ثلاثة أسئلة

الخميس ٢٠ - أبريل - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل قوله جل وعلا : ( لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ ) هو عن الأجل المحدد لموت كل إنسان ؟ السؤال الثانى : فى حدثة طريق تكسرت عربيتى النص نقل ، وضاعت حمولتها . بقيت اصرخ وأقول عوضى على الله . ابنى بعدين قال لى لا يصح انك تقول كده . وجاب آيات من القرآن . وابنى متعلم كويس وبيقول انه قرآنى . قلت آخد رأى حضرتك . السؤال الثالث : تنتشر على السوشيال ميديا دعوات بنشر أدعية وصلوات مع تحبيذ نشرها بأسلوب غير لائق مثل ( اذا كنت تحب الله فانشرها ، اذا كنت تحب رسول الله فانشرها ، إن لم تنشرها فاعلم ان الشيطان وهو الذى منعك ). ما رأى حضرتك هل هذا جائز ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ الذى جاء عن أجل الموت المحدد لكل نفس بشرية هو قوله جل وعلا :

1 / 1 : (  وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَاباً مُؤَجَّلاً  ) (145) آل عمران )

1 / 2 : ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61) الأنعام )

1 / 3 : ( وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (11) المنافقون ).

2 ـ أما عن :  ( لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ ) فقد جاء عن الأمم :

2 / 1 : الأمم عموما . قال جل وعلا :

2 / 1 / 1 : ( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (34) الأعراف ).

2 / 1 / 2 : ( لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (49) يونس )

2 / 1 / 3 : ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61) النحل )

2 / 2 : الأمم السابقة . قال جل وعلا :

2 / 2 / 1 : ( ثُمَّ أَنشَأْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ (42) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (43) المؤمنون )

2 / 2 / 2 : ( وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ (4) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (5) الحجر).

3 ـ قوم النبى محمد عليه السلام : قال جل وعلا : ( وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (29) قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ (30) سبأ )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ لك أن تدعو الله جل وعلا متضرعا عند حدوث مصيبة . ولك أن تدعوه جل وعلا قائلا : ( عوضى على الله ) ، ونحو ذلك .

2 ـ كلمة ( عوض ) لم تأت فى القرآن الكريم ، ولكن جاء معناها بألفاظ أخرى مثل ( جزاء ) و ( عدل ) فى قوله جل وعلا :  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً )  (95)   المائدة )

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ . لم يقل هذا رب العزة جل وعلا . هذا دليل التدين الفاسد الجاهل الذى إنتشر وساد .

2 ـ هم يقولون هذا يجعلونه دينا ويفرضون به أنفسهم أئمة على الناس ، يحددون معيار حب الله جل وعلا ورسوله.  وما أدراه أن الله جل وعلا يحب هذا ؟ وما أدراه أن الرسول محمدا عليه السلام يحب هذا ؟ هل نزل عليه وحى ؟  أم قابل النبى محمدا عليه السلام فى البرزخ ؟

3 ـ الواقع إنه دين أرضى شيطانى يملكه أصحابه ، يفترون فيه ما يشاءون . وحسابهم عند ربهم جل وعلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1463
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5117
اجمالي القراءات : 56,871,497
تعليقات له : 5,451
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


معذور.!!: من حوالى ثلاثي ن سنة إتصلت بى طالبة من طلبتى...

شركاء متشاكسون : ما معنى ( ضَرَب َ اللَّ هُ مَثَل اً ...

يرجو لقاء ربه: ماذا يعنى أن أرجو لقاء الله أو ان لا أرجو لقاء...

الاحزاب 58: مامعن ى قول الله جل وعلا : ( وَالّ َذِين َ ...

الصوم والفجر: نسمع أذان الفجر وأذان المغر ب فى وقتين...

البخارى : عندي ملاحظ ة في سياست كم المنه وجة ضد...

الأخذ بالثأر : ما حكم القرآ ن في مسألة الأخد بالثأ ر و من...

الصلاة فى السيارة: هل إذا صليت فى السيا رة يجب علىّ أن أعيده ا فى...

سبقت الاجابات: س 1 : سؤالي عن الآيا ت المحك مات و...

الرشوة القهرية: في أغلب الدول العرب ية ما يسمى بالرش وة أو...

سقوط العقوبات : السلا م یا الاست اذ یق ل کثی ;ر من...

عن عائشة: في كتابك م القرأ ن وكفى اعتبر تم عائشة ام...

فاطر 37 : في اية 37 من سورة فاطر سيقول الكفا ر أهل النار (...

سؤالان: السؤا ل الأول : هل هناك عبادا ت حاصة بشهر...

معنى القتل والقتال: نطلب منكم شرح كلمة القتا ل التي جاءت في...

more