سؤالان

الإثنين ٢١ - أكتوبر - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل هناك فرق بين ( قرة عين ) و ( قرة أعين )؟ السؤال الثانى : عن معنى ( كرب ) فى المعجم الوسيط : يعنى : ( و كَرَبَ فلانًا الأَمرُ والغمُّ والعِبءُ: اشتدَّ عليه وثَقُلَ. فهو مكروب. ). هل هو نفس المعنى فى القرآن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

حين تسعد النفس وترضى وتطمئن يظهر الأثر فى العينين . هذا معنى ( قرة العين ).

وجاءت فى القرآن الكريم حسب المفرد والجمع فيما يخصُّ الدنيا . قال جل وعلا  :

عن قرة عين ( مفرد )

1 ـ  فى قصة موسى عليه السلام :

1 / 1 : ( وَقَالَتْ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً )(9) القصص ).

 1 / 2  ـ ( فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ ) (40) طه )

3 ـ  فى قصة مريم : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً ) (26) مريم )

عن قرة أعين ( جمع مؤنث )

عن نساء النبى محمد عليه السلام : (  ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَين بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ) (51) الاحزاب ).

فيما يخص الآخرة جاءت جمعا عن أصحاب الجنة ، وسيكونون جنسا واحدا يخلق الله جل وعلا لهم الحور العين من اعمالهم الصالحة التى عملوها فى الدنيا . قال جل وعلا عن قرة أعين ( جمع مذكر ) : فى الجنة :

(  وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) الفرقان )

(  فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)  السجدة )

إجابة السؤال الثانى :

أولا :

من شاهد الفيلم الرائع ( تايتنيك ) عن غرق تلك السفينة فى المحيط الأطلنطى يشاهد معنى الكرب والهلع فى تصرفات ركاب السفينة . وجاء الوصف البليغ فى القرآن الكريم فى قوله جل وعلا فى تصوير درامى أخّاذ : (  حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمْ الْمَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوْا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ (22) يونس ). وجاء فى موضع آخر فيه كلمة ( الكرب ) فى قوله جل وعلا : ( قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ (63) قُلْ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ (64) الانعام ).

ثانيا :

فى القصص القرآنى جاء الكرب موصوفا بأنه العظيم ، فى قصة نوح وموسى عليهما السلام . الفارق أن الكرب العظيم إستمر مع نوح مدة بقائه داعيا لقومه 950 عاما قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمْ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ (14) العنكبوت ) ، أما موسى فقد عانى قومه من إضطهاد مكثف خلال ربع قرن تقريبا .

عن نوح عليه السلام نقرأ قول الله جل وعلا :

1 ـ ( وَنُوحاً إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنْ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76) وَنَصَرْنَاهُ مِنْ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (77) الأنبياء )

2 ـ ( وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ (75) وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنْ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76) الصافات )

3 ـ وعن إضطهاد قومه له : ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12)وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ (14) القمر )

وعن موسى وهارون وقومهما نقرأ قول الله جل وعلا :

1 ـ ( وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114) وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنْ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (115) الصافات )

وعن الاضطهاد الذى أوقعه فرعون ببنى إسرائيل قال ربنا جل وعلا :

1 / 1 : (  إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُفْسِدِينَ (4) القصص )

1 / 2 : ( وَقَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ (127) قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (128) قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129) الاعراف )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 786
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5129
اجمالي القراءات : 57,227,615
تعليقات له : 5,456
تعليقات عليه : 14,834
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التراضى وربا التجارة: أني مُقتن ع تمام الاقت ناع كسائر أهل...

الحيض والصلاة: تعرضت لحادث واصاب نى نزيف وادى لطول فترة...

حديث الله جل وعلا: هل الايم ان بحديث الله جل وعلا فى القرآ ن ...

استفتاء الأكراد: ما رأيك فى الاست فتاء على انفصا ل الأكر اد ...

خصوصية ملة ابراهيم: أمر الله نبيه محمدا أن يتبع ملة ابراه يم ...

إقرأ كتابك ..: نظريت ك في تدبر القرآ ن حسب ما فهمته من خلال...

سؤالان : السؤا ل الأول الوب ال يعنى عاقبة العصي ان ...

ميراث ابن الاخت: هل يرث ابن الاخت مع ابن الاخ في عدم وجود ابن...

سؤالان : السؤا ل الأول من الاست اذ عبد المجي د ...

اربعة أسئلة : سؤال ان مرتبط ان : السؤ ال الأول : ما معنى...

الشيعة والارض والشمس: ورد في كتاب الكاف ي عن جعفر الصاد ق ان الارض...

طبائع الاستبداد : ما تقييم ك لكتاب طبائع الاست بداد ...

صعق صواعق: هل الصعق المذك ور في القرآ ن هو من الصوا عق ...

أهلا ابنتى الغالية : انا اتولد ت بأسرة من اهل القرأ ن وعدم...

البشر والرسل: هل الأنب ياء والمر سلون مفضلو ن عند الله...

more