الخمر من تانى !!!

الإثنين ٢٩ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اسمح لي بالرد على ما تفضلت به .. حيث ان كلمة " طاعم " و " يطعمه " .. في اللغة العربية تفيد كل ما يذاق بالفم , اي تشمل المشرب و المأكل .. من معجم الصحاح : ما يؤديه الذَوق من لسان العرب : أَكَلَ أَو ذاقَ ... و لو فرضنا جدلا ان كلمتي " طاعم " و " يطعمه " .. تعني ما يؤكل لا ما يشرب فان هذا معارض لتكملة الآية .. حيث يذكر " دما مسفوحا " فالدم سائل .. و الدم في اللغة : دَميَ الشيء يَدْمَى ودُمِيَّا فهو دَمٍ و الأفعال " دمى و يدمي " كلها تفيد التدفق , و الذي لا ينطبق الا على السائل من الدم و الذي يؤكد و يثبت هذا الكلام , كلمة " مسفوحا " .. و المسفوح في اللغة هو "المصبوب " فهل المصبوب هو السائل أم الصلب ؟ بالطبع هو السائل .. و بالتالي فان المحرمات الثلاثة : مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِير اثنان منهم مأكول , وواحد مشروب فكيف نخرج من مأزق أن الآية تفيد المأكول فقط ؟؟ هذا طبعا في حال انا فرضنا جدلا ان المأكول تعني ما يؤكل لا ما يشرب المخرج , هو انه في اللغة العربية , يوجد ما يسمى التغليب , كأن يقال , العمران .. و يقصد بهما أبو بكر و عمر أو يقال الختانان , و يقصد بهما ختان الذكر , لا الانثى لذا فان كلمتي " طاعم " و " و يطعمه " .. يقصد فيها المأكل و المشرب .. و ذكر الكلمتين انما للتغليب :::: و طالما تم اثبات ان المقصود في الآية هو الأطعمة و الأشربة فكيف نقول ان الخمر محرم ؟؟ هل عصى الرسول أمر الله ؟ ام ان آية الاجتناب , نحملها على الكراهة لا التحريم ؟ خصوصا مع وجود قرائن قد ذكرها الكثير من الأخوة في موقع أهل القرآن بحمل الآية على افادة الكراهة , او اشتراط التحريم عند اجتماعها مع الميسر , او تحريم علة و سبب ما يترتب على الخمر لا ذاته , أو غيرها من الأمور التي تصرفها من التحريم الى الكراهة ::::::::::::::::::::::::: بانتظار ردكم .. و شكرا
آحمد صبحي منصور :
أخى العزيز
قلنا كثيرا أننا فى منهجنا فى فهم القرآن الكريم نتعرف على الكلمة القرآنية من خلال سياقها القرآنى المباشر وغير المباشر ، ونستبعد معاجم اللغة لأنها تمت كتابتها بعد القرآن الكريم بقرون ولأنها تعكس التطور المرحلى للغة العربية فى عصرها حيث تتبدل معانى الكلمات و يتم استحداث كلمات جديدة  ، بالاضافة الى تعقد وتشعب المصطلحات وتأثر القواميس و المعاجم بكل تلك التطورات.
كتبنا فى ذلك كثيرا ، فى تأكيدنا على فهم مصطلحات القرآن من داخل القرآن و ليس من التراث الفقهى أو الأدبى أو اللغوى .
 مع ملاحظة أن آيات التشريع فى القرآن الكريم بوجه عام وآيات التحريم بوجه خاص تأتى محددة وواضحة ومفهومة ولا لبس فيها .
أما من يريد التأويل والتبرير والتحايل فهو مجال مفتوح لا سقف له .
والله جل وعلا هو الهادى
وشكرا


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10587
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الثلاثاء ٣٠ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46777]

لو كان على الكلام ضريبة لسكت معظم الناس

يعني ما الهدف من سؤالك ؟




و طالما تم اثبات ان المقصود في الآية هو الأطعمة و الأشربة

هل تتوقع من الدكتور  أن يقول لك ....نعم  لقد عصى الرسول أمر الله؟...أم أنت بحاجة إلى رخصة قبل أن تتوكل على الله و تفتح (كرخانة)لبيع هذه الأمور قبل استهلاكها؟    قليل من الإستدراك إذا كان الإدراك بعيد المنال....                                                                                                                                    


 


 



فكيف نقول ان الخمر محرم ؟؟ هل عصى الرسول أمر الله ؟


 


2   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٣٠ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46786]

فاجتنبوها

ولماذا قال القرآن فاجتنبوها ؟  وهل للاجتناب معنى آخر  ؟!! وهل نحن نفهم آية اجتنبوا النساء في المحيض  بمعنى مختلف ...


