وحق المجتمع هذا لمن يؤمن بالقران
فمن يؤمن بالقران ليس لديه مشاكل مع زوجة ويعلم ما له وما علية
سبحان الله العظيم هذه الآية القرآنية معجزة بكل المقاييس (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) . عندما يخلوا أحدنا بنفسه ويتفكر في معانيها يجد الكثير من الدروس المستفادة التي يمكن للإنسان أن يتعلمها ويعيها منها فصدق الله العظيم حيث قال (لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ).ونفهم من هذه الآيات الكريمة أن الزوجية علاقة خاصة قد حماها الخالق جلت قدرته لمن يكون صاقا ومخلصا في هذه العلاقة .
سلام عليكم .
طبعا احب أن اتطرق للموضوع الذي أثار انتباهي وهو حقوق المرأة في المجتمع الذي يدعي الاسلام
منها الزوجة لها بيت من أول يوم ولا تسكن مع العيال لكون ذلك مخالف للأيات المحكمات
والحق الاخر هو بعد الطلاق لا يجوز اخراج الزوجة من البيت والرجل هو من يحمل حقيبته ويخرج تاركا لها البيت حتى تتزوج أو تأتي بفاحشة مبينة أو يتوفاها الاجل
بسم الله الرحمن الرحيم
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً }الطلاق1
{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً }الطلاق2
لاحظوا اخوتي الكرام (( فارقوهن ))
وتأكيدي على أن للزجة بيت من اول يوم زواجها هو احتمالية وجود الطلاق موجودة فكيف اطلقها وأتركها في بيت ابي ؟؟؟ مع العلم الاية الكريمة تنص على التالي (( بيوتهن )) إذا من شروط الزواج
أن يتم في بيت منعزل عن عائلة الرجل من اول يوم زواج وهناك الكثير لكن رويدا رويدا
سلام عليكم .
أرى أن هناك غموض في هذه النقطة : "وموضوع الاكراه فى الدين يشمل العقائد والعبادات دون حقوق الناس . ولكن ليس للزوج ان يرغم زوجته على شىء لأن الزواج عقد قائم على التراضى .
عقد الزواج هو عقد مدني يخضع لما تخضع له العقود الأخرى من أسس وقواعد .. وهو يتعامل مع الحياة الدنيا ( وهي حقوق البشر ) أما الدين الذي لا إكراه فيه فهو ( لا إله إلا الله ) فهي لا إكراه فيها .. بل إن الأكراه فيها يعد خروجا عليها ويفقدها الحرية التي هي مناط الثواب والعقاب ..شكرا لقلم الدكتور أحمد الذي يفتح نوافذ كبيرة للتفكير والتبر لآيات الله ..
المجتمعات الذكورية وتعاملها مع المرأة عموما ومع الزوجة خصوصا ::
هذه المجتمعات تنظر للمرأة على انها وسيلة للمتعة من ناحية ، ومن ناحية أخرى هي آلة لتفيذ
المجتمعات الذكورية وتعاملها مع المرأة عموما ومع الزوجة خصوصا ::
هذه المجتمعات تنظر للمرأة على انها وسيلة للمتعة من ناحية ، ومن ناحية أخرى هي آلة لتفيذ
سلام عليكِ .
لا اعرف ماذا تقصدين في الرد التالي .
هل يجوز إكراه الزوجة على رد شيء أخذته ؟
أرى أن هناك غموض في هذه النقطة : "وموضوع الاكراه فى الدين يشمل العقائد والعبادات دون حقوق الناس . ولكن ليس للزوج ان يرغم زوجته على شىء لأن الزواج عقد قائم على التراضى .
....................................
وإن كنتي تقصدين بعد انتهاء العلاقة الزوجة وفي حال حدوث الطلاق
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }النساء20
هذا ولك فائق امتناني وتقديري اختي الكريمة .
سلام عليكِ .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5085 |
اجمالي القراءات | : | 56,020,492 |
تعليقات له | : | 5,420 |
تعليقات عليه | : | 14,771 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
عن النسخ: أولا اسمحل ي أن أهنئك م بافتت اح موقع...
قوقعة الغيبة والعقوق: كنت لا أعرف شيئاً عن الإسل ام، والحم د لله...
حقوق الأســير: ما ردك عما يذكره ابن اسحاق عن قتل النبى محمد...
نفسى فى ولد .!!: أنا سيدة عربية متزوج ة من عربى ونعيش فى...
إرحمونا .!!: بالنس به للتور اه والان جيل ايضا نحن...
نحن والرئيس بايدن : دكتور أتمني أن تكون بسلام وبصحة جيدة تساعد ك ...
( عاد ) الأولى : ( وَأَن َّهُ أَهْل َكَ عَادً ا الْأُ ولَى ...
شكرا لك واهلا بك : إلى الأست اذ العزي ز أحمد صبحي منصور ......
محاسن موتاكم : هل من الاسل ام الأمر ( إذكرو ا محاسن موتاك م )...
الوصية لغير الوارث: أنت قلت إن الوصي ة للأقر بين أى الورث ة فقط ....
إقرأ لنا لو سمحت: 1 ـ قراءت في احدي الفتا وي سائل يقول القرا ن ...
تحية المسجد: هل صلاة تحية المسج د ركعتا ن واجبة ؟ ...
هل الحشيش حرام ؟: هل الحشي ش حرام ؟...
سماحة الاسلام: قرأت مقالك عن تحريم حضور صلاة الجمع ة فى...
moreمعانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 2 ) لمحة عن معانى ( ما كان ، ما يكون )
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( 1 ) عن الماضى فقط
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ج 1 ( الانتقال بين الأزمنة )
دعوة للتبرع