3   تعليق بواسطة   علي صاقصلي     في   الأربعاء ٣١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46797]

the wine forbidden

if the word "AJTANIBUH" means "MAKROUH" so even the altars of idols"ANSAB" will be "MAKROUH" and not prohibited


all the prohibitions in verse 90 of sura5 AL MAIDAH are abominations of the devil and are pohibited without any doubt or philosophy


4   تعليق بواسطة   Vethie Ebotoke     في   الأربعاء ٣١ - مارس - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46815]

معلومة هامة بهذا الخصوص لا يعرفها صاحب السؤال

لقد عملت طويلاً لدى شركات من كوريا الجنوبية واليابان وخلال تلك الفترة تعرفت على مأكولاتهم ومشروباتهم بأدق تفاصيلها وقد لا يعلم معظم الناس في بلادنا أن الدم يؤكل في بلاد شرق آسيا ولا يشرب ويدخل في كثير من الأطعمة المطبوخة لديهم. فالدم يتم تخثيره أولاً بحيث يصبح جامداً ثم يجفف ليأخذ شكل الفليـن (بما يشبه إلى حد بعيد الغطاء المستخدم في زجاجات الخمر) ثم يتم تفطيعه إلى قطع صغيرة جافة طبعاً ويباع للناس الذين يقومون بإدخاله كعنصر في مأكولاتهم المطهية.


وعليه يمكننا القول أنه يؤكل وليس يشرب وفي كلا الحالتين لا أعرف ما السبب في أن يكون حلالاً حتى لو افترضنا جدلاً أن صاحب السؤال قد اختلط عليه الأمر، فلو كان مقياسنا في التحريم هو أنه مادة خبيبثة على أساس (إنما حرمت عليكم الخبائث) فهو والله من أخبث الخبائث على الإطلاق إذا ما عرفنا كم يحتوي من اوساخ الجسم وفضلاته التي تفوق في قذارتها قذارة البراز ذاته.


أرجو أن يكون في ذلك ما يكفي من التوضيح ... وبالله التوفيـق


 


5   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   السبت ٠٣ - أبريل - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[46876]


 لو شرب أحدنا خمرا فالذنب الذي يقع عليه أقل بكثير من الذنب الذي سيحمله من محاولة التبرير وإثبات كونها غير محرمة .. فالذنب الأول عصيان لأمر الله والذنب الثاني هو تبرير العصيان ومحاولة التشريع بما لم يأذن به الله ..!! فسبحان الله .


6   تعليق بواسطة   ظبيه الشكره     في   الخميس ٣٠ - سبتمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[51627]

وما كادوا يفعلون

السلام عليكم و رحمه الله


 ان الذين يجادلون و يسالون و يحاولون ان يجدوا مخرجا في موضوع الخمر  مثلهم كمثل بني اسرائيل الذين جادلو وسالوا رسولهم كثيرا في موضوع ذبح البقره ............  فذبحوها و ما كادوا يفعلون


لعلهم  يجدوا مخرجا لانفسهم في استمرارهم على شرب الخمر....


فهنا  يقاس  مقدار التقوى  التي هي علاقه الفرد بخالقه .....


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4561
اجمالي القراءات : 44,425,400
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حزين على صديقى ..: أعيش فى أمريك ا و فيها عرفت أصدقا ء من أحسن...

تقديس العربية : هل اللغة العرب ية لغة مقدسة ؟ ...

عقوق أولادى: لى ثلاث اولاد وثلاث بنات وكل واحد منهم عملت له...

مسألة ميراث: عندي سؤال في الارت . مات رجل وله اخوة وترك...

معنى الخلود فى النار: بسم الله الرحم ن الرحي م )وَيَ ْمَ ...

ميراث ابن الأخ: السلا م عليكم اسمح وا لنا ان نتشرف بالقا ء ...

ستذكرونهنّ: اية رقم ٢ 635;٥ ; البقر ة يتكلم عن عدة...

لستُ متناقضا ولكن .!: قرأت لك من عشرين عاما كتاب ( السيد البدو ى ) وقد...

أقوالهم داخل القرآن: سؤال خاص بركن "واسا وا اهل الذكر " وردت في...

الجن والاحلام: هل الأحل ام دايما ً بتكون من الله؟ ولا الجن...

حائر مع الصحابة : عندما قرأت تاريخ الفتن ة الكبر ى الذى كتب...

تحية المسجد: هل صلاة تحية المسج د ركعتا ن واجبة ؟ ...

الماء الطهور: لماذا وصف الله جل وعلا الماء بانه طهور ولم يقل...

كتاب الصلاة ج 2: متى تنزل كتابك حول الصلو ة الجزء الثان ي على...

ليسوا معجبين بنا: السَل ام عليكم ورحة الله تعالى و بركات ه ...

